مشروع تطبيق أندرويد لتعليم الإيتيكيت

0

أصبح نظام الأندرويد من أكثر الأنظمه المستخدمه في الوقت الحالي وذلك لكثرة امتلاك الناس للهواتف الأندرويد، فالكثير ممن يمتلكون هواتف اندرويد يهتمون بتحميل التطبيقات من علي المتجر الخاص بالأندرويد (Play Store) في جميع المجالات والإهتمامات، ويريد الكثير في هذا الوقت الحالي تعليم الإيتيكيت وكيفية التعامل بطريقه صحيحه مع الآخرين، لذلك يمكنك صناعة تطبيق اندرويد يتحدث عن تعليم فن الإيتيكيت ومن ثم يمكنك رفعه علي المتجر ليحمله الناس وتحصل في المقابل علي الربح، فيما يلي سنشرح لك كيفية عمل التطبيق بالإضافة الي كيفية عمل التطبيقات وكيفية العمل عليها وكيفية الربح منها، فتابع معنا..

مشروع تطبيق اندرويد لتعليم الإيتيكيت

كيفية عمل التطبيق:

يوجد بعض الطرق لعمل مشروع تطبيق أندرويد لتعليم الإيتيكيت مثل:

1. يمكنك الإستعانه بمبرمج متخصص في هذا المجال في عمل التطبيق المطلوب وهذا يكون مقابل مبلغ معين من المال.

2. يوجد بعض المواقع علي الإنترنت التي يمكنك من خلالها انجاز عمل التطبيق ولكي يصبح جاهزًا حتي تقوم برفعه علي جوجل بلاي.

3. يمكنك تعلم لغة البرمجه الخاصه في عمل التطبيقات علي الإنترنت او أخذ بعد الدورات او الكورسات المتخصصه ولكن هذا سيتطلب منك بعض من الوقت لإنجازه.

انواع التطبيقات:

يوجد نوعين من التطبيقات وهم تطبيقات بدون لغة برمجه وتطبيقات اخري بدون لغة برمجه وفيما يلي الشرح التفصيلي لكل من الطريقتين:

تطبيقات بدون لغة برمجه للمبتدئين:

وهذا يكون عبارة عن استخدام قوالب جاهزه لإنشاء هذه التطبيقات، حيث يوجد بعض المواقع الإلكترونيه التي يمكنك من خلالها عمل تطبيق علي قوالب جاهزه وبالتالي كل ما تحتاجه هو التعديل عليه فقط، ولكن هذة الطريقه مقيده بشروط الموقع والقوالب المتاحه من خلال هذا الموقع فقط، وبالتالي فلا يحتاج هذا الي خبره في مجال البرمجه او التكويد او غيره من متطلبات عمل تطبيق بدون لغة برمجه.

1. App Inventor. 

تعمل هذة المنصه بطريقتين مختلفتين، فيوجد طريقة تعمل اون لاين وهذا يتطلب منك انترنت متصل بجهازك، فـ هذه المنصه لا تحتاج الي خبره سابقه ولذلك فـ يستخدمها الكثير من المبتدئين في مجال عمل التطبيقات للأندرويد، كل ما عليك في هذه الطريقه هو فتح الموقع عبر الإنترنت والتسجيل عليه بـ الـ Gmail الخاص بك.
او يمكنك تحميل App Inventor2 Offline من الموقع الرسمي الخاص بهذا التطبيق، ولك سوف يتطلب منك اعادة بيئة الجافا JDK بجهاز الكومبيوتر، واذا كنت لا تمتلك ملف الجافا الخاص فقم بتحميل الـ JDK المناسب لجهازك الكومبيوتر ايضًا من الموقع الرسمي.

مميزات App Inventor:

  • يمكنك اضافة الأدوات المختلفه عن طريق السحب والإفلات وذلك لأنه يتكون من واجهة تصميم شاشة التطبيق.
  • لا تحتاج الي برمجه او تكويد، فهو جاهز ومُصمم لإجراء بعض التعديلات عليه فقط لكي يصبح التطبيق الذي تريده.
  • يمكنك تصميم التطبيق وتجريبه مباشرًة علي الهواتف المحموله.
  • يمكنك من خلال هذا الموقع التعلم وكيفية العمل، حيث انه يوجد به بعض البرامج والدروس التعليميه والفيديوهات لتعليم المبتدئين.

عيوب App Inventor:

  • هذا الموقع ممنوع لدي بعض  الدول ولكن هذة النسخه الـ Online فقط، حيث يمكنك لهذه الدول تحميل هذه المنصه الـ Offline والعمل بطريقه البرنامج العاديه، ولكن لا تستني تعديلات الجافا عليها لكي تتمكن من العمل عليه.
  • لا توجد به امكانيات كثيره بالمقارنه ب Eclipse أو Android Studio.

2. ميكروسوفت:

يوجد اداه جديده من ميكروسوفت تسمي Microsoft Power App والتي يمكنك من خلالها عمل تطبيق من خلال قاعدة بيانات برنامج Excel.

تطبيقات بلغة برمجه:

يوجد بعض من اللغات البرمجيه التي يمكن استخدامها في انشاء مشروع تطبيق أندرويد لتعليم الإيتيكيت، بالإضافة الي البرامج المختلفه التي يمكن استخدامها ايضًا لعمل تطبيق علي الأندرويد وفيما يلي سوف نعرض بعض البرامج ولغة برمجتها والتي يمكن استخدمها لإنجاز هذا الأمر.

  • برنامج Eclipse و يعمل هذا البرنامج بلغة برجمة الـ Java.
  • برنامج Android Studio ويعمل هذا البرنامج بلغة برمجة الـ Java ايضًا.
  • برنامج Xamarin ويعمل هذا البرنامج بلغه برمجة #C.
  • برنامج Android NDK ويعمل بلغة برمجة ++C.
  • Titanium Mobile Accelerator ويعمل هذا البرمامج بلغة برمجة Java Script.

ويعتبر اشهر هذة البرامج والأكثر استخدامًا في عمل التطبيقات علي الإنترنت هو برنامج Android Studio الذي يعمل بلغة برمجة الـ Java.

كيفية رفع التطبيق علي جوجل بلاي:

بعد ان تم عمل مشروع تطبيق الأندرويد لتعليم الإيتيكيت من خلال المبرمج او من خلالك انت فيجب الآن التسويق له ونشره لكي يحمله المستخدمين لنظام الأندرويد والحصول علي الأرباح، ولكن يتطلب هذا بعض الأمور التي يجب انجازها في البدايه لكي تتمكن من رفع هذا التطبيق علي جوجل بلاي، حيث يميل الكثيرين من مستخدمي نظام الأندرويد الي التحميل من جوجل بلاي، فهو ذو مصداقيه كبيره ومعروف عامليًا، ومن ثم سوف نتحدث عن بعض الشروط الواجب عملها لكي تستطيع رفع تطبيقك علي جوجل بلاي وهي:

  • يجب انشاء حساب مطور علي جوجل بلاي وهذا يتطلب حساب الـ Gmail الخاص بك.
  • تقوم بتعبئة جميع الخانات التي سوف تقابلك عند عمل حساب مطور علي جوجل بلاي، وتكون مثل عنوانك واسمك وبعض المعلومات الأخري عنك.
  • يجب ان تمتلك فيزا نت ويوجد بها علي الأقل 25 دولار لكي يتم خصم الرسوم الخاصه بفتح حساب مطور علي جوجل بلاي.
  • وفي النهايه يتم مراجعة كل هذه البيانات التي قمت بكتابتها عن نفسك من خلال مسؤولين مختصين ويتم الرد عليك عبر البريد الإلكتروني واذا تم استيفاء الشروط يتم قبول حسابك المطور ومن ثم يمكنك رفع مشروع تطبيق أندرويد لتعليم الإيتيكيت الخاص بك.

