تطبيقات الهواتف الذكية وطرق الربح منها

ادى تواجد الهواتف الذكية في حياتنا الى تغييرها بشكل جذري حيث اصبح من السهل الحصول على الخدمات بمختلف انواعها من الالعاب الترفيهيه والاخبار السياسية والطقوس الدينية وحتى قراءة الكتب عن طريق ضغطة واحدة فقط والتصفح بين ملايين التطبيقات المتواجدة على الهاتف ولكن هل سألت نفسك يومًا ما اذا كانت تطبيقات الهواتف الذكية وخاصة المجانية منها تحقق اي ارباح مادية لأصحابها ام لا ؟ واذا كانت بالفعل تحقق ارباحًا مادية كيف يمكن ان تقوم بالإستثمار في مثل هذا المجال وتحقق ربح عن طريق هاتفك ؟ اجابة هذه الاسئلة سوف نتعرف عليها معًا من خلال قراءة هذا المقال.

تطبيقات الهواتف الذكية

بعض المعلومات عن تطبيقات الهواتف الذكية :

هذه التطبيقات عبارة عن برامج يتم بناؤها عن طريق ملايين الاكواد الخاصة بعلم البرمجة والمتصلة مع بعضها البعض ليتم الحصول على شكل التطبيق النهائي الذي يتم تحميله على احد انظمة التشغيل سواء اندرويد او IOS او الاثنين معًا والتي تقدم خدمات الالعاب او مواقيت الصلاة او قراءة وتحميل الكتب الالكترونية وما الى ذلك ومنها ماهو ذو استخدام مجاني او مدفوع كما يوجد تطبيقات يشترط ان يكون الهاتف متصل بالإنترنت عند استخدامها واخرى لا تشترط الاتصال بالانترنت.

هل يمكن حقًا تحقيق ارباح عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية ؟

بالطبع يمكن حيث ان هذه التطبيقات في الاصل عبارة عن نشاط تجاري يقوم على ربح المال وتحقيق الثراء فأمامك يتواجد ملايين التطبيقات المجانية والتي تزداد اعدادها بشكل يومي فمن المؤكد ان لها اوجه استفادة لدى الاشخاص القائمين عليها وهناك امثلة ونماذج واقعية تدل على ذلك حيث يتواجد العديد من الشركات العالمية التي كانت في بدايتها مجرد تطبيق يستخدم على الهاتف ولكنها انتشرت على مستوى ملايين المستخدمين حول العالم مما جعلها في الصدارة.

تطبيقات اصبحت من اكبر الشركات في العالم :

من اشهر التطبيقات التي تم تصميمها للعمل على الهواتف الذكية واصبحت شركات كبيرة الآن تطبيق انستجرام وسناب شات واوبر وغيرها والتي تحولت بدورها الى شركات كبيرة تقدم العديد من الخدمات لعملائها حول العالم بسبب ارتفاع شعبيتها وبعضها ايضًا تم الاستحواذ عليها او دمجها مع شركات عالمية كبيرة.

كيفية انشاء تطبيق على الهواتف الذكية :

يمكن تصميم وتنفيذ اي تطبيق على الهاتف من خلال احدى الطرق الآتية :

1- ان يتم الاستعانة بمهندس مختص في احدى انظمة الاندرويد او IOS وتحديد شكل وتصميم التطبيق ونوعه والمتطلبات التي يمكن ان تتواجد به وكيفية تشغيله والتعامل معه حتى يقوم بتنفيذ وبرمجة التطبيق.

2- ان يتم انشاء التطبيق على الهاتف بدون برمجة وهذه النوعية من التطبيقات يمكن ان يتم عملها بكل سهولة عن طريق دورات عمل التطبيقات بدون برمجة والموجودة بكثرة على شبكة الانترنت ولكن من عيوب هذه الطريقة انها تستخدم للتطبيقات البسيطة فقط ولا يمكنها الوصول الى مكونات النظام او التطبيقات الاخرى كما انها بطيئة الى حد ما ويمكن ان لا تفي بالغرض.

وننصح هنا بالحل الاول وهو ان يتم الاستعانة بأحد محترفي تصميم هذه التطبيقات حتى يتم بناؤه بشكل سليم.

طرق لتحقيق الارباح عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية :

يوجد العديد من الطرق والاساليب التي يمكن العمل بها لتحقيق مكاسب مادية من خلال هذه التطبيقات وهي :

1- الاعلانات :

هناك العديد من تطبيقات الهواتف الذكية والتي تكون في ظاهرها للمستخدم مجانية ولا تتطلب دفع النقود ولكنها تجني كثير من المال عن طريق استخدامها وابقاء المستخدمين بها لأطول فترة ممكنة ومن امثلة هذه التطبيقات “فيسبوك” والذي تتواجد عليها كثير من الاعلانات لذلك كل ما عليك فعله للإستفادة عن طريق الاعلانات هو الاشتراك في شركة اعلانية متخصصة في نشر الاعلانات والدعاية على التطبيقات المختلفة والتي تعمل على انماط واشكال مختلفة للدعاية في كل دولة ومنطقة حسب المنتجات التي يتم الترويج لها ويتم تحقيق الربح من مشاهدات المستخدمين لهذه الاعلانات ونقراتهم عليها والتنقل بين صفحاتها.

2- الاشتراكات المدفوعة :

حيث يتم انشاء التطبيق ويتم الاستفادة من خدماته بشكل مجاني ولكن في حالة رغبة المستخدم في الاستمرار والحصول على المزيد من الخدمات من هذا التطبيق يمكن ان يتم دفع اشتراك بشكل شهري او سنوي ومن امثلة هذه التطبيقات تطبيقات البرامج التليفزيونية والغنائية وتطبيقات الافلام والتي توفر مشاهدة مجانية للفيديوهات لمدة شهر مثلًا ولكن بعد ذلك يتوجب الدفع للإستفادة اكثر من التطبيق.

3- اخبار او محتويات ممولة :

حيث تقوم بعض تطبيقات الاخبار المجانية بعرض المقالات والاخبار بها بجانب عرض مقالات متميزة ومحددة بلون معين ويتم الاطلاع عليها ولكنها تحوي اعلانات ترويجية بجانب الاخبار الموجودة بها وتقوم بهذه الطريقة في الغالب مواقع الاخبار والمقالات المختلفة كنوع من انواع الحصول على الربح المادي.

4- مزايا اضافية مدفوعة :

ينتشر استخدام هذه الطريقة في تطبيقات الالعاب حيث يتم اتباع اسلوب الحصول على بعض العدد او الادوات المستخدمة في اللعبة مقابل دفع المال والتي تميز المستخدم عن باقي المنافسين له وتزيد من نقاطه داخل اللعبة واصبح ذلك الاسلوب شائع جدًا في تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالألعاب والتي عن طريقها حقق مصممي هذه التطبيقات مبالغ وارباح كبيرة جدًا جعلتهم من الاثرياء.

5- التطبيقات المدفوعة :

وهذا نوع يتواجد بكثرة ايضًا من تطبيقات الهواتف الذكية حيث يتم انشاء نسخة مدفوعة من التطبيق المجاني ولكن بمزايا اكثر ومحتوى افضل من المقدم في نسخته المجانية كما يتم الترويج للنسخة المدفوعة للتطبيق على النسخة المجانية الخاصة به.

6- بيع التطبيق لإحدى الشركات الكبرى :

اذا كنت تمتلك احد تطبيقات الهواتف الذكية المتميزة والمبتكرة والتي تم الترويج لها بشكل جيد وانتشرت انتشار كبير فيمكن ان تقوم ببيع هذا التطبيق لإحدى الشركات الكبرى وخير مثال على ذلك صفقة استحواذ “فيسبوك” على “واتساب” والتي بلغت قيمتها 21 مليون دولار في واحدة من اكبر صفقات الاستحواذ في التاريخ.

وفي النهاية نود القول بأنه فيصل نجاح اي تطبيق من تطبيقات الهواتف الذكية وتحقيقه للأرباح هو مدى الابتكار به وتقديمه لخدمات على درجة كبيرة من الكفاءة مما يساعد على انتشاره بين المستخدمين كما يمكن ان يصبح مع الوقت من اشهر التطبيقات العالمية.

اترك تعليق