دورة تعليم طباعة السلك سكرين بالفيديو

0

بدأت محاولات الطباعة علي الاسطح المختلفه منذ مئات السنين وبمرور الوقت تمكن اليابانيون ومن بعدهم الامريكيون من تطوير هذه العمليه عن طريق ابتكار طباعة السلك سكرين او الشاشه الحريريه او الشبلونة، وتقوم فكرتها علي اساس شد قطعه من الحرير علي اطار خشبي ومن ثم يتم استخدام بعض الادوات والمواد ليتم الحصول في النهايه علي تصميم مطبوع بدقه عاليه. بعد ذلم تم ابتكار ماكينات مخصصه لديها القدره اتمام عمليات الطباعه بأعلي درجات الدقه وخلال وقت قصير ولكن يؤخذ عليها ان تكلفتها مرتفعه بعض الشئ، لذلك يعتمد عدد كبير من الاشخاص المحبين للمجال او اصحاب المشاريع الصغيره علي الشبلونه حيث انها قادره علي تقديم مطبوعات متقنه، فإذا كنت محب للمجال او لديك رغبه في تنفيذ مشروع خاص بالطباعه علي الاسطح والمنتجات المختلفه بأقل التكاليف الممكنه فالحل الامثل هو ان تتعلم طباعة السلك سكرين، وفي الواقع انت لست بحاجه الي الذهاب الي اي مكان اخر لكي تتعلم، ففي هذه التدوينه ستجد كورس متكامل بالشرح الكتابي وبالفيديو. فتابع معنا.

الادوات اللازمه لطباعة السلك سكرين:

١- الاطار:

وهو عباره عن صندوق خشبي او من الالومنيوم مربع او مستطيل الشكل (مكون من ٤ اضلاع) ويجب ان يكون سمك كل ضلع حوالي ٤ او ٥ سم لكي يكون الاطار قوي وغير قابل للتقوس او الكسر، هذا ويجب ان يكون هذا الاطار “من الداخل” اكبر من المنتج الذي سيتم الطباعة عليه بحوالي ٥ سم من كل اتجاه حتي تكون هناك مسافه كافيه لوضع الحساس. (يمكنك صناعته بنفسك او شرائه بالمقاسات المرغوبه من اي ورشة نجاره او حداده).

٢- الحرير:

تحتاج الي قطعه من الحرير المبلله بالماء ومن ثم يمكنك وضع غراء رطب مقاوم للمياه علي اطراف وزوايا الاطار الخشبي ومن ثم تقوم بشد قطعه الحرير المبلله عليه بإحكام ومن ثم يمكنك تدبيسها بدبابيس الضغط لضمان ثباتها.

ملاحظه: نوع الحرير الذي يجب الاعتماد عليه هو مقاس 60 إلي 120 “فتله لكل واحد سم”، و كلما زاد المعدل كلما زادت دقة التصميم بعد طباعته.

٣- مسطرة الطباعة:

وتسمي الراكل ويمكن الاستعاضه عنها بكارت فيزا قديم او كارنيه من البلاستيك القوي.

٤- صندوق التصوير:

هو عباره عن صندوق مصنوع من الخشب بمقاسات مناسبه لابعاد الشبلونه، من المفترض ان تكون الشبلونه في المنتصف لضمان وصول الضوء اليها من مختلف الجهات. صندوق التصوير يكون ارتفاعه حوالي ٤٠ سم، ويحتوي ايضاً علي لمبه حمراء تضاء عند وضع الحساس علي الشبلونه بالاضافه الي غطاء زجاجي متحرك.

٥- مجفف الشعر:

يتم استخدام مجفف الشعر لتجفيف الشبلونة بعدما يتم وضع مادة الحساس عليها، هذه العملية تتم في الظلام كي لا تفسد الماده الحساسه من الضوء اثناء عملية التجفيف.

٦- مادة الحساس:

يتم تعبئة هذه الماده في عبوات معتمه لكي لا يصلها الضوء (COATING SOLUTION PREMIUM COAT) ويكون معها عبوه بها مادة أخرى على شكل حبيبات جافة عند الاستعمال تحل بالماء وتخلط معها لتصبح جاهزة للعمل (BYCROMATE AMONICK).
هذا وعن طريقة تجهيز مادة الحساس، فإنه يتم ملء العبوه التي تحتوي علي(BYCROMATE AMONICK) وترج جيداً حتيي تتفكك الحبيببات ومن ثم يتم اخد مقدار ملعقه صغيرها منها وخلطها بملعقتين كبيرتين من العبوة الاخري التي تحتوي علي مادة(COATING SOLUTION PREMIUM COAT)، الجدير بالذكر ان هذا الخليط يجب استخدامه بشكل سريع حتي لا يجف ويتلف (يمكن وضعه في الثلاجة لمدة شهر).
هناك نوع آخر من الحساس يستعمل للعمل على الأقمشة. ويأتي اختلاف أنواع الحساس تبعاً لنوعية الألوان المستخدمة
DIRASOL SOLUTIONS 25 تستعمل للقماش
DIRASOL SOLUTION 22 تستعمل للورق والسطح الناعم كالبلاستيك والزجاج وغيرها…
وهناك أنواع أخرى للأسطح المختلفة، وبالخبرة والتقصي تأتي المعرفة.

٧- التنر:

التنر يعد من المتطلبات المهمه في طباعة السلك سكرين، ويوجد منه نوعان، النوع الاول خفيف ويستخدم لتنظيف اللون من الشبلونه بعد الانتهاد من عملية طباعة التصميم كما يستخدم لتخفيف الالوان، والنوع الاخر يستخدم لتنظيف الشبلونه نفسا والادوات التي يصعب تنظيفها بالمياه.

٨- الماده المزيله للماده الحساسه:

هي ماده يتم استخدامها لتنظيف الشبلونه من الماده الحساسه لتتمكن من استخدامها فيما بعد لطباعة تصاميم اخري، هذه الماده يمكن تصنيعها عن طريق اذابة كيس “AUTOSTRIP POWDER” في نصف لتر من الماء.

٩- ادوات متنوعه:

توجد بعض الادوات التي نحتاجها اثناء طباعة السلك سكرين او الشاشه الحريريه مثل (شريط لاصق نايلون عريض، قطن للتنظيف، رشاش مياه ضغط عالي لرش الشبلونه بعد تحسيس التصميم عليها).

١٠- الالوان المستخدمه في طباعة السلك سكرين:

ااذا كنت تحتاج الي الطباعة علي القماش فيمكن شراء الوان خاصه للطباعه علي القماش وهي تباع في عبوات وتكون جاهزه للطباعه مباشرةً وبعد الانتهاء يمكن غسل الشبلونه بالماء دون التنر حيث انها غير قابله للالتصاق، اما اذا كنت تحتاج الي الطباعه علي الورق فيمكنك الاعتماد علي الوان الاكريليك والفولك آرت والجواش، اما اذا كنت تحتاج الي الطباعه علي المنتجات الزجاجيه والخشبيه والبلاستيكيه والجلديه فيمكن الاعتماد علي الوان معدنيهوافضلها تلك التي تستخدم علي الجلود.

الجدير بالذكر ان تلك الالوان يجب ان تخلط مع ماده مثبته لكي لا تزول من علي الاسطح الناعمة الملمس مثل (الكاسات، واكواب الزجاج، وساعات الحائط، اقلام الدعايه، … الخ)،

١١- المساحات البلاستيكيه:

تأتي بقبضه من الالومنيوم او الخشب وفي طرفها قطعه بلاستيكيه والعرض منها هو استخدامها في سحب الحبر علي الشبلونة، الجدير بالذكر ان هذه المساحات لها احجام مختلفه ويتم الاخيار بناء علي حجم الشبلونه وحجم التصميم.

١٢- صندوق الاضاءه:

صندوق من الخشب ابعاده غالباً ما تكون 50×80 سم وارتفاعه 40 سم، له قاعده خشبيه وسقفه من الزجاج، بداخله يوجد وحدات اضاءه بيضاء مصفوفه بجانب بعضها، ووظيفة صندوق التصوير هذا هي تسليط الضوء القوي علي الشبلونات المهئيه للطباعه.

فكرة طباعة السلك سكرين

طريقة العمل:

١- يجب ان يكون التصميم المرغوب في طباعته جاهز ومصور علي ورق الكلك او الورق الشفاف الخاص بالرسم، ولضمان الجوده فيجب ان يكون هذا التصميم داكن وخطوطه واضحه كما يجب ان يكون حجمه مناسب لحجم الشبلونه ويقع في منتصفها مع ضرورة توافر مسافة ٥ سم من كل اتجاه للحساس.

٢- يتم اغلاق الانوار بالغرفه وتشغيل المصباح الخاص بالصندوق (النور الاحمر)، فمن الضروري ان تكون الغرفه معتمه.

٣- الماده الحساسه التي تم خلطها يتم وضعها علي شكل خط مستقيم فوق الشاشه المشدوده علي الاطار الخشبي.

٤- بمسطرة الطباعه او كارت الفيزا المتوفر نقوم بتوزيع الماده الحساسه الموجوده علي الشبلونه بالتساوي ويراعي الضغط بقوه عند القيام بهذه العمليه، ايضاً يراعي ان الكميه من الماده الحساسه غير ثقيله “شبه خفيفه”، وبعد ذلك نقوم برفع الشبلونه للتأكد من ان الماده الحساسه قد تم توزيعها جيدا. وبعد ذلك نقوم باستخدام مجفف الشعر لتجفيف الشبلونه بالهواء الساخن (كل هذه العمليات تحدث علي النور الاحمر وليس ضوء الغرفه العادي).

٥- يتم وضع ورقة التصميم علي الشبلونة ومن فوقها لوح زجاجي ومن اسفل الشبلونة يتم وضع قطعه من القماش او الورق او اي شئ من شأنه منه عدم السماح بنفاذ الضوء.

٦- يتم تشغيل اضاءة الفلورست ونغلق الضوء الاحمر ونحسب الوقت من دقيقتين الي ثلاثة دقائق.

٧- بعد انتهاء الوقت المحدد نقوم برفع اللوح الزجاجي وورقة التصميم وبشكل سريع نقوم بغسل الشبلونة بالماء الدافئ بالاعتماد علي رشاش المياه ذو الضغط العالي وذلك لكي نزيل الماده الحساسهمن المناطق التي كانت تحت اللون الاسود في التصميم ولم تتعرض للضوء.

٨- بعد الانتهاء من عملية غسل الشبلونه بالماء الدافئ نقوم بتجفيفها بمجفف الهواء، فنقوم برفع الشبلونه في مواجة الضوء لنري ما اذا كانت هناك مسامات لم تغلق في المناطق التي نريد ان ينزل منها اللون، فإذا وجدت فتحتات فيجب وضع الماده الحساسه مره اخري ويفضل الاعتماد علي كارت فيزا في هذه المره لان حركته اسهل واسرع، وفي هذه المره لا يشترط ان تكون الغرفه معتمه بل يمكن ان تتم العليه علي ضوء الغرفه العادي.

٩- بعد ذلك يتم وضع شريط لاصق في جميع اطراف الاطار من الداخل لضمان عدم تسرب الالوان تحت الاطار مما قد يتلف عملية طباعة السلك سكرين.

١٠- بعد الانتهاء من تنفيذ كافة الخطوات السابقه تصبح الشبلونه جاهزه للعمل عليها بالالوان للطباعه.

كيفية استخدام الشبلونه والعمل عليها بالالوان:

١- نقوم بوضع التصميم في الموضع المناسب علي البورده النحاس علي ان تكون الشبلونة في مكان مستوي وثابته.

٢- نقوم بوضع اللون علي شكل خط مستقيم علي طرف اللوحه ونسحبه للاتجاه الاخر بواسطة الجلده الخاصه ويراعي ان تكون القوه المستخدمه متساويه بحيث يخرج اللون بنفس المعدل وبالتالي ينجح العمل.

٣- نقوم برفع الشبلونة من السطه المطبوع بحرص ونكرر عملية الطباعة حسب الكميه المرغوبه وحسب التصميم.

٤- نقوم بغسل الشبلونة مباشرةً بعد الانتهاء من عمليات الطباعه وذلك قبل ان تجف الالوان عليها ويصبح استخدامها مره اخري مستحيل.

٥- اذا كان اللوان المستخدم اساسه مائي فيتم غسلها بالماء النقي. وان كان اللون اساسه زيتي فيغسل بالتنر الخاص بالتنظيف مع الاعتماد علي القطن، وبعد ذلك يتم غسل الشبلونة بالماء والصابون ويتم تجفيفها بمجفف الهواء وبالتالي تصبح نظيفه وجافه ويمكن استخدامها مره اخري.

٦- إذا انتهينا من الشبلونة ولا نرغب في استخدام التصميم مرة أخرى فيمكن أن نزيل التصميم بمادة (COATING SOLUTION PREMIUM COAT) مع القطن حتى تزول المادة الحساسة نهائياً، ومن ثم نغسلها بالصابون ونجففها ونستخدمها في تصميم آخر وبنفس الأسلوب الذي قمنا به في تجهيز التصميم.

طباعة السلك سكرين بالفيديو:

اذا كنت تعاني من فهم او تخيل بعض خطوات العمل السابق عرضها فمن الجيد ان تتابعها بالفيديو. فيما يلي ستجد كورس تعليم طباعة السلك سكرين مكون خمس حلقات قصيره من اعداد وتقديم الاستاذ محمود الشاعر.

١- طريقة شد الشبلونة لطباعة السلك سكرين:

٢- دهان الشبلونة بالمادة الحساسة فى الظلام، ووضع التصميم ثم الشبلونة على الصندوق ثم تغطيته، وفتح الضوء لمدة 10 دقائق.

٣- فى الغرفة المظلمة نقوم بدهان المادة الحساسة على الشبلونة ونتركها لتجف ثم نضع التصميم على صندوق اللمبات وفوقه الشبلونة ثم الغطاء ونوقد صندوق اللمبات لمدة عشر دقائق ثم نقوم بتفريغ الشكل برشاش الماء الدافئ ثم التجفيف ثم الدهان بمثبت الحساس.

٤- بعد تجفيف الشبلونة نقوم بلصق شريط السلوفان العريض بجوانبها الأربعة.. وبذلك نكون جاهزين لوضع الحبر والتنفيذ النهائى.

٥- وضع الحبر وشده على الشبلونة والحصول على المنتج النهائى.

بهذا نكون قد انتهينا مع عرض دورة تعليم طباعة السلك سكرين ونتمني ان تستفيد منها في بدأ مشروع صغير ومربح بإذن الله.

شارك وأضف تعليق