مشروع تصدير التمور الي الاسواق العالميه

اشارت العديد من التقارير الصادره عن بعض الجهات الحكوميه والمستقله ان عدد اشجار النخيل في العالم يبلغ ما يقارب الـ ١٠٠ مليون نخله، منها حوالي ٧٠ مليون نخله في الوطن العربي، اي ان الوطن العربي يمتلك حوالي ٧٠٪ من اجمالي اشجار النخيل في العالم، كذلك اشارت العديد من التقارير ان نسبة تصدير التمور من البلدان العربيه تبلغ حوالي ٧٥٪ من اجمالي صادرات العالموهذا ما يعود علينا بالكثير من الاموال، بل في بعض الدول العربيه يعتبر تصدير التمور من مصادر الدخل المهمه.

فكرة المشروع واهميته:

الفكره تقوم علي اساس تأسيس شركة متخصصه في مجال تصدير التمور المحليه ذات الجودة العاليه الي الاسواق العالميه التي يكثر فيها الطلب، وفي الحقيقه الفكره ليست بالجديده حيث توجد شركات عديده في مختلف انحاء الوطن العربي تتخصص في مجال مجال تصدير التمور وبعض الانواع من المواد الغذائيه الاخري الي مختلف الاسواق العالميه، ولكن يبقي هذا المشروع من المشاريع الرائعه والهامه سواء للمستثمر او للدوله، فعن طريقه يمكن ان يحقق المستثمر او صاحب الشركه معدلات مرتفعه من المبيعات والارباح، وبالنسبه للدوله فإنه من المعروف لدي الجميع ان مشاريع التصدير بمختلف انواعها تساعد علي جذب الاموال من الخارج وتحسين الوضع الاقتصادي. فيما يلي سنوضح الكثير من التفاصيل حول هذا المشروع المتميز.

تأسيس شركة استيراد وتصدير:

لكي تتمكن من تصدير التمور من بلدك الي مختلف الاسواق العالميه فلابد وان تكون لديك شركه مرخصه، وفي الحقيقة هذا المقال ليس موجه لافراد دوله بعينها، فالتمور عالية الجودة منتشره في مختلف انحاء الوطن العربي وليست في دوله بعينها، لذلك اذا كنت ترغب في تنفيذ المشروع فمن الجيد ان تقوم بعمل زياره لفرع وزراة الاستثمار او الغرفة التجاريه او فرع وزارة التجاره في مدينتك او حتي تقوم بزيارة المواقع الالكترونيه الخاصه بتلك الوزارات والهيئات لتتعرف علي الاوراق والمستندات المطلوبه لترخيص شركة استيراد وتصدير. ايضاً يجب معرفة اجراءات تصدير المنتجات الي الخارج وماهي الشروط والقيود لتري ما اذا كان الوضع بعد تأسيس الشركه والبدأ في العمل مناسب ام لا.

الاسواق الممكن تصدير التمور اليها:

يوجد طلب مرتفع علي التمور العربيه المطابقه لمعايير الاتحاد الاوروبي في العديد من الاسواق الاوروبيه، مثل (تركيا، ايطاليا، فرنسا، بريطانيا، المانيا، اوروبا الشرقيه، دول البلقان) ولهذا تتخص العديد من الشركات العربيه في التصدير الي تلك الاسواق، كذلك توجد شركات عربيه تصدر منتجاتها عالية الجودة الي اسواق عملاقه اخري مثل (امريكا، كندا، استراليا) كما تقوم بعض الشركات بتصدير التمور الي الاسواق الاسيويه الهامه مثل (الهند، تايلاند، ماليزيا، اندونيسيا، وغيرهم)، بل ان بعض الشركات تصدر الي الاسواق العربيه التي يقل فيها الانتاج.

دراسة الاسواق واختيار الانسب:

يفضل ان يقوم المستثمر بالسفر الي احدي او بعض الدول السابق ذكرها لزيارة شركات استيراد التمور هناك ومعرفة الانواع التي يفضلونها ومواصفاتها والاسعار التي يستوردون بها والكميات التي يحتاجون اليها والعديد من التفاصيل الاخري، وبكل تأكيد يفضل ان يبحث المستثمر قبل سفره الكترونياً عن شركات تستورد التمور والمواد الغذائيه في البلد او البلدان التي يهدف الي زيارتها بحيث يوفر الكثير من الجهد والوقت عندما يصل ويكون تركيزه منصب علي التواصل مع تلك الشركات ومعرفة اوضاع الاسواق وحاجات العملاء.

ملاحظة: يمكن الاعتماد علي التقارير والمقالات المتعلقه بالاسواق التي تستهدف تزويدها بالمنتجات لمعرفة حجم الطلب والعرض وحجم الصادرات والواردات والعديد من الامور الاخري التي ستفيدك بكل تأكيد عن عملك علي خدمة تلك الاسواق، كما يمكنك استشارة بعض الخبراء من اصحاب الشركات او التجارب.

ارسال عينات الي العملاء:

بعد الانتهاء من دراسة الاسواق المستهدفه ومعرفة مواصفات المنتجات التي تحتاجها تلك الاسواق والشركات التي التعامل معها يمكنك البحث محلياً عن شركات تعبئة التمور وتتواصل مع تلك الشركات لمعرفة اسعارها ومن ثم يمكنك اخذ عينات من افخر الانواع وترسلها عبر احدي شركات الشحن الي شركه او اكثر من الشركات التي قمت بزيارتها واتفقت علي التوريد لها، بعدما تصل العينات ستصلك رسائل الكترونيه من الشركات، وقد يطلب بعضها عرض اسعار وان كانت جيده فسيطلبون منك ارسال الكميات التي يحتاجونها.

كيفية تصدير التمور الي الخارج:

اذا طلبت منك شركه او اكثر كميات محدده من نفس نوعية العينات التي ارسلتها فيمكنك العمل فوراً علي تجميع الكميات المطلوبه والتأكد من ملائمتها وتطلب من شركة التعبئه التي تتعامل معها بتعبئتها في عبوات بالاحجام التي ترغبها الشركه المستورده ومن ثم يمكنك شحنها بحرياً في كونتينر ليستلمها الطرف الاخر، وبكل تأكيد ستكون هناك العديد من المستندات المتعلقه بهذه الشحنه بحيث تضمن للدوله حقوقها ولك كمصدر حقوقك الماليه. هذه الاوراق والمستندات يمكنك التعرف عليها من خلال الهيئة المسئوله عن الصادرات والواردات في بلدك.

المطلوب من المستثمر:

اخي المستثمر، ما عرضته عليك مجرد فكره وطريقة تنفيذها، فإن لاقت استحسانك ووجدت انك راغب في تنفيذها علي ارض الواقع فكل ما عليك فعله هو البحث عن المعلومات الي ذكرتها خلال المقال (كيفية تأسيس شركه في بلدك، خطوات واجراءات التصدير في بلدك، جمع اكبر كم من المعلومات عن الاسواق المستهدفه، السفر اذا سنحت الظروف لدراسة الاسواق علي الطبيعه وزيارة الشركات الممكن تصدير التمور اليها) بعد ذلك يمكنك العمل علي توفير منتجات مطابقه للمواصفات المرغوبه من قبل تلك الاسواق عن طريق شركات التعبئه المحليه وتصديرها بشكل قانوني “كما تعلمت” وبكل تأكيد يمكنك تكرار العمليه لتحقيق ارباح اكثر.

8 تعليقات

  1. السلام عليكم
    احنا وكيل لمصنع شنط ومصنع احذية في مصر صناعة مصرية ونود ان نفتح سوق في افريقيا والتصدير هناك
    للاستعلام على الايميل:
    Shadi@alphanaval.com
    01003426035

  2. بوبكر الشريف في

    مرحبا انا اخوكم من تونس … انت عندي الكثير من الواحاد و انتج االكثير من التمور بجودة جيدة جدا … انا ابحث عن من يريد توريد التمور و يمكن ان نتعامل معه فمن يريد ان يستثمر في هذا المجال يتصل بي

    • ابو حور في

      السلام عليكم ورحمة الله انا من المدينة المنورة
      اريد التصدير خارج السعودية عندي قدرة على توفير تمور من المدينة المنورة 966566635625+
      مثل العجوي والصفاوي وتمور المدينة

  3. مصطفي احمد بادي في

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته .. انا يوجد.لدي شركه اصدار وتصدير الثمور .. ويوجد لدي ثمور ليبيا عااليا الجوده و أريد إصداارهاا الا خارج ليبيا وهدا رقمي علي فايبر 00218928212721

  4. ابوعزيز في

    السلام عليكم
    يوجد لدي مزرعة تمور في السعودية منطقة القصيم وابحث عندك في قوقل عن مهرجان بريدة للتمور والذي تتجاوز مبيعاتة في الموسم 200مليون دولار جملة لمدة 60 يوم فقط والذي يستقطب تجار من كافة انحاء المملكة والخليج
    ومن يرغب ان نرسلة طلبات يختار الكمية والنوعيات
    ونحن على اتم الإستعداد لتأمينها وشكرا
    ابوعزيز للتمور
    موبايل 00966553267887
    يفضل التواصل واتس لب
    Bm.3333@hotmail.com

  5. زكريا المصري في

    السلام عليكم
    لدينا مزارع خاصة ومصانع ومستعدين للتعهد لنكون مصدر للتمور للشركات الراغبة في استيراد التمور من المملكة العربية السعودية
    ومستعدين لتلبية الطلبيات وتأمينها بالمواصفات المطلوبة
    للاستفسار والتواصل عن طريق الاتصال على الرقم التالي
    00966533624586
    او ارسال رساله على الواتس اب لنفس الرقم اعلاه
    او على الايميل التالي
    zakaria_zm@hotmil.com

  6. ا.د/ عماد رمضان في

    السلام عليكم لدينا تمور عالية الجوده من الواحات البحريه بمصر من يهمه الامر الاتصال على 00201005239370 emadatala@yahoo.com اخوكم ا.د/ عماد رمضان

اضف تعليق