مشروع انتاج دوائر تخفيض الاضاءة

من المعلوم لدي الجميع ان كمية الطاقة “الكهرباء” التي تستهلكها وحدات الاضاءة سواء في المنازل او المتاجر او المستشفيات او المنشآت السياحية او غيرهم من الاماكن تمثل نسبة كبيرة من اجمالي الاستهلاك الكلي للطاقة “الكهرباء” والنسبة المتبقية تستهلكها الاجهزة الالكترونية والمنزلية الاخري. هذة النسبة (اقصد النسبة التي تستهلكها وحدات الاضاءة) قد تختلف من مكان لأخر بناء علي نوعية وكميات وحدات الاضاءة المستخدمة والالوان المرغوبة وكمية الضوء المرغوب في الحصول عليها وغيرهم من العوامل الاخري. وبكل تأكيد كلما زادت نسبة الاستهلاك كلما زادت التكاليف وزادت الاحمال ايضاً.

مشروع-انتاج-دوائر-تخفيض-الاضاءة

فكرة المشروع واهدافة:

تقوم فكرة مشروعنا لهذا اليوم علي اساس انتاج دوائر مخصصة تساعد علي تخفيض كمية الطاقة التي تستهلكها وحدات الاضاءة. هذا المنتج لا يخدم فئة بعينها وانما يخدم فئات عديدة مثل (الجهات الحكومية، الشركات الخاصة، العمارات والمنازل السكنية، المنشآت السياحية، المتاجر والمولات، المستشفيات العامة والخاصة، … الخ). وبالحديث عن اهداف المشروع فإنها تتمثل في،،

  • تخفيض معدلات الاستهلاك الكلي من الطاقة وبالتالي تخفيف الاحمال وهذة تعد فائدة عظيمة للدولة.
  • تخفيض التكاليف علي الافراد، حيث انة كلما قلت معدلات استهلاك الطاقة كلما قلت التكاليف.
  • توفير فرص عمل دائمة لعدد من الشباب العاطل عن العمل، وبالتالي فإن المشروع يساهم (ولو بمقدار ضئيل) في حل مشكلة عويصة يعاني منها مجتمعنا منذ زمن.
  • يهدف المشروع الي الحد او المساهمة (ولو بمقدار ضئيل) في خفض نسب الاستيراد من الخارج وبالتالي تتوافر العملة الصعبة داخل البلد وعلية فإن الاقتصاد سيتحسن.

المنتجات التي يقدمها المشروع:

  • دوائر تحكم وظيفتها التحكم في مستويات الاضاءة.
  • دوائر تحكم في مستويات الاضاءة مع دوائر توقيت لتحديد مدة التشغيل.
  • دوائر تحكم في مستويات الاضاءة مع دوائر توقيت لتحديد وقت بداية ونهاية الاتصال.

مراحل انتاج المنتجات:

تحتاج المواد الخام (سنذكرها لاحقاً خلال هذا المقال) لأن تمر بعدة مراحل لكي تتحويل في النهاية الي منتجات يمكن الاستفادة منها، هذة المراحل يطلق عليها اسم “مراحل الانتاج” وهي كالتالي علي الترتيب،،

  • صناعة الدوائر المطبوعة.
  • لحام الاجزاء الالكترونية علي الدوائر.
  • اختبار الدوائر للتأكد من انها تعمل بكفاءة.
  • تعبئة وتغليف الدوائر لتصبح جاهزة للبيع.

المعدات والادوات المطلوبة:

عملية تحويل المواد الخام الي دوائر تخفيض الاضاءة لا يمكن ان تُنفذ بشكل يدوي بالكامل، فهذا سيجعلها تفتقر الي الدقة والجودة والكفاءة. ولكي نحصل علي منتجات ذات جودة عالية وقادرة علي عمل الوظائف الخاصة منها بكفاءة عالية فلابد وان تتم عمليات التصنيع والانتاج (مراحل الانتاج) بالاعتماد علي الات ومعدات متخصصة، وهي (افوميتر، أوسيلوسكوب، حاسب شخصى، وحدة لحام مزودة بتحكم فى درجة الحرارة، أدوات تجميع،شنطة عدة، بنشات مجهزة بمخارج للكهرباء، دولاب لحفظ المكونات الإلكترونية).

ملاحظة: عملية الحصول علي المعدات ليست صعبة علي الاطلاق حيث انها متوفرة وبكثرة لدي شركات التجارة والمستوردين وحتي المصانع الكبري، ولكن الصعوبة تكمن في الحصول علي افضل النوعيات بأقل الاسعار. هذا وان كانت هناك امكانية للحصول علي ادوات ومعدات مستعملة في حالة جيدة بأسعار معقولة فهذا جيد لأنة سيخفض كثيراً من تكاليف تأسيس المشروع.

المواد الخامة المطلوبة للمشروع:

يحتاج المشروع الي انواع مختلفة من المواد الخام لكي يتم الاعتماد عليها في عمليات انتاج دوائر تخفيض الاضاءة لترشيد الاستهلاك من الطاقة، هذة الخامات هي،،

  • مكونات الكترونية متنوعة (اشباة موصلات، مكثفات، مقاومات، دوائر متكاملة رقمية).
  • دوائر مطبوعة لتثبيت المكونات الالكترونية عليها.
  • قصدير ويستخدم للحام المكونات الالكترونية علي الدوائر المطبوعة.
  • اسلاك توصيل يتم استخدامها في توصيل الاجزاء لتصبح الدوائرة قادرة علي العمل.
  • علب بلاستيكية لتركيب الدوائر داخلها.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج مشروع صناعة وانتاج دوائر تخفيض الاضاءة الي مساحة تقدر بحوالي 80 متر مربع لاستخدامها في عمليات التصنيع والتخزين. هذة المساحة يجب ان تكون مزودة بكافة العناصر الخدمية مثل (الكهرباء، المياة، الصرف الصحي، الطرق الممهدة، الوقود، التهوية الطبيعية) لضمان عدم تعطل او تأخر العملية الانتاجية.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الي حوالي 5 عمال من نوعية العمالة الفنية الماهرة ليقوموا بإستخدام المعدات والادوات لتنفيذ المراحل الانتاجية السابقة ذكرها. هذا وكلما كان للعمال خبرة في مجال العمل كلما كانت الانتاجية اعلي والمنتجات اكثر جودة ودقة ومعدلات اهدار الخامات اقل. لذلك اذا قررت خوض التجربة وتنفيذ هذا المشروع فإحرص علي توظيف عمال لديهم خبرات سابقة.

تسويق وبيع دوائر تخفيض الاضاءة:

خلال عرضنا لتفاصيل المشروع سلطنا الضوء علي العملاء الذين يمكن ان يستفيدوا من المنتج وهم (المنشآت الحكومية، المنشآت الخاصة، الشركات، المستشفيات، المحلات التجارية، الابراج السكنية والمنازل، … الخ). هؤلاء العملاء لا يمكن البيع لهم بشكل مباشر لأن اصحابها وبكل بساطة ليسوا مهتمين بالمنتجات وقد يكونوا علي جهل بها، ولكن يمكن تسويق وبيع المنتجات لجهات اخري لتقوم ببيعها الي هؤلاء العملاء، هذة الجهات هي (محلات بيع المستلزمات والادوات الكهربائية، معارض بيع مستلزمات الاضاءة، شركات المقاولات والديكورات، المنشآت السياحية التي لا زالت طور الانشاء) ويمكن الوصول الي تلك الجهات عن طريق (الزيارات الشخصية، الاعلانات المقروئة، الاعلانات الالكترونية، الرسائل الالكترونية).

الاشتراطات البيئية والصحية:

  • يجب تركيب انظمة تهوية وسحب آلي للحفاظ علي درجات الحرارة وسحب الغازات الضارة من موقع الانتاج.
  • يجب توفير وسائل الامان للعمال مثل (القفازات، النظارات، البدلات) لحمايتهم من اصابات العمل.
  • يجب ان يتم التخلص من مخلفات المشروع بشكل آمن بحيث لا يضر بصحة الافراد او البيئة.

ملاحظة هامة: ما سبق عرضة يعد بمثابة دراسة جدوى استرشادية لمشروع انتاج دوائر تخفيض الاضاءة التي تساعد علي ترشيد استخدام الطاقة وتخفيض التكاليف، هذة الدراسة من شأنها تعريفك كشخص راغب في تنفيذ مشروع انتاجي او كمستثمر ترغب في استثمار المال في مجال جديد بتفاصيل ومتطلبات واهمية المشروع. فإذا كانت لديك قناعة تامة بأن هذا المشروع هو الانسب لك ولديك رغبة حقيقة في تنفيذة فمن الضروري ان تقوم اولاً بعمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع لتتعرف علي تفاصيل اكثر وكذلك لتتعرف علي كافة المتطلبات والتكاليف المتوقعة والايرادات والارباح المتوقعة.

تعليق واحد

  1. ممممكن تزودنا اكثر بكيفية عمل الدواءر زوجى كهرباءي ومافهم عليك

اضف تعليق