طرق تساعدك على تعلم فن الاقناع 

إن أراد الشخص أن يكون ناجحا فى حياته و قادر على جذب إنتباه و ثقة الآخرين له فلابد أن يملك صفة الاقناع لأنها من أهم الصفات التى يتحلى بها الشخص الناجح و هو الذى يفتح الباب أمام الشخص لتحقيق نجاحاته و أهدافه فذلك يكسبه ثقة الأشخاص المحيطين به إذ إن فن الاقناع خليط من التعلم و التفاوض و الشجاعة التى يجب أن يتحلى بها الشخص لإقناع الآخرين بأفكارة, كما أن عملية الاقتناع تحتاج إلى مهارة القائم بالحديث و ليس المسئول عن الاقناع فقط بل ايضا الى وجود بعض الاستعداد لدى الآخرين او مساعدته على خلق هذا الاستعداد لديه.

الاقناع

طرق تساعدك على تعلم فن الاقناع:

  1. يجب أن تنصت الى أراء الآخرين لأن هذا يعطى الثقة للطرف الآخر و يعطى إنطباع جيد بأنك شخص مستمع جيد و لست بشخص ديكتاتورى فى فرض أرائك و أفكارك فعليك أن تكون شخص سهل التفاوض و النقاش مع الطرف الآخر و الوصول الى حلول فهذا يعطى فرصة للتحدث و فن الإستماع الجيد للآخرين و حتى لا يتضح للآخرين أن كل ماتريده هو فرض أرائك و أفكارك فقط.
  1. إعطى لكل شخص إحترامه و ذلك من خلال مخاطبتهم بأسمائهم فعادة يشعر الناس بقيمتهم عند تذكر أسمائهم مما يولد الثقة عند بدأ التعامل و التحاور فى موضوع معين و يشعرهم بالسعادة مما يعطيك الفرصة لترك إنطباع جيد لديهم و فرصة أيضا للإقتناع بأفكارك و أرائك المطروحة.
    اقرأ ايضاً كيف تكون اجتماعي في خطوات بسيطة 
  2. وسيلة الإقناع تقوم على الصدق و الحق فلا تتبع طريقة الكذب لإقناع الآخرين مما يؤدى لإنعدام الثقة بينكم فالشخص الصادق و الصريح عادة يثق فيه الآخرين و فى طريقة تفكيرهم و أرائهم و كلما إزدادت قدرته على الإقناع , تجنب الكذب لأنه يفقد الثقة فإذا إستطعت إقناعهم هذه المرة لن تستطع المرة الأخرى لأن الإنطباع السئ سيصل إليهم.
  1. عليك ترك إنطباع جيد عند التعامل مع الآخرين لأول مرة لأن الإنطباع الأول هو الذى يظل مع الشخص الآخر طوال حياته و من هنا يمكنك إستغلال هذه النقطة فى إقناعهم بأفكارك المطروحة فتصبح محل ثقة عند التحدث فى أية أمور.
  1. يجب أن يكون حديثك واضح و صريح ليقتنع به الآخرين و قائم على الإثباتات و البراهين لتصبح أرائك أكثر إقناعا من غيرها فلا يظهر أنه مجرد حديث مرسل فقط بل إنتقى كلامك الذى تستطيع به إقتاع غيرك بسهولة شديدة فالكلام المنطقى المبنى على أدلة و براهين واضحة كثيرا ما تستطيع به إقناع الآخرين بأفكارك و الحلول المطروحة.
  1. يجب التحلى بالشجاعة عند إقناع الآخرين بفكرة ما لأن هذا يشعرهم بالثقة والقوة فى حديثك و فى أرائك و أفكارك التى تطرحها فالعكس يظهر فى حديثك إنطباع سئ عنك و عن طريقة تفكيرك و أرائك فالشجاعة صفة ضرورية لسهولة الإقناع أما الشخص الجبان هذا كافيا لعدم الإقتناع بحديثه.
    اقرأ ايضاً 10 اسباب تدفعك للتخلص من ارضاء الناس
  1. على الشخص أن يكون متحضرا فى حديثه مع الآخرين أى يجب التعامل مع الطرف الآخر على إنه مجرد شخص عادى و ليس خصما لك فيجب أن تتقبل فكرة إقتناعه بحديثك أم لا كما يجب أن تكون شخص مرن و قابل للتفاوض حيث يمكنك التراجع عن بعض أفكارك إذا كانت غير مجدية.
  1. إعطى مجالا للآخرين للتفكير فى أرائك و أفكارك لإعطاءهم الفرصة لللإقتناع فكلما سارعت فى إقناعهم كلما زاد تشبثهم بأرائهم فكن صبورا حتى لا تحصل على رفض عند طرح الحلول و الأفكار و عليك أن تكون مؤمنا بأرائك وأفكارك ايمانا شديدا حتى تستطيع ان تقنع بها من حولك بشتى الطرق حتى  يقتنعوا بها تمام الاقتناع وان لم يكن على الاقل يحترمون فكرتك هذه ويقدرونها.
  1. يجب أن تكون شخص متفاهم الى أقصى درجة و هادئ عند التحدث مع الآخرين و عليك تجنب الأسلوب العدوانى و الهجومى فى طريقتك لأن هذا الأسلوب ينفر الناس منك بعيدا و أسلوب غير مستحب فى لغة التحاور مع الناس , لذا يمكنك إرسال وجهة نظرك أو فكرتك بطريقة لائقة و بكل ثقة و حزم تجعل الشخص الذى أمامك يقتنع بها بدون تفكير و بكل سهولة كما يجب أن تعطى الطرف الآخر الوقت الكافى للتفكير فلا تكن شخص ملح فتخسر إستماعه لك.
  1. عليك أن تعلم ماهية الشخص الذى تتحدث معه لأن كل شخص له طريقته الخاصة به عند محاولة إقناعه فإذا تحدثت مع الشخص بطريقة تختلف مع طباعه فلن تستطيع إقناعه بالفكرة أو الحل الذى تطرحه حتى تجذبه إليك و بالتالى تستطيع إقناع من حولك بسهولة شديدة.
  1. من أهم المهارات التى يجب أن يمتلكها الشخص هو التكلم بلغة الجسد و أن يقوم ببعض التصرفات التى تجذب من حوله ليستمع له جيدا مما يجعله شخص واثقا بنفسه فتستطيع إقناع الآخرين فمن بعض هذه التصرفات : إستخدام نبرة صوت حماسية تجذب الآخرين للإستماع لك أو عدم تشبيك ذراعيك عند التحاور لأنه يعطى إنطباع بأنك شخص ضعيف و غير واثق بنفسك.

اضف تعليق