كيفية تسويق الشركات الناشئة بطرق مجربة وغير مكلفة

0

الشركات الناشئة لكي تنجح وتضمن استمرارها في السوق فلابد وأن تضمن تقديم خدمات او سلع مميزة قادرة على اشباع حاجات ورغبات العملاء المستهدفين وبالطبع لا وان تعتمد على اساليب تسويقية فعالة تضمن لها الوصول الى اكبر عدد ممكن من العملاء، وبكل تأكيد تسعى الشركات الناشئة لخفض تكاليف التشغيل بشكل عام وتكاليف التسويق بشكل خاص بسبب ضعف الميزانية، وهذا ما يستدعي مسؤولي التسويق للبحث عن اقل الاساليب التسويقية تكلفة واكثرها فعالية، وبالطبع لأنهم يمتلكون الكفاءة والعلم فإنهم في الغالب ينجحون في ذلك، ولكنهم في المقابل يحصلون على رواتب كبيرة بصفتهم مسؤولي تسويق خبراء وهذا يعني ان التكاليف لم تنخفض، بل ربما زادت.

لذلك اذا كنت تمتلك مشروع ناشئ وتسعي لتعزيز موقعه في السوق بدلًا من ان يندثر بمرور الوقت بسبب المنافسة القوية، وفي نفس الوقت لا تسمح لك ميزانيتك بتوظيف اخصائيين تسويق ذوي خبرة او لا تسمح لك بالاعتماد على اساليب تسويقية مكلفة، فمن الجيد ان تتابع معنا في هذه التدوينة حيث سنعرض مجموعة من الاساليب التسويقية المجربة والغير مكلفة على الاطلاق، والتي يمكن ان تعتمد عليها الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة بشكل عام.

الشركات الناشئة

طرق ناجحة ومجربة لتسويق الشركات الناشئة :

١- التسويق عبر المحتوى :

تعد طريقة التسويق عبر المحتوى من اهم طرق التسويق الحديثة واكثرها فاعلية، ففي هذه الطريقة يقوم صاحب المشروع بكتابة تدوينات مختلفة في مجال ما وبين السطور يسلط الضوء على الشركة او منتجاتها، ومن ثم يتواصل مع اصحاب المدونات المتخصصة في المجال الذي تعمل فيه الشركة ويطلب منهم اضافة التدوينة لتظهر الى الناس في مقابل منحه هدية رمزية او منتج من منتجات الشركة، وبمرور الوقت يتم ارشفة تلك التدوينات في محركات البحث وتبدأ في الظهور لعدد كبير من الناس، وبالتالي تتمكن الشركة من الوصول الى مشترين محتملين.

ملاحظة: بشكل شخصي وبصفتي مالك لمدونة متخصصة في المشاريع الصغيرة، فإن عدد من اصحاب الشركات الناشئة والاخرى المتواجدة في السوق منذ فترة وكذلك التجار المحليين والاجانب وبالاخص المتواجدين في الصين، يطلبون مني اضافة تدوينات لهم تحتوي على عروض خاصة بهم، لقناعتهم بوجود عدد من العملاء المستهدفين لتلك المنتجات على مدونتي، ولكن في الواقع لم يسبق لي وان قبلت ايًا من تلك العروض، ولكن بشكل عام هناك العديد من اصحاب المدونات يرحبون بتلك العروض وعن طريقهم يصل اصحاب العروض الى اعداد جيدة من العملاء المستهدفين او المشترين المحتملين.

٢- التسويق عبر الفيديوهات:

اعداد فيديو ترويجي قصير ونشره على اليوتيوب قد يحقق الكثير من المشاهدات، ومن بين المشاهدين قد تجد عدد كبير من العملاء المستهدفين وربما يطلبون شراء ما تعرضه من خدمات او سلع، الجدير بالذكر ان التسويق بهذه الطريقة قد يتم بشكل مجاني بالكامل ولكن في حال الرغبة في الحصول على مشاهدات اكثر ونتائج اسرع فيمكنك عمل اعلان للفيديو بحيث يظهر لعدد اكبر من المشاهدين.

هذا ولكي تضمن التفاعل الجيد مع الفيديو فلابد وان يتم تصويره بكاميرا عالية الجودة في مكان مناسب مثل ستوديو تصوير، وبالطبع يمكنك دفع مبلغًا من المال لأي ستوديو لتتمكن من استغلال الكاميرا والمكان الخاص للتصوير.

٣- التسويق عبر الرسائل البريدية:

تقوم هذه الطريقة على اساس وضع قائمة بريدية في الموقع الالكتروني الخاص بالشركة ليضيف زوار الموقع عناوينهم الالكترونية في تلك القائمة للحصول على عروض الشركة بشكل اسبوعي او شهري. هذا وبعد تجميع عدد من الاميلات او العناوين الالكترونية للعملاء فإنه من الممكن ارسال رسائل الكترونية لهم من خلال منصات متخصصة يمكنها ارسال عدد كبير من الرسائل في وقت واحد، ولعل افضل تلك المنصات هى منصة mailchimp.com والتي تسمح لك بإرسال رسائل الى ٢٠٠٠ اميل بشكل مجاني.

٤- مواقع التواصل الاجتماعي:

من الضروري لأي مشروع ناشئ ان يعتمد علي مواقع التواصل الاجتماعي لترويج منتجاته، ولعل فكرة اعداد المنشورات التسويقية والترويج لها بشكل مدفوع على اى من مواقع التواصل الاجتماعي هى الافضل، فهذه الطريقة تسمح لك بإستهداف الشريحة التي ترغبها من العملاء وتسمح لك بوضع الصور والنصوص بل وحتى الروابط وفي الاخير تكلفتها محدودة مقارنة بتكاليف التسويق الاخرى التي قد تعتمد عليها الشركات الناشئة وغيرها.

الجدير بالذكر انك بحاجة الى تعلم كيفية عمل اعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا الامر غاية في السهولة، فبخلاف ان الموضوع سهل ويمكن تعلمه بسرعة، توجد مصادر مجانية عديدة للتعلم، منها ما هو عربي ومنها ما هو معروض بلغات اخرى مثل الانجليزية والفرنسية، وبكل تأكيد كلما قرأت اكثر وتعلمت اكثر كلما كانت لديك القدرة على عمل حملات اعلانية ناجحة بأقل التكاليف الممكنة.

٥- التسويق عبر محركات البحث:

انشاء مدونة وكتابة مقالات وتدوينات فيها تتحدث عن مجال تخصص عمل الشركة او المشروع ووسط تلك التدوينات يتم عرض منتجات الشركة او تسليط الضوء عليها سيكون امر جيد خصوصًا عندما يتم ارشفة التدوينات في محركات البحث.

الخلاصة:

اذا كنت احد اصحاب الشركات الناشئة وتسعى للحصول على موقع في السوق او الحفاظ على مكانة شركتك او تعزيزها فمن الضروري ان تعتمد على بعض الاساليب المجانية او الغير مكلفة بجانب بعض الاساليب التسويقية الاخرى التي اثبتت جدارتها مثل الاعلانات والدعاية ومندوبي التسويق وغيرها.

شارك وأضف تعليق

صناعات منزلية مربحة “انتج واربح”

كيف تصبح مصمم ازياء ناجح!؟

طرق مضمونة لتحقيق الثراء

Close