شروط الموافقه علي رفع التطبيق:

بعد ان أصبحت تمتلك حساب مطور علي جوجل بلاي يمكنك الآن رفع التطبيق الخاص بك ولكن يتم احتجازه في مسوده للمراجعة حيث لا يمكن نشره الي بعد الموافقه عليه من جوجل بلاي، لهذا يجب عليك تقديم بعض الأمور المهمه وهي:

  • تقوم بإعطاء وصف مفصل ومعلومات عن الطتبيق الذي تقوم برفعه علي جوجل بلاي.
  • يجب ان يكون التطبيق بصيغة APK لأن هذه الصيغة هي التي تتوافق مع الأجهزه التي تعمل بنظام الاندرويد.
  • عدم التعدي علي حقوق الملكيه لجهه أخري.
  • ان يكون اسم التطبيق غير متطابق مع اسم اي تطبيق آخر متاح في المتجر (إسم جديد).
  • تحديد ايقونه تتناسب مع نوع التطبيق المراد رفعة علي جوجل بلاي والموافقه عليه.
  • يتم كتابة شرح للتطبيق ليتم اضافتة مع التطبيق حتي يعلم المستخدمين فيما يستخدم هذا التطبيق وكيفية عمله وايضًا يجب كتابه الهواتف التي يتوافق معها هذا التطبيق.
  • يجب عمل فيديو توضيحي للتطبيق او اخذ بعض الصور التي يمكن من خلالها معرفة كيف يعمل هذا التطبيق او ما هو محتواه.

بعد ان قمت بإنجاز كل هذه المتطلبات يمكن الآن الموافقه علي نشر التطبيق من خلال جوجل بلاي وتحميله من قِبل المستخدمين ومن ثم الحصول علي الربح، ولكن لن يتبقي لنا في هذا الموضوع الا طريقه رفع التطبيق، فتابع.

طريقة رفع التطبيق:

بعد أن تمت الموافقه علي التطبيق لنشره، يستطيع الأن المطور رفع التطبيق علي المتجر (Play Store) عن طريق الخطوات التاليه:

  • الضغط علي خيار نشر تطبيق اندرويد علي جوجل بلاي “Publish an Android App on Google Play”.
  • يوجد بعض الخانات المتخصصه في لغة التطبيق وكتابة اسمه، فيجب عليك ملئ هذة الخانات بالطريقه الصحيحه ومن ثم الضغط علي “Upload Apk”.
  • اذا كان هذا اول تطبيق يتم رفعة من خلال هذا المطور فيجب الضغط علي “Upload Your First Apk to Production”.
  • بعد ان تم رفع التطبيق بنجاح يجب ان تظهر علامه صح في أعلي يسار الصفحه وهذه العلامه تدل علي التأكد من توافق هذا التطبيق مع اجهزة الأندرويد.
  • يتم التوجه بعدها الي الصفحة المتخصصه في شرح التطبيق وكيفية عمله وما هو الذي يقدمه للمستخدمين.
  • ومن ثم يتم نقلك الي الصفحه المتخصصة في معرفة ما اذا كان هذا التطبيق مدفوع او مجاني، وايضًا يتم في نفس الصفحه تحديد البلدان التي يتم فيها نشر هذا التطبيق، ويفضل اختيار كل البلدان لكي يتم نشر التطبيق علي أوسع نطاق ممكن.
  • كل ذلك لمعرفة كيفية رفع تطبيق مجاني اما اذا كنت تريد رفع تطبيق مدفوع عبر جوجل بلاي فهذا يتطلب انشاء حساب اخر اسمه “Merchant Account”.

كيفية التسويق للتطبيق:

1. يمكن عمل بعض الإعلانات المدفوعه علي جوجل وانتشار التطبيق لأكبر عدد ممكن من الأشخاص والمستخدمين.

2. يمكن عمل الإعلانات علي بعض المواقع المتخصصه لنشر التطبيق علي أكبر نطاق ممكن.

طرق الربح من التطبيق:

1. عمل اعلانات علي جوجل.

2. بيع منتجات من التطبيق.

3. بيع التطبيق نفسه.

شارك وأضف تعليق