المزيج التسويقي وعناصرة ومدي تأثيرة على نجاح وفشل المشاريع

المزيج التسويقي هو عبارة عن مجموعة من العناصر او الادوات التى يقوم مدير التسويق المسؤل في المشروع بمزجهم مع بعضهم البعض ويعمل على تطويرهم لتحقيق نسب المبيعات المطلوبة وبالتالى يتم تحقيق ما تم التخطيط الية مسبقاً، واذا تحدثنا عن المزيج التسويقي من وجهة نظر اكاديمية فسنجد انة عرف بأكثر من شكل من قبل جمعيات الاعمال وكذلك الكتاب وعباقرة ادارة الاعمال ولكن جميع هذة التعريفات متقاربة وتهدف في النهاية الى الوصول الى تحقيق النسب المرادة من المبيعات والتى خطط لها من قبل.
اقرأ ايضاً كيفية تصميم اعلان قي المجلات والجرائد بطريقة تجذب العملاء
اقرأ ايضاً اخطاء التسعير التى يرتكبها معظم رواد الاعمال “اعرفها وتجنبها”

المزيج التسويقي

عناصر المزيج التسويقي:

1- المنتج:

المنتج هو تعريف يشمل السلع والخدمات والافكار التى يمكن ان تنتجها المنشأة وتسعي الى تبادلة مع العملاء سواء كانوا عملاء تنظيمين او مستهليكين نهائيين، والمعروف ان المنتج هو او عنصار المزيج التسويقي لانة بدونة لن توجد عناصر اخري.

2- السعر:

وهو مقدار ما يتحملة المشتري من اموال وكذلك ظهر مؤخراً عنصري الجهد والوقت، حيث انة قديماً كان ينظر للعسر عن انة القيمة المالية وفقط اما الان وبعدما تطور عالم الاعمال وزادت السلع وزاد منتجيها اصبح الجهد الذي يبذلة المشتري للحصول على السلعة والوقت الذي يقضية من اجلها من العناصر الهامة التى يضعها في اعتبارة.

3- المكان:

وهو المكان الذي تتم في عملية التبادل او بمعنى اخر هو المكان الذي يتقابل فية البائع مع المشتري ليعطية السلع المرادة مقابل القيم المالية لهذة السلع، وقد يكون المكان هو احد الاسواق او المتجر او منفذ التوزيع، وبالطبع كلما كان المكان اقرب الى المشتري كلما وفر علية الجهد والوقت وكذلك المال، لذلك نري الشركات والمحلات الكبري تفتتح فروع اخري او تخصص منافذ توزيع بالقرب من العملاء المستهدفين لتسهل عليهم اقتناء سلعهم.

4- الترويج:

وهو احد عناصر المزيج التسويقي يعنى جميع الانشطة المسؤولة عن التواصل مع العملاء والتى تتمثل في “العلاقات العامة، ترويج المبيعات، البيع الشخصي، ترتيب الارفف” ويراعي وضع تكاليف الترويج عند تسعير المنتجات.

كيفية اعداد المزيج التسويقي الناجح:

1- المنتج:

يراعي الانتاج بالجودة المناسبة للعملاء المستهدفين كما يراعي التغليف بالشكل المناسب الذي يعمل على جذب عين العملاء للمنتج دون غيرة من المنتجات المعروضة بجوارة كما يراعي تقديم الضمان وخدمات ما بعد البيع.

2- السعر:

يجب تسعير المنتج بما يضمن للمشروع الربح وفي نفس الوقت يجب ان لا يكون اعلى من اسعار المنافسين، كذلك اذا كان مشروعك يهدف الى التوزيع على التجار فيجب منحهم الخصومات او العمل بأنظمة الائتمان لتشجيعهم على الشراء وكذلك الاحتفاظ بهم وضمان عدم تعاملهم مع موردين اخرين.

3- المكان:

يجب ان تقترب اكثر الى عملائك، بمعنى ان تختار موقع لمشروعك في المنطقة التى يوجدون بها زاذا كان نشاطك يستهدف عملاء في مناطق اخري فلا تنتظر حتى يأتون اليك لانهم سيذهبون الى الاقرب كما وضحنا ولذلك يمكنك افتتاح فروع اخري او عمل منافذ للتوزيع في تلك المناطق.

4- الترويج:

يجب اتباع اساليب ترويجية صحيحة ومؤثرة والابتعاد عن الاساليب غير المجدية التى تكلفك الكثير من المال وبالتالى تؤثر على السعر النهائي للمنتج وتتسبب في انخفاض مبيعاتة.

تأثير المزيج التسويقي على المشروعات:

بالطبع اذا تمكن المدير من تأسيس المزيج التسويقي بنجاح فإن المشروع سيتمكن من تحقيق مبيعات مرتفعة، اما اذا فشل في اعداد المزيج التسويقي المناسب فإن المشروع على الارجح سيفشل وذلك لان المنتج لن يكون مناسب او سعرة غير مناسب او يصعب على المشترين الوصول الية او لا يستطيع ترويجة بالشكل المناسب.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق