انتاج الزيتون الاسود المخلل بربح 297 الف سنوياً

الزيتون الاسود المخلل يعد من المنتجات الغذائية ذات معدلات الطلب العالي طوال ايام السنة علي ان يزداد الطلب ويصل الي ذروتة خلال شهر رمضان الكريم. هذا وبعد دراسة السوق المصري وجد ان عدد المصانع المتخصصة في انتاج الزيتون الاسود المخلل ليست بالكثيرة واظهرت نتائج الدراسة وجود فجوة كبيرة بين حجم الطلب وحجم العرض وهذة الفجوة تزداد بإزياد عدد السكان. كذلك اظهرت نتائج دراسة السوق ان الخامات اللازمة للانتاج متوافرة بكثرة في العديد من المناطق والمحافظات كما اظهرت ان العمالة الماهرة في مجالات الصناعات الغذائية متوافرة وبكثرة ويمكن الحصول عليها بسهولة. اشارات الدراسة ايضاً الي ان المنتج عالي الجودة قادرة علي تحقيق الكثير من النجاحات علي المستوي التسويقي. وما سبق يعني ان كافة عوامل النجاح متوافرة في هذا المشروع وبكل تأكيد من لدية القدرة علي تنفيذة بالشكل الصحيح سيحقق الكثير من الارباح والنجاحات. وفيما يلي سنعرض تفاصيلة ومتطلباتة ودراستة المالية.

الزيتون الاسود

الهدف من مشروع انتاج الزيتون الاسود المملح:

يهدف المشروع الي انتاج وتقديم 100 طن من الزيتون الاسود المخلل سنوياً الي الاسواق علي ان تتم عمليات الانتاج “التمليح” بالاعتماد علي الاساليب الحديثة المستخدمة في الصناعات الغذائية لضمان تقديم منتجات ذات جودة عالية وبأقل تكلفة ممكنة مما يسهل من عمليات تسويقها وبيعها، كذلك يهدف المشروع الي الاعتماد علي الطرق العلمية الحديثة المتبعة في عمليات الحفظ والتخزين لتجنب تلف المنتجات وبالتالي تجنب الخسائر. ايضاً يهدف المشروع الي تشغيل مجموعة من الشباب العاطل عن العمل وبالتالي سيكون لدية دور ولو بسيط في القضاء علي البطالة والتحسين من الاوضاع الاقتصادية للدولة.

من يمكنهم تنفيذ المشروع:

المشروع مناسب جداً لصغار المستثمرين ومن لهم خبرة الاستثمار في مجال الصناعات الغذائية بأنواعها وكذلك مناسب للعائلات الراغبة في امتلاك مشاريع انتاجية، ايضاً يعد المشروع مناسب لكل من لا يمتلك خبرة ولدية رغبة كبيرة في الاستثمار في مجال الصناعات الغذائية وهؤلاء يفضل ان يقرأوا جيداً كما يفضل ان يقوموا بعمل زيارات لمصانع انتاج المخلالات والزيتون الاسود ليشاهدوا بأنفسهم كيف تتم العمليات الانتاجية ويتعلموا كيف تصير وتدار الاموار داخل تلك المصانع، اما بالنسبة للاشخاص لاخرين المهتمين بأنواع اخري من المشاريع ولا يفضلون العمل في مجال الصناعات الغذائية فلا ننصحهم بالاقبال علي تنفيذ هذا المشروع.

الخامات ومستلزمات الانتاج:

المواد الخام المطلوبة للانتاج متوفرة جداً في الاسواق ولن يجد صاحب المشروع اي صعوبات في الحصول عليها، هذة الخامات هي (ثمار زيتون، خل، ملح، هيدروكسيد الصوديوم “صودا كاوية”، بنزوات صوديوم، سوربات البوتاسيوم، ميتا سلفيت). ايضاص سيحتاج صاحب المشروع الي توفير برطمانات زجاجية بأحجام مختلفة لتعبئة المنتجات بها كما سيحتاج الي مطبوعات قابلة للصق مدون عليها اسم المصنع والعلامة التجارية وتاريخ الانتاج ومدة الصلاحية والمكونات وغيرهم من التفاصيل ليتم لصقها بعد الانتهاء من تعبئة البرطمانات.

المعدات والادوات اللازمة:

لكي تتم عمليات انتاج وتعبئة الزيتون الاسود المملح بشكل سريع ودقيق فلابد وان تتوافر بعض المعدات والادوات، وهي كالتالي (براميل كبيرة بدون اغطية، احواض، شبك بلاستيك، ماكينة قفل اغطية، ماكينة لحام، ماكينة فرز، موازين، طاولات، دوارق بلاستيكية، براميل ذات اغطية).

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الي حوالي 15 عامل ليقوموا بتنفيذ العمليات الانتاجية والتي تبدء بفرز الثمار وغسلها وتنتهي بتعبئتها في البرطمانات المخصصة وتخزينها في مواقع التخزين، هذا ولا يشترط ان يكون العمال علي خبرة في مجال صناعة وانتاج الزيتون الاسود المخلل بل يكفي ان يكون بعضهم علي خبرة في مجال الصناعات الغذائية حيث يمكن تدريبهم علي العمل بسهولة.

تسويق الزيتون الاسود المخلل:

  • توظيف مندوبين بيع لديهم سيارات ليقوموا بتوزيع المنتج علي محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت وكذلك المحلات الصغيرة.
  • عقد اتفاقيات توريد بشكل مستمر مع محلات بيع المخلالات المتواجدة في محيط المشروع علي ان يتم التوسع بمرور الوقت.
  • البحث الكترونياً عن تجار جملة ليشتروا كميات من الزيتون الاسود المخلل.
  • يمكن المشاركة في معارض المواد الغذائية التي تنظم في المحافظات والمدن المختلفة، فعن طريقها يمكن كسب بعض الصفقات وكذلك يمكن عن طريق تلك المعارض ان تتعرف علي مستثمرين واصحاب مشاريع ويمكن ان تكون بينكم مصالح متبادلة.
  • في الوقت الذي ترغب فية في تنشيط المبيعات يمكنك عمل اعلان في بعض المجلات الاعلانية التي توزع عليمستوي الدولة.
  • يمكن البحث الكترونياً عن فرص لتصدير المنتجات، فمن الممكن ان تقوم بالبحث عن المهتمين بالاستثمار والتجارة في المواد الغذائية في الدول المجاورة وتراسلهم وتعرض مواصفات واسعار المنتجات ومن تلقي عروضك اعجابة يمكنك ارسال كميات لة لمعاينة المنتجات وان تمت الموافقة فيمكنك ارسال الكميات المرغوبة بالكامل.

الدراسة المالية للمشروع:

  • عمر المشروع: 5 سنوات.
  • مدة الدورة الانتاجية: 6 شهور بواقع دورتين انتاجيتين في العام بطاقة انتاجية 50 طن للدورة الواحدة.
  • الاستثمارت الاجمالية للمشروع: 697023 جنية (قيمة الاصول الثابتة 436745 جنية).
  • حجم المبيعات: 1530000 جنية في العام الاول للمشروع.
  • صافي الربح: 297792 جنية في العام الاول.

مصدر الدراسة: الصندوق الاجتماعي للتنمية.

3 تعليقات

  1. محمد شعبان في

    نمتلك بفضل مزرعة الزيتون
    من يحب ممكن أن نورد له زيتون عالي الجودة

    هاتف
    محمد شعبان
    01111781200

  2. يحيى في

    ارجو المزيد من البنيات الخاصه بالمعدات واسعارها وطريقه التصنيع بالتفصيل وشكرا

اضف تعليق