الاستيراد والتصدير في السعودية بالتفصيل + دراسة حديثة للسوق

0
809

العمل في مجال الاستيراد والتصدير في السعودية على وجه الخصوص يعد خيارًا رائعًا للراغبين في بدء استثمار مربح بتكاليف متوسطة، فالسعودية تحتل المرتبة العشرون في قائمة الدول الاكثر تصديرًا للسلع علي مستوى العالم ولا يسبقها من الدول العربية سوى الامارات (المصدر:- ويكيبيديا)كما حلت في المرتبة الثانية والثلاثون في قائمة الدول الاكثر استيرادًا للسلع علي مستوى العالم ولا يسبقها من الدول العربية سوى الامارات (المصدر:- ويكيبيديا)، وما سبق يشير ويدل على كبر حجم اعمال الاستيراد والتصدير في السعودية . عوضًا على ذلك فإن اجراءات الاستيراد والتصدير تتمتع بالسهولة والتنظيم، بخلاف وفرة طرق وموانئ الشحن البحرية والبرية والجوية.

فيما يلي عرض لدراسة الاسواق المحلية والخارجية، ومن خلالها يمكنك التعرف على حجم الصادرات والواردات السعودية وكذلك اهم السلع التي يمكن العمل على استيرادها وتصديرها بالاضافة الى اهم الدول التي يتم الاستيراد منها والتصدير اليها. كذلك سنوضح كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير، وكيفية انجاز عمليات الاستيراد والتصدير من والى مختلف اسواق العالم بالشكل الذي يضمن تحقيق اقصى ربحية.

الاستيراد والتصدير في السعودية
الاستيراد والتصدير في السعودية ، مصدر الصورة argaam.com

دراسة الاسواق المحلية والخارجية :-

من خلال البيانات الاحصائية الحديثة التي نستعرضها فيما يلي، يمكنك التعرف على حجم الصادرات والواردات واكثر الاسواق استيرادًا وتصديرًا من والى السعودية، كما يمكنك التعرف على اكثر السلع طلبًا سواء في الاسواق المحلية او الخارجية لتبدء في توفيرها للاسواق المحلية عن طريق الاستيراد او للاسواق الخارجية عن طريق التصدير.

اولًا، الصادرات :-

١- حجم الصادرات :-

  • نلاحظ ان حجم الصادرات يقل في بداية كل عام ويزاداد بشكل تدريجي ليصل الى ذروته في النصف الثالث والاخير من العام.

٢- السلع المصدرة :-

*بلغت قيمة السلع المصدرة من المنتجات غير البترولية في يناير ٢٠١٩ حوالي (ثمانية عشر مليارا وسبعة وثالثوَن مليوَن ريال)، مقابل (ثمانية عشر مليارا ومائتان وثمانية وتسعوَن مليوَن ريال)، اي ببنسبة إنخفاض تبلغ ١.٤٪.

*من الجدول السابق يمكنك معرفة اكثر السلع السعودية طلبًا وتصديرًا الى الاسواق الخارجية لتتعامل في اي منها.

٣- دول التصدير :-

*من الجدول السابق يمكنك التعرف على اكبر ٥ دول للصادرات السعودية من المنتجات غير البترولية (يستوردون حوالي ٤٤.٥٪ من اجمالي صادرات السعودية).

٤- موانئ التصدير ووسائل النقل :-

*من الشكل التوضيحي السابق يتضح لنا ان الصادرات غير البترولية يتم تصديرها عبر عدة موانئ موزعة في جميع انحاء السعودية ويأتي على رأسها ميناء الجبيل الذي صُدر منه حوالي ٣٦.٦٪ من اجمالي صادرات السعودية الغير بترولية لشهر يناير ٢٠١٩.

*كذلك يتضح لنا من الجدول الاخر على اليمين ان النقل البحري يعد الاكثر انتشارًا (كما هو المعتاد في اغلب دول العالم) وقد اعتُمد عليه في تصدير حوالي ٧٧.٢٪ من اجمالي الشحنات المصدرة، يليه الشحن البري بنسبة ١٦.٨٪ واخيرًا الشحن الجوي بنسبة ٦٪.

ثانيًا، الواردات :-

١- حجم الواردات :-

*بلغت قيمة الوردات السلعية حوالي (واحد وأربعوَن مليارا وتسعمائة وتسعة عشر مليوَن ريال) في شهر يناير لعام ٢٠١٩.

٢- السلع الواردة :-

*نلاحظ في الجدول السابق اهم ١٠ فئات سلعية يتم استيرادها للاراضي السعودية، وبكل تأكيد يمكن لمن يفكر ان ان يدخل في مجال الاستيراد والتصدير في السعودية ان يتعامل في واحدة من تلك الفئات السعلية حيث كثرة طلبها واستهلاكها.

٣- دول الاستيراد :-

*من الجدول السابق السابق يمكنك التعرف على اكبر ٥ دول للواردات السعودية (يصدرون حوالي ٤٨.٢٪ من اجمالي الواردات السعودية).

٤- موانئ الاستيراد ووسائل النقل :-

*يتضح لنا من الجدول السابق ان اغلب الواردات السعودية تأتي الى ميناء جدة الاسلامي (بنسبة ٢٩.٢٪ من اجمالي الوادرات لشهر يناير ٢٠١٩).

*يتضح لنا ايضًا من الجدول الاخر على اليسار ان النقل البحري يساهم بحوالي ٥٩.٥٪ من اجمالي الواردات السعودية يليه النقل الجوي بنسبة ٢٤.٨٪ يليه النقل البرب بنسبة ١٥.٧٪.

ملخص دراسة الاسواق المحلية والخارجية :-

١- خلال يناير ٢٠١٩ بلغت قيمة الصادرات السعودية حوالي ٨٤.٥ مليار ريال لكافة المنتجات (منها حوالي ١٨ مليار للمنتجات غير البترولية)، فيما بلغت قيمة الواردات السعودية حوالي ٤٢ مليار ريال، اي ان اجمالي الصادرات السعودية من كافة المنتجات يبلغ حوالي ضعف اجمالي الوردات من كافة المنتجات.

٢- اللدائن والمطاط ومصنوعاتها تعد اكثر المنتجات السعودية تصديرًا لشهر يناير بقيمة بلغت ٦.٦٨٢ مليار ريال، تلتها منتجات الصناعات الكمياوية وما يتصل بها ومن ثم المعادن العادية ومصنوعاتها (راجع النقطة السلع المصدرة للتعرف علي باقي السلع).

الآلات والمعدات والاجهة الكهربائية واجزائها كانت اكثر المنتجات استيرادًا لشهر يناير ٢٠١٩ بقيمة بلغت ٩.٢٠١ مليار ريال، تلتها معدات النقل واجزائها ومن ثم منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها (راجع النقطة السلع الواردة للتعرف على باقي السلع).

٣- الصين، الامارات، سنغافورة، الهند وبلجيكا هم اكبر ٥ اسواق يتم تصدير السلع غير البترولية اليها، اما اكبر ٥ اسواق يتم استيراد السلع منها الي السعودية فهي الصين، امريكا، الامارات، المانيا، الهند.

٤- في حالة التصدير فإن ميناء الجبيل هو اكثر الموانئ استخدامًا يليه ميناء جدة الاسلامي (راجع نقطة موانئ التصدير ووسائل النقل للتعرف على باقي الموانئ) والنقل البحري هو الاكثر استخدمًا يليه البري ثم الجوي، اما في حالة الاستيراد فإن ميناء جدة الاسلامي هو اكثر الموانئ استخدامًا يليه ميناء الملك عبد العزيز بالدمام (راجع نقطة موانئ الاستيراد ووسائل النقل للتعرف على باقي الموانئ) والشحن البحري هو الاكثر استخدامًا يليه الجوي ثم البري.

وبهذا تكون لديك المعلومات الكافية حول الاسواق الداخلية والخارجية والمنتجات المطلوبة فيها واهم الموانئ المستخدمة عند الاستيراد والتصدير من السعودية ، وبالتالي يمكنك اختيار التعامل في السلع المربحة عن طريق استيرادها من الدول كبرى الدول المصدرة او تصديرها الى كبرى الدول المستوردة عبر الموانئ الاكثر استخدامًا بالاعتماد على طريقة الشحن الافضل.

بحث اسواق السلع المختارة :-

على افتراض انك قررت العمل على تصدير التمور من السعودية بصفتها منتج غذائي عالي الجودة ويكثر عليه الطلب في مختلف اسواق، فإنه من الضروري ان تبحث سوق التمور فتتعرف على اجود انواع التصدير وكيفية الحصول عليها واهم الدول التي يتم التصدير اليها واهم العملاء في الخارج والشروط التي يشترطون توافرها بالمنتجات كالتعبئة والتغليف بالاضافة الى المنافسين والاسعار والتعريفات الجمركية (تعرف عليها من هيئة الجمارك السعودية) على التمور المصدرة وغيرها من الامور لتكون على علم تام بمدى ربحية هذه السعلة ومدى وجود فرصة حقيقة للتعامل فيها.

اما وعن كيفية اجراء بحث السوق فإنه من الممكن ان تعده بنفسك (تعرف على الطريقة عبر قراءة النقطة الثالثة في موضوع كيف ابدء مشروع خاص) او يمكنك الاعتماد على شركة متخصصة في مجال بحوث السوق ودراسات الجدوى.

تحليل المنافسين :-

على افتراض انك بحث سوق التمور وتعرفت على وضع السوق وتأكدت من وجود فرصة حقيقة للدخول الى هذا السوق فإنه من المهم ان تحلل المنافسين الذين يصدرون تلك السلع (والاستيراد كذلك)، فتعرف حجم اعمالهم وكم يغطون من حجم الطلب على تلك السلع وكيف يخططون والميزات التنافسية التي قد تميزني عنهم لتتمكن من منافستهم بالشكل الذي يضمن لك النجاح والتفوق عليهم. فهكذا تعمل الشركات الناجحة.

اما عن كيفية اجراء التحليل التنافسي فإن له استراتيجيات عديدة ولا يمكن تنفيذها بشكل دقيق يضمن جودة المدخلات والنتائج الا عن طريق متخصصين في مجال التسويق.

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة استيراد وتصدير في السعودية :-

لاستيراد وتصدير السلع بشكل قانوني فإنه من الضروري ان تؤسس شركة استيراد وتصدير في السعودية ، اليك المستندات المطلوبة،،

  1. استخراج بطاقة ضريبية.
  2. وجود سجل ضريبي.
  3. استخراج سجل تجاري.
  4. استخراج بطاقة استيراد.
  5. استخراج بطاقة تصدير.
  6. فتح حساب بنكي بالعملات الاجنبيه.
  7. فتح حساب مع شركات البريد السريعة الشهيرة.

موقع ومساحة الشركة :-

بشكل اساسي ستحتاج الى مكتب في منطقة تجارية او شهيرة ليمثل المقر الاداري للمشروع، ويمكن تجهيزه بالاثاث المكتبي المعتاد بالاضافة الى جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت، كذلك ستحتاج الى مخزن لإيداع السلع الواردة او المعدة للتصدير به، وتتوقف مساحته وتجهيزاته بناء على نوع السلع، فلو كانت سلع كبيرة الحجم فستحتاج الى مكان كبير وان كانت سلع معرضة للتلف فستحتاج الى تجهيزات خاصة بالمبنى.

*ملاحظة :- مقر الشركة يجب توفيره قبل اجراءات الترخيص، لأنه من الاساس لا يمكن استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري بدون وجود مكان للشركة سواء كان بنظام الايجار او التلميك.

الموردرون والمستوردون :-

اكمالًا للمثال، على اعتبار انك ترغب في تصدير التمور من السعودية، فإنك بعد بحث السوق ستتعرف على اهم الدول المستوردة والاسعار والجمارك وغيرها، فتقوم بالبحث الكترونيًا عن شركات مواد غذائية متواجدة في تلك البلدان وتراسلها عبر البريد الالكتروني من البريد الالكتروني الخاص بشركتك وليس من بريدك الشخصي، وفي هذا البريد تقدم عروضك ومنتجاتك واسعارك التنافسية وتقترح عليهم ارسال عينات للمنتجات المتوفرة لديك. وطبعًا يجب ان يكون البريد الالكتروني منسق وواضح وخال من الاخطاء الاملائية مع ارفاق صور للمنتجات، وبعد ارسال البريد لعدد كبير من الشركات يمكنك انتظار الردود، فبمررو الساعات والايام ستجد ردود من الشركات بعضهم يعتذر وبعضهم يطلب عينات او يتحدث بشأن عقد صفقة، وحينها يأتي دورك في التعامل المثالي لتنهي صفقة تصدير ناجحة لحسابك. الامر ذاته يعتد به عند البحث عن شركات لاستيراد منتج ما منها في اي دولة.

خطوات تصدير السلع من السعودية الى دول العالم :-

  1. إتمام عملية البيع “انهاء الصفقة”.
  2. إصدار شهادة المنشأ.
  3. الموافقات الاضافية لمتطلبات التصدير.
  4. إثبات دفع القيمة.
  5. التأمين على الشحنة.
  6. الحجز للشحنة.
  7. تحميل البضائع.
  8. تلقي بيان الشحنة من الخط/ الوكيل الملاحي.
  9. تقديم المستندات للمخلص الجمركي.
  10. الحصول على التخليص الجمركي.
  11. مغادرة الميناء او المنفذ البري أو المطار.
  12. مغادرة الميناء أو المنفذ البري.
  13. إرسال مستندات الشحن إلى المشتري.

لشرح النقاط السابق ذكرها بالتفاصيل، بالاضافة الى العديد من التفاصيل الاخرى ذات الاهمية البالغة حول عملية التصدير، يمكنك زرياة هيئة تنمية الصادرات السعودية.

شروط التصدير :-

يلتزم المصدّر بتقديم الفاتورة فقط لإنشاء بيان التصدير، بالإضافة إلى المنافيست (بيان الحمولة) الذي يتم إنشاؤه من خلال شركة الشحن. ودعماً للاقتصاد المحلي، تحظر الأنظمة تصدير العديد من السلع أو تفرض قيود في إجراءات تصديرها، أو تفرض رسوم جمركية، وتفرض غرامات على تهريبها للخارج مثل بعض المشتقات البترولية أو السلع المدعومة أو الموارد الطبيعية، ويمكنك التحقق من خلال البحث في قائمة السلع المحظور أو المقيد تصديرها، ومن خلال البحث في التعريفة الجمركية، كما نوصي باستشارة مخلصك الجمركي. قد تفرض الدولة التي يتم التصدير إليها بعض الوثائق أو القيود على البضاعة التي تقوم بتصديرها، ونوصي بالإطلاع على أنظمة تلك الدولة قبل التصدير إليها، كما ننصح دائماً بالاستفادة من خدمات هيئة تنمية الصادرات السعودية في هذا الصدد (المصدر :- الجمارك السعودية)

خطوات استيراد السلع من اي مكان في العالم للسعودية :-

  1. تحديد الكميات المطلوبة من السلع المستهدفة.
  2. انهاء الاتفاق بشكل شخصي اذا كنت في بلد المصدر او عبر مكتب الشركة او عبر الانترنت.
  3. نقل البضائع الى الميناء المحدد في بلد المصدر تمهيدًا لشحنها الى السعودية.
  4. شحن البضائع الى الميناء السعودي المتفق عليه.
  5. تخليص الشحنة جمركيًا بعد تقديم المستندات الخاصة بها ودفع المستحقات المالية.
  6. استلام الشحنة وايداعها بالمخازن تمهيدًا لتوزيعها.

شروط الاستيراد :-

  1. امتلاك سجل تجاري ساري بشرط ان يكون النشاط الموضح متطابق مع السعل الواردة.
  2. فاتورة استيراد موثقة من وزارة التجارة في البلد الوارد منه السلع.
  3. وثيقة تفيد بأن الشحنة الواردة مطابقة للمواصفات السعودية أو الدولية.
  4. وثيقة المنشأ الأصلية للسلع بشرط اعتنادها من غرفة التجارة في البلد الواردة منه.
  5. وجود ملصقات على السلع لا يمكن إزالتها موضح بها بلد المنشأ أو التصدير.
  6. أن يتوافق تاريخ صلاحية السلع مع المعايير السعودية.
  7. أن تكون السلع الطبية الواردة مسجلة لدى وزارة الصحة.
  8. تخضع السلع الواردة الي اختبار جودة عبر ارسال الجمارك عينات منها لوزارة التجارة والصناعة.
  9. بالنسبة للمطوبعات المرئية أو المسموعة أو المقروءة فإن الجمارك ترسل عينات منها لوازرة الاعلام والثقافة للتأكد من عدم مخالفتها لحقوق الملكية الفكرية.
  10. بالنسبة للحيوانات والنباتات فإنها تخضع لاختبارات من وزارة الزراعة للتأكيد على مطابقتها لمعايير الصحة.

من خلال منصة فسح يمكنك تتبع مسار الشحنة داخل الجمارك او قبل وصولها فور إنشاء البيان الجمركي.

نصائح للنجاح :-

اذا قررت الدخول الى عالم الاستيراد والتصدير في السعودية فأنت مقبل على عمل كبير يحتاج الى الكثير من الجهد والمعرفة. اليك نصائح هامة تساعدك على النجاح في عملك الجديد،،

  • قبل ان تخطو خطوة واحدة ادرس الفكرة وادرس الاسواق الدخلية والمحلية لمعرفة متطلباتها واحتياجاتها.
  • اقرأ كثيرًا لتتعلم كيفية استيراد وتصدير السلع من والى السعودية، ولتتعرف على المشاكل التي قد تواجهك.
  • تعامل دائمًا في السلع التي يسهل عليك تسويقها محليًا عند الاستيراد، او التي يكثر عليها الطلب عاليمًا عند التصدير.
  • اعتمد على كوادر متخصصة بحيث تتمكن من انجاز الهام بشكل احترافي وبأقل تكلفة.
  • لا تترك شئ للظروف، بل قم بإعداد حساباتك بشكل دقيق لتتمكن من معرفة ما ستحققه من صفقاتك قبل الدخول بها.
  • العمل في مجال الاستيراد والتصدير في السعودية او بلد اخر يتحول لعمل روتيني بعد عدة صفقات، ولكن هذه الخدعة قد تجعلك تترك الامور لمن هم اقل خبرة فتتعرض للمشاكل، لذا تابع عملك وصفقتك دائمًا بنسك واحرص على اتمام كل خطوة بجدية تامة.

المصادر :-

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا