مشروع انتاج المستلزمات المعدنية الدقيقة

تقوم فكرة مشروعنا لهذا اليوم علي اساس انتاج مجموعة مختلفة من المستلزمات المعدنية الدقيقة والتي تمتاز بجودتها العالية وذلك بهدف توريدها الي مصانع الانتاج المختلفة لتسخدمها كمواد خام او كمستلزمات انتاج عالية الجودة مع الوضع في الاعتبار ان بعض المنتجات يمكن بيعها للمستهلكين النهائيين مباشرةً. هذا المشروع يعتبر من المشروعات الانتاجية المربحة والمفيدة جداً للدولة في نفس الوقت. وفيما يلي سنعمل علي توضيح اهداف المشروع واسماء المنتجات التي يمكن ان يقدمها كما سنوضح مراحل الانتاج والمعدات اللازمة لتنفيذ تلك المراحل وايضاً سنعمل علي توضيح المواد الخام المطلوبة لعمليات التصنيع والانتاج وكذلك سنوضح حجم العمالة اللازم وموقع ومساحة المشروع وكيفية تسويق وبيع المنتجات وفي النهاية سنعمل علي توضيح الاشتراطات الصحية والبيئية الواجب توافرها.

مشروع انتاج المستلزمات المعدنية الدقيقة

مشابك الورق (احدي منتجات المشروع)

اهداف المشروع:

  • المساعدة علي تخفيض نسب استيراد المستلزمات المعدنية الدقيقة من الصين والدول الاخري.
  • المشروعات الانتاجية تساهم كثيراً في تحسين الاقتصاد الوطني وهذا المشروع يعد واحداً من ضمن هذة المشاريع.
  • المشاريع الانتاجية تساهم بشكل اساسي في تخفيض نسب البطالة وهذة المشروع من ضمنها.
  • توريد منتجات عالية الجودة الي المصانع الاخري يساعدها علي انتاج منتجات ذات جودة عالية.
  • يستهدف المشروع تحقيق ارباح جيدة تساعدة علي التطور والتوسع المستقبلي.

المنتجات الممكن تقديمها:

يمكن ان يقدم المشروع مجموعة من المستلزمات المعدنية الدقيقة ذات معدلات الطلب المرتفع ومنها ( مشابك الورق، دبابيس الورق، دبابيس الخياطة، دبابيس دباسات الورق، ابر الخياطة، دبوس الابرة، ابر ماكينات الخياطة، السحابات او السوست، كبشات الملابس).

مراحل انتاج المستلزمات المعدنية الدقيقة:

لكي يتم انتاج المنتجات السابق ذكرها فلا بد وان تمر المواد الخام بمجموعة من المراحل يطلق عليها اسم مراحل الانتاج، وهي كالتالي علي الترتيب،،

  • عملية سحب الاسلاك.
  • عملية المعالجة الحرارية ويطلق عليها اسم (التجهيز).
  • عمليات التخريم الجانبي للاسلاك.
  • عمليات تجليخ وتهذيب الاطراف.
  • عمليات تشكيل رأس دبابيس الابرة.
  • المعالجة السطحية.
  • عملية تعبئة المنتجات وتغليفها وتخزينها.

المعدات والادوات اللازمة:

لكي نضمن الحصول علي منتجات عالية الجودة بأقل معدلات اهدار فلا بد وان يتم تنفيذ مراحل الانتاج السابق ذكرها بالاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة والتي تتمثل في مجموعة من الادوات والمعدات، وهي كالتالي (مقص اكسنتريك، مكبس اكسنتريك، فرن حرارى، براميل دوارة، ماكينة تجليخ محورية، ماكينة سحب الأسلاك، عدد يدوية وأسطمبات متنوعة).

المواد الخام اللازمة للانتاج:

يمثل الصلب الغير قابل للصدأ والذي يحتوي علي نسبة 0,8% من الكربون المادة الخام الاساسية والتي يمكن استخدامها في انتاج كافة المنتجات السابق ذكرها. ايضاً المشروع الي بعض الخامات الاخري التي تدخل في عمليات الانتاج مثل مساحيث الصنفرة الدقيقة والمحلول والصابون السائل وغيرهم من المواد.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي مساحة تقدر بحوالي 140 متر مربع لاستخدامها في عمليات الانتاج والتخزين ويفضل ان تكون في احدي المناطق او المدن الصناعية ليسهل الحصول علي التراخيص وبالتالي سرعة مزاولة النشاط الانتاجي وايضاً لأن الايجارات في تلك المناطق ارخص بكثير منها في المدن السكنية والغير صناعية. هذا ويجب ان تكون المساحة الواقع عليها الاختيار مغطاة بالكامل بسقف من الخرسانة لحماية الخامات والمعدات والمنتجات النهائية من الامطار والاتربة واشعة الشمس. كذلك يجب ان تكون هناك قواعد من الخرسانة لتثبيت المعدات عليها وبكل تأكيد يجب ان يكون هناك مصدراً للطاقة واخر للمياة وبالطبع يجب ان يتوافر الوقود ويشترط ان تكون هناك طرق ممهدة يسهل السير عليها وكذلك يجب ان يكون هناك تهوية جيدة وبالطبع يجب انشاء حمام للعمال وهذا يستوجب توافر شبكة صرف صحي في المنطقة الواقع عليها الاختيار.

العمالة اللازمة للمشروع:

علي الرغم من ان المشروع يقدم الكثير من المنتجات الهامة الا انة لا يحتاج الي عدد كبير من العمالة، فكل ما يحتاج الية هو 8 عمال فقط من نوعية العمالة الفنية الماهرة وخريجي المدارس الفنية ليقوموا مع الالات بإنجاز المراحل الانتاجية السابق ذكرها. هذا ويراعي تقدير العمال مادياً لضمان الحصول علي اعلي انتاجية منهم كذلك يراعي معاقبة العمال المقصرين بشكل حازم وفوري وذلك ليصبحوا اكثر التزاماً وايضاً لا لكي لا تكون هناك فرصة امام العمال الاخرين ليقصروا في عملهم.

تسويق وبيع المنتجات:

  • يمكن عرض المنتجات التي تدخل في صناعة منتجات اخري علي مصانع الانتاج مثل مصانع الملابس وغيرها ومحاولة عقد صفقات مستمرة معهم.
  • يمكن البحث عن تجار للشراء او التوزيع وذلك بالاعتماد علي الوسائل المختلفة مثل ادلة التجار والبحث الالكتروني.
  • يمكن عمل اعلانات في المجلات الاعلانية المحلية ذات الاسعار الرخيصة ومعدلات الانتشار الواسعة.
  • يمكن توزيع المنتجات التي تباع للمستهلكيين النهائيين مباشرةً علي المحلات المتخصصة مثل المكتبات ومحلات بيع لوازم الخياطة.
  • المشاركة في المعارض المحلية والدولية من شأنها المساعدة علي كسب صفقات عمل مربحة.
  • في مرحلة متطورة وبعد تغطية نسبة كبيرة من الطلب المحلي والتوسيع بالمشروع ورفع طاقتة الانتاجية يمكن البدء في تصدير المنتجات الي الدول العربية المجاورة وكذلك الدول الافريقية التي لا توجد بها مصانع كثيرة متخصصة في انتاج المستلزمات المعدنية الدقيقة.

الاشتراطات البيئية والصحية:

  • يجب توفير نظام تهوية وسحب آلى لخفض تركيزات الانبعاثات والغازات الملوثة الناتجة عن عمليات التصنيع وايضاً للحفاظ علي درجة حرارة المكان.
  •  يجب تجميع المخلفات المعدنية الناتجة عن عمليات التصنيع والانتاج وبيعها الي مصانع تدوير المخلفات المعدنية، وبالنسبة للمخلفات التي لا يمكن بيعها فيجب التخلص منها بشكل آمن بحيث لا تسبب الضرر للبيئة او للافراد.
  • يجب الحرص كل الحرص علي سلامة العمال ويمكن تطبيق ذلك عملياً عن طريق تزويدهم بالكمامات والقازات المخصصة للعمال والنظارات الواقية والملابس الواقية وسدادات الأذن.

ملاحظة هامة: مشروع انتاج المستلزمات المعدنية الدقيقة يعد من المشروعات الانتاجية المتميزة وما قدمناة خلال هذة التدوينة هو مجرد دراسة استرشادية من شأنها تسليط الضوء علي المشروع واهميتة وبعض تفاصيلة. وعلي كل من يقتنع بهذا المشروع فعلية اولاً ان يقوم بعمل دراسة جدوى تفصيلية ليتعرف علي تفاصيل اكثر مثل وضع السوق والمنافسين ومصادر توريد الخامات في البلد ومراحل الانتاج بالتفصيل والمعدات بالتفصيل وكيفية الحصول عليها وتصميم الموقع وكذلك التكاليف المتوقعة والارباح المتوقعة وغيرهم من الامور الاخري ذات الاهمية البالغة.

اضف تعليق