المشاريع التي تدعمها ريادة. جمعية ريادة هي جمعية تعمل على تشجيع المشاريع الصغيرة، وهي جمعية تقوم على أسس علمية. هذه الأسس العلمية تهدف إلى تعريف المجتمع بما يسمى ثقافة ريادة الأعمال، فهي تعد أحد المراجع العلمية، والتي تستطيع من خلالها أن تبحر في بحر من مجالات ريادة الأعمال.

المشروعات الصغيرة هي أهم المشاريع التي تدعمها جمعية ريادة، لأنها تؤمن أن لهذه المشاريع فضل كبير في تنمية الإقتصاد، سواء على المستويين الفردي أو الجماعي، فالمشروعات الصغيرة تعتمد عليها الكثير من الدول في عملية تقوية الاقتصاد.

جمعية ريادة الأعمال تم إنشاؤها في النصف الثاني من عام 1429 هجرياً، في جامعة الملك سعود، في المملكة العربية السعودية، فهذه الجمعية تعمل على ربط النظام العلمي التعليمي بالواقع العملي.

فهي تقوم بعمل ندوات ودورات تعليمية كثيرة تقوم من خلالها بنشر الوعي الثقافي في المجتمع، والذي يساهم في تعليم الشباب كيفية ريادة الأعمال.

وتقوم الجمعية أيضاً بتوفير قروض للشباب لتشجيعهم على بدء مشاريعهم الخاصة، مع توفير جميع تسهيلات السداد وتوفير الاستشارات، والتي يحتاجها الكثير ممن يريد أن يبدأ في ريادة الأعمال، وتقوم الجمعية بتبني الأعمال الناشئة، كما أنها تلعب دورًا هامًا في جعل هذه المشاريع تحقق نجاحاً

والآن سوف أصحبك في هذه المقالة لتتعرف على بعض المشاريع التي تدعمها ريادة، وأعطي لك بعض الأمثلة عليها، وأذكر لك بعض الشروط التي إذا قمت بتوفيرها سيكون مشروعك من المشاريع التي تدعمها ريادة.

المشاريع التي تدعمها ريادة
المشاريع التي تدعمها ريادة

ما تقدمه جمعية ريادة من أنشطة وخدمات لتبني المشاريع :

هناك الكثير من الخدمات والأنشطة التي تقوم جمعية ريادة بعملها لدعم المشاريع ومنها:

الخدمات المتخصصة – الخدمات العامة – الخدمات الادارية  – السكرتارية – وأخيراً وليس آخراً خدمات التمويل.

ماذا عن الخدمات الاستشارية؟

تقوم جمعية ريادة بتوفير مجموعة كبيرة من الاستشاريين للمساعدة في نجاح المشاريع التي تدعمها ريادة، ومن الخدمات الاستشارية التي تقدمها الجمعية:

استشارات مالية – استشارات قانونية – استشارات اقتصادية – استشارات تدريبية – استشارات تسويقية – استشارات مصرفية، والكثير من الاستشارات الأخرى التي قد يحتاجها رواد الأعمال

الشروط الواجب توافرها في المشاريع التي تدعمها ريادة :

هناك بعض الشروط التي توجب الجمعية توفيرها من قِبل صاحب المشروع، وهناك شروط أخرى يجب أن تتوفر في المشروع نفسه، ومن هذه الشروط الذي يستوجب عليك توفيرها ليكون مشروعك أحد المشاريع التي تدعمها ريادة :

  • يجب أن لا يقل سن صاحب فكرة المشروع عن 21 سنة ولا يزيد عن 60 سنة، وهذا بالنسبة لمن يحتاج إلى قرض.
  • يجب أن يكون صاحب فكرة المشروع متمتعاً بالجنسية السعودية.
  • أن يكون هذا المشروع هو أول مشاريع صاحب الفكرة، حتى أنها تمتنع عن قبول مشاريع أصحابها شركاء في مشاريع أخرى وقت طلب القرض.
  • طبعاً يجب أن تلتمس الجدية في صاحب الفكرة.
  • وتشترط أن يكون المشروع في مجال خبرة صاحبه.
  • يجب أن يقر بأن يكون متفرغاً تماماً للمشروع.
  • وأخيراً وبما أن الجمعية متعاقدة مع البنك السعودي للتسليف والادخار، فيجب أن يستوفي صاحب الفكرة لجميع الشروط التي وضعها البنك السعودي للتمكن من استلام القرض اللازم للمشروع.

الشروط التي يجب أن تتوفر في المشاريع التي تدعمها ريادة :

  • يجب في المشاريع التي تدعمها ريادة أن لا تزيد تكاليفها الكلية عن 300 ألف ريال سعودي.
  • وأيضاً توجب جمعية ريادة أن يكون المشروع غير ضار بالبيئة.
  • و توجب أيضاً أن تكون فكرة المشروع جديدة، أو أن يتمكن المشروع من تزويد المجتمع أو السوق بما هو جيد.
  • وكذلك أن تكون الفكرة لمشروع يعمل على تقوية الاقتصاد الوطني.
  • وكما أخبرتك أنه يجب للموافقة على المشاريع التي تدعمها ريادة أن تكون ضمن المشاريع التي وافق البنك السعودي للتسليف والادخار أن يقرض أصحابها.

بعض أنجح المشاريع التي تدعمها ريادة :

سوف أذكر لك بعض المشاريع التي قامت جمعية ريادة بتبنيها ودعمها، والتي تم تصنيفها على أنها من أنجح المشاريع الصغيرة:

مشروع تصميم سجاد يدوي :

من المعروف أن الطلب على السجاد اليدوي عالي جداً، وبالأخص في المملكة العربية السعودية، حيث أنه لا يوجد منزل يخلو من السجاد، بل لا توجد غرفة في المنزل لا توجد فيها سجادة.

وبما أن السجاد اليدوي يتميز دائماً بالدقة، حيث أنه لا تدخل أي آلة في تصنيعه، فتجد أن الكثير من الأشخاص يميلون إلى السجاد المصنوع يدوياً.

هذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير، فيمكنك أن تبدأ مشروعك في المنزل، لن تكون في حاجة إلى مكان كبير أو مخصص، فقط غرفة في منزلك، وبعض الأدوات التي تستخدم في تصميم السجاد يدوياً.

وكما ذكرت لك أن الطلب على السجاد اليدوي كبير، فستكون عملية التسويق سهلة جداً. احرص على أن يكون سجادك ذو ألوان جميلة وزاهية، وأن تكون الخامات المستخدمة قيمة، وبعد مشاركة صور لأعمالك من السجاد اليدوي على مواقع التواصل الاجتماعي واخبار مَن حولك من أقارب وجيران بنشاطك الجديد، ستشهد اقبال مرضي.

ستكون قادراً في فترة وجيزة على توسيع نشاطك، وتبدأ في البحث عن عمالة مساعدة لتغطية الطلب على سجادك اليدوي، ويمكن أن تكون في المستقبل صاحب مصنع كبير لصناعة وتصدير السجاد اليدوي.

مصنع صغير لتشكيل الأخشاب :

هذا المشروع يقوم على تقطيع وتفريغ وتلوين الأخشاب المستخدمة في الديكورات التي يحتاجها الجميع سواء في المنازل أو المكاتب أو الأماكن العامة.

يمكن أيضاً عن طريق هذا المصنع صناعة بعض ألعاب الأطفال الخشبية، أو بعض الأدوات المستخدمة في المطبخ، وأيضاً بعض الأعمال الخشبية المرتبطة بالتراث الإسلامي والعربي القديم، مثل ما يسمى أرابيسك.

الكثير من المنتجات الصغيرة التي يمكن تنفيذها أو تشكيلها باستخدام بعض الأدوات البسيطة والخشب. مشروع صغير لا يستوجب رأس مال ضخم، بعض العمالة الماهرة في الأعمال الخشبية من تقطيع وتشكيل وتلوين، يمكنك تنفيذ منتجاتك يدوياً أو عن طريق بعض الآلات الصغيرة والغير مكلفة.

قم بالإتفاق مع بعض تجار الجملة والتجزئة، قم بدراسة السوق المستهدفة حتى تكون على دراية كافية بمتطلبات السوق، وأذواق الأشخاص الذين يستهدفهم مشروعك، حاول أن يكون مكان مشروعك خارج المناطق والأحياء السكنية، حفاظاً على سلامة الأشخاص، أو حتى لا يكون نشاطك مزعجاً للغير.

فكرة مصنع لملابس الأطفال :

آخر ما سأذكره لك من المشاريع التي تدعمها ريادة ، أو قامت بدعمها وتنفيذها بالفعل، وهو أحد المشاريع الأكثر نجاحاً. وهو بالتحديد مشروع مصنع ملابس أطفال.

الملابس من المنتجات الضرورية للحياة، والتي لا يتوقف الطلب عليها يومياً، وبالذات ملابس الأطفال، فتجد أن الطفل قد يحتاج إلى ارتداء الكثير من الملابس في اليوم الواحد بسبب حركتهم الكثيرة، فمثلاً الطفل يحتاج ملابس للمنزل، و للحضانة أو المدرسة، ملابس رياضية، ملابس للمناسبات، ملابس للنوم، وكما ذكرت لك فالأطفال قد يرتدون أكثر من نوع من الملابس في يوم واحد.

مشروع مصنع ملابس أطفال من المؤكد أنه سيكون مشروع مربح جداً، تحتاج إلى مكان مناسب، وتحتاج إلى بعض العمالة الماهرة، بعض ماكينات الخياطة، وماكينات القص، وبعض الآلات الأخرى والتي لا تكون غالية الثمن، واحرص على متابعة كل مجلات الموضة، لتكون مطلع على أحدث صيحات الموضة.

يمكنك أيضًا الاتفاق مع بعض الحضانات أو المدارس لتوفير الزي الموحد الخاص بهم للأطفال. قم بتوزيع منتجاتك على محلات الملابس المنتشرة في المولات والأسواق التجارية، فستجد نفسك من رواد الأعمال الناجحين في المجتمع بالقليل من الجهد والمال.

هذه مجرد أمثلة قليلة للكثير من المشروعات التي تبنتها جمعية ريادة منذ نشأتها في نهاية عام 2008، والتي حققت نجاحاً مبهراً لأصحابها.

ملخص :

المشاريع التي تدعمها ريادة ينبغي أن تتوفر بها بعض المواصفات الفنية، كما ينبغي أن يتوفر في أصحابها أنفسهم مواصفات محددة أيضًا ليكونوا مؤهلين للحصول على الدعم المالي.

عملنا خلال هذا الموضوع على إيضاح كافة الشروط الواجب توفرها في المشاريع المتقدمة للحصول على الدعم وكذلك الشروط التي ينبغي توفرها في أصحاب المشاريع المتقدمين.

عملنا كذلك على استعراض مجموعة من أنجح المشاريع التي تدعمها ريادة أو دعمتها بالفعل بتمويل وصل إلى 300 ألف ريال سعودي. كما أوضحنا كيفية تأسيس تلك المشاريع ومتطلبات نجاحها.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق