مشروع تجارة العقيق اليماني بكافة تفاصيله

العقيق اليماني هو افضل انواع العقيق على الاطلاق ويعد من ضمن اكثر انواع الاحجار الكريمة طلبًا في الدول العربية بشكل عام وفي دول الخليج العربي بشكل خاص بالاضافة بعض الدول الاخرى كإيران وباكستان وافغانستان كما انه مطلوب في العديد من دول العالم الاخرى ولكن بدرجة اقل، لذلك تعد فكرة اقتناء كمية قليلة من فصوص العقيق اليماني من مصدر موثوق بسعر مميز واعادة بيعها بطرق مختلفة بأسعار اعلى واحدة من الافكار الرائعة التي يمكن ان تحقق ارباح طائلة لمن يعمل بها، ولكن قبل البدأ في عملية الشراء بغرض الاتجار، يجب ان تتعرف اولًا على افضل الانواع واماكن تواجدها وكيف يتم استخراجها والعمليات التي يتم اجراءها على القطع المستخرجة لتتحول الى فصوص يمكن الاتجار بها، وكذلك كيفية الحصول على تلك الفصوص وكيفية بيعها بأسعار تضمن لك الربح الوفير، وهذا ما سنعمل على توضيحه بالتفصيل خلال هذه التدوينة بإذن الله تعالى. فتابع معنا.

العقيق اليماني

فصوص من العقيق اليماني الاحمر الذي يكثر عليه الطلب في دول الخليج

انواع العقيق اليماني :-

توجد انواع عديدة من العقيق اليماني ولعل ارقى تلك الانواع واغلاها سعرًا هو حجر الجزع البقراني النفيس واسمه العلمي “سار دو نكس” الذي يتواجد في جبل آنس بمحافظة ذمار، كذلك توجد انواع اخرى من احجار العقيق اليماني المتميزة من حيث اللون والقيمة، ومن اهمها الرماني الاحمر الذي يكثر عليه الطلب قي دول الخليج والمزهر وحجر الدم وحجر الشمس وحجر السجين وحجر اظافر الشيطان وحجر الفيروز وشفة العبد.

اماكن تواجد العقيق اليماني :-

العقيق اليماني يتكون على شكل كتل او خيوط داخل الصخور المنتشرة في المناطق البركانية في اليمن، ففي جبال آنس بمحافظة ذمار التي تبتعد حوالي ١٠٠ كليو متر عن العاصمة صنعاء توجد احجار الجزع البقراني الذي يصنفه المختصون كأفضل انواع العقيق اليماني ، كذلك تتواجد انواع العقيق اليماني المختلفة في مناطق متفرقة من اليمن، مثل منطقة عنس في محافظة ذمار وفي بلاد الروس بصنعاء، وفي همدان بصنعاء، وبعض مناطق بني حشيش كمنطقة جاهمة ببني مالك، كما يتواجد في مناطق اخرى مثل حضرموت ولحج وجبل نقم وغيرها من المناطق.

مراحل استخراج وتجهيز العقيق اليماني :-

يتم استخراجه من قمم الجبال وبطون الاودية المتواجدة في المناطق البركانية التي سبق ذكرها على هيئة قطع تتراوح اوزانها ما بين النصف كيلو الى الواحد كيلو، ويتطلب ذلك جهود جبارة في عمليات التنقيب وشق الصخور، بعد ذلك يتم تقطيع الكتل المستخرجة الى قطع مناسبة ومن ثم يتم ختم هذه القطع بالطين المبلل بالماء، وبعد ذلك يتم وضع تلك القطع في فرن تحت درجة حرارة خاصة لمدة ٢٤ ساعة كاملة، بعد ذلك يقوم المتخصصون بإخراج تلك القطع من الفرن وتنظيفها من الشوائب العالقة بها، وبعد ذلك يتم تقطيعها بأدوات دقيقة الى فصوص ذات احجام مختلفة، وبعد ذلك يتم وضعها في النار ودلكها مرات عديدة ومن ثم تصل الى آلة خاصة تسمى “مجر الطباشير” لتعمل على تلميع الفصوص وتنعيمها لابراز جمالها وبالتالي تصبح جاهزة لوضعها على الخواتم والقلادات والاساور الفضية او الذهبية.

كيفية الحصول على فصوص العقيق اليماني :-

يوجد في العاصمة اليمنية صنعاء قرابة ٥٠ معملًا تقوم بالعمل على تنقية قطع العقيق اليماني المستخرجة من باطن الجبال وتحويلها الى فصوص ناعمة وبراقة ذات احجام مختلفة، وتقوم ببيعها الى الشركات والمحلات التجارية المتواجدة في انحاء اليمن وخارجها لتبيعها بدورها الى السياح والمواطنين بأسعار تضمن لهم الربح الوفير.

وبالطبع يمكنك التعامل مع تلك المعامل اذا كنت تسافر الى اليمن او يمكنك التعامل مع شخص يمني موثوق ليقوم بالتوريد اليك، ولكن في هذه الحالة ستحتاج الى وجود شركة مرخصة لتستورد عليها او يمكنك الاستيراد على شركة استيراد مصرح لها بإستيراد اي نوع من السلع في مقابل عمولة، ولكن اذا كنت ترغب في الابتعاد عن الاستيراد والجمارك فيمكنك التعامل مع المستوردين والتجار في بلدك كما يمكنك الشراء من الافراد الذين يملكون فصوص من العقيق اليماني الاصلي ويرغبون في بيعها بأسعار مناسبة، ويمكنك الوصول اليهم عبر الانترنت.

التمييز بين الفصوص الاصلية والمقلدة :-

حاليًا يتم انتاج احجار كريمة صناعية في الصين بالاعتماد على تقنيات حديثة لمحاكاة الاحجار الاصلية، وهى بالطبع تكون اقل سعرًِا من الاحجار الاصلية لأنها ليست نفسية، ولكن عملية تمييزها ليست سهلة لدرجة ملاحظتها بالعين دون تفحصها، وبصفتك شخص ترغب في دخول مجال تجارة الاحجار الكريمة بشكل عام و العقيق اليماني بشكل خاص بصفته منتج يكثر عليه الطلب ويسهل الوصول اليه، فيمكنك اتباع الارشادات التالية لتتمكن من التمييز بين الفصوص الاصلية والصناعية المقلدة،،

  • المسح على سطح الفص، فإن كان خشنًِا او رمليًا فهذا يعني انه غير اصلي.
  • هناك جداول توضح الوان الاحجار الكريمة بدقة، فإن كان لون الفص مخالف لألوان الجدول فهو ليس اصلي.
  • يمكنك الطرق على سطح الفص، فإن كان قابل للطرق او الثني فهذا يدل على كثرة المعادن بداخله وهو ليس اصلي.
  • الاحجار الصناعية تظهر عليها اثار البصمات واثار الاظافر.
  • يمكن فحص الفصوص لدى الصاغة وتجار الاحجار الكريمة المتوفر لديهم جهاز معامل الانكسار لمعرفة ما اذا كانت اصلية ام صناعية.

واخيرًا احرص عند الشراء على التعامل مع مصادر موثوقة لضمان عدم التعرض للخداغ خصوصًا في بداية العمل حيث افتقارك للخبرة اللازمة.

كيفية بيع فصوص العقيق اليماني :-

اذا كنت تمتلك كمية بسيطة وليكن ٥ فصوص او اكثر فيمكنك بيعها على الانترنت عبر المواقع الاعلانية المختلفة، ولكن قبل ذلك يجب ان تعرف قيمة الفصوص المتوفرة لديك واسعارها في السوق لتضع سعرًا مناسبًا لها. اما اذا كنت تمتلك كمية اكبر فيمكنك عرضها على الانترنت ايضًا بالاضافة الى التعامل مع ورش تصميم المجوهرات.

عوامل النجاح :-

  • القراءة بشكل متعمق حول العقيق اليماني وانواعه وكيفية تمييز الفصوص الاصلية عن المقلدة.
  • متابعة حالة الطلب في بلدك واهم التجار واسعار الانواع المختلفة منه.
  • دراسة الطرق الانسب للحصول علي الفصوص والاعتماد عليها.
  • اختبر السوق اولًا وذلك من خلال البدأ بعدد قليل من الفصوص.
  • اقتناء الفصوص المتميزة من حيث اللون والنوع بحيث يسهل عليك بيعها.

تعليق واحد

  1. أنا مهندس جيولوجي يمني إذا في تاجر يريد شراء كمية من العقيق اليمني الأصلي المضمون ولا يستطيع السفر إلى اليمن سأتعامل معه 50/50 من صافي الأرباح. يا حبذا يكون من دول الخليج يكون أفضل بس حتى ولو لم يكن عادي. هذا رقمي 771335258 واتس.

اترك تعليق

مشروع زراعي مربح بتكاليف بسيطة
مشروع تجهيز وتعبئة الخضار وبيعه في الاسواق
الربح من البيع على موقع اتسي “بالصور”
Close