تجربة مشروع مطعم بصافي ربح ٢٥ الف شهريًا

0

يحكي احد الاخوة القطريين ويدعي “رضي” عن قصة نجاحه او دعنا نقول تجربته الناجحة مع مشروع مطعم شعبي (مطعمين مختلفين في منطقتين مختلفتين) لمساعدة الراغبين علي الاستثمار في هذا المجال علي تقييم المشروع ومعرفة تفاصيله ودهاليزة، ونظرًا لأننا موقع متخصص في مجال عرض المشاريع والافكار ويوجد من بيننا عدد كبير من الناس يرغبون في استثمار اموالهم في مجال المطاعم، فقد قررنا نقل ما رواه الاخ “رضي” بنفسه علي منتدي الاسهم القطرية لنعرضه عليكم ولكن قبل ذلك قمنا بإعادة صياغة بعض الجُمل والكلمات واجراء بعض التنسقيات لجعل الموضوع اكثر تميزًا ووضوحًا، وقمنا في النهاية بعرض بعض النصائح حول المشروع لتحقيق اقصي استفادة ممكنه لزوارنا الاعزاء.. يمكنكم المتابعه فيما يلي.
اقرأ ايضًا قصة نجاح مشروع برأس مال 300 جنية فقط
اقرأ ايضًا قصة نجاح مشروع صغير اسستة سيدة سعودية بدون اى تكاليف

صورة رمزية

تجربة مشروع مطعم (علي لسان صاحبها):

في عام ٢٠٠٦ تعرفت علي رجل افغاني كبير في السن وقد سبق له العمل كشيف لمدة ٢٥ سنه في مطاعم البخاري في المدينة المنورة.

قام هذا الرجل بطرح فكرة انشاء مطعم بخاري في قطر ولقت الفكرة الكثير من اهتمامي ودرستها جيدًا واقتنعت بها اقتناعًا تامًا وقررت ان انفذ المشروع وبدأت في تنفيذ الاجراءات علي الفور.

فقمت بإستئجار بابين من ميزانين بمنطقة المعيذر وكان ايجار الباب الواحد في ذلك الوقت هو ٤٥٠٠ ريال قطري، اي بتكلفة اجمالية ٩٠٠٠ ريال في الشهر، وبعد ذلك تم العمل علي اعداد وتجهيز المحلين ومن ثم تم العمل علي استخراج تراخيص العمل.

بعد الانتهاء من عمليات الاعداد تم تقسيم البابين كتالي:

الباب الاول اصبح مطبخ وتم تخصيص مساحة صغيرة للتنور من اجل الخبز الافغاني والميزان الذي فوقة وتم إغلاق السلم الذي بينهم وتم فتح باب من الخلف وسلم يطلع على الميزان ليصبح مخزن من الخارج.

والباب الثاني اصبح جلسة عربية صغيرة مع عدد 2 طاولة مع 8 كراسي لكلاهما والكاشير عند المدخل .. والميزان تم تقسيمة إلى عدد 4 غرفة مصغره وعدد 1 كبيرة للزبائن والجلسات ارضيه ..

علماً تم عمل حفرتين بالمطبخ من اجل درامات المندي بعد اخذ الموافقة من بلدية الريان .. حيث تم تفصيل الدرامات بالصناعية والاعمال الاخرى والتركيب قام بها الرجل الافغاني ..

وبعد الانتهاء من الاعمال ( سيراميك كامل ارضيات وحوائط مضاده للماء وعمل تهوية ومراوح شفط وتمديد انابيب الغاز النحاسية والتأمين على وايرات الكهرباء .. إلخ)

تم السفر إلى السعودية منطقة الرياض حي الشفاء وهذا متخصص بالمطابخ الافغانية والمندي والبخاري وذلك من اجل  شراء التنور وكافة لوازم المطبخ وبعد الانتهاء من عمليات الشراء تم الذهاب الي مصنع الريان لشراء الافران للتحمير وفرادة خبز وعجانة، وبعد ذلك تم استئجار سيارة سائقها سعودي وبالاعتماد عليها تم شحن الاغراض إلى قطر وتوصليها حتي ابواب المحلات، طبعاً الجمرك كان 4% من اجمالي الفواتير ..

وبعد المطابقة لمواصفات السلامة تم الحصول علي الترخيص ومن ثم تم التقديم على موافقة عمالة وتم جلب عدد 5 عمال من النيبال وكان المحاسب مصري والشيف هو الرجل الافغاني “صاحب الفكرة”، وبعد ذلك تم استخراج الرخصة الصحية لجميع العاملين وتم نقل الشيف الافغاني على كفالة المطعم.

تم افتتاح المطعم وكانت النتيجة مرضية من خلال أول شهرين والحمد لله .. وكان صافي المدخول يتجاوز 25 الف ريال شهرياً وكان العمل من الساعة 5.30 صباحاً حتى 11 ليلاً دون انقطاع، حيث تم تقسيم العمال على شكل مناوبات “ورديات”.

ملاحظة: كان راتب الشيف 4 الاف بالاضافة الي نسبة 20% من صافي الارباح.

بعد مرور ست شهور من افتتاح المطعم اتاني عرض سعر للبيع بمبلغ 200 الف ريال ولكنني رفضت .. وكان الشخص الراغب في الشراء يتواجد يومياً عند المطعم حتى يقنعني بالبيع.

وبعد مرور 8 شهور تعرض الرجل الافغاني إلى مرض في اعصاب الراس، وبسبب هذا المرض تم ايداع الرجل في بالمستشفى واجبر علي اجراء عملية جراحية وقرر العودة الي افغانستان لاجراء العملية هناك او اجرائها في الهند.

وهنا كان ولابد من اتخاذ قرار حكيم يتمثل في بيع المطعم الي الشخص الراغب في شرائه، فالشيف هو من يدير المطعم والمطبخ وهو من يمتلك اسرار العمل وبدونه لن يتم تقديم منتجات بنفس درجة الجودة التي تعود عليها الزبائن وسيكون هذا سببًا في خسارة المشروع.

فأتصلت بالرجل الذي اراد ان يشتري المشروع وعرضت عليه بيع المطعم بمبلغ 300 الف بالعمال ولكن بدون الشيف فوافق لأن لديه شيف يمني سيحل محل الافغاني .. فتم نقل الافغاني قبل البيع ..

وتم البيع .. والحمد لله بمكسب.

نصائح لنجاح مشروع مطعم:

  • يجب مراعاة اختيار مكان مناسب مع الوضع في الاعتبار ان الموقع المناسب يختلف بإختلاف المنتجات التي سيتم تقديمها للزبائن.
  • الحرص علي تجهيز المحل بالشكل الذي يتوافق مع متطلبات البلدية او الجهة
  • السير في اكثر من طريق مثل تجهيز المحل واستخراج التراخيص وتوفير العمالة وذلك لتوفير الوقت والتكاليف.
  • العمال يجب ان يكونوا اكفاء للدرجة الكافيه، ويجب الحرص علي جودة ونظافة الطعام المقدم للزبائن.
  • المكان يجب ان يكون نظيف بشكل دائم، فمحلات الاكل الغير نظيفه تخسر زبائنها بإستمرار.
  • يجب الاهتمام بعنصر التسويق، فالتسويق هو الجيد يجعلك تصل الي اكبر عدد من العملاء ومنتجاتك الجيدة تجعلهم يشترون بإستمرار ليصبحوا عملاء دائمين.
  • احرص علي الحفاظ علي عملائك الدائمين واعمل علي جذب عملاء جدد.

شارك وأضف تعليق