التصدير هو عملية بيع السلع من بلد إلى بلد آخر وفقاً لأنظمة وقوانين معترف بها من قبل البلدين. ويعتبر التصدير من أهم مصادر الدخل للدول، فالدول التي تصدر كميات كبيرة من منتجاتها تعد أقوى اقتصادياً من الدول التي تصدر كميات قليلة او الدول التي تستورد أكثر مما تصدر. وبالحديث عن الشركات التي تعمل في مجال التصدير فيمكننا القول بأنها تحقق عوائد مادية وارباح ضخمة. فإذا كانت لديك الرغبة في تصدير سلعة او مجموعة من السلع إلى أي دولة من دول العالم فيجب اولاً ان تتعرف على الأمور التالية (أهمية التصدير، الإجراءات والمستندات اللازمة، خطوات التصدير، عقد الوكالة، كيفية اختيار وكيل تجاري، طرق الدفع، شهادة المنشأ، خطاب الضمان، ضمان الائتمان، التحكيم في المنازعات الدولية، إجراءات التحكيم) لتكون قادر على اتمام عملية تصدير المنتجات بنجاح. كل هذة الامور ستتعرف عليها من خلال كورس “اساسيات التصدير” المجاني بالكامل والذي نبدأه بالدرس الأول، وهو درس أهمية التصدير ومخاطره وكيفية تجنبها.

اهمية-التصدير

أهمية التصدير :-

١- دخول العملة الصعبة بكثرة مما يساعد على زيادة النمو الاقتصادي ايضاً.

٢- المساعدة على تقليل حجم البطالة نسبياً وازدهار الاقتصاد القومي.

٣- زيادة حجم العمالة وزيادة الإنتاج مما يؤدي إلى زيادة التصدير للخارج.

٤- الاستفادة القصوى من التكنولوجيا المتاحة.

مخاطر عملية التصدير :-

عملية التصدير مثل أي مشروع فهي لها مخاطر وايضاً ليها مميزات ولكن في هذه العملية نحاول تقليل نسبة الخطر على قدر الامكان وهذا يتم عند اتباع بعض الخطوات التالية والتي قد يتعرض إليها الكثير من المصدرين للخارج,

في عملية التصدير وارد جداً حدوث أي تلف للبضاعة المنقولة أو تعرضها لأي خطر في الطريق. وهذا يجب تجنبه تماماً لإتمام حدوث الصفقة. ويمكن ذلك عن طريق عمل بوليصة تأمين على جميع انواع الأسباب التي قد تؤدي بالبضاعة إلى التلف مثل (حريق – سرقة – غرق – وغيرها) وهذا أثناء النقل (الجوي, البحري, البري).

من الوارد ان يكون بين الدولة المصدرة والدولة المستوردة عداءات سياسية. فيجب تجنب أخطار مثل هذة المشكلة عن طريق دراسة الاحوال السياسية والداخلية للدولة المستوردة.

ايضاً يجب أخذ الحذر في بعض المخاطر الأخرى مثل حدوث تغير مفاجئ في العملة الاجنبية او عدم وجود السيولة الكافية لدى المستورد, وغيرها من الأخطار.

10 تعليقات

  1. السلام عليكم
    للتفاصيل عن اسعار وغيرة من استيراد بضائع من الصين يرجى التواصل واتس اب 008618588852234
    شركنتا مقرها في الصين اكثر من ١٥ عاما من الخبره

  2. عندي شركة إستيراد و تصدير في المملكة المتحدة (بريطانيا)

    أبحث عن مورد

    للتواصل واتس آب WhatsApp +447882227004

  3. شركه استيراد وتصدير صغيره
    لدى جميع انواع الفواكه
    و ان شاء الله جميع انواع المنتجات المصريه
    للتواصل واتساب :+00201024979090

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا