افضل انواع الماعز الممكن تربيتها بهدف انتاج اللحوم والالبان

6

تختلف انواع الماعز من حيث الشكل والنوع والسعر والهدف من التربية ايضاً حيث يوجد من يربيها بهدف انتاج اللحوم واخرين يربونها بهدف انتاج الالبان وذلك بأعداد صغيرة او متوسطة او كبيرة بهدف تحقيق الارباح، ويوجد من يربيها بأعداد بسيطة جداً بهدف الاكتفاء الذاتي كما يوجد وسطاء كل هدفهم هو التجارة بحيث يشترون البضاعة بسعر ما من اشخاص او مزارع معينة ويبيعونها لاشخاص او مزارع او تجار آخرين بسعر اعلي، وبالطبع كل المتعاملين في هذا المجال يسعون لمعرفة افضل انواع الماعز لكي يتعاملون بها سواء في تجارتهم او للتربية المنزلية، وهذا هو موضوع مقال اليوم.
اقرأ ايضاً افضل سلالات القطط التى يمكن تربيتها وبيعها وتحقيق الارباح
اقرأ ايضاً افضل سلالات الغنم التي يمكن تربيتها والاتجار بها في السعودية

 انواع الماعز

افضل انواع الماعز:

1- النجدي من شبة الجزيرة العربية:

يتصف بحجمة المتوسط المتناسق وبسواد لونة وطول وخشونة شعرة كما ان الذكور والاثاث يمتلكون القرون ولكنها مختلفة من حيث الشكل، حيث انها في الذكور تكون على شكل حلزوني اما في الاناث فتكون منحنية للخلف وعلى شكل نصف دائري وكلاهما يمتلك اذان طويلة ومتدلية، ويربي العارضي او النجدي بهدف انتاج اللحم او اللبن حيث ان معدل زيادة اليومية من حيث الوزن تصل الى 200 جرام وينتج حوالي 3 ليترات من اللبن في اليوم الواحد، ويكون متوسط الواحد منها في عمر سنة حوالي 40 كيلو جرام، ويعتبر من اكثر الانواع انتشاراً في المملكة العربية السعودية.

2- الشامي من سوريا:

من انواع الماعز الجيدة واطلق علية هذا الاسم حيث ان اصولة تنحدر الى بلاد الشام، ويمتاز بكبر حجمة حيث يصل وزن الذكور الى 90 كيلو جرام بينما يصل وزن الاناث الي 70 كيلو جرام وتنتج من 350 الى 750 كيلو جرام من اللبن طوال الموسم الواحد ومدتة 7 اشهر.

3- الرحبيات من انواع الماعز العمانية:

من السلالات الممتازة والتى يعود اصولها الى دولة عمان وتوجد منها الوان مثل البني والبني الغامق والبيج وبعض السلالات يكون لونها اسمر وهي نادرة ويصل وزن الذكور في هذا النوع من انواع الماعز الى 35 كيلو بينما تصل الانثي الى 30 كيلو وتمتاز بإدرار كميات جيدة من الحليب كما انها تمتلك القدرة على مكافحة الامراض ونقص الغذاء اضافة الى ذلك فإن لحومها ممتازة من حيث الطعم ويربيها الكثرين لهذا العرض.

4- الزرايبي من انواع الماعز المصرية:

وهي سلالات تعود اصولها الى مصر والوانها حمراء وسوداء وتمتاز بسرعة انتاجها حيث تبلغ الاثني بعد ثمانية اشهر وتلد في البطن الواحدة جدي او اثنان كذلك هي غير موسمية التزاوج وتنتج كمياة من اللبن تبدء من 160 الى 325 كجم طوال الموسم.

5- البور من جنوب افريقيا:

من انوع الماعز التى تربي بغرض انتاج اللحم حيث ان وزنها يزيد حوالى كيلو ونصف الكليو في الاسبوع الواحد ويزيد وزن التيوس فيها عن 90 كجم بينا يصل وزن الاناث الى 70 كجم، ويعود موطن البور الاصلي الى جنوب افريقيا ومنها انتشر الى العالم كلة.

يمكنك نشر مقال انواع الماعز الممكن تربيتها بهدف انتاج اللحوم او الالبان عبر ازرار المشاركة الاجتماعية اسفل الموضوع.

6 تعليقات

  1. احلام عبد الهادي في:

    شي روعه .. لكن انا بدايه بدي اتاجر بلحلال ومش عارف اي نوع ابلش اجيب منو .. وراس المال الي معي ما بيكفي والانواع الي فوق اسعارهم غاليه وانا هدفي تجاره ..

  2. السيد محمد السيد في:

    أنا اريد عمل مشروع تربية الماعز بشكل متطور وسلالات شامية أو سلالات مستوى عالى

    • السلام عليكم احلام بحكم ان راس مالك غير كافي لعمل مشروع كبير افضل شي تاخذي نوعين اوثلاثة من الماعز اناث من النوع المتوسط السعر وتقومي بجلب نوع جيد من الذكور التجنس منه وبعدها يتم تجنيس الانتاج الجديد سوف يتحسن نوع السلالات تدريجيا

شارك وأضف تعليق