كيف تحول هوايتك الى عمل مربح

0

كل انسان لة هواية يحب ان يمارسها، فعلي سبيل المثال هناك من يهوي صيد الاسماك ويذهب الى البحيرة او النهر بشكل اسبوعي للصيد وهذا ليس طمعاً في الحصول على اكبر قدر من الاسماك وانما حباً في العمل نفسة، هناك ايضاً من يهوي تصليح الاشياء التالفة فتراة يقوم بمحاولة اصلاح اى جهاز او الة معطلة بل هناك من يقوم بالعبث في الاشياء السليمة لمعرفة محتوياتها وتكوينها الداخلي وقد يقوم بتفكيكها واعادة تركيبها، كذلك هناك من يهوي صناعة الاعمال المختلفة بالاعتماد على الاخشاب وهناك من يهوي استخدام الاسلاك المعدنية لصناعة الالعاب منها وهناك من يهوي طهي المأكولات الجديدة فتراة يذهب الى المطبخ ليجرب ويبدع وبالتأكيد هناك من يحب ويهوي تصوير المناظر الطبيعية والحيوانات والافراد وكذلك يوجد من يهوي زراعة الخضروات والفواكة، وبالطبع الهوايات كثير جداً وان حاولنا حصرها فلن نتمكن من ذلك بكل تأكيد، ولكنا دعنا نقول بأن اى شخص قادر على تحويل هوايتة المفضلة الى عمل مربح جداً وهذا لأنة من معايير نجاح المشاريع ان يعمل الانسان في مجال يهواة ويحبة، وانت ايضاً عزيزي القارئ يمكنك ان تحول هوايتك الى عمل مربح، وفيما سنعرض مجموعة من النصائح والارشادات التى تساعدك على ذلك.

عمل مربح

كيف تحول هوايتك الى عمل مربح:

1- هواية حقيقية:

يجب ان تكون لديك هواية حقيقة وليس مجرد شئ تفضلة، فهناك من يهوي الصيد ويذهب لممارستة بشكل مستمر وهناك من يحب الصيد ولكن لا يمارسة والفرق كبير بينهما بكل تأكيد، لذلك يجب ان تكون لديك هواية حقيقة قبل اي شئ.

2- البحث عن الفرص المتاحة:

اسأل نفسك: ماهي الفرص المتاحة التى تمكنني من تحويل هوايتي الى عمل مربح؟. هل يمكنني ان اطلق مشروع تجاري لبيع اعمالي الخاصة؟ ام يمكنني تعليم الاخرين ما احترفة وفي المقابل احصل على المال؟ ام يمكنني المتاجرة بالادوات التى يحتاج اليها كل من يهوي هوايتي؟ …. الخ.

مثال: دعنا نتحدث عن هواية صيد الاسماك بما انها اول هواية قمنا بذكرها. فإذا كنت ممكن يهوون صيد الاسماك وترغب في تحويل هوايتك هذة الى عمل مربح فيمكنك ان تبحث في الفرص المتاحة والتى قد تتمثل في (تجارة ادوات ومعدات الصيد وبالطبع ستكون لك خبرات وتجارب سابقة مع تلك الادوات وبالتالى يمكنك المتاجرة بأفضلها واكثرها طلباً، صناعة الصنارات وللعلم كثير ممن يهون الصيد وبالاخص في الدول الاوروبية يقومون بصناعة الصنارات وبيعها، تعليم الاخرين فنون الصيد مقابل الحصول على المال، تأليف كتاب بسيط عن الصيد والاسماك وبيعة بمبلغ بسيط، افتتاح متجر اسماك وبالطبع ستكون على دراية بجميع الانواع التى تتاجر بها وهذا مهم جداً لنجاح اى تجارة)، وبالطبع ان ركزنا اكثر فيمكن ان نخرج بأفكار اكثر، وبالطبع الواجب عليك ان تركز جيداً لتتعرف على الافكار والفرص المتاحة التى يمكن استثمارها لتحول هوايتك الى عمل مربح.

3- ادرس فكرتك جيداً:

بعدما توصلت الى الفكرة المناسبة فلا تندفع ولا تتعجل في تنفيذها فهذا خطأ من الاخطاء الشائعة التى تؤدي الى فشل المشاريع، فقبل التنفيذ يجب ان تكون هناك دراسة حتى وان كانت الفكرة بسيطة جداً. فدراستك لفكرتك ستمكنك من معرفة مدي امكانية نجاحها والتكاليف المتوقعة وكذلك الارباح المتوقع تحقيقها وتفاصيل اخري عديدة.

4- التنفيذ السليم:

اذا كانت الدراسة تشير الى نجاح الفكرة بعد تنفيذها فالواجب ان تعمل على تنفيذها ولا تنتظر وبالطبع يجب ان تسخر كافة جهودك وامكاناتك لمشروعك بحيث يتم تنفيذة بشكل دقيق وهذا ما سيضمن لك النجاح بإذن الله، كذلك اثناء التنفيذ واثناء العمل فمن الواجب ان تستغل كافة الموارد المتاحة امامك، استغل قدراتك الخاصة، استغل الانترنت في التسويق، استغل اصدقائك في كسب العملاء، استغل موقعك المناسب في تحقيق المزيد من المبيعات، استغل تخطبات المنافسين (ان كنت تعمل في مشروع تنافسي).

5- انت صاحب عمل مربح:

ان تمكنت من تحقيق كافة الشروط السابق ذكرها فبكل تأكيد ستكون صاحب عمل مربح ولكن يجب ان تزيد من جهودك واهتمامك لتزيد ارباحك، كذلك يجب ان تعمل على تطوير نشاطك الخاص بشكل مستمر ليستمر نجاحك وتزيد عوائدك.

مثال على التطور: اذا كنت تصنع الصنارات منزلياً بالاعتماد على بعض الادوات البسيطة فيمكن بعد فترة ان تتطور وتشتري الات مخصصة وتفتتح ورشة وبالتالى ستصبح منجاتك اكثر دقة كما ان عددها سيزيد وبالتالى يمكنك بيع كميات اكبر وهذا يعنى ان ارباحك ستزيد. اما اذا كنت تتاجر بأدوات الصيد فمن الجيد ان تتوسع وذلك بإفتتاح متجر جديد في مكان مناسب او توسع المتجر الحالى او حتى بإنشاء متجر الكتروني مخصص لبيع ادوات ومعدات الصيد.

شارك وأضف تعليق