كيف تبدأ في تجارة الالكترونيات بأقل التكاليف

1

تجارة الالكترونيات مثل الاجهزة المحمولة وملحقاتها والحواسيب وملحقاتها تعد مربحة للغاية حيث يكثر الطلب عليها وصافي الربح منها جيد الي حد كبير، ولكن في المقابل لكي تبدأ في تجارة الالكترونيات فأنت بحاجة الي رأس مال كبير، فتكلفة تأسيس شركة وتجهيزها بالمستلزمات والبضائع تحتاج الي الكثير من الاموال وبكل تأكيد اذ لم يتوافر لديك المال فلن تبدأ كما يفعل اغلب، ولكن دائمًا هناك حل، فإن كانت تجارة الالكترونيات هدف لك وترغب في البدأ بأقل رأس مال فمن الجيد ان تتابع معنا في هذة التدوينة.

كيف تبدأ في تجارة الالكترونيات بأقل التكاليف:

البداية تكون من الانترنت، فتجارتك علي الانترنت لن تكلفك سوي اموال بسيطة لكي تبدأها، فأنت لست بحاجة الي استئجار مقر ولست بحاجة الي عمل ديكورات وتجهيزات وكذلك لست بحاجة الي استخراج تراخيص وتصاريح عمل ولن يكون لك ملف ضريبي وبالتالي لن تدفع ضرائب، ايضًا لن تحتاج الي عمالة ولن تدفع مصاريف شهرية للتسويق والمستلزمات المكتبية والمرافق وغيرها، هذا وبالنسبة للمنتجات ذاتها فإن سعرها مرتفع بكل تأكيد، لذلك يمكن البدأ في تجارة بعض الاكسسوارات الخفيفة ذات الاسعار البسيطة والربح الجيد، فمثلًا يمكنك شراء ١٠ سماعات بلوتوث بألوان مختلفة و٢٠ سماعة من النوع العادي بالاضافة الي مجموعة من الشواحن ومجموعة بسيطة من جرابات الموبايل وحقائب اللاب توب وغيرها، ومن خلال هذه التجارة البسيطة يمكنك جني بعض الارباح وبكل تأكيد يمكنك استغلالها بالاضافة الي استثمار بعض من مالك للدخول في تجارة الالكترونيات ولكن علي استحياء علي ان تتطور مع الوقت.

كيفية شراء المنتجات:

يمكنك شراء المنتجات السابق ذكرها من احد المستوردين الصغار، بمعني ان تبحث عن مستورد صغير يقوم بالشراء من الصين وتطلب منه شراء الكميات والانواع التي تحتاجها، وهذا يستوجب ضرورة معرفة انواع السلع الاكثر طلبًا ومبيعًا لتتعامل فيها، وكذلك يستوجب معرفة الاسعار في الصين، ويمكن ذلك عن طريق تصفح بعض المواقع الصينية مثل علي بابا وغيره من المواقع والبحث بغرض القاء نظرة علي الاسعار  والسلع ذاتها.

كيفية بدأ العمل التجاري علي الانترنت:

لست بحاجة الي تأسيس متجر الكتروني لتبيع منتجاتك من خلاله، فالافضل لك في البداية هو ان تعمل علي مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لاسباب عدة، نوضحها في نقاط كما يلي،،

  • تأسيس متجر الكتروني احترافي سيكلفك المال ويتطلب منك كسب معرفة حول كيفية ادارة المتاجر الالكترونية.
  • لكي تحصل علي زوار “عملاء مستهدفين” للمتجر الالكتروني فإنك مضطر لعمل اعلانات مدفوعة علي الانظمة الاعلانية الالكترونية المختلفه “ابرزها جوجل ادوردز”، اما البيع علي مواقع التواصل الاجتماعي فقد يتم بشكل مجاني وان كانت الاعلانات المدفوعة ستساعد كثيرًا علي جذب المزيد من العملاء وبالتالي زيادة المبيعات.
  • ببساطة يمكنك انهاء كل شئ بضغطة زر دون وجود اي خسائر وذلك في حالة عملك علي احد مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن في حال امتلاك متجر الكتروني فإن عملية ازالة المتجر قد تسبب لك خسائر مالية.

الجدير بالذكر ان النقاط السابقة لا تجعل من فكرة تأسيس متجر الكتروني بغرض تجارة الالكترونيات فكرة فاشلة او غير مجديه، بل علي العكس تمامًا، تعد فكرة اكثر من رائعة ولكن دعها تكون مرحلة متطورة من عملك علي مواقع التواصل الاجتماعي.

هذا ولكي تبدأ تجارتك بشكل صحيح علي مواقع التواصل الاجتماعي فلابد اولًا ان ترتيب الشبكات الاجتماعية في بلدك من حيث الانتشار، هل الفيسبوك هو الاكثر انتشارًا ام تويتر ام انستجرام، وذلك لتؤسس صفحتك التجارية علي الموقع الاكثر انتشارًا، بعد ذلك يمكنك اختيار اسم متميز بحيث لا يتشابه مع اسماء شركات او متاجر اخري وفي نفس الوقت يعبر عن نوعية التجارة ويسهل علي الناس حفظه، ايضًا لا تنسي تصميم الشعار، فشعار جيد يحتوي علي الاسم التجاري ووضعه كصورة رمزية للمتجر سيكون له اثر ايجابي علي العملاء، بعد ذلك يمكنك تصوير المنتجات بكامير احترافية والافضل هو الحصول علي صور الموديلات المتوفرة لديك من الانترنت حيث تكون الصور اكثر احترافية وذلك لعرضها علي صفحتك التجارية مع مواصفات السلعة والسعر.

اسعار بيع المنتجات:

ابدًا لا تستخدم عبارة السعر انبوكس او علي الخاص، فالعملاء يشعرون بأن هناك فرصة لخداعهم، بمعني انك عندما تقول لاحدهم السعر علي الخاص فإنه سيشعر بأنك ستعرض عليه سعر مختلف او اعلي من السعر الذي تعرضه علي العملاء الاخرين وهذا ما يجعله متردد في عملية الشراء، لذلك سعر منتجاتك بطريقة صحيحة وذلك عن طريق حساب التكاليف واضافة هامش الربح المرغوب مع وضع اسعار السوق في الاعتبار، ومن ثم اعرض سعر المنتج للجميع.

كيفية السويق وجذب العملاء:

  • في بداية عملك علي تجارة الالكترونيات علي احد مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك دعوة اصدقائك ومطالبتهم بدعمك ودعوة اصدقائهم ليكونوا اعضاء في صفحة مشروعك.
  • نشر روابط صفحتك في تعليقات علي الحسابات التي تضم اعداد كبيرة من المتابعين، فالسلع التي تبيعها مناسبة في الغالب لكافة المعلقين.
  • يمكنك استثمار مبلغ قليل من المال لعمل اعلان علي النظام الاعلاني الخاص بموقع التواصل الاجتماعي الذي تبيع عليه منتجاتك.
  • بمرور الوقت سيتزايد عدد الاعضاء او المتابعين وبناء عليه ستتزايد المبيعات، ومن الارباح يمكنك تخصيص جزء لعمل اعلانات علي النظام الاعلاني ايضًا “استثمار الارباح”.
  • يمكنك التواصل مع الحسابات الكبري وتطلب منهم عمل اعلان لصفحتك في مقابل ان ترسل لهم هدايا من نوعية المنتجات التي تبيعها، فلو ارسلت لشخص ما سماعة حديثة او حقيبة لاب توب او ما شابه فسيسعد بها “ليس دائمًا”.

في النهاية يمكنني القول بأن العمل بذكاء وجد مع وضع خطط والسير عليها، كلها عوامل تساعد علي النجاح وذلك ليس فقط في مشروع تجارة الالكترونيات وانما في مختلف انواع المشاريع

تعليق واحد

شارك وأضف تعليق