الاستيراد من الهند (الطرق، المتطلبات، اهم المنتجات)

الاستيراد من الهند رائج جداً في العديد من الدول العربية ومنها علي سبيل المثال لا الحصر (السعودية، الامارات، عمان، الكويت) ويرجع السبب في ذلك الي كثرة انتشار العمالة الهندية في تلك البلدان، فالتجار سواء العرب او الهنود او الاجانب الذين يستثمرون اموالهم في تلك البلدان يقومون بإستيراد انواع عديدة من السلع والمنتجات الهندية ليقوموا بتوزيعها علي المتاجر والمحلات التي تبيع للمستهلكيين النهائيين الذين يتثملون في (الهنود المقيمين، المواطنين المحليين، السياح العرب والاجانب، المقيمين من دول اخري مثل باكستان والفلبين وغيرهم)، هذا وان قمنا بالحديث بشكل عام فسنجد ان الاستيراد من الهند رائج بشكل كبير في مختلف الاسواق العالمية وبالاخص في الاسواق الاسيوية وذلك لأن السلع الهندية دائماً ما تكون مختلفة عن باقي السلع المنتشرة في مختلف دول العالم من حيث الاستخدامات او التصاميم الخاصة بها كما ان اسعارها رخيصة الي حد ما، ومن المؤكد بالطبع ان المستوردين الذين يقومون بأستيراد وتوزيع تلك السلع يحققون الكثير من الارباح، وانت ايضاً يمكن ان تنضم اليهم وتستورد السلع التي تتناسب مع ثقافة وعادات بلدك ومن ثم تعمل علي توزيعها علي التجار واصحاب المحلات لتربح المال، ولكن قبل ذلك انصحك بالمتابعة معنا في هذا المقال حيث سنعرض عليك اهم طرق الاستيراد واهم المتطلبات وكذلك سنعرض عليك اهم المنتجات التي يمكنك استيرادها وفي نهاية المقال سنتحدث عن اهم الاساليب التسويقية والترويجية التي يمكنك الاعتماد عليها لبيف بضاعتك وجني الارباح.

الاستيراد من الهند

طرق الاستيراد من الهند واهم المتطلبات:

1- السفر الي الهند:

تعد هذة الطريقة هي الافضل وذلك لأنها تسمح للمستورد ان يزور الاسواق ويتعرف عليها ومنها يمكن ان يختار افضل السلع التي يرغي في شرائها ويمكنة بالطبع ابرام افضل الصفقات، ولكن في نفس الوقت يمكننا اعتبار هذة الطريقة هي الاكثر تكلفة حيث انها تتطلب الحصول علي تذكرة سفر ذهاب وعودة واقامة لا تقل عن اسبوع او اكثر (لتكون هناك فرصة الي زيارة عدد كبير من الاسواق والمدن) بالاضافة الي بعض المصاريف الاخري مثل (المترجم، الطعام، المواصلات، شراء الاغراض الخاصة، … الخ) ولكن بكل تأكيد يمكن تخفيض التكاليف عن طريق البحث علي الانترنت علي افضل عروض الطيران وافضل عروض الاقامة “السكن” وكذلك يمكن الاقتصاد في المصاريف الاخري. هذا وننصح بهذة الطريقة لمن يرغبون في استيراد كميات كبيرة من نوع معين من السلع او اكثر من نوع. علي جانب اخر لابد وان تكون هناك شركة استيراد وتصدير مرخصة يمكن الاستيراد عليها. يمكنك التعرف علي متطلبات تأسيس شركة استيراد وتصدير من هنا.

2- الاعتماد علي شركة استيراد لصالح الغير:

هناك العديد من الشركات التي تقوم بالاستيراد لصالح الغير من الدول المختلفة في مقابل الحصول علي عمولة (يتم الاتفاق عليها بين الطرفين)، هذة الشركات يمكن البحث عنها علي الانترنت والتواصل معها لمعرفة اسعارها وعروضها ولكن في نفس الوقت يراعي عد التعامل مع اي شركة بل يجب اختيار شركة لها سابقة اعمال مشرفة وسمعة حسنة لتتجنب العديد من المشكلات التي قد تواجهك اذا تعاملت مع شركات غير معروفة. هذة الطريقة تعد مكلفة ايضاً ولكنها تضمن للمستورد توفير الكثير من الجهد والوقت بل ويمكن لة ان يعمل علي توزيع بضاعتة دون امتلاك شركة استيراد وتصدير ولكن الافضل والاصح هو ان يمتلك شركة وذلك لكي يتعامل بإسمها وتكون مصدر ثقة للعملاء وايضاً ليتجنب العديد من المشكلات القانونية، فعمليات تخزيين وتوزيع بضائع بكميات كبيرة علي الشركات دون وجود تراخيص قد يتم اعتبارها مخالفة قانونية في بعض الدول.

3- صديق، قريب، متواجد في الهند:

اذا كان لك صديق متواجد في الهند بداعي الدراسة او العمل او اي شئ اخر فيمكنك التواصل معة وتطلب منة شراء بعض العينات من السلع التي ترغب في التعامل فيها ويرسلها اليك لتعاينها، وان كانت جيدة فيمكنك ان تطلب منة الحصول علي قائمة بالاسعار وفي النهاية تطلب منة او يشتري ويصدر لك الكمية المطلوبة وفي المقابل يمكن ان تعطية مبلغ مالي نظير ما بذلة من جهد لمساعدتك. هذة الطريقة تعد مضمونة مثل باقي الطرق خصوصاً اذا كان الشخص المتواجد في الهند علي خبرة بالاسواق والتجارة والتصدير وكذلك تعد اقل تكلفة من الطريقتين الاخرتين وذلك لأن المبلغ الذي سيحصل علية الشخص المتواجد هناك سيكون اقل بكل تأكيد من المبلغ الذي ستنفقة اذا ما قررت السفر بنفسك او اذا ما قررت ان تدفع عمولة لشركة استيراد لصالح الغير. هذا ويجب ايضاً ان تقوم بترخيص شركة استيراد وتصدير لتتمكن من تخليص بضائعك من الجمارك لتعمل علي تصديرها وبيعها فيمات بعض.

4- الاستيراد من الهند عبر الانترنت:

في الصين مثلا يوجد اكثر من موقع الكرتوني كبير يمكن عن طريقة استيراد العديد من السلع ولعل اكبر هذة المواقع هو موقع علي بابا، ولكن في الهند الوضع يختلف قليلاً حيث انة لا توجد مواقع الكترونية شهيرة يمكن الشراء عن طريقها ولكن بالبحث يمكن ان تجد علي الانترنت الكثير من العروض الجيدة سواء من اشخاص او شركات وبالطبع يمكنك التواصل معهم والاستفسار عن عروضهم ومنتجاتهم وتحث فرص التعامل معهم.

منتجات يمكن استيرادها:

يمكن استيراد انواع عديد من السلع والمنتجات الهندية المتميزة ومن امثلتها،،

  • التوابل: تعتبر التوابل الهندية من افضل واشهر انواع التوابل حول العالم والطلب عليها مرتفع في مختلف الاسواق العالمية، لذلك اذا كنت من اي بلد فيمكنك التعامل في هذا المجال وان نجحت في التوزيع فنك ستحقق الكثير من الارباح بكل تأكيد.
  • الاكسسورات: تتميز الاكسسوارات الهندية بمظهرها المتميز وطبعها الخاص، فهي مختلفة تماماً عن مظهر الانواع الاخري، والطلب عليها ايضاً جيد في العديد من الاسواق العالمية، لذلك تعد فكرة شرائها وتوزيعها علي المحلات فكرة اكثر من رائعة.
  • الملابس الجاهزة: الان اصبحت الهند من الدول التي تصدر الملابس الجاهزة الي مختلف الاسواق العالمية، ويمكنك بالطبع التفكير في استيراد كمية من تلك الملابس الجاهزة وتعمل علي توزيعها علي محلات بيع الملابس الجاهزة.
  • زيوت الشعر: افضل انواع زيوت الشعر يمكن الحصول عليها من الهند وبأسعار معقولة وفي المقابل يمكن بيعها بسهولة في اسواقنا العربية ومختلف الاسواق العالمية بأسعار تضمن الربح الوفير.

ملاحظة هامة: ما عرضناة في السابق يمثل جزء صغير من السلع الهندية المتميزة التي يمكن استيرادها والاتجار بها، ولكن اذا كنت ترغب في الصول الي عدد اكبر من السلع فبإمكانك اجراء بحث علي الانترنت وستجد اثناء بحثك اسماء وصور العديد من السلع المتميزة والفريدة.

كيفية تسويق وتوزيع السلع:

قبل الاستيراد من الهند يجب عمل دراسة سوق للتعرف علي حجم الطلب والعرض من السلع المرغوب استيرادها وكذلك لمعرفة المستوردين الاخرين “المنافسين” والاسعار وغيرهم من الامور الهامة، بعد ذلك يجب عمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع لمعرفة التكاليف والارباح والامور الفنية وغيرهم من العومل، بعد ذلك يمكن وضع استراتيجية تسوقية تتناسب مع المنتج الواقع علية الاختيار ويفضل ان تكون هذة الاستراتيجية موضعة علي ايدي متخصصين في مجال التسويق، فأساليب واستراتيجيات التسويق تختلف من منتج لأخر ومن ظروف لأخري.

اضف تعليق