مشروع تجارة ادوات الري الحديث بربح 95 الف

تقوم فكرة المشروع علي اساس انشاء متجر متخصص في بيع معدات وادوات الري الحديث (رش، تنقيط) في المنطقة الجعرافية المحيطة بالمشروع، وهذا بالطبع يستدعي وجوب تنفيذ المشروع في منطقة تحتوي علي عملاء مستهدفين للمشروع (سنوضح الموقع المناسب والعملاء المستهدفين خلال هذا المقال). هذا ولكي يمارس صاحب المشروع النشاط التجاري بنجاح فإنة مُطالب بتوفير معدات وادوات الري الحديث من المصانع المحلية ومن شركات الاستيراد ايضاً او الموزعين الذين يتعاملون معها بأسعار الجملة ليبيعها الي العملاء النهائيين بأسعار التجزئة. وفيما يلي توضيح لكافة متطلبات وتفاصيل هذا المشروع التجاري المميز.

مشروع-تجارة-ادوات-الري-الحديث

الحاجة الي اقامة المشروع:

1- توفير ادوات ومعدات الري الحديث اللازمة لزيادة مساحة الاراضي الصحراوية المستصلحة القريبة من وادي النيل والدلتا في معظم المحافظات والتي تحتاج الي معدات وادوات الري الحديث (تنقيط، رش). ونظراً لافتقار معظم المراكز والقري في المناطق المذكورة من محلات بيع تلك الادوات والمعدات كنتيجة طبيعية لإعتماد الاراضي الزراعية القديمة علي اساليب وانظمة الري التقليدية. فإن معدل الطلب علي شراء معدات وادوات الري الحديث (تنقيط، رش) يتزايد بمعدل اسراع من معدل انشاء المتاجر والمحلات المتخصصة في بيع تلك الادوات والمعدات. وهذا يعني انة توجد هناك حاجة كبيرة لإقامة هذا المشروع في المناطق المذكورة.

2- الجمعيات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة والمتواجدة في مختلف المراكز والقري لا يوجد بها المعدات والادوات التي يستهدف المشروع بيعها. وهذا يعني ان المزارعون واصحاب الاراضي المستصلحة حديثاً يعانون من صعوبة الحصول علي تلك المعدات والادوات وبالتالي فإنة توجد حاجة الي اقامة هذا المشروع.

3- تشجيع استخدام مستلزمات الانتاج الجديدة من الاسمدة تامة الذوبان التي تحتاج عند اضافتها الي التربة الي اذابتها وضخها تحت التربة بالاعتماد علي السمادات والنقاطات الي انظمة الري الحديث (التنقيط، الرش). ايضاً تشجيع البذور الهجين عالية الانتاجية ذات المقنن المائي المحدد والتي تعطي اعلي انتاجية لها عند زراعتها في اراضي تروي بنظام التنقيط او الرش.

اهداف المشروع:

1- زيادة الانتاج الزراعي وتحسين جودة المحاصيل المزروعة نظراً لأن استخدام نظم الري الحديث يشجع صاحب الارض علي استخدام البذور الهجين التي يمكن عن طريقها الحصول علي انتاج كبير مقارنة بالاعتماد علي انواع البذور الاخري.

2- لا يهدف المشروع فقط الي زيادة كمية المحاصيل الزراعية، بل يهدف ايضاً الي زيادة جودة تلك المحاصيل وذلك لأن انظمة الري الحديث تسمح للمزارعين واصحاب المزارع بإستخدام الاسمدة تامة الذوبان والتي من شأنها مساعدة الاشجار والنباتات علي ان تكون اكثر قوة وجودة.

3- المساعدة علي زيادة اعداد الاراضي المستصلحة، فالناس عندما يجدون المنتجات والمعدات التي يحتاجون اليها لكي يعملوا فإنهم سيتجهون الي شراء الاراضي الصحراوية واستصلاحها.

4- يهدف المشروع ايضاً الي زيادة دخل المزراعين، فتوفير معدات وادوات الري الحديث لهم سيساعدهم علي زيادة انتاجهم من المحاصيل الزراعية المختلفة وبناء علية ستزيد ارباحهم.

5- المشروع من اهدافة تشجيع الشباب علي العمل، فخريجي الجامعات والمدارس الفنية والعاطلين عن العمل يمكنهم شراء اراضي صحراوية بأسعار رخيصة والعمل علي استصلاحها ومن ثم زراعتها والربح منها.

اولاً: دراسة السوق:

هذا المشروع من المتوقع ان ينجح تسويقاً في القري والمراكز التي سيقام بها خصوصاً في تلك التي لا يتوافر بها متاجر لبيع مستلزمات الري الحديث وذلك نظراً لزيادة الاقبال علي شراء المعدات والادوات الحديثة علي مستوي الدولة بعدما اثبتت نجاحها في المساعدة علي زيادة انتاجية وجودة المحاصيل الزراعية بمختلف انواعها.  بالحديث عن العرض فقد تم رصد زيادة عدد الشركات المستوردة والمصنعة المنشأة والمشهرة حديثاً لممارسة نشاط توريد واستيراد وتجارة ادوات ومعدات الري الحديث وذلك يعني وجود حاجة لزيادة عدد المنافذ التجارية لترويج وتسويق وبيع الكميات الاضافية التي يتنموا عاماً بعد عام بالتزامن مع نمو الطلب.

ثانياً: الدراسة الفنية للمشروع:

الاصول الثابتة للمشروع:

1- محل مجهز بستاند وبكل تأكيد يجب ان يكون هذا المحل متواجد في احدي المراكز او القري التي تشهد توسعاً في عمليات استصلاح الاراضي الصحراوية حتي تكون هناك فرصة لبيع الكثير من المنتجات. ايضاً يجب تجهيز المتجر بوحدة ارفف لوضع المنتجات المعروضة للبيع عليها وكذلك يجب تجهيزة بأثاث مكتبي بسيط وبعض الديكورات الاخري التي من شأنها تحسين المظهر العام وجعل المكوقع اكثر راحة. هذا ويجب تركيب لافتة كبيرة علي واجهة المحل لتوضيح انة محل متخصص في بيع معدات وادوات الري الحديث.

ادوات ومعدات الري الحديث الممكن بيعها:

يمكن للمشروع ان يقدم منتجات عديدة جميعها مطلوبة في السوق ويتزايد الطلب عليها بمرور الوقت، وهي،،

  • محابس بمقاسات مختلفة (10 مقاسات).
  • ركبات بمقاسات مختلفة (10 مقاسات).
  • وصلات بمقاسات مختلفة (25 مقاس).
  • رشاشات 5 انواع (ربع بوصة، نصف بوصة، ثلاثة ارباع بوصة).
  • مواسير من نوع PVC وتباع بالمتر.
  • خراطيم (16، 18، 20، 25، 32، 50، 63، 75 مم).
  • عدادات مياة.
  • فلاتر شبكية.
  • فلاتر رملية.
  • نقاطات.
  • سمادات.
  • خدمة تصميم وتركيب وصيانة شبكات الري الحديث.

العمالة اللازمة للمشروع:

من المتوقع ان يوفر المشروع ثلاثة فرص عمل دائمة بخلاف فرص العمل المؤقتة. هذا ويراعي اختيار موظفين علي درجة عالية من الكفاءة ويفضل ان تكون لهم خبرات عمل سابقة في مجالات البيع والتجارة في نفس المجال او في المجال الزراعي عموماً حتي يكونوا علي فهم ودراية بحاجات ورغبات العملاء. كذلك يجب ان يكون هؤلاء الموظفين مقيمين في المنطقة المتواجد بها المشروع او في احدي المناطق المجاورة لة.

ثالثاً: الدراسة المالية للمشروع:

الدراسة-المالية-لمشروع-تجارة-ادوات-ومعدات-الري-الحديث

ملاحظة هامة: الدراسة المالية لمشروع بيع وتجارة ادوات الري الحديث خاصة بالصندوق الاجتماعي المصري وهو يمنح قروض بفوائد ويبني درساتة عليها، ولأن القروض المفروض عليها فوائد محرمة شرعاً فإننا لا ننصح احد بالاقبال عليها والاستفادة منها وما ننصح بة هو البحث عن شركاء مناسبين او العمل علي توفير رأس المال اللازم عن طريق احد اساليب وطرق التمويل التقليدية والمبتكرة او حتي عن طريق بيع بعض الاملاك والاصول اذا توافرت. الجدير بالذكر ان الارباح الصافية للمشروع والتي تقدر بحوالي 95 الف جنية في السنة الاولي ستزيد بشكل ملحوظ ان لم يحصل مالك المشروع علي قروض ربوية لأنة غير مطالب بدفع اي فوائد.

كيفية زيادة المبيعات والارباح:

اختيار محل مناسب في منطقة مناسبة تحتوي علي الكثير من العملاء المستهدفين وتجهيزة بكافة التجهيزات يعد اكثر من رائع وهذة العوامل كافية لنجاح المشروع بل وتحقيق الكثير من الارباح، ولكن يمكن لهذة الارباح ان تزيد اذا ما تم الاعتماد علي بعض الطرق او الاساليب التي تتناسب مع نوعية المشروع، ومن ضمن هذة الاساليب مما يلي،،

  • عمل زيارات شخصية للاشخاص الذين يقومون بإستصلاح الاراضي والمشترين الجدد والتعرف عليهم واقتراح تزويدهم بكافة ادوات ومعدات الري الحديث التي يحتاجون اليها. مع مراعاة ترك الكارت الخاص بالمحل وعنوانة لهم.
  • يمكن طباعة الدعاية ولصقها في مناطق متفرقة في المركز او المنطقة المقام بها المشروع.
  • يجب ان تكون اللافتة المعلقة علي واجهة المحل واضحة ومحددة وسهلة الفهم.
  • يمكن التسويق الي العملاء المستهدفين المتواجدين في القري والمراكز المجاورة عن طريق الزيارات الشخصية والاتصالات الهاتفية ايضاً.

ملاحظة هامة: المشروع لدية فرصة كبيرة في النجاح في مختلف الدول العربية التي تنتشتر فيها مشاريع واعمال استصلاح الصحراء.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق