تعريف الخصم التجاري واهدفة وكيفية الحصول على افضل العروض

عندما تنشئ مشروع صناعي فإنك ستحتاج الى شراء المواد الخام والسلع الاخري بشكل مستمر، واذا كنت تمتلك مشروع تجار فإنك ستحتاج الى شراء البضائع لبيعها والربح منها بشكل مستمر، وهنا يجب البحث عن المورد الذي يعطيك الخصم التجاري او النقدي او اي نوع اخر من انواع الخصومات، وذلك لتقل اسعار الشراء عن الاسعار التى يشتري بها المنافسين وبالتالى تنتج بتكاليف اقل ووبناء علي هذا تبيع بأسعار اقل منهم وبجودة موازية للجودة التى عليها منتجاتهم وبالتالى يفضلك المشترين عليهم لاستفادة من فارق الاسعار بينك وبينهم.
اقرأ ايضاً مصادر المعلومات عن الموردين والتجار عند شراء البضائع
اقرأ ايضاً نصائح لاصحاب المشاريع والافكار ليصبحوا رجال اعمال ناجحين

الخصم التجاري

تعريف الخصم التجاري:

يعنى تخفيض على اسعار المواد او السلع التى بصدد شرائها، وهذا التخفيض المالى يعطية المورد للمشترين لتشجيعهم على الشراء منة بكميات اكبر، والجدير بالذكر ان الخصم التجاري لا يتم تسجيلة في دفاتر او سجلات المبيعات الخاصة بالتاجر او بالمشتري.

مثال بسيط على الخصم التجاري:

لنفرض انك اردت شراء نوع معين من انواع البضائع من احد الموردين وكان السعر المعروض هو 75 الف واتفقت مع المورد للحصول على الخصم التجاري بقيمة 5 الاف، فعندما يتم تسجيل قيمة المبيعات في الدفاتر الخاصة بالمورد والدفاتر الخاصة بمشرعك فإن رقم المبيعات سيكون 70 الف وليس 75 وعليهم تخفيض خمسة الاف.

لماذ يقدم التجار الخصم التجاري:

بالطبع لن يقوم احد التجار بمنحك تخفيض على بضائعة الا اذا كان هناك اهداف يسعي الى تحقيقها، ومن هذة الاهداف:

– استقطاب عدد كبير من المشترين للتعامل معهم بصفة دائمة وبالأخص اذا كانت الشركة حديثة العهد.
– التخلص من البضائع المتواجدة في المخازن قبل ان تتقادم او تفقد خصائصها التى تتميز بها ويضطر الى بيعها بأسعار زهيدة او تفسد نهائياً ولا يستطيع بيعها.
– يمنح بعض التجار الخصم التجاري وباقي الانواع الاخري ليتمكن من المنافسة سواء بجذب عملاء جدد او الحصول على عملاء يتعاملون مع منشأت اخري.
– سعي المورد او التاجر لبناء سمعة حسنة وكسب ثقة العملاء عن طريق الخصم التجاري بالأخص اذا كانت منتجاتة مشابهه لمنتجات المنافسين من حيث الجودة والاداء والخصائص وتقدم بأسعار اقل منهم.

كيفية الحصول على افضل العروض:

لابد وان تبحث عن التاجر او المورد الذي يعرض بضائعة بأسعار اقل من التجار او الموردين الاخرين وبالطبع يجب ان تكون جودة تلك المنتجات مناسبة، وبعد ذلك تتفاوض او تحصل منة على نسبة الخصم التجار او النقدي او اى نوع اخري من الخصومات التى يعرضها، وبعد ذلك تقوم بعمل المقارنات وتقيم عرض كل واحد منهم ومن ثم تختار العرض الذي يوفر لك المنتجات المطلوبة بأقل سعر وكذلك بأقل مجهود ووقت.

ملحوظات عند الشراء:

– اذا كنت تحتاج الى المواد في اسرع وقت حتى لا يتوقف الانتاج فيجب الشراء من التاجر الاقرب وان كانت اسعارة اعلى قليلاً من التاجر البعيد عنك.
– اذا كنت تحتاج المواد او السلع في وقت لاحق فيجب ان يكون السعر هو العامل الاساسي للحكم وبالطبع يجب ان تتفاوض للحصول على الخصم التجار او اي نوع اخر من الخصومات كما ذكرنا.

اضف تعليق