ماهو التمويل الجماعي وكيف تحصل علية

التمويل الجماعي (باللغة الإنجليزية: Crowdfunding) يعني تعاون مجموعة من الافراد سوياً لجمع الاموال والموارد الاخري لتمويل مشروع ما او فكرة ابداعية هم متحمسون اليها. تتم هذة العملية في الغالب عن طريق الانترنت وذلك لأنة قادر علي جمع اكبر عدد من الراغبين في التمويل من اي مكان في العالم وخلال وقت قصير وبأقل جهد ممكن، ومن امثلة المشروعات التي يمكن ان تحصل علي التمويل الجماعي (الاختراعات الجديدة، الشركات الناشئة، الصحافة المستقلة، الحملات التنموية والتطويرية، الفنون بأشكالها، الانشطة الاجتماعية، التعليم والتدريب، منتج جديد، الموضة والازياء، الانترنت والبرمجة، الهندسة والتصميم، الطهي، حملات الاغاثة). وبكل تأكيد اذا كنت تمتلك فكرة او مشروع ضمن التصنيفات او الفئات السابق ذكرها فيمكنك ان تعرض تفاصيلة علي احدي المنصات المتخصصة في التمويل الجماعي وسيبدء الناس في تمويلة وبالتالي يمكن اطلاق المشروع او تطويرة اذا كان قائماً بالفعل، وفيما يلي سأعرض اهم مزايا ومساوئ هذا النوع من التمويل كما سأعرض عناوين بعض المنصات (المواقع الالكترونية) المتخصصة في التمويل الجماعي والتي يمكنك عرض مشروعك او فكرتك عليها كما سأعرض اسماء بعض المشاريع التي نجحت في الحصول علي اموال كبيرة عبر هذة المنصات.

التمويل الجماعي

مزايا وعيوب التمويل الجماعي:

هذا النوع يسمح للمشروعات والافكار التي لا يمولها المستثمرين ورجال الاعمال الي ان تحصل علي المال ليتم تنفيذها علي ارض الواقع او لكي تتطور وتنتشر، اذا قام عدد كبير من الناس بجمع المال لتمويل فكرة او مشروع فهذا يعني انهم واثقون في تلك الفكرة ومتحمسون لها وبكل تأكيد هذا الشئ يدل علي جودة الفكرة وقدرتها علي تحقيق الكثير من النجاحات اذا ما تحولت الي مشروع او عمل. علي الجانب الاخر يوجد عيب او مشكلة وهي ان اصحاب الافكار مطالبون بعرضها وعرض تفاصيلها علي منصات التمويل الجماعي لكي يقنعوا الناس بتمويلهم وبكل تأكيد توجد افكار مبتكرة وجديدة من بين تلك الافكار ويمكن لبعض الاشخاص ان يسرقوها ويحولوها الي مشاريع قائمة قبل اصحاب الافكار انفسهم.
اقرأ ايضاً من هم المستثمرين الملائكة وكيف تستفيد منهم

منصات التمويل الجماعي:

توجد منصات (مواقع الكترونية) عديدة متخصصة في مجال التمويل الجماعي او التشاركي، واغلبها بالطبع منصات اجنبية حيث ان هذة العملية تتم بشكل كبير ومنظم في تلك الدول المتقدمة، الا انة توجد منصات عربية ساهمت في تمويل العديد من المشروعات وصل بعضها الي مئات الالاف من الدولارات، ومن بين تلك المنصات (ذومال، أفلامنا، كراودسواي، يُمكن ،موقع بداية).
اقرأ ايضاً كيف تمول مشروعك عبر مواقع التواصل الاجتماعي

افكار نجحت في التمويل الجماعي:

هناك العديد من المشاريع والافكار نجحت في الحصول علي اموال كبيرة واكثر من المتوقعة عن طريق التمويل الجماعي ومنها،،

  • مركز بسمة وزيتونة (جمعية أهلية لبنانية تعنى بمساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضعفة في لبنان) نجحت في جمع 101 الف دولار.
  • استبرق (شركة ملابس مصرية) نجحت في جمع 12 الف دولار.
  • سمر ميديا (منصة اعلامية الكترونية) نجحت في جمع 40 الف دولار.
  • من جوة (فيلم قصير) نجح في الحصول علي 15 الف دولار.
  • مامي مايد (مطبخ لتدريب وتوظيف الامهات) نجح في الحصول علي 2500 دولار.
  • ابواب (مشروع ثقافي وفني) نجح في جمع 22 الف دولار.
  • تسلق للسرطان نجح في جمع 83 الف دولار.
  • فرقة المربع الاردنية نجحت في جمع 46 الف دولار.

توجد ايضاً مئات المشاريع الاخري التي نحجت في الحصول علي المال عن طريق منصات التمويل الجماعي ويمكنك التعرف عليها عن طريق زيارة تلك المنصات وتصفح المشاريع المعروضة.

في الاخير يمكنك بكتابة فكرتك وتحديد المتطلبات ومن ثم تقوم بالتسجيل علي تلك المنصات وعرض فكرتك واهدافها والصور والفيديوهات والمتطلبات والمبلغ المرجو الحصول علية. وبكل تأكيد اذا كانت فكرتك مميزة وبمتكرة ولها اهداف قيمة فسيمولها الكثير من الناس وبهذا ستكون لديك القدرة علي اطلاقها وتحويلها الي مشروع قائم بالفعل.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

5 تعليقات

  1. houssam

    هل يمكنك المساعدة بذكر شركات او رجال اعمال مهتمين بتمويل مشاريع كبيرة

  2. ناظم طاهري

    بدأت بمشروع وابحث عن ممول

    هل من إمكانية …

  3. وحيد محمدرجب قطب حسين الخولي

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم
    المشروع الذي أحتاج التمويل له هو الاكوابونيك (زراعة تكاملية بتسميد النباتات على فضلات الأسماك والاستفادة بالمنتجين) فهل يمكن تمويل هذا المشروع.

  4. الهام صبري

    عندي ديين لازم اسده برجاء. الردود

  5. Marie belle

    اريد فتح محل اقمشة متنوعة للاعراس …..الخ في الجزاءر وحابة استورد قماش من الامارات ياريت تساعدوني او تنصحوني لاصحاب الخبرة خصوصا اني لا اريد السفربسبب امور مادية ياليت تساعدوني

اضف تعليق