إذا قُلت لك بأنك بمجرد إفتتاح مشروع محل خضار وفاكهة فإنك ستجني أرباحًا طائلة وستحقق الثراء، فلك كل الحق بأن تسخر مني وتغلق الصفحة وتتجاهل هذا الموقع تمامًا. فلو كنت مكانك لفعلت.

فالثراء يعني تحقيق مداخيل كبيرة ربما تصل لآلاف الدولارات شهريًا. وهذا لن يحدث ابدًا مع محل يبيع الخضروات والفواكه. فعلى أقصى تقدير ستحقق دخل جيد يجعلك تعيش عيشة كريمة.

ولكن ماذا عن عنوان المقال، ولماذا كتبت، كيف تحقق الثراء من مشروع محل خضار وفاكهة ؟. نعم، كتبت هذا لأنه حقيقي وبالفعل يمكن أن تحقق الثراء من خلال هذا المشروع البسيط. ولكن الأمر يحتاج إلى بداية هادئة وخطة واضحة وعمل كبير. اليك فكرتي وكيفية تنفيذها بالشكل الأفضل.

محل خضار
مشروع محل خضار وفاكهة، مصدر الصورة قبل التعديل freepik.com

كيف تحقق الثراء من مشروع محل خضار وفاكهة :-

الفكرة باختصار تقوم على أساس افتتاح محل خضار وفاكهة في موقع متميز، بحيث تضمن مبيعات جيدة وطلب مرتفع. وبعد عدة أشهر يمكنك استغلال جميع ما حققته من أرباح في افتتاح محل آخر في منطقة متشابهة من حيث الصفات مع المنطقة المتواجد بها الفرع الأساسي أو المحل الأول.

عند انشاء محل ثاني سيكون الأمر أسهل كثيرًا مقارنة بإنشاء المحل الأول. فأنت تعرف المطلوب ومصادر البضائع وطريقة العمل، وكل ما يلزم لانجاح المحل.

وبمرور الشهور يمكنك إفتتاح فرع ثالث في موقع آخر مميز، ليصبح الأمر كـ روتين. فيكون لديك بعد عدة سنوات من الآن حوالي 20 محل خضار وفاكهة أو أكثر في مناطق متفرقة.

ومن تلك المحلات يمكنك تحقيق أرباح شهرية ممتازة قد تصل إلى بضعة الآف من الدولارات، وهذا ما يضمن لك الثراء. وإن سارت الأمور على خير ما يرام، فيمكنك التوسع في محافظات ومدن اخرى.

فيصبح لديك اسم كبير وعلامة شهيرة في عالم تجارة الخضر والفواكه. لكن دعنا نتحدث فيما يلي عن طريقة تأسيس المحل الأول، فتتبعها في تأسيس باقي المحلات.

موقع ومساحة المشروع :-

الناس في المناطق الريفية والمناطق الشعبية يتجهون إلى الأسواق العامة لشراء الخضر والفواكه منها. بحيث أن أسعارها أرخص من أسعار المحلات.

والناس في المناطق السكنية الراقية نسبيًا يشترون من المحلات وإن كان سعرها أعلى قليلًا، فهي أقرب لهم من الذهاب إلى الأسواق، كما أن فكرة الذهاب إلى الأسواق والتعامل مع الباعة ليست مفضلة لدى اكثرهن.

وعلى ما سبق فإنك إذا أردت أن تنشئ مشروع محل خضار وفاكهة فإنه من الضروري أن تختار محل على شارع رئيسي في إحدى المناطق السكنية الراقية نسبيًا.

أما عن مساحة المشروع، فإنك لن تحتاج إلى مساحة أكبر من حجم الغرفة العادية أي حوالي 12 متر مربع. ويفضل بالطبع تواجد مساحة أمامية يمكن استغلالها في عرض البضائع.

ملاحظة :- يجب أن يتواجد عداد كهرباء تجاري في المحل الذي تنوي استئجاره لأنه شرط اساسي من شروط الترخيص. ايضًا يجب أن يتم التعاقد لمدة لا تقل عن ٣ سنوات مع وجود بند يسمح لك بمغادرة الموقع في أي وقت دون شروط وبند آخر يضمن لك عدم السماح للمؤجر أن يفسخ التعاقد إلا بعد انتهاء العقد.

ومن الضروري أن يتم توثيق العقد في الشهر العقاري لسببين. أولهما أنه طلب اساسي من متطلبات الحصول على ترخيص المحل، والآخر لأن العقد الموثق يضمن لك كافة حقوقك.

تجهيزات مشروع محل خضار وفاكهة :-

أرضية من السيراميك، وطاولات خشبية، وصناديق خشبية توضع بطريقة مائلة من أعلى لأسفل، ميزان الكتروني، وعلاقات لتعليق الموز، وأكياس تعبئة مطبوع عليها اسم المحل، بالاضافة إلى لوحة محل مكتوبًا عليها اسم المحل. يمكنك الاستعانة بمروحة للتهوية. فقط هذا كل ما تحتاجه لتجهيز محل خضار وفاكهة .

كيفية شراء البضائع :-

الفواكه والخضروات يتم الحصول عليها من التجار في سوق الجملة. فكل ما عليك فعله هو التوجه إلى سوق الجملة في مدينتك والاتفاق مع أحد أو بعض التجار على توريد الكميات التي تحتاجها من الخضر والفواكه بشكل يومي.

أما بالنسبة لبعض الخضروات التي لا تُباع في أسواق الجملة كالخس والشبت والكزبرة والبصل الأخضر وغيرها فيمكن الحصول عليها من بعض المزارعين في المناطق الريفية بأسعار جيدة.

التسويق والمبيعات :-

لحسن الحظ لا يحتاج مشروع محل خضار وفاكهة إلى استراتيجيات تسويقية معقدة كتلك التي تنتهجها الشركات العاملة في المجالات التنافسية.

فهنا التسويق أمره بسيط مع العلم أن التسويق البسيط هذا ينتج عنه الكثير من الفاعلية. فبمجرد اختيارك لموقع مميز فإنك ستحقق ما يزيد عن 50% من أهدافك التسويقية.

وأمور أخرى كالبيع بأسعار معقولة وتوفير أفضل المنتجات والتبسم في وجه العملاء والاهتمام بنظافة المكان وتوزيع الدعاية والتوصيل للمنازل كلها أمور بسيطة تضمن لك تحقيق كامل أهدافك التسويقية.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

11 تعليق

  1. أحمد الجندى في

    شكرا جزيلآ أستاذ صابر على المجهود الرائع والدراسه القيمه دى وربنا يجزيك عنا خيرالجزاء وننتظر دومآ منك الكثير

  2. عساف الحربي في

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عساف طلال الحربي اليوم بتاريخ الرساله بدات في اجرائات مشروعي الخاص وهو المتاجره فالخضار وهي تعتمد على اربع منافذ للبيع الاول في السوق المركزي { حلقة الصفاء } الثاني محل في حي سكني والثالث في محل على شارع تجاري في حي اكبر من المحل الاول و اكون مندوب لبقاله {واحدة} ومحل خضار واحد واتمنى من الله التوفيق الا اني بصفتي طالب وجديد في هذا المجال لا اعلم من كيف ابدا ولاكني سابدا من الصفر اللذي بداء منه المليونيرات الى جانب نصائحكم ومشورتكم بحكم الخبره ارجوا الا تبخلوا وانا ساكتب كل ما سأمر به في هذه التجربه التي انا متشوق الى خوضها وشكرا

  3. مبروك اخى ربنا يوسع عليك وتكون فتح خير عليك
    كان عندى سؤال هو انت من السعوديه؟
    هو المحل كلف كام علشان تفتحه ؟؟ ارجو الرد فضلا وليس أمرا

  4. بهاء الدين النساج في

    لايوجد شيئا مؤكدا ولكن النجاح محتاج تنظيم ومهارات ومعرفة مؤشرات السوق الصحيحة من خلال دراسة واعية لكى تنتج ثمارها

أضف تعليق