النباتات الطبية والعطرية “استثمار زراعي ناجح بربح يصل إلى ٥٠ ألف دولار سنويًا”

2
3355

النباتات الطبية والعطرية لا يمكن اعتبارها مجرد نباتات تُزرع لتُحصد ليستفيد منها أصحابها أو يبيعونها ليربحوا من خلالها القليل “كأن تتحدث عن مزارع يمتلك ارض صغيرة يزرع بها الارز أو الذرة او البرسيم” بل تعتبر استثمار ناجح للغاية في الوقت الراهن وبعض الأنواع تحقق ارباح قد تصل الى آلاف الدولارات موسميًا على الرغم من أنها لم تتكلف إلا القليل، ولما لا وتلك النباتات تُسخدم في صناعة الادوية والزيوت الطبيعية باهظة الثمن والعطور الراقية وتُستخدم بشكل أساسي في الطب البديل، لذلك إذا كنت تهوى المشاريع الزراعية وترغب في زراعة مربحة فإني أنصحك بالتوجه إلى زراعة النباتات الطبية والعطرية فهي افضل من الزراعات المعتادة من ناحية الربحية كما ذكرنا، وكذلك هي افضل من ناحية الرعاية والجهد المبذول، فهي تحتاج الى اهتمام ورعاية أقل بكثير. فيما يلي نستعرض امثلة لبعض المشاريع الزراعية المتعلقة بـ النباتات الطبية والعطرية التي يمكنك اختيار إحداها لتكون مشروعك القادم.

النباتات الطبية والعطرية
نبات المريمية من اهم واربح النباتات الطبية والعطرية ،، مصدر الصورة wikifarmer

النباتات الطبية والعطرية الأكثر ربحًا :-

١- زراعة المريمية :-

المريمية “لمن لا يعرفها” هي نوع من النباتات الطبية والعطرية متعددة الفوائد، فمنها يتم استخراج احد اهم انواع الزيوت على الاطلاق وأغلاها سعرًا حيث يصل سعر اللتر الواحد إلى٧٠٠ دولار وهو مطلوب بشدة من قبل شركات صناعة العطور ومنتجات العناية الشخصية وشركات صناعة محاليل الأسنان وشركات صناعة المستحضرات الطبية وغيرها.

وما يميز نبات المريمية هو امكانية زراعته في أنواع التربة المختلفة حتى الفقيرة منها واحتياجاته من المياه محدودة للغاية، كما أن فترة حياة النبات طويلة حيث يعيش لسنوات طويلة، كذلك هو سريع الإنتاج ولا يستدعي الانتظار لعدة سنوات حتى تجني الثمار، بل يبدأ في الإنتاج من السنة الثانية لزراعته، والمثير للدهشة أن المحصول يمكن جمعه مرتين او ثلاث مرات في العام إذا حصل على الرعاية الجيدة.

وان تحدثنا بلغة الأرقام، فإن مشروع زراعة المريمية على مساحة هكتار واحد، والعمل على استخراج الزيوت منها قد يحقق أرباح تتراوح من ٥٠ الف دولار الى ٢٠ ألف دولار وذلك بناء على عدد مرات الحصاد وسعر البيع، وهذا ما يعني انه مشروع مربح للغاية. اليك، دراسة جدوى مشروع زراعة المريمية.

إذا كنت مهتمًا بالمشاريع الزراعية وترغب في مشروع مميز يقدم منتجات هامة، فإليك، مشروع زراعي بأرباح أكثر من 2 مليون.

٢- زراعة الجوجوبا :-

الجوجوبا كما المريمية، نوع من النباتات الطبية والعطرية متعددة الفوائد، فمن بذور الجوجوبا نحصل على واحد من اشهر وافضل واهم انواع الزيوت الطبيعية على الإطلاق، وإن بحثت بنفسك على المتاجر الإلكترونية فستجد أن الزجاجة الصغيرة التي لا تزيد عن ٦٠ مللي من زيت الجوجوبا الاصلي يبلغ ثمنها حوالي ١٠ دولارات، ولكن بالطبع لن يتم البيع بهذه الطريقة حيث من الأفضل التوريد بشكل مباشر إلى شركات صناعة مواد التجميل وشركات تعبئة وتجارة الزيوت الطبيعية وغيرها بأسعار اقل بكل تأكيد.

أما عن كيفية الزراعة فإن الجوجوبا يمكن زراعتها بنظام البذور ونظام الشتلات، ومن المثير ان الشجيرات الصغيرة لها القدرة على تحمل الظروف المناخية الصعبة والأمراض وملوحة التربة العالية، كما انها تعيش لمدة ١٥ عام منذ يوم زراعتها، ويتم الحصول على الانتاج من خلالها بعد اربع سنوات، اي يتم الحصول على انتاج سنوي لمدة ١١ سنة، مع العلم انه كلما مرت السنوات كلما زادت انتاجية المحصول.

وإن تحدثنا بلغة الأرقام، فإن مشروع زراعة الجوجوبا على مساحة ١٠ أفدنة، يمكنه أن يحقق عوائد إجمالية لمدة ١١ عام (اول اربع اعوام لا يوجد ربح) تصل إلى ٢٥٠ ألف دولار، وللوصل إلى صافي الربح فيمكن خصم قيمة التكاليف بدء من أول الزراعة وحتى مدة حياة المشروع (١٥ سنة كاملة)، وهذا يعني أن الربح الصافي قد لا يقل عن ١٥٠ ألف دولار وهو رقم ضخم بالطبع. اليك، دراسة جدوى مشروع زراعة الجوجوبا.

هل تعلم ان زراعة الفلفل الملون في أربع صوبات صغيرة قد يحقق لك ارباح ممتازة سنويًا؟ اليك، مشروع زراعة الفلفل الملون في الصوب الزراعية بربح 180 الف في العام.

النباتات الطبية والعطرية المربحة :-

عرضنا فيما سبق مشروعين مميزين يمكن جني أرباح كبيرة عن طريقهما، ولكن هذا لا يعني ان النوعين المذكورين من النباتات الطبية والعطرية هما فقط من يحققان الأرباح، بل على العكس، توجد أنواع كثيرة من النباتات الطبية والعطرية يمكن أن تحقق أرباح كبيرة إذا ما تم الاستثمار بها عن طريق زراعتها والاتجار بها محليًا أو من خلال التصدير إلى دول العالم المختلفة التي يأتي على رأسها دول الاتحاد الأوروبي والصين والهند وغيرها، ولعل أهم أنواع تلك النباتات الطبية والعطرية (البابونج، الزعتر، حبة البركة، الحناء، وغيرها).

دراسة جدوى زراعة النباتات الطبية والعطرية :-

اذا قررت ان تزرع احد انواع النباتات الطبية والعطرية السابق ذكرها فمن الضروري أن تُعد دراسة جدوى لتتعرف من خلالها على حجم الطلب والعرض والقيمة الاقتصادية والمتطلبات و التكاليف والعوائد والأرباح الصافية وغيرها من الامور ذات الاهمية. اليك، كيفية إعداد دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة وبدون اي تكاليف.

2 تعليقات

  1. اشهد الله اني اسعي للقمة العيش بالحلال وهذا بعد مجهود ودراسة وتكاليف قد توصلتوالي مبيد حشري أمن جدا جدا علي الاطفال والكبار والصحة العامة مبيد حشري لجميع حشرات الزراعة والمنزل الصراصير والنمل والبق والنموس والفئران ونتيجة مزهلة في وقت قياسي سعر اللتر ١٦جنيه للتفاصيل ٠١٠٠١٤٩٥٩١٥ محمد نصر

  2. عندي فكرة استخلاص النيكوتين من التبغ لغرض صناعة المبيدات الحشرية. مارأيكم في هذا المشروع؟

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا