تصدير منتجات مصرية الى اوروبا

تصدير المنتجات المصرية المطابقة للمواصفات العالمية والاوروبية الي دول الاتحاد الاوروبي وكذلك الدول الاوروبية الغير تابعة للاتحاد ليس بالامر الجديد، بل توجد العديد من الشركات التي تصدر انواع عديدة من السلع المصرية مثل (المواد الغذائية، المنظفات، المنتجات الورقية، المنسوجات، المحاصيل الزراعية، .. الخ) الي مختلف الدول الاوروبية. الجدير بالذكر ان هذة الشركات لا تنتج بنفسها بل تقوم بتجميع المنتجات المطابقة للمواصفات من مصادر انتاجها المحلية بالكميات المرغوبة لتقوم فيما بعد بتجهيزها وشحنها ومن ثم تصديرها الي الدول المستهدفة وعن طريق هذا العملية تحقق تلك الشركات الكثير والكثير من الارباح. وبناء علي ما سبق يمكننا القول بأن تأسيس شركة صغيرة قائمة علي تصدير المنتجات المصرية المطابقة للمواصفات الي احدي الدول الاوروبية مع التخطيط للتوسع المستقبلي والتصدير لأكثر من دولة اوروبية ستكون فكرة اكثر من ممتازة اذا ما تم تنفيذها علي ارض الواقع.

التصدير الي اوروبا

الموقع والمساحة:

يمكن استئجار مكتب بمساحة 40 متر مربع والافضل من ذلك هو استئجار شقة ادارية بمساحة تبلغ 60 او 70 متر مربع علي الاكثر ويفضل ان تكون منطقة راقية، ومن ثم يمكن تجهيزها بالاثاث المكتبي وبعض الديكورات التي من شأنها تحسين المظهر العام للشركة.

كيفية تأسيس شركة تصدير:

من خلال هذا الرابط يمكنك التعرف علي كافة الاوراق والمستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير.

الدولة التي يمكن التصدير اليها:

يفضل اختيار احدي الدول الاوروبية التي يسهل التصدير اليها والتي لا توجد صعوبات للمصرين في الحصول علي تأشيرات زيارتها بحيث اذا اراد صاحب الشركة السفر الي هذة الدولة لإكتشاف الاسواق والفرص المتاحة والتعرف علي اولاضاع فلا يجد صعوبات في ذلك، وشخصياً اعتقد ان دولة مثل قبرص تعد مناسبة جداً في البداية، فهي قريبة جداً من مصر واسعار الشحن والنقل اليها ارخص من باقي الدولة الاوروبية كما ان زيارتها سهلة والاهم من ذلك ان المنتجات المصرية المطابقة للمواصفات يمكن تصديرها اليها بسهولة.

ملاحظة: التصدير الي قبرص ليس شرطاً ولا يعني انة الاضمن، بل يمكن ان يبحث الراغب في تنفيذ هذا المشروع بنفسة عن الدول الاوروبية الانسب، فربما يجد دول افضل من قبرص للبدء بها.

المنتجات الممكن تصديرها (الفرص المتاحة):

يبلغ سعر برطمان المربي عالية الجودة (وزن 320 جم) في الدول الاوروبية حوالي 3.3 يورو وقد يزيد عن ذلك بنسبة بسطية. وفي نفس الوقت يبلغ سعر سعر تصدير برطمان المربي (وزن 380 جم) عالية الجودة والمطابقة للمواصفات الاوروبية من مصر حوالي 5.5 جنية اي نصف دولار تقريبا. مع الوضع في الاعتبار ان اقل كمية او طلبية يمكن تصديرها هي كونتيتر 20 قدم ويمكن الحصول علية بسعر 170 الف جنية من المصنع بخلاف التعريفة الجمركية القبرصية (او الدولة التي الاوروبية يستهدف صاحب المشروع التصدير اليها).

2- في اوروبا يتراوح سعر عبوة مناديل التواليت الاقتصادية المكونة من 12 رول او بكرة من 7 الي 8 يورو. وفي المقابل يبلغ سعر التصدير لنفس العبوة من مصر حوالي 30 جنية تقريبا اي حوالي 3 يورو. مع الوضع في الاعتبار ان اقل كمية او طلبية يمكن تصديرها هي كونتينر 40 قدم بسعر 170 الف جنية مصري بخلاف التعريفة الجمركية القبرصية (او الدولة التي الاوروبية يستهدف صاحب المشروع التصدير اليها).

3- يبلغ سعر الصابونة اللوكس او الكامية او غيرهم من انواع الصابون عالي الجودة (وزن 125 جرام) حوالي 1 يورو وفي العروض الخاصة التي تطلقها بعض المتاجر بغرض تنشيط المبيعات قد يصل سعر الصابونة الواحدة الي حوالي 85 او 80 سنت. في المقابل يبلغ سعر تصدير الصابونة الواحدة 2 جنية. مع الوضع في الاعتبار ان اقل طلبية يمكن تصديرها هي كونتينر 20 قدم ويبلغ سعرة حوالي 270 الف جنية بخلاف التعريفة الجمركية القبرصية (او الدولة التي الاوروبية يستهدف صاحب المشروع التصدير اليها).

4- لوفة الاستحمام العادية يتراوح سعرها في السوق القبرصي والاروبي من 2.5 يورو الي حوالي 4 يورو وذلك بناء علي حجم ومظهر اللوفة. بينما يترواح سعر تصديرها من 8 جنيهات الي 15 جنية.

كيفية العمل في المشروع:

1- بعدما يقرر صاحب المشروع اي الدول سيصدر اليها يفضل ان يذهب بنفسة في رحلة عمل مدتها اسبوع او اكثر للتعرف علي الاسواق والاسعار والمنتجات واسعارها وبالطبع يجب ان يقرأ كثيراً قبل سفرة عن الدولة واسواقها ومن الجيد ان يحاول اثناء تواجدة في البلد ان يزور الشركات والمعارض ويتعرف علي التجار والمستوردين هناك ليبدء في عقد صفقات عمل معهم. هذا وان وجد الشخص الراغب في تنفيذ المشروع صعوبة في السفر فمن الجيد ان يستخدم الانترنت في الوصول الي ابحاث ودراسات موثوقة يعرف من خلالها المنتجات المطلوبة والاسعار واحوال الاسواق وبالطبع يمكنة استخدام الانترنت في الوصول الي عدد كبير من الشركات ليتواصل معها ويقدم لهم عروضة.

2- بعد ذلك يجب علي صاحب المشروع ان يقرر اي المنتجات التي سيتعامل فيها، وفي الحقيقة لا يجب ان يكون الاختيار مبني علي اساس شخصي، بل يجب ان يتم اختيار المنتجات وفقاً لحجم الطلب عليها في البلد المرغوب في التصدير الية وكذلك وفقاُ لمدي توافرها في مصر.

3- يمكن بعد ذلك البحث عن المصنعين او المنتجين الذين يصنعون المنتج او المنتجات المرغوبة بالمواصفات القياسية العالمية والعمل علي شراء الكميات المرغوبة منهم.

4- يمكن بعد ذلك شحن وتصدير المنتجات ومن هناك يمكن ان يستقبلها المستورد الذي سبق التعاقد معة علي الشراء، وان لم يكن هناك مستورد فيمكن ان يستلمها مسؤول فرع الشركة هناك ومن ثم يتم توزيعها علي التجار الذين يتعاملون في تلك المنتجات.

نصيحة اخيرة: التصدير الي اوروبا ليس بالامر السهل بل يحتاج الي الكثير من المتطلبات والكثير من الوعي، لذلك ادرس خطوات التصدير جيداً وتعرف علي كافة الامور القانونية وادرس الاسواق الخارجية جيداً قبل التصدير اليها واجتهد في الوصل الي عملاء دوليين سواء عبر الانترنت او غيرة من الوسائل.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليقان

  1. Shadi

    السلام عليكم
    احنا وكيل لمصنع شنط ومصنع احذية في مصر صناعة مصرية ونود ان نفتح سوق في افريقيا والتصدير هناك
    للاستعلام على الايميل:
    Shadi@alphanaval.com
    01003426035

  2. wahab

    السلام عليكم
    نحنا نعمل على تصدير الملابس المستعمله من اوربا (بلجيكيا و هولندا)
    نحتاج الى وكلاء في السوق المصريه
    من لديه الخبره في السوق المصريه ويود العل معنا الرجاء الاتصال على الرقم وتس اب 0031617527681
    وعلى البريد الألكتروني
    abotlalt@gmail.com

اضف تعليق