13- التحكيم في المنازعات التجارية الدولية

من الوارد ان تحدث منازعات وخلافات بين المصدرين والمستوردين، بعض من هذة المنازعات يمكن ان تحل بشكل ودي ولكن بعض المشكلات الاخري قد لا توجد لها حلول ودية، وعلية كان ولا بد من تأسيس هيئة لتحكم في النازعات والخلافات التي قد تنشأ بين المصدرين والمستودرين لإعطاء كل ذي حق حقة، في هذا الدرس الثالث عشر من كورس “اساسيات التصدير” سنوضح طريقة عمل هذة الهيئة وكيف تتم عملية التحكيم.

 التحكيم-في-المنازعات-الدولية

هيئة التحكيم في المنازعات التجارية الدولية، وكيف تعمل؟

تظهر مثل هذة الهيئات ليتم من خلالها حل النازاعات الدولية التي تحدث بين طرفين من بلدين مختلفين, فعندما يحدث نزاع قانوني معين عندها يظهر سؤال يجب الاجابة علية وهو ما هي الجهة القضائية التي لها الحق في النظر في هذا النزاع وحلة, ومن هذة المنازعات (اختلاف او عدم الالتزام بالعقود, الاعتمادات المتسندية التي تربط بين اطراف من دول مختلفة), وقامت الغرفة التجارية الدولية بباريس بوضع قواعد للتصالح والتحكيم في مثل هذة الامور وجميع الخلافات يجري حلها بواسطة هذة القواعد ويشترك في التحكيم محكم او اكثر يتم تعينهم طبعا للقواعد المحددة.

ويتم النظر في هذا الخلافات في المحكمة الدولية للغرف التجارية بباريس ويشترط لعدم المنازعات عليها ان ينص في العقد علي جهة ومكان التحكيم, ولكن بشرط الا تتعارض احكامها مع قواعد التحكيم المنصوص عليها في القانون المصري, والغرفة التجارية الدولية بباريس لها بعض المميزات مثل سرعة الحكم وقلة تكاليف الحكم والسرية التامة للمنازعات التي تحدث بين الاطراف.

ما هي غرفة التجارة الدولية, وما هي اشتراطات التحكيم من خلال غرفة التجارة الدولية؟

هي غرفة تم تأسست عام 1919م بمدينة اتلانتيك سيتي بالولايات المتحدة الامريكية وذلك بعد مؤتمر التجارة الدولية, وهي هيئة تمثل رجال العمال علي المستوي الدولي.

تمتلك الغرفة لجان اهلية في اغلب دول العالم, اما الدول التي لا يوجد بها لجان اهلية فيهم تضم اعضاء لها, وكل لجنة اهلية تمثل التجارة الرئيسية في مختلف القطاعات الاقتصادية وتوفد كل لجنة مندوبين دائمين عنها في مجلس ادارة الغرف الدولية, واما عمل غرفة التجارة الدولية يتلخص في التحدث بلسان رجال الاعمال في التعامل امام الحكومات او المنظمة الدولية.

ايضاً تقوم بحل بعض الصعوبات التي تواجة رجال الاعمال في التعامل مع بعض الدول وذلك بوضع الاسس النموذجية الموحدة التي يتم التعامل بها, وايضاً تمد رجال الاعمال بمعلومات علمية وعملية ترد في نشراتها ووثائقها.

لغرفة التجارة صفة استشارية من الدرجة الاولي لدي المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.

تتبع الغرفة هيئتان هما:

  • المكتب الدولي لإستعلامات الغرفة التجارية.
  • هئة المحطمة الدولية للتحكيم التجاري.

يوجد بعض الاشتراطات لكي تقوم الغرفة بالتحكيم وهي:

  • ان يوافق الطرفان المتنازعان علي قبول الحكم في هذة الغرفة.
  • ان يكون الخلاص ذات طابع دولي.
  • ان تكون القضية قضية تجارية.

للغرفة التجارية بعض الاشتراطات للقبول في التحكيم وهي:

  • جميع الخلافات التي تحدث فيما يتعلق بالعقد تجري تسويتها بصفة نهائية وذلك طبقا لقواعد التصالح والتحكيم للغرفة الدولية للتجارة بواسطة محكم او اكثر تم تعينهم طبقاً لتلك القواعد.
  • ويمكن اضافة الي هذة الاشتراطات اين المكان الذي سوف يتم فية حل النزاع وتجري فية عملية التحكيم, وكم يكون عدد المحكمين في الامر, ما هو القانون الدولي الذي يسري علي هذا العقد بالنسبة لبعض الدول او القانون الواجب تطبيقة مع اعطاء المحكمين سلطة التوسية الودية دون التقييد بنصوص القواعد الرسمية.

اضف تعليق