السوق الصيني “مشروع يدخل ذهب ويحقق الثراء”

0
7929

السوق الصيني لا يعني ان تذهب الى الصين وتتجول في أحد أسواقها الشاسعة، ولا يعني ايضًا ان تذهب الى احد الاسواق المحلية التي تضم عدد كبير من الباعة والمحلات وتُباع فيها السلع الصينية رخيصة السعر، بل هو مشروع يمكن ان تُنفذه وتربح من خلاله الآلاف او مئات الالاف سنويًا، والامر بالطبع لا يعني ان تُنفذ المشروع على مساحة شارع بالكامل أو حيز كبير ليكون سوق تجاري بالمعنى الحرفي، بل من يملكون معارض مكونة من طابق واحد كبير او طابقين متتاليين يطلقون على مشاريعهم لقب سوق (ربما صادفت متاجر كبيرة بأسماء مثل سوق السعد أو المُنى أو الفتح … الخ)، وتلك بالتحديد هي الطريقة التي نعتمدها ولكن مع الاختلاف ان مشروعنا سنُطلق عليه لقب السوق الصيني بحيث يبيع مختلف انواع السلع الصينية التي تتسم برخص أسعارها وملائمتها الكبيرة للمواطن العربي، وهو مشروع يمكن أن يحقق الثراء بدون مبالغة. فيما يلي شرح اكثر توضيحًا للمشروع.

السوق الصيني
نلاحظ في الصورة مثال على مشروع السوق الصيني وفيه سلع عديدة تتراوح أسعارها ما بين دولار واحد الى دولار وربع الدولار فقط .. مصدر الصورة nbcnews

تمويل المشروع :-

اذا كنت تستهدف استثمار مبلغ قليل من المال “يتراوح من٣ الاف دولار الى ١٠ الاف دولار” فإن فكرة إنشاء محل صغير لبيع أنواع محددة من السلع الصينية يعد الخيار المناسب، وذلك لأن مشروع السوق الصيني الصيني الذي نتحدث عنه ليس بالمشروع البسيط الذي يمكن تنفيذه برأس مال قليل، بل يمكننا الحديث عن مبلغ يتراوح من ١٥٠ الى ٢٠٠ ألف دولار كحد ادنى للتنفيذ، فإن اردت ان تُنفذ المشروع وليس لديك هذا المبلغ بالكامل فيمكنك الاستعانة بشريك مؤسس او اكثر او يمكنك الاقتراض الحسن أو بيع بعض الأملاك ان وُجدت مثل قطعة أرض لا تَجني ربحًا أو سيارة يمكن الاستغناء عنها.

موقع ومساحة السوق الصيني :-

تحتاج إلى مساحة لا تقل عن ١٥٠ متر مربع ويمكن مضاعفة المساحة من خلال الحصول على طابقين متتاليين، ومن الضروري أن يكون المشروع في مكان حيوي في وسط المدينة بحيث تجعله خيار واضح امام اكبر عدد من العملاء المستهدفين، كذلك يحتاج المشروع الى مخزن في شارع جانبي قريب من المشروع بمساحة لا تقل عن ١٥٠ متر مربع لتخزين البضائع به والسحب منه لتغذية المتجر.

هذا ومن الضروري أن تحصل على الموقعين بنظام إيجار لا يقل عن ٣ سنوات قابلة للتجديد مع وضع بند في العقد ينُص على السماح لك كـ مؤجر بفسخ العقد في حال وجود رغبة منك ولا يسمح للمؤجر فسخ العقد إلا بانقضاء مدة الإيجار.

تجهيزات المشروع :-

بالنسبة لمقر المشروع فإنه من الواجب تجهيزه بشكل لائق، وذلك عن طريق عمل واجهات زجاجية لعرض المنتجات من خلفها بالاضافة إلى تركيب ارفف واستندات في كافة أنحاء المشروع مع تركيب مرايا وورق حائط في مناطق متفرقة كما يجب توفير سلال وعربات التسوق وبالطبع تحتاج الى مكتب حسابات وطابعة فواتير وجهاز كمبيوتر وهاتف وكاميرات مراقبة، وبالاضافة الى ذلك لافتة كبيرة على واجهة المشروع.

اما بالنسبة للمخزن فمن الضروري أن تكون ارضيته من السيراميك وبه قواعد خشبية لتخزين كراتين المنتجات عليها وبالطبع يجب تأمينه بشكل كامل من خلال كاميرات المراقبة وطفايات الحريق وغلق الابواب باحكام وتوظيف حارس شخصي بالاضافة لعدم السماح لأي من العمال بالتصرفات التي قد ينتج عنها كوارث مثل إشعال السجائر او استخدام غلايات المياه لصنع الشاي المشروبات وغيرها.

منتجات السوق الصيني الممكن بيعها :-

جميع السلع المنتشرة في الأسواق والتي يحتاج إليها الناس تتوافر منها سلع مصنوعة في الصين، فبداية من الأدوات الشخصية إلى اللوازم المكتبية والهدايا والتحف والمعدات اليدوية ولعب الأطفال وحتى لوازم المنزل وفوانيس رمضان، فأي شئ تُفكر بالاتجار به يوجد منه ما هو صيني، لذا فإنه من الممكن ان تُدرس السوق وتحدد أكثر السلع طلبًا في هذا السوق لتتاجر بها وتربح من خلالها.

كيفية شراء البضائع :-

في بادئ الأمر يمكنك التعامل مع المستوردين، ولكي تصل الى اكبر عدد من المستوردين من الصين فإن أسهل طريقة هي تصفح بعض المنتجات المتواجدة في المحلات المختلفة، وستجد مدوّن عليها بيانات المُصدّر في الصين وبيانات المستورد في بلدك، ويمكنك تدوين بيانات المستورد أو تصويرها بكاميرا هاتفك وتكرر العملية لحين الوصول لما لا يقل عن ٢٠ مستورد، وحينها يمكنك التواصل معهم بشأن البضائع والاسعار وطرق التوريد ومن ثم تختار التعامل مع المستورد الذي يوفر لك البضائع المطلوبة بالسعر الأقل في الوقت الأسرع.

وبعد فترة من العمل وحينما يزيد الطلب على ما يقدمه السوق الصيني من منتجات فيمكنك العمل على الاستيراد من الصين بنفسك، ولأجل ذلك فأنت بحاجة الى ترخيص شركة استيراد وتصدير لتتمكن من استيراد السلع من الصين واي مكان بالعالم بشكل قانوني. اليك، المستندات اللازمة لترخيص شركة استيراد وتصدير.

العمالة المطلوبة لمشروع السوق الصيني :-

يحتاج المشروع إلى مدير مسؤول لديه ١٠ سنوات من الخبرة على الأقل، بالإضافة الى عدد يتراوح من ٥ الى ١٠ موظفين داخل فرع المبيعات وذلك بناء على مساحة وحجم المشروع، ومن الضروري ان يكونوا من حملة المؤهلات العليا ولديهم على الاقل سنة واحدة من الخبرة ومن يتم توظيفه لاحقًا فلا يشترط توافر عنصر الخبرة لديه حيث يمكنه التعلم من خلال الانخراط في العمل مع زملائه.

ايضًا يحتاج السوق الصيني إلى عدد يتراوح من ٣ إلى ٥ عمال من حملة المؤهلات المتوسطة للعمل بالمخزن بحيث يعملون على ترتيب ورص البضائع وإخراج المخزون للمتجر بعد الحصول على الامر من المدير المسؤول، ومن الضروري أن يكون اكثرهم خبرة مشرفًا عليهم بحيث يكون مسؤول أمام المدير المسؤول عن المخزن، وكذلك تحتاج الى عامل نظافة بدوام كامل ليعمل على تنظيف المتجر على مدار اليوم.

التسويق والمبيعات :-

من خلال اختيار موقع مميز فسيكون من السهل البيع لعدد كبير، ليس فقط من أهالي المنطقة بل من المناطق المجاورة ومن جميع أهالي المدينة الذاهبين للتسوق، فإن كنت ترى ان هذه الاعداد كافية، فأنت في غير حاجة لبذل أي جهد تسويقي، اما اذا اردت المزيد من العملاء ربما بمقدار يصل الى نصف الضعف او الضعف، فإن التسويق هو الحل، فمن خلال إنشاء صفحات على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي وعرض صور ومنتجات السوق الصيني بها ستحصل على شهرة واسعة وزيادة في المبيعات بكل تأكيد، كذلك من خلال توزيع الدعاية على الأهالي في مختلف المناطق وتعليق اللافتات الإعلانية في مناحي متفرقة وعكل اعلانات لدى المجلات المحلية واسعة الانتشار قد تصل على لمزيد من العملاء.

دراسة جدوى السوق الصيني :-

للحصول على أرقام شبه مؤكدة حول التكاليف التي تتناسب مع حجم المشروع الذي ترغبه وكذلك الأرباح التي يُتوقع الحصول عليها وكذلك معرفة متطلبات العملاء بدقة لتوفيرها وايضًا لمعرفة أوضاع المنافسة وكيفية دخول السوق بالشكل السليم وغيرها من الامور ذات الاهمية البالغة، فإنه من الضروري إعداد دراسة جدوى لمشروع السوق الصيني .

الجدير بالذكر ان اعداد دراسة جدوى لدى مكتب مختص قد يكلفك ما بين ٥٠٠ إلى ألف دولار وذلك على حسب البلد والمكتب الذي يُعد لك الدراسة، ولكن هناك إمكانية لتعٌدها بنفسك بدرجة عالية من الجودة بدون ان تتحمل أي تكاليف. اليك، مجانًا، شرح كامل لكيفية إعداد دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة وبدون اي تكاليف.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا