المشاريع الصغيرة الاكثر ربحًا في الوقت الراهن

1
581

المشاريع الصغيرة كانت ولا زالت من اهم اسباب الازدهار الاقتصادي للدول، فتلك المشاريع تشغل الناس فتخفض البطالة، وتدفع الضرائب فتُثري الدول، كما انها من اهم اسباب الازدهار الاقتصادي للافراد (اصحاب المشروعات)، فمن خلالها يحققون مكاسب مالية قد تقدر بعشرات او ربما مئات الآلاف سنويًا (حجم الارباح يتوقف على حجم ونوع النشاط) فيحيون حياة افضل واكرم، ولتلك الاسباب التي ربما يدركها الجميع نجد الكثير من المشاريع الصغيرة في مختلف الانحاء، ونجد اخرين يرغبون في استثمار اموالهم البسيطة او ربما المتوسطة في مشاريع جديدة لتمثل مصدر دخل قوي ودائم لهم، فإن كنت منهم، فندعوك ان تتابع معنا في هذه التدوينة، حيث نستعرض اكثر المشاريع الصغيرة ربحًا في الوقت الحالي. لتختر من بينها.

المشاريع الصغيرة
مصدر الصورة قبل التعديل freepik

المشاريع الصغيرة الاكثر ربحًا في الوقت الراهن :-

تتغير الاتجاهات، فتتحول بعض المشروعات التي كانت مربحة في الماضي الى مشروعات قليلة الربحية، ومشروعات لم تكن مربحة او يقبل الكثيرين على تنفيذها الى مشروعات مربحة، ومشروعات حافظت علي مكانتها وزاذت اهميتها، ومشروعات لم تكن موجودة بالسابق واصبحت ذات انتشار واسع وربحية كبيرة، ولكن ما يهمنا هو المشاريع الصغيرة القادرة على تحقيق اعلى الارباح في الوقت الحالي، وهذا ما نتحدث عنه فيما يلي.

١- توزيع المواد الغذائية :-

لطالما كان مشروع توزيع المواد الغذائية من اهم واربح المشروعات، فهذا المشروع يمكن ان يحقق الكثير من الارباح ايًا ما كان حجمه (طبعًا تختلف الارباح بحجم النشاط)، ونعزو اسباب نجاح واهمية هذا المشروع الى اهمية ما يقدمه للناس، فهو يقدم الغذاء الذي يعد بمثابة العنصر الاساسي لحياة الناس كافة، فمن يتخلى عن الغذاء او يعزف عن شرائه؟ لا احد. اذًا نحن امام مشروع يقدم منتجاته لاكبر شريحة ممكنة من العملاء وفرص نجاحه مرتفعة للغاية حتى مع احتدام المنافسة، الاهم ان يقوم المشروع على اسس سليمة ومدروسة لكي يعمل بشكل مثالي فيتحقق النجاح بمرور الوقت.

يمكنك الاطلاع على دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية لتتعرف من خلالها على المتطلبات اللازمة والتكاليف المتوقعة والارباح كذلك.

٢- التسويق الالكتروني :-

من المشاريع الصغيرة التي انتشرت مؤخرًا وحققت الكثير من النجاح، فانظر حولك تجد اكثر من شركة تسويق الكتروني، تلك الشركات لم تتطلب الكثير من الاموال لتقوم، فلربما يمكن تأسيس شركة بكامل متطلباتها بمبلغ لا يزيد عن ٥٠٠٠ دولار، والاهم ان تلك الشركات تقدم خدمات التسويق الالكتروني للمشروعات المختلفة واصحاب الاعمال بأسعار تكفل لهم الكثير من الربح، اضافة الى ذلك فإن بعض شركات التسويق الالكتروني تضيف بعض الخدمات الاضافية الى قائمة منتجاتها كتصميم المواقع وبرمج التطبيقات وغيرها مما يزيد فرصها في تحقيق الربح.

يمكنك الاطلاع على مشروع شركة تسويق الكتروني لتتعرف على المتطلبات وآلية العمل وكيفية تسويق الخدمات وتحقيق اعلى المبيعات.

٣- المطاعم من المشاريع الصغيرة المربحة دومًا :-

من المشاريع الصغيرة التي حافظت على مكانتها وزادت اهميتها بمرور الوقت، فالمطاعم الآن تحظى بزبائن اكثر مما كانت تحظى به قديمًا، ويرجع ذلك لاسباب عديدة، اهمها (زيادة اعداد الناس، انتشار ثقافة المطاعم، الناس ينفقون اكثر من اي وقت مضى)، ولكن هل كل من يبدء مشروع مطعم سينجح؟، بالطبع لا، فلو افتتحت مطعم صيني في مكان شعبي فلن ينجح، لذا فإن اختيار نوع المطعم يجب ان يكون مبنيًا على المكان المختار، او العكس، فعلى سبيل المثال يمكن لمشروع مطعم وجبات سريعة ان ينجح داخل احد المولات، ومشروع مطعم ايطالي ينجح في المناطق الراقية، ومشروع مطعم شعبي ينجح في المناطق المزدحمة والاحياء الشعبية المكتظة بالسكان، ومشروع مطعم شاورما ينجح في مناطق الجامعات حيث المذاق الرائع والسعر المقبول المناسب لطلبة الجامعات، ايضًا هناك عناصر اخرى تعتبر اساسية لنجاح المطاعم اهمها (الجودة، النظافة، فريق العمل، التسعير).

٤- الفود ترك من المشاريع الصغيرة الجديدة :-

الفود ترك او سيارات الطعام او المطاعم المتنقلة، هي احد المشاريع الصغيرة التي لم تكن موجودة بالسابق، وها هي الآن تعد من انجح المشاريع الصغيرة في مختلف انحاء العالم، فتلك المطاعم المتنقلة تكون ذات مظهر رائع وتتواجد بشكل دائم في مواقع الاحداث مما يجعلها قادرة على بيع كميات كبيرة من السندوتشات والمأكولات السريعة محققة بذلك الكثير من الارباح اليومية، علي جانب اخر مشاريع الفود ترك او المطاعم المتنقلة لا تتحمل الكثير من تكاليف التشغيل، فهي لا تدفع ايجار وفي الغالب يشغلها صاحب المشروع بنفسة ولا يحتاج سوى لمساعد واحد فقط.

٥- اكشاك ومحلات القهوة :-

عندما نتحدث عن اربح وانجح المشاريع الصغيرة في الوقت الراهن فإننا لابد وان نتحدث عن محلات واكشاك القهوة، فتلك المحلات والاكشاك كانت قليلة الانتشار في الماضي، ويقتصر تناول الناس للقهوة على البيوت او المقاهي (كما ان اغلب الشباب لم يكونوا ليتناولوا القهوة بشكل يومي ويقتصر تناولها على كبار السن)، اما الآن فقد اصبحت القهوة بمثابة الترند او التوجه بين الشباب، ويرجع ذلك الى السوشيال ميديا وكثرة الحديث عن القهوة وربطها بالهدوء والعقلانية والثقافة، وادى ذلك الى انتشار محلات واكشاك القهوة في كثير من الاماكن، لتبيع منتجاتها بما يحقق لها ارباح قد تزيد عن ضعف التكاليف او اكثر. لذا ان كنت تفكر في مشروع صغير ومربح في الوقت الحالي ويمتاز بالرقي وسهولة العمل، فإن مشاريع بيع القهوة تعد مناسبة للغاية.

٦- محمصة ومطحنة بن :-

قياسًا على كثرة الطلب على القهوة في الآونة الاخيرة، فإن الطلب على البن كثير هو الاخر، فالقهوة تُصنع من البن، وعلى ذلك فإن انشاء محمصة ومطحنة بن لتحول حبيبات البن الخضراء الى خلطات يمكن اعداد القهوة منها يعد من الاعمال الانتاجية التجارية المربحة حاليًا، فكل ما تحتاج اليه يتمثل في بعض المعدات وكميات من البن لتبدء في اعمال التحميص والطحن والتعبئة ومن ثم يمكنك التوزيع على المقاهي واكشاك ومحلات القهوة وكذلك محلات البقالة والسوبر ماركت، فبمرور الوقت ستنح في التوسع وتحقيق مبيعات اكثر خصوصًا اذا كانت الخلطة التي تقدمها متميزة ومفضلة لدى الزبائن.

يمكنك الاطلاع على مشروع محمصة ومطحنة قهوة لتتعرف على موقع ومساحة المشروع والمعدات اللازمة والخامات كذلك ومراحل الانتاج وكيفية البيع والتوزيع.

٧- المقاولات المحدودة :-

المقاولات تحقق الثراء ولا خلاف في ذلك، ولكي تدخل الى عالم المقاولات لتكتسب صفة مقاول فليس شرطًا ان تمتلك شركة مقاولات كبيرة الحجم برأس مال ضخم، بل يمكن ان تبدء بداية محدودة بدون شركة من الاساس، فكل ما تحتاج اليه للبدء كمقاول صغير يتمثل في كمية من الاخشاب وسيارة ربع نقل لنقل الاخشاب عليها الى مواقع البناء بالاضافة الى مقص حديد وثناية حديد، وكذلك فريق عمل مكون من مجموعة من الحدادين والنجارين لا يزيد عددهم عن ١٠ افراد، ومن ثم يمكنك البدء في تسويق خدماتك للافراد في مكان اقامتك والمناطق المجاورة وبالطبع يجب ان تكون لديك علاقات قوية مع مهندسي المعمار الذين يعملون بشكل حر ليرشحونك للعمل وترشحهم للعمل كذلك اي علاقة عمل متبادلة. فبتلك الطريقة ربما تبنى الكثير من البيوت لتحقق الكثير من الارباح فتستغلها في تطوير عملك لتصبح مقاول كبير بمرور الزمن.

٨- الاستيراد والتصدير :-

الاستيراد والتصدير هما من اعمدة الاقتصاد التي تقوم عليها جميع دول العالم، فيوميًا يتم ابرام صفقات استيراد وتصدير حول العالم تقدر بمليارات الدولارات، ولحسن الحظ فإنه بإمكانك ان تحصل على نصيبك من تلك الصفقات دون ان تكون رجل اعمال او شخص ثري، بل يمكن ان تبدء كشريك بنسبة ١٠٪ في استيراد او تصدير حاوية من منتج ما لتربح ربما ضعف ما تكلفته، فتكرر العملية فيما بنسبة اكبر الى ان تصدر او تستورد حاوية كاملة لحسابك لتحقق الكثير من الارباح، وبمزيد من الاستثمارات يمكنك استيراد او تصدير عدد كبير من الحاويات على مدار العام فتكون من الاثرياء. اذًا ابدء كمستورد او مصدر صغير وازدهر مع الوقت.

يمكنك الاطلاع على مشروع شركة استيراد وتصدير لتتعرف على المتطلبات اللازمة للشركة والمستندات اللازمة للتأسيس وكيفية القيام بالعمليلة الاستيرادية والتصديرية كاملة بالاضافة الى اهم مصطلحات الاستيراد والتصدير.

٩- الملابس (صناعة او تجارة) :-

العمل في الملابس مربح للغاية، سواء كان انتاج او تجارة جملة او تجارة تجزئة، فالملابس منتجات ضرورية للجميع، ولكن دعنا نقول ان الامر اكبر من كونها منتجات ضرورية، فالعملاء يبحثون عن الاذواق التي ترضيهم، لذلك اذا انشأت مصنع صغير او تاجرت بالجملة او حتى اذا بعت من خلال محل او متجر الكتروني فإنك قد تحقق الكثير من الارباح، المهم ان تتواجد في المكان المناسب لتوفر ما يحتاجه العملاء من اذواق بما يناسبهم من اسعار.

١٠ – ملاعب النجيل الصناعي :-

انتشرت ملاعب النجيل الصناعي بشكل كبير خلال الخمس سنوات الماضية لتصبح من اهم واربح المشاريع الصغيرة في الوقت الراهن، فتلك الملاعب تعمل بشكل يومي الى ساعات متأخرة من الليل فتحقق دخل كبير، ليس هذا وفقط، بل هناك مصادر دخل اخرى تحققها مشاريع الملاعب كالكافتيريا وتنظيم الدورات الكروية.

اليك، دراسة جدوى مشروع ملعب نجيل صناعي بصافي ربح يصل الى ٢١٦ الف في العام مع امكانية الزيادة.

كيفية تنفيذ المشاريع الصغيرة :-

يمكنك فتح الروابط المرفقة في شرح ووصف كل مشروع لتدخل الى صفحات المشاريع الصغيرة المعروضة لتتعرف على متطلباتها وكيفية تنفيذها، ولكن ننصحك بزيارة الدليل الشامل لبدء مشروع خاص في ٩ خطوات، فمنه ستحصل على الكثير من الفائدة. نتمنى لك التوفيق.

1 تعليق

  1. أنا عبد الرحمن مقيم في تركيا ومتقن للغتين العربية والتركية,,لمن لديه تجارة أو تصدير مواد إلى تركيا يستطيع التواصل معي..ِabodyhedar1996@gmail.com

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا