تحتل كوريا الجنوبية المرتبة الثامنة في قائمة الدول الأكثر تصديرًا للسلع بإجمالي 669,594 مليون دولار للعام المنصرم. لتتفوق بذلك على دول صناعية عملاقة مثل الهند وتركيا وفيتنام وماليزيا وغيرها. وما يميز السلع الكورية عن غيرها هو جودتها العالية وأسعارها التي تعتبر قليلة إذا ما قارنا بين الجودة والسعر. وهذا ما يبرر كثرة الطلب عليها من قبل أهم الأسواق العالمية التي تهتم بالجودة في المقام الأول. فالصين تأتي كأول المستوردين من كوريا الجنوبية، تليها الولايات المتحدة، ومن ثم الاتحاد الأوروبي. أما بالنسبة للاسواق الفقيرة التي لا تهتم إلا بالسعر فإن الصادرات الكورية إليها قليلة. لذلك وجب القول بأن الاستيراد من كوريا قد يلائم الأسواق الخليجية بشكل أكبر من الأسواق العربية الأخرى. ولكن تبقى فرص الاستيراد الى الاسواق العربية الاخرى قائمة نظرًا لوجود فئات غنية تهتم بعناصر الجودة. فيما يلي نوضح كيفية الاستيراد من كوريا خطوة بخطوة + قائمة بأهم السلع الكورية التي يمكن استيرادها إلى الأسواق العربية وتحقيق ارباح ضخمة عن طريقها.

الاستيراد من كوريا الجنوبية
الاستيراد من كوريا الجنوبية

اولًا، أهم الصادرات الكورية الى الأسواق العالمية :-

فيما يلي نستعرض أهم السلع الكورية وأكثرها طلبًا في أسواق العالم. علمًا بأن تلك السلع مرتبة وفقًا للأكثر تصديرًا من كوريا الجنوبية.

  1. الآلات الكهربائية.
  2. الآلات الصناعية.
  3. السيارات وقطع الغيار.
  4. النفط والوقود المعدني.
  5. البلاستيك.
  6. أدوات دقيقة.
  7. المواد الكيميائية العضوية.
  8. حديد صلب.
  9. السفن والقوارب.
  10. منتجات الحديد والصلب.
  11. المطاط.
  12. مستحضرات التجميل.
  13. كيماويات غير عضوية.
  14. النحاس.
  15. المنتجات الكيماوية.
  16. الألومنيوم.
  17. الأدوية.
  18. الورق.
  19. أقمشة التريكو.
  20. الخيوط.
  21. الطائرات.
  22. أحجار ومعادن ثمينة.
  23. أدوات المائدة.
  24. الدهانات والأصباغ.
  25. الالياف الصناعية.
  26. الزنك.
  27. الزجاج والأواني الزجاجية.
  28. اثاث المنزل.
  29. المواد المعدنية الأساسية.
  30. مأكولات بحرية.

تأتي في المراكز التالية منتجات مهمة ايضًا يتم تصديرها من كوريا الجنوبية بمئات الملايين. مثل الاحذية والملابس والمنسوجات والاغذية الجاهزة والمعدات الرياضية والفواكه والخضروات والسكر وغيرها.

ثانيًا، ماذا تستورد من كوريا الجنوبية :-

ليس شرطًا أن تستورد منتج من المنتجات المتواجدة بالقائمة. بل الشرط هو أن تستورد منتج مطلوب يسهل عليك بيعه في بلدك وتحقيق الربح عن طريقه.

فعلى سبيل المثال الطائرات من أهم صادرات كوريا الجنوبية، ولكن هل يمكنك استيرادها؟. بالطبع لا، فالامر معقد ويتطلب أموال ضخمة وموافقات أمنية و تدخلات حكومية. في المقابل تحظى مستحضرات التجميل برواج كبير في الأسواق العربية والخليجية على وجه الخصوص. ولكن هل يعني ذلك استيرادها؟. ايضًا لا. فالطلب الكبير وحده لا يكفي، فلربما يكون العرض أكبر، وربما يكون هناك منافسين يغطون السوق بالكامل.

لذا قبل الاستيراد من كوريا يجب التأكد اولًا من مدى رواج السلع الكورية في بلدك، ومعرفة أكثرها طلبًا. وأين وكيف يتم بيعها، ومعرفة ما إذا كان العرض منها أكبر من الطلب عليها، أم العكس. ومعرفة أسعار بيعها للمواطنين.

كل هذه المعلومات يمكن معرفتها من خلال دراسة السوق، والتي يجب أن تتم بمعرفة شركة مختصة ببحوث التسويق ودراسة الأسواق. وبناء على نتائج الدراسة يمكنك اتخاذ قرار الاستيراد من كوريا او الاستيراد من بلد آخر تتناسب السلع الواردة منه مع متطلبات السوق المحلي.

ثالثًا، تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

لكي تتمكن من استيراد السلع بكميات تجارية من أي مكان بالعالم دون معوقات قانونية تمنعك من استلام شحناتك والتصرف بها. فمن الضروري أن تؤسس شركة استيراد وتصدير، بحيث تكون مقيدًا في سجلات المستوردين والمصدرين ولديك سجل تجاري وبالتالي تعمل وفقًا للقوانين. إليك، كافة المستندات والخطوات المطلوبة لتأسيس شركة استيراد وتصدير.

متطلبات الشركة :-

  • مقر اداري مُجهز (اثاث مكتبي، مكيف، حاسوب، ديكورات، لوحة شركة، كاميرات مراقبة، … الخ).
  • مخزن للبضائع بمساحة كافية، ويكون مُجهز بعناصر الأمن والسلامة.
  • موظف بالمقر الإداري يتحدث الانكليزية وله خبرة العمل بمجال الاستيراد والتصدير لمتابعة العمليات والعملاء والشحنات بالخارج والداخل.
  • عمال للتحميل والتنزيل والعمل بالمخزن.

طرق الاستيراد من كوريا الجنوبية :-

  • يمكن الاستيراد من خلال السفر الى كوريا، وهذا مُفضل في حالة الكميات الكبير او السلع الغالية او حال وجود رغبة في اكتشاف الأسواق الكورية والتعرف عليها عن كثب.
  • الاستيراد من كوريا الجنوبية عبر الانترنت، ويراعى الاعتماد على مواقع الـ B2B الموثوقة أو الشراء من مواقع الشركات أنفسها. بشرط التعامل مع شركات معروفة.
  • يمكن الاعتماد على مكاتب التصدير العربية في كوريا، بحيث تعمل على شراء احتياجاتك وارسالها اليك. وطبعًا نحذرك من التعامل مع مكاتب مجهولة الهوية.

شركات التصدير في كوريا :-

من خلال موقع sjn.kr، يمكنك الاطلاع على آلاف الشركات الكورية العاملة في مختلف القطاعات. فكل ما عليك فعله هو الدخول الى الموقع، واختيار القطاع التي تندرج تحته المنتجات التي ترغب في استيرادها، وتتصفح الشركات. وبالطبع يمكنك التواصل معها واختيار أفضلها للاستيراد منها.

خطوات الاستيراد من كوريا :-

خطوات الاستيراد من كوريا هي نفس خطوات الاستيراد من تركيا او الصين او اي مكان بالعالم، فهي واحدة ولا تتغير. نستعرضها بوضوح وبشكل مرتب فيما يلي.

١- امتلاك قائمة نهائية تحتوي على المنتجات والكميات والتصاميم وكافة التفاصيل المطلوبة بالمنتجات.

٢- إعداد دراسة جدوى لتحديد الجدوى من عملية الاستيراد.

٣- عند اتخاذ القرار بالاستيراد، يجب الاتصال بأفضل المصانع والشركات المختصة بتجارة السلع المطلوبة في كوريا (يمكنك الاستفادة من الشركات الكورية المذكورة بالاعلى). وذلك بهدف الحصول على مواصفات المنتجات لديهم وعروض الأسعار وعمليات الشحن ومواعيد التسليم. ويجب أن تتواصل مع الشركات او المصانع بصفة شركة استيراد وتصدير وليس بصفة شخصية.

٤- بعد الاستقرار على الشركة التي قدمت لك أفضل العروض. يمكنك تزويدها بقائمة المنتجات المطلوبة الكترونيًا أو بشكل شخصي إذا كنت في كوريا. ليتم تجهيزها وارسالها في الموعد المحدد.

٥ـ- يتم بعد ذلك نقل البضاعة المشتراة الى الميناء البحري او الجوي تمهيدًا لشحنها بالطريقة المتفق عليها الى ميناء الوصول المتفق عليه.

٦- بعد وصول الشحنة إلى ميناء الوصول يتم تخليصها جمركيًا عبر تقديم المستندات الخاصة بها ودفع ما عليها من مستحقات جمركية. ليحق لك التصرف بها.

*يمكنك الاعتماد على مكتب تخليص جمركي لإنجاز عملية تخليص الشحنة جمركيًا اذا استدعى الامر.

توزيع السلع بعد الاستيراد من كوريا :-

يتم التعرف على العملاء المستهدفين للسلع الواردة أثناء دراسة السوق قبل الاستيراد. هؤلاء العملاء المستهدفين يتم التواصل معهم والوصول إليهم بالاعتماد على الاساليب التسويقية المختلفة بغرض إقناعهم بشراء البضائع.

لنفرض مثلًا، أنك ستقوم باستيراد شحنة مستحضرات تجميل من كوريا. فإن العملاء المستهدفين سيتم توضيحهم في دراسة السوق. وفي الغالب سيكونون تجار مستحضرات التجميل بالجملة وتجار التجزئة (أصحاب المحلات). وهؤلاء يتم الوصول إليهم بالعديد من الطرق مثل (الزيارات الشخصية، الدعاية والاعلان، المراسلات والإعلانات الإلكترونية، والعلاقات العامة).

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا