كيفية ترخيص مشروع حضانة اطفال “شرح كامل من الالف للياء”

21
30402

مشروع حضانة اطفال هو أحد المشروعات الناجحة المربحة جداً وهو الذي يمكن تنفيذه في أي مكان يوجد به عدد مناسب من السكان (اليك، دراسة جدوى المشروع)، ونظراً لرغبة الكثير من الناس في استثمار جزء بسيط من أموالهم في هذا المشروع فلابد وان يعرفوا ان هناك بعض الشروط الواجب الوفاء بها وكذلك بعض الإجراءات التصاريح الواجب استخراجها للحصول على تصريح العمل “مثل اغلب المشاريع الأخرى” وإلا يعتبر العمل غير قانوني وقد يؤدي ذلك إلى يؤدي الدخول في قضايا ومشاكل أنت في غنىً عنها، ولمساعدة الراغبين في تنفيذ مشروع حضانة اطفال فإننا سنقوم بعرض الشروط و الاجراءات والتراخيص اللازمة لكي يتم العمل بشكل قانوني دون اى مشاكل. تابع معنا فيما يلي إذا كنت من المهتمين.

حضانة اطفال
مشروع حضانة اطفال

أهداف مشروع حضانة اطفال :-

لابد لكل شخص أن يعرف الهدف او الاهداف التي أُسس المشروع من أجلها، لأنه قد يُسأل عنها عند استخراج التراخيص اللازمة، وحتى ان لم يُسأل عنها فما الذي يدعو شخص لتنفيذ مشروع دون معرفة أهدافه؟ وبالحديث عن الأهداف العامة التي يُؤسس مشروع حضانة اطفال من أجلها، فإنها تتمثل في “رعاية الصغار من كافة النواحي والعمل على تنمية مهاراتهم الذهنية والجسدية عن طريق التعلم وممارسة الالعاب والانشطة المختلفة بالإضافة إلى مساعدتهم على تكوين صداقات منذ الصغر حتى ينموا اجتماعياً وبالتالي لا يواجهون المشاكل الاجتماعية التى تصيب الكثير من الناس عندما يكبروا”، وإن كان لمشروعك أهداف إضافية فيمكنك توضيحها لنفسك ولمن يعمل بالمشروع لمحاولة تحقيقها.

خطوات ترخيص مشروع حضانة اطفال :-

1- التوجه إلى الوحدة أو الحي التابع له موقع المشروع، وسيقوم الموظف المسؤول بتحويلك للهيئة العامة للأبنية.

2- تقوم الهيئة التى تم تحويلك إليها بتكليف أحد موظفيها بالذهاب الى الموقع الخاص بمشروعك لمعاينتة ومعاينة ملحقاته، واذا كان الموقع غير مناسب مناسب فيمكنك سؤاله عن كيفية اختيار موقع مناسب وماهي مواصفاته، واذا كان الموقع مناسب فسيقوم هذا الموظف بإصدار تقرير لك بأن المكان مطابق للمواصفات ومن ثم تأخذه وتذهب للحي مرة اخرى.

3- بعد ذلك سيتم تحويل عدادات الموقع والعقد الخاص به الى “تجاري” بدلاً من “خاص”.

4- بهذا تكون قد انتهيت من الإجراءات وسُيطلب منك تقديم طلب للحصول على الترخيص اللازم لمشروعك، وهذا الطلب يجب ان يحتوي على البيانات التالية:

ترخيص حضانة اطفال
ترخيص حضانة اطفال

المستندات المطلوبة لترخيص حضانة اطفال :-

عند التقدم بطلب استخراج الترخيص اللازم لمشروعك فسيتم طلب بعض الأوراق والمستندات الخاصة بك وبالموقع المختار، وهذه المستندات هي :-

1- صورة من بطاقة الرقم القومي او اي اثبات شخصية صالح مع الأصل الخاص بهذه الصورة للاطلاع عليه.

2- صورة عقد ملكية الموقع او عقد الايجار الذي تم تحريره مع المالك على أن يكون العقد في الحالتين موثق من الشهر العقاري، وبالنسبة لعقد الإيجار فيجب أن لا يقل عن 5 سنوات.

3- خطاب صادر من الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية التابع لها مشروع حضانة اطفال بأن الموقع مطابق للمواصفات وصالح للعمل.

4- خطاب من الدفاع المدني يثبت بأن المكان صالح ولا يوجد عليه اى خلافات ولا يسبب اى اضرار.

5- يجب ان يقوم صاحب النشاط بعمل إقرار بأنه سيوفر كافة مستلزمات المشروع.

6- يجب ان يقوم صاحب النشاط بعمل إقرار بأنه سيقوم بإعداد اللائحة الداخلية خلال شهر من حصوله على الترخيص.

7- يجب على صاحب المشروع تقديم إقرار بأنه لم يفصل من وظيفة عامة بقرار تأديبي، كما يجب أن يقدم إقرار بأنه لم يُحرم بشكل مؤقت او دائم من ادارة مؤسسة تربوية.

موعد الحصول على ترخيص حضانة اطفال :-

بعد تقديمك للأوراق والمستندات المطلوبة بشأن ترخيص مشروع حضانة اطفال فإن الجهات المختصة ستحتاج الى 45 يوم منها شهر كامل للبت في طلبك وبعد ذلك ستحتاج الى 15 يوم لمعاينة الموقع المختار لإقامة مشروع حضانة اطفال به بهدف التأكد من مطابقته للمواصفات ومدى صلاحيته للعمل.

تعقيب أخير على مشروع حضانة اطفال :-

مشروع حضانة اطفال من المشاريع ذات الانتشار الواسع، بمعنى أنه متواجد في كافة المدن والقرى، وعلى الرغم من انه من المشاريع الناجحة التي تحقق ربح مميز نظرًا للفارق الكبير بين التكاليف الشهرية العوائد الشهرية، إلا أنه يعد ايًا من المشاريع ذات القيمة والفائدة المجتمعية، فهو يربي وينمي ويعلم الصغار، لذا انصحك بتنفيذه إذا توافرت لديك القدرة المالية والادارية والعملية كما انصحك بقراءة دليل تنفيذ مشروع خاص للتعرف على الخطوات الضرورية لتأسيس مشروع ناجح، وبالطبع انصحك باستخراج التراخيص اللازمة قبل بدء العمل، فلن يكون شعورًا جيدًا ولن تكون سعيدًا إذا قدم إليك أحد المفتشين بعد مدة قصيرة او طويلة من العمل ولم يجد لديك تصاريح العمل اللازمة. اتمنى لك التوفيق.

21 تعليقات

  1. سمعت بضرورة توفر خبرة 5 سنوات عمل في احد مجالات التربية لدى الراغب في هكذا مشروع للسماح له بفتح دار خضانة هل هذه المعلومة صحيحة ؟

  2. مساء الخير
    ارجو الافادة لدي حضانه مرخصه وعلمت أن المبنى المقابل يقوم بإجراءات لفاح حضانه أخرى مع العلم ان المسافه بيننا 6 أمتار فهل هذا مسموح ولكن تريد معرفه ما هى الموانع لفتح هذه الحصانة مع الشكر

  3. لديا شهادة ليسانس ادب عربي مع خبرة في تعليم لمدة سنتين ..هل يمكن بهاده الشهادة فتخ حضان؟

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا