الكميات المسموح بإستيرادها للافراد

5

تصلني في الاونة الاخيرة العديد من الاسئلة حول الاستيراد عبر الانترنت وبالتحديد من مواقع مثل (امازون، اي بآي، علي بابا، علي اكسبريس، وغيرهم من المواقع) واغلب هذة الاسئلة خاصة بكيفية الاستيراد وكيفية الشحن والقيم الجمركية وجميعها تعتبر اسئلة تقليدية ولها شروحات كثيرة علي الانترنت سواء في موقعنا او في المواقع الاخري المختصة بالاستيراد والتجارة الالكترونية. ولكن هناك سؤال هام وغير تقليدي وصلني من اشخاص مختلفين وفي الحقيقة لم اكن اعرف اجابتة ولكن بعد البحث والقراءة تمكنت بحمد الله من الوصول الي اجابتة واردت ان ارشاكها معكم ليستفيد الجميع وليس فقط الاشخاص السائلين. والسؤال هو “ماهي الكميات المسموح بإستيرادها للافراد؟” وبصيغة اخري “ماهي الكمية التي يمكن للفرد ان يستوردها عبر الانترنت وتصنف علي انها كمية واردة للاستعمال الشخصي وليست للاستعمال التجاري؟” وفيما يلي سأعمل علي عرض اجابة هذا السؤال بإستفاضة وبكثير من الوضوح.

الكميات المسموح باستيرادها للاستخدام الشخصي

   الكميات المسموح بإستيرادها للافراد:

في البداية يمكننا القول بأن الامر بأكملة بيد موظف الجمارك، فهو من يقرر اذا كانت الكمية الواردة من المنتج خاصة بالاستعمال الشخصي وبالتالي لن تحتاج الي سجل تجاري او كمية خاصة بالاتجار وبالتالي فإنها تحتاج الي سجل تجاري ومستندات خاصة بالتخليص الجمركي، ولنضرب علي ذلك مجموعة من الامثلة،،

  • اشتري احمد 25 وحدة تخزين بيانات “فلاشة” بسعة 8 و 16 و 32 جيجا من موقع علي اكسبرس، وعندما وصلت من الصين الي مقر الجمارك في مصر وعاينها الموظف قرر ان احمد يرغب بالاتجار بهذة المنتجات وانها ليست للاستخدام الشخصي، وعلي ذلك قرر انها منتجات واردة بغرض الاتجار وبهذة يجب ان يكون لدي احمد سجل تجاري والا لن يتمكن من استلام شحنتة. (هناك حل اخر سنوضحة لاحقا).
  • اشترت سمر مجموعة من ادوات المكياج وكانت عبارة عن (3 قلم رووج، 5 اقلام كحل، 5 عبوات ماسكرا، 2 علب آى شادو، 5 عبوات طلاء اظافر) وقد قام التاجر بتجميع المنتجات ووضعها في صندوق واحد وارسلها علي عنوان المشتري وعندما وصلت الي مقر الجمارك في مصر وعاينها الموظف المسؤل اتخذ قرارة بأن المشتري “سمر” قد اشترت المنتجات من اجل الاستخدام الشخصي وبهذا فهي غير مطالبة بأن يكون لديها سجل تجاري وهذا يعني انها قادرة علي استلام شحنتها بمجرد دفع الرسوم الجمركة وضرائب المبيعات المستحقة عليها.
  • اشتري حسام مجموعة من الملابس وكانت عبارة عن (3 جاكيت، 5 بنطلونات، 5 قمصان، 2 رابطات عنق) وعندما وصلت المنتجات من البلد الذي تم الاستيراد منة الي مقر الجمارك في مصر وعاينها الموظف اتخذ قرارة بأن المشتري “حسام” لم يشتري هذة المنتجات ليتاجر بها وانما اشتراها ليستخدمها بشكل شخصي وبناء علي ذلك فهو غير مطالب بأن يكون لدية سجل تجاري ومن حقة استلام منتجاتة بمجرد دفع الرسوم الجمركية وضرائب المبيعات المفروضة عليها.

ومن الامثلة السابقة نتأكد من ان موظف الجمارك لة حرية الرأي والتقدير وانة لا توجد اي قوانين او ضوابط تحدد للمشترين المتواجدين في مصر كميات معينة من المنتجات. هذا ويمكننا القول بأن الافراد انفسهم قادرين علي تحديد ما اذا كانت الكميات المستورد قد تم استيرادها بغرض التجارة او الاستعمال الشخصي، فمن غير المعقول ان يستورد شخص 100 فلاشة بغرض الاستخدام الشخصي، وليس من المنطقي ان يفترض موظف الجمارك ان الشخص الذي قام بإستيراد 3 فلاشات قد استوردهم من اجل الاتجار.

قد يبدر سؤال هام الي ذهنك اثناء قرائتك للكلام السابق وهو ماذا سيفعل موظف الجمارك اذا كانت الكمية الواردة محيرة بالنسبة لة؟.

اذا كان موظف الجمارك يعمل بطريقة صحيحة فسيلجأ الي قاعدة البيانات الخاصة بالمستوردين وسيبحث عن اسم المستورد الذي قام بإستيراد الكمية التي امامة واذا وجد اسمة مقيد بالسجل وانة يستورد بشكل متكرر فسيفترض انة قد استورد الكمية من اجل الاتجار وسيقوم بمطالبتة بالسجل التجاري والمستندات الخاصة بالتخليص الجمركي، اما اذا وجد بأن اسمة غير مقيد او مقيد ولكنة يستورد بشكل متقطع وعلي فترات متباعدة فسيفترض بأنة قد استورد الكمية من اجل الاستخدام الشخصي وسيطالبة فقط بدفع الرسوم الجمركية وضرائب المبيعات ان وجدت.

ما افعل اذا تم الافتراض بأن الكمية الخاصة بي تجارية:

اذا افترض موظف الجمارك ان الكمية التي استوردتها كمية تجارية فستخبرك شركة الشحن التي اعتمدت عليها بأن شحنتك قد وصلت ولكنها موقوفة في الجمارك وستذكر لك السبب (الجمارك اعتبرت ان الكمية التي قمت بإستيرادها كمية تجارية وتطلب منك توفير السجل التجاري والمستندات الخاصة بتخليص الشحنة)، وعلي افتراض ان هذة المستندات ليست متوفرة لديك فالحل الامثل يتمثل تكليف شركة تخليص جمركي لتنهي كافة الاجراءات وتخلص لك شحنتك وستحصل علي مقابل مادى بكل تأكيد في مقابل العمل التي قامت بة من اجلك وبالاضافة الي المال الذي ستدفعة لمكتب التخليص الجمركي فإن الاجراءات قد تستغرق وقت طويل.

نصيحية للراغبين في الاستيراد:

اذا كنت تنوي استيراد كمية كبيرة من منتج ما فمن الافضل ان تقسم الكمية علي مرات متعددة بحيث لا يعتبرها موظف الجمارك كميات تجارية، هذا وفي حال كانت لديك الرغبة في استيراد كميات كبيرة من منتج معين وبشكل مستمر فمن الافضل ان ترخص شركة استيراد وتصدير لتحصل علي سجل تجاري وبالطبع يجب ان توفر المستندات اللازمة لتخليص الشحنات الواردة من الجمارك.

هذا الموضوع نتاج جهد شخصي وعلي من يرغب في نقلة ان يذكر المصدر (موقع مشاريع صغيرة) ورابط الموضوع. شكراً.

5 تعليقات

  1. صدام الخالدي_الاردن في:

    طيب بصير نستخدم اسم سجل تجاري وبطاقة شركةثانية علما باني بدي استورد كمية كبيرة وبدي اشتغل من البيت وما بدي تكاليف اكثر

  2. طب لو عاوزه شركه تخليص جمركى شاطره تعرف واحده؟؟؟واداى اتواصل معاك

    • حسام راغب في:

      انا لدى شركة استيراد وتصدير و يمكننا مساعدة اى شخص أو مشروع جديد
      حسام راغب
      01063000440

شارك وأضف تعليق