تربية البط البلدي في المنزل بأقل التكاليف

0

تقوم السيدات في بعض المناطق الريفيه والشعبيه بشراء كميات قليله من صغار البط البلدي ويعملن علي تربيتها في المنزل بأقل التكاليف الممكنه وعندما تكبر البطات ويزيد وزنها وحجمها يقمن ببيعها في الاسواق والي الجيران والاهالي بأسعار جيده جداً وبهذا يكن قد حققن الربح وهناك من الناس من يكرر هذه العمليه باستمرار وهناك من يكررها علي فترات. الجدير بالذكر ان هذا المشروع يعد واحداً من اقل المشاريع المنزلية تكلفه ولن اقول انها من اكثرها ربحيه ولكن يبقي الفارق بين التكاليف والارباح كبير وجيد، لذلك اذا كنت من هواة تربية البط البلدي او ترغب في مشروع منزلي بسيط ومربح فننصحك بالتفكير في هذا المشروع، وفيما يلي سنوضح لك كافة المتطلبات وكيفية التنفيذ، فتابع معنا.

شراء البط البلدي:

يمكنك التوجه الي احد الاسواق الشعبيه الكبيره وستجد ان هناك من يبيعون الكتاكيت والفراخ الصغيره، ويمكنك شراء حوالي ٤ او ٥ بطات فقط صغيرة السن “ريشها اصفر” ومعم ذكر صغير ايضاً (الذكر حجمه اكبر من الاناث” وعند الشراء لا تأخذ البط الهزيل بل احصل علي البط ذو الحجم الكبير والذي لا تظهر عليه علامات التعب او الاعياء وايضاً قبل اتمام الشراء يجب عليك فحص البطات جيداً والتآكد من انها سليمه ولا توجد بها اي عيوب او اعاقات.

ملاحظه هامه: قبل الشراء يجب ان يكون معك قفص مصنوع من الخشب والسلك المعدني المثقب لوضع البطات به عند شرائها، ولا تضعهم ابداً في حقيبه او مكان مغلق او تكدسهم فوق بعض والا سيموتون.

تربية البط البلدي:

يمكنك ترك البطات في القفص الصغير خلال اليوم الاول، ولكن احرص علي وضعه في مكان بعيد عن المكان الذي تقضي فيه اغلب وقتك مثل غرفة المعيشه او غرفة النوم، وكذلك احرص علي عدم وضع هذا القفص في مكان مكشوف وبارد مثل البلكونه او سطح المنزل المكشوف. بعد الشراء وبعدما تضع القفص في مكان مناسب يمكنك وضع اناء عميق به ماء مع مراعاة خلط الماء بالسكر لكي يغسل معدة البطات، وبعد انتهاء اليوم الاول يفضل اخراجهم من القفص الضيق الي مكان اوسع.

التغذيه:

لا ترهق نفسك مادياً بشراء العلف بل قدم بقايا الطعام للبطات وسيأكلونها ولن توجد اي مشكله، فمن الممكن تقديم بقايا الارز والطماطم والخبز المبلل.

السباحه:

اذا كانت لديك القدره لعمل حوض سباحه صغير فهذا جيد ومفيد، وان لم يكن فالامر ليس ضروريا.

نقل البط الي مكان اوسع:

عندما تكبر كتاكيت البط البلدي قم بتصميم او شراء قفص مصنوع من الخشب والسلك المعدني بمساحة ٥ امتار في ٥ امتار وضعه في حوش المنزل او علي السطح وضع في ارضيته كميه من نشارة الخشب، واحرص علي تغطية سقف هذا القفص بالمشمع او الخشب بحيث لا تصل اشعة الشمس المباشره الي البط، واحرص ايضاً علي عدم تغطيته بالكامل فالبط يحتاج الي ضوء وشمس لكي يعيش. هذا وان توافرت لديك غرفه فارغه وتصلها اشعة الشمس فيمكنك فرش ارضيتها بنشارة الخشب والاعتماد عليها في التربيه بدلاً من ان تكلف نفسك عناء تصميم او شراء قفص خشبي.

تجهيز مكان البيض:

بكل بساطه يمكنك احضار حوالي مجموعه بسيطه من قوالب من الطوب الاحمر ا الطوب البلوك (علي حسب المتوفر) وتقوم برصهم في زاوية الغرفه او القفص بحيث تنفيذ ما يشبه غرفه صغيره جداً (بحجم البطه) ومن ثم يمكنك وضع لوحخشبي سميك اعلي هذه الغرفه لتغطيتها والارضيه يمكنك فرشها بالبرسيم او التراب او نشارة الخشب وستدخل البطه من نفسها لتبيض في هذا المكان.

التكاثر:

عملية التكاثر تحدث بمجرد بلوغ الذكر، فعندما يبلغ الذكر يبدأ في التلقيح وتبيض البطه بعد كل تلقيحه بيوم تقريباً بيضه واحده، وفي الغالب ما تبيض البطات في الشتاء وتبدأ في تجميع البيض داخل المكان الذي تبيض فيه وترقد عليه في الربيع، وبإذن الله تنتج ويزيد العدد ويمكنك ان تبيع وتربح.

ملاحظه هامه: اذا كنت ترغب في تربية الدجاج “الفراخ” في المنزل فيمكنك اتباع نفس الخطوات ما عدا خطوة السباحه، فالدجاج لا يحتاج الي سباحه كما هو الحال مع البط البلدي والانواع الاخري.

شارك وأضف تعليق