اهم التحديات التي يواجهها رواد الاعمال

رواد الاعمال لا يحظون بحياة هادئة مليئة بالنجاح والمرح وليسوا سعداء طوال الوقت كما يعتقد الكثير من الناس، بل علي العكس تماماً، فهم يواجهون الكثير من التحديات والمشاكل بشكل دائم ومستمر وهم ملزمون بحل تلك المشكلات ومواجهة التحديات لكي يستمر نجاحهم. انت ايضاً اذا كنت تخطط لأن تكون احد رواد الاعمال فلابد وان يكون لديك علم بأن حياتك لن تكون سهلة وان طريقك للنجاح لن تكون مفروشة بالورود بل ستواجة الكثير من المصاعب والمشكلات. وهذا الكلام بالطبع لا يهدف ابداً الي احباطك او تثبيط عزيمتك بل الهدف منة هو اخبارك وتوعيتك وتشجيعك ايضاً. ولكي اثبت لك حسن نيتي فإنني سأعمل بإذن الله تعالي خلال هذة التدوينة علي توضيح اهم التحديات التي ستواجهك لتكون علي علم بها من الان وكذلك سأوضح لك كيفية مواجهتها لتتخطاها وتحافظ علي نجاحك.

اهم التحديات التي يواجهها رواد الاعمال

اهم التحديات التي يواجهها رواد الاعمال:

1- تحدي ادارة الافراد:

كصاحب شركة او مشروع مميز فأنت مطالب بتوظيف اشخاص علي قدر عال من الكفاءة والاحترافية ليتمكنوا من مساعدتك علي انجاز المهام المخطط لها وتحقيق اهداف الشركة. قد تستمر لفترة طويلة حتي تتمكن من اختيار فريق عمل بالموصفات المطلوبة ولكن بعد ذلك هل تعتقد بأن الامور ستصبح رائعة؟ اذا كنت تقول نعم فأنت مخطئ تماماً فالموظفين هم افراد وسلوكايتهم متغيرة وادارتهم تعد التحدي الاصعب الذي قد يواجهك طوال مسيرتك كرائد اعمال. بل يعتبر تحدي ادارة الافراد من اكبر التحديات التي واجهت اهم واكبر رواد الاعمال في العالم. ولكي تتمكن من مجابهة هذا التحدي الدائم والمستمر فلابد وان تتمتع بصفات القائد وتتعلم كيف تتعامل مع الموظفين بمختلف اطباعهم بشكل يضمن لك كصاحب شركة او مشروع الحصول علي اعلي انتاجية منهم.

2- تحدي ادارة المال:

ادارة المال داخل الشركة امر ليس بالسهل علي الاطلاق خصوصاً اذا كانت هناك ازمات مالية داخل الشركة، فعمليات تخصيص الميزانيات للمهام المختلفة وتوزيعها بشكل متقن وسليم عميلة شبة معقدة وتحتاج الي وعي كبير ومسؤولية ايضاً. لذلك استعن بأشخاص لديهم القدرة علي ادارة المال واعمل جاهداً علي ان تتعلم كيفية ادارة المال لتتمكن من مواجهة هذا التحدي الذي سيلازمك مادمت تعمل في مجال البزنس.

3- تحدي الابتكار:

رواد الاعمال لابد وان يكونوا مبتكرين ولديهم حلول غير تقليدية للخروج من الازمات او لكسب ميزة تنافسية او لاحتلال موقع افضل في السوق. ولأن الابتكار ليس شئ عادي او يسهل تحقيقة فإنة يعتبر من التحديات الهامة التي تواجة جميع رواد الاعمال اياً ما كانت المجالات التي يعملون بها. هذا ولكي تتمكن من مواجهة هذا التحدي العظيم فإنة من الواجب ان تحرص علي توظيف اشخاص اصحاب قدرات عالية وتشجعهم علي الابتكار والبحث عن افكار جديدة، وانت ايضاً يجب ان تكون شخص مبتكر وغير تقليدي في حلولك او اقتراحاتك.

4- تحدي المبيعات:

واحد من بين كل خمسة من رواد الاعمال حول العالم يعتبر ان تحدي التسويق والمبيعات هو التحدي الاصعب لشركتة، فعمليات تسويق وبيع المنتجات سواء كانت تقليدية او مبتكرة ليست غاية في السهولة والاصعب من ذلك هو جعل العملاء راضين وسعداء والاصعب من ذلك هو الحصول علي ولاء العملاء وكسبهم كعملاء دائمين. ولكي تتمكن من مواجهة هذا التحدي الصعب فمن الواجب ان تعتمد علي مدير تسويق لدية خبرة وعلم وسوابق اعمال جيدة. ايضاً من الجيد ان تقرأ بنفسك في كتب التسويق العالمية، فمنها ستتعرف علي كيفية تحديد العملاء المستهدفين وكيفية الوصول اليهم وكيفية التسويق اليهم جعلم راضين عن منتجك او شركتك بل وستتعلم كيف تحصل علي ولائهم وتحويلهم من مجرد عملاء او عملاء دائمين الي داعمين ومسوقين.

5- القوانين:

القوانين تتغير بشكل مستمر، فقد تجد ان نسب الضرائب قد ارتفعت، او انة قد تم حظر استخدام او توزيع سلع معينة وقد تجد العديد من الامور الاخري التي قد تسبب لك الضيق، وهذا بالطبع يعتبر تحدي، وعلي الرغم من انة ليس تحدي صعب كباقي التحديات السابق ذكرها الا انة من الواجب ان تضعة في اعتبارك وتواجهة بالشكل المطلوب لكي لا تجد نفسك في ازمة قانونية او شئ من هذا القبيل.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق