تجارة الذهب (الطرق، المخاطر، كيفية النجاح)

تجارة الذهب كانت سببًا في تحول العديد من صغار المستثمرين واصحاب رؤوس الاموال البسيطة الى اثرياء يحققون ارباحًا تقدر بالملايين، وفي الوقت ذاته كانت سببًا في خسارة الكثير من الناس لأموالهم، فهى تجارة ذات نسبة مخاطرة مرتفعة للغاية والدخول بها يحتاج الى فهم ووعي كبيرين بالعديد من الجوانب لخفض نسب المخاطرة الى ادنى حد مما يضمن للمستثمر او التاجر تحقيق ارباح مرتفعة. في هذه التدوينة سنوضح انواع تجارة الذهب مع ذكر مميزات وعيوب كل نوع، بالاضافة الى العديد من النصائح الناتجة عن خبرات كبار ومحترفي تجارة الذهب مما يضمن لك كمستثمر مبتدئ او تاجر صغير خفض درجات المخاطرة الى ادنى حد مما يجعلك اقرب لتحقيق الكثير من العوائد المالية.

تجارة الذهب

انواع تجارة الذهب :-

تجارة الذهب لها اشكال عديدة وهى تختلف بإختلاف الاهداف الاسثتمارية ورأس المال المتوفر او بمعني اخر تختلف بإختلاف حجم النشاط التجاري، فيما يلي نستعرض تلك الانواع مع الشرح المتسفيض لكل نوع،،

١- السبائك الذهبية:-

توجد سبائك ذهبية بأوزان مختلفة بحيث تتناسب مع الافراد وصغار وكبار المستثمرين، فالبنسبة للسبائك التي تتناسب مع الافراد تزن (١، ٥، ١٠، ٥٠، ١٠٠ جرام) بالاضافة الى السبيكة التي تزن اونصة واحدة (٣١.٥ جرام)، اما بالنسبة للسبائك التي تناسب صغار وكبار المستثمرين فإنها تزن (١١٦،٥، ٢٥٠، ٥٠٠، ١٠٠٠، ٥٠٠٠ جرام).

مميزات التعامل بالسبائك الذهبية :-

  • عملية التدول التي تتمثل في البيع والشراء سهلة للغاية.
  • لا توجد مصنعية عند الشراء، وكذلك لا توجد خصومات عند البيع.
  • يمكنك البيع في الوقت الذي تريدة ولست مرتبطًا بقيود او مواعيد محددة.

عيوب التعامل بنظام السبائك :-

  • السبائك صغيرة الحجم ويمكن سرقتها الى لم تحفظ في مكان آمن تمامًا.
  • قد تضطر للبيع في وقت تنخفض فيه الاسعار، وبشكل او بأخر يمكنك تأجيل البيع لحين ارتفاع الاسعار.
  • عند الشراء من مصدر غير رسمي او معروف فقد تتعرض للغش او الخداع.

كيفية شراء السبائك الذهبية :-

توجد طريقتين مضمونتين لشراء السبائك الذهبية، احداهما تناسب كبار المستثمرين والاثرياء الراغبين في حفظ ثرواتهم في شكل سبائك ذهبية، والاخرى تناسب صغار المستثمرين والافراد، فيما يلي عرض لهاتين الطريقتين،،

١- الشراء من من شركة وكيلة او بنك وكيل للشركات المختصة في تجارة السبائك الذهبية، وفي حالة الشراء بهذه الطريقة فإنك لن تحصل على السبيكة او السبائك التي اشتريتها في يديك، بل سيتم الاحتفاظ بها في خزينة الشركة الوكيلة او البنك الوكيل الذي قمت بالشراء عن طريقه، وهذا لا يعني انك مقيد، بل يمكنك طلب السبيكة او السبائك الخاصة بك وستدفع فقط رسوم الشحن والتوصيل، واذا اردت البيع فستتم العملية بشكل غاية في السلاسة.

طبعًا هذه الطريقة تناسب كبار المستثمرين والاثرياء الراغبين في حفظ اموالهم على هيئة سبائك ذهبية، الجدير بالذكر ان اغلب الدول العربية لا يوجد بها وكلاء او ممثلين لشركات الذهب العالمية ولهذا يلجأ الراغبين في الشراء بالتعامل مع شركات ووسطاء اجانب وربما محليين ان وجد.

٢- الشراء من تجار الذهب ومحلات الصاغة المعروفة وذات السمعة الحسنة ويفضل الشراء تلك المحلات واولئك التجار المتواجدين في العواصم والمدن الكبرى مثل دبي الرياض القاهرة وربما العواصم والمدن الاوروبية، مع الابتعاد عن المحلات والتجار الغير معروفين او الجدد في المجال لضمان عدم التعرض الى الغش او الخداع.

طبعًا هذه الطريقة تناسب صغار المستثمرين والافراد الذين يرغبون في شراء سبيكة تزن عدة جرامات او اوقية واحدة، وبكل تأكيد لن يحتفظ المحل او التاجر بها في خزينته الخاصة بل سيبيعها لك ويجب عليك حفظها في منزلك او في خزنة الامانات الخاصة بك او في اي مكان آمن. واحرص على الحصول على فاتوة من المحل او التاجر الذي باع لك لكي لا تواجه اي مشكلات عند البيع.

متى وكيف تبيع السبائك الذهبية :-

اذا كانت تجارة الذهب على نطاق ضيق، بمعني امتلاكك لسبيكة ذهبية صغيرة الحجم فإن افضل طريقة هى الاحتفاظ بها لخمس سنوات او اكثر لضمان تحقيق ربح مرتفع، اما بالنسبة لكبار المستثمرين والاثرياء الذين يشترون بالملايين فإنهم قد يبيعون كل ما اشتروه من سبائك بمجرد ارتفاع السعر ولو بنسبة طفيفة ولو كان ذلك في اليوم التالي للشراء، فضخامة حجم مشترياتهم قد تضمن لهم تحقيق ربح هائل ولو كان الارتفاع في السعر طفيفًا.

هذا وبالنسبة لكيفية البيع فإنه يتم بنفس طريقة الشراء، فلو اشتريت عن طريق بنك او شركة وكيلة فيمكنك البيع لنفس البنك او الشركة، ولو اشتريت من محل او تاجر فيمكنك البيع لنفس المحل او التاجر، وطبعًا لك الحرية في البيع لتجار او شركات اخرى، فالامر يعود اليك والذهب سلعة يتهافت عليها الجميع ولن تجد صعوبة في بيعها.

٢- العملات الذهبية :-

شكل آخر من اشكال تجارة الذهب المربحة، فالجميع يرغبون في امتلاك العملات الذهبية وربما تكون انت واحدًا منهم، ولكن يبقى السؤال، هل تجارة الذهب من خلال التعامل بالعملات الذهبية هو الانسب لك؟ الاجابة ليست بنعم او لا، وانما يجب ان تقرأ وتعرف كل شئ عن تلك العملات لتقرر ما اذا كانت الانسب لك ام لا، وهذا ما نوضحه بالتفصيل خلال هذه الجزئية.

اشكال وانواع العملات الذهبية :-

توجد اشكال وانواع عديدة من العملات الذهبية، فمنها ما هو مصنوع من الذهب الصافي ولا يكون عليه اي زخارف او رسومات، ومنها ماهو مضاف اليه نحاس بنسبة ٨،٣٣٪ وذلك لأغراض الرسم والتشكيل، والنسبة المتبقية ٩١،٦٧٪ تكون من الذهب الصافي، الجدير بالذكر ان العملات الذهبية في الغالب يتم ختمها بختم بلد المنشأ مع ذكر الوزن ونوعية الذهب، الجدير بالذكر ايضًا ان النجاح في تجارة الذهب من خلال العملاء الذهبية يعتمد بشكل كبير فن وابداع المشتري في اقتناء العملاء.

كيفية شراء العملات الذهبية :-

توجد ٣ طرق يمكن الاعتماد عليها لشراء العملات الذهبية، نعرضها مع توضيح مميزات وعيوب كل طريقة فيما يلي،،

١- يمكن الشراء عبر محلات تجارة الذهب مع الوضع في الاعتبار ان اغلب المحلات لا تتعامل في العملات الذهبية، ولكن بالبحث ستجد عدد كبير من المحلات، وهذه الطريقة تعد الاكثر امآنًا من بين الطرق الثلاثة خصوصًا عند التعامل مع محلات شهيرة ولها اسم في السوق.

٢- من خلال شركات ومواقع واسواق التداول بالعملات الذهبية، فمن خلال تلك المصادر يمكنك الحصول على الانواع والكميات التي ترغبها، سواء كنت مبتدئ او مستثمر صغير او مستثمر كبير.

٣- التعامل مع احد تجار العملة الذين يبحثون بشكل دائم عن العملات الذهبية العريقة، وفي الحقيقة هذه الطريقة تتسم بالمخاطرة، فلو كان التاجر الذي تتعامل معه مصدر ثقة فستتعلم منه الفن الذي يؤهلك لاختيار افضل العملات واكثرها ربحية مما يعود عليك بالنفع والربح الوفير، والعكس صحيح تمامًا.

الذهب الكسر “المستعمل” :-

الذهب المستعمل هو ذلك الذي يتم بيعه الى التجار ومحلات الصاغة ليتم حرقه لازالة الشوائب منه ومن ثم يدفع التاجر للبائع ما يستحقه، وفي حالة عدم الحرق فإن التاجر يخصم نسبة الشوائب وان كانت تحتوي القطع الذهبية على فصوص واحجار كريمة فيتم ازالتها وخصمها من السعر.

مميزات تجارة الذهب المستعمل :-

  • مناسب لرأس المال الصغير والمتوسط.
  • عند الشراء لا تدفع المنصعية.
  • يمكن تحويله الى ذهب خام بعد ازالة الشوائب والفصوص منه.
  • بسهولة يمكنك الحصول على اي كمية ترغبها حيث يباع لدى كافة محلات الذهب.
  • يمكنك البيع في اي وقت ولأي تاجر بالسعر السائد في السوق وقت البيع.

عيوب تجارة الذهب المستعمل :-

  • ستتحمل خسارة كبيرة اذا كان الذهب يحتوي على شوائب وفصوص كثيرة، والحل اختيار ذهب به اقل قدر من الفصوص.
  • قد تجد صعوبة في البيع ان لم تمتلك فواتير خاصة بالذهب الذي تعرضه للبيع.
  • سوق الذهب قابل للارتفاع والانخفاض وفيه الكثير من المخاطرة، وطبعًا هذا الامر ليس مرتبط بهذه الطريقة فقط وانما بكافة طرق تجارة الذهب .

الخاتمة :-

تجارة الذهب تعد من اهم انواع التجارة واكثرها ربحية الا انها تعد من اكثر انواع التجارة مخاطرةً، فمن يربح قد يصل الى الثراء ومن يخسر قد يفقد الكثير من ماله، لذلك تحتاج قبل ان تبدء في تجارة الذهب الى القراءة لفترات طويلة حول الانواع وافضل طرق التجارة ومعرفة الذهب النقي من الذهب المخلوط بالاضافة الى متابعة الاوضاع الاقتصادية لمعرفة توجهات الاسعار وكذلك يجب عليك معروفة القانون في بلدك لمعرفة مشروعية تجارة الذهب وهل ما اذا كانت هناك قيودًا مفروضة عليها وقبل كل ذلك يجب معرفة القيود والفروض الشرعية لتبدء على اساس سليم.

شارك وأضف تعليق