مشروع تسمين الخراف وبيعها للاضاحي

يقوم بعض الناس بالعمل علي تسمين الخراف وبيعها خلال الايام القليلة التي تسبق عيد الاضحي بأسعار مرتفعة جداً حيث ان اسعار الاضاحي في هذا الوقت تصل الي زروتها. هؤلاء الناس بالطبع يحققون الكثير من الارباح علي الرغم من انهم لم يفعلوا شئ مبتكر او مجهول بالنسبة لنا كغير خبراء في هذا المجال. فقط يشترون الحملان الصغيرة الصحيحة في اوقات مناسبة ويقومون بتغذيتها ورعايتها بشكل سليم حتي تنمو وتزداد اوزانها واحجامها وفي النهاية يبيعونها في الوقت الامثل ليجنوا بذلك الكثير من الاموال. انت ايضاً اخي الكريم يمكنك ان تفعل مثلهم وتبدء في هذا المشروع البسيط والمتميز لتحقق الكثير من الارباح.

تسمين الخراف

خطوات تنفيذ مشروع تسمين الخراف:

1- في البداية يجب تجهيز حظيرة في مكان ذو تهوية جيدة ومزودة بمعالف وسقايات علي ان تكون المساحة المخصصة لكل خروف هي 1 متر مربع علي الاقل ويفضل ان تزيد هذة المساحة لتصل الي 1.5 متر مربع. هذا وبالنسبة للاشخاص الذين يمتلكون حقول مفتوحة غير معرضة للرياح وتيارات الهواء ويسهل تصريف المياة الخاصة بها فبإمكانهم تسمين الخراف بها علي ان تكون المساحة المخصصة لكل خروف هي 10- 15 متر مربع.

2- بعدما تم تجهيز الحظيرة او المكان المحصص للتربية نقوم الان بالعمل علي شراء الحملان. ويمكن فعل هذا عن طريق التوجة الي مربين المواشي في المناطق البدوية والريفية وكذلك عن طريق المزارع والاسواق. هذا ويجب علينا اختيار حملان يتراوح عمرها من شهرين الي ثلاثة اشهر علي الاكثر وبكل تأكيد يجب اختيار الوحدات النشيطة التي تظهر عليها الصحة والنشاط والابتعاد تماماً عن شراء الوحدات التي يظهر عليها الخمول والكسل او التشوهات والاعاقات. (يفضل اصطحاب تاجر او خبير في مجال تسمين الخراف والمواشي بشكل عام عند الشراء).

3- يجب علينا بعد ذلك توفير الاعلاف التي تحتوي علي كافة العناصر الغذائية التي تسمح للوحدات بالنمو لنحقق المراد منها. ولعل افضل خلطة علفية يمكن الاعتماد عليها في عملية تسمين الخراف الصغيرة هي التي توازن بين الاعلاف المركزة المكونة من (البقوليات، الحبوب، الخلطات المصنعة) والمواد المالئة المكونة من (الدريس، التبن، القش) مع مراعاة تقديم مكملات المعادن والاملاح للخراف. هذا ويجب الابتعاد التام عن استخدام الهرمونات التي من شأنها التأثير سلبياً علي صحة الناس.

4- يراعي عند التغذية ان تكون هناك 4 وجبات يومية متقاربة ولا يفضل ان تزيد عن ذلك حتي لا تصاب الوحدات بالتخمة، ويراعي ايضاً تقديم الوجبات المالئة قبل الاعلاف المركزة بحوالي 30 دقيقة علي الاقل، ويراعي ايضاً عدم تقديم كميات كبيرة من الاعلاف المركزة للحيونات حتي لا تصاب بالتلبك المعوي.

5- من الاشياء الضرورية التي يجب ان يضعها اي مربي في اعتبارة هي عدم تغيير العليقة بشكل مفاجئ حتي لا تصاب الحيوانات بالتسمم المعوي الذي من شأنة احداث حالة من التشنجات الحادة التي تؤدي بدورها الي حدوث نزيف في الامعاء والذي يؤدي بدورة الي الوفاة. لذلك يجب ان يتم تغيير العليقة بشكل تدريجي مع مراعاة اعطاء تطعيمات ضد التسمم المعوي.

6- من الامور الهامة التي يجب علي المربي القيام بها هي مراقبة الوضع عن قرب، فعلية ان يقوم بمتابعة الحيوانات وحالتها الصحية وطريقتها في العيش وهل تتغذي بشكل طبيعي ام لا، وان واجد ان هناك بعض الامور تسير بطريقة غير طبيعية مثل امتناع بعض او احد الحيوانات عن الاكل او تناولة كميات اقل من الطبيعية او ظهور بعض اعراض المرض علي الحيوانات او غيرهم من الامور الغير طبيعية فعلية ان يستعدي الطبيب البيطري فوراً، فسرعة اكتشاف المشكلة يجعل حلها اسهل.

7- يجب الاهتمام بتنظيف اجسام الحيوانات من الحشرات والفطريات بشكل اسبوعي حتي لا تصاب بالامراض، ويمكن فعل ذلك عن طريق وضعها في احواض ممتلئة بالمياة وغسلها بالفرشاة وايضاً عن طريق رش ارضية الحظيرة بمبيد امن علي صحة الحيوانات مثل الشيد. هذا ولكي يكون الوضع افضل فمن الواجب الالتزام بتطعيم الحيوانات في المواعيد المحددة التي يحددها الطبيب البيطري.

8- في حالة ظهور بعض اعراض المرض علي خروف او اكثر من الواجب عزل الوحدات المريضة عن باقي الوحدات الصحيحة حتي لا تصيبها بالعدوى، وبعدما تشفي من الامراض وتعود الي حالتها العادية يمكن ارجاعها الي موقعها الاصلي.

9- من الامور الهامة التي يجب علي صاحب مشروع تسمين الخراف ان يقوم بها بشكل روتيني هي عملية الوزن، فوزن الحيوانات بشكل روتيني سيجعلة علي علم بمدي الزيادة التي تحدث وستجعلة ايضاً يكتشف ما اذا كانت هناك مشاكل في عمليات التسمين ام لا.

10- بعدما تنمو الحيونات وتتحول من حملان الي خراف يمكن بيعها في فترة عيد الاضحي وهي الفترة الافضل في السنة حيث يكثر الطلب علي الاضحيات وترتفع اسعار الخراف بشكل كبير.

ملاحظة هامة علي مشروع تسمين الخراف:

مشاريع تربية المواشي عموما تعد من المشاريع الممتازة جداً والت يمكن تحقيق ارباح جيدة عن طريقها ولكنها في نفس الوقت تتسم بالمخاطرة، وبالطبع كلما توافر العلم والخبرة لدي صاحب المشروع كلما انخفضت نسب المخاطرة. لهذا يجب عليك ان تقرأ كثيراً عن تسمين الخراف وطرق التربية وافضل انواع الاعلاف واهم الامراض وطرق علاجها كما ان تحاورك مع الخبراء في التربية والاطباء البيطريين ستفيدك كثيراً قبل واثناء تنفيذك للمشروع.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق