كيفية الاستيراد من الصين بالتفصيل

الكثير من الناس يعتقدون بأن الاستيراد من الصين هو عبارة عن مجموعة من الاجراءات الروتينة التي تحتاج الي بعض الوقت والجهد ليتم انجازها وان من يمتلكون المال يمكنهم البدء في عمليات الاستيراد ومن ثم بيع منتجاتهم الي التجار واصحاب المحلات والموزعين ليربحوا بذلك الكثير من الاموال. هؤلاء الناس مخطئون تماماً، فعملية الاستيراد من الصين او من اي مكان اخر في الحقيقة ليست بتلك السهولة بل تعتبر من العمليات الصعبة والمعقدة، فهناك منافسين كبار ومنتجات محلية واسعار متنوعة وارتفاع وانخفاض في اسعار العملات والعديد من المخاطر، لذلك علي من يرغب في السفر الي الصين بغرض الاستيراد ان يعرف كيف يحدد المنتجات التي سيتوردها بدقة واحوال السوق المحلي والاسعار والقوانين والمعايير الجمركية وكيفية البيع البيع والتوزيع ورأس المال الكلي المطلوب للاستمرار في عمليات الاستيراد. كذلك يجب علية ان يعرف جيداً خطوات او مراحل عملية الاستيراد من الصين والتي تبدء بإمتلاك قائمة تفصيلية بأسماء ومواصفات المنتجات المطلوب بإستيرادها وتنتهي بالسفر لشراء تلك المنتجات وشحنها. كل هذة التفاصيل والمتطلبات نوضحها ونشرحها بإيجاز خلال هذة التدوينة.. فتابع معنا.

الاستيراد-من-الصين

التخطيط لعملية الاستيراد من الصين:

1- تحديد المنتجات:

يجب تحديد المنتجات المطلوبة والتي سوف يتم استيرادها من الصين ومعرفة تفاصليها من تصنيع وتغليف وجودة, مثلا هل هذة اجهزة كهربائية ام اثاث منزلي ام لعب اطفال ام ملابس، وكل منتج من هذة المنتجات لة مواصفاتة الخاصة، فلا يجب الاهتمام بالسعر فقط بل يجب الاهتمام بالتسعير الكلي الذي سوف يساوي قيمة هذة المنتجات من جمارك وتخزين وعوامل جو ونقل وغيرة, ويجب الاهتمام بالخامات التي قد صُنعت منها السلعة التي تشتريها فمثلا اذا كانت غرفة نوم فيجب تحديد هل الخشب طبيعي ام صناعي هل الطراز اوروبي ام عربي وكم عدد القطع المطلوبة, فإن مثل هذة التفاصيل الصغيرة التي لا نضعها في خاطرنا هي التي تحدد السعر بوضوح.

2- السوق المحلي والاسعار:

يجب ان تكون علي دراية تامة بسعر السلع التي تقوم بإستيرادها من الصين مقارنة بسعرها في سوقك المحلي, حتي لا تُفاجئ بعد ذهابك الي الصين بأن سعر هذة السلعة مثلا ارخص من سعرها في سوقك المحلي، يوجد بعد المستوردين بالتصنيع الخاص لحسابهم في المصانع الصينية وهذا يتم بعد الحصول علي خبرة كبيرة في مجال الاستيراد فهم السوق تماماً.

3- القوانين والمعايير الجمركية:

يجب ان تعلم ما هي القوانين والمعايير الجمركية التي سوف تطبق عليك عند حدوث عملية الاستيراد ولكل بلد معايير خاصة بها, مثلا (التعريفة الجمركية الواجب دفعها في الجمارك, البيانات التي تُكتب علي المنتج, وغيرها من القوانين), يوجد الكثير من المستوردين الذين لا يلمون بهذة القوانين والمعايير الجمركية فعند استيرادهم لسلعات معينة من الصين ووصولها للجمارك يمكن ان يُطبق علية غرامات تفوق ارباحة بأضعاف, ايضاً يجب الاهتمام بالاوراق والمستندات المطلوبة لكل شحنة تجارية تقوم بتنفيذها مثل (شهادات المنشأ, قوائم التغليف, التعبئة, الفاتورة, البيانات) وغيرها الكثير من الاوراق والمستندات المطلوبة التي يطلبها جمرك أي دولة للإفراج عن الشحنة من الجمارك دون تطبيق غرامات او جمارك اضافية, كما يفضل استشارة شركات او مخلصين جمركيين ببلدك قبل حدوث عملية الاستيراد.

4- البيع والتوزيع:

يعتبر بيع المنتج وتوزيعة من اهم العوامل في عملية الاستيراد حيث يجب ان تكون علي دراية بكيفية تسويق المنتج وتوزيعة, وهل انت صاحب محل تجاري ام موزع ام تاجر, ويجب معرفة الطريقة التي سوف تتبعها لإتمام عملية البيع وكيفية الدفع والتحصيل, واين سوف تخزن السلع المستوردة وكيف ستقوم بتخزينها, يجب ان تكون علي علم بكل هذة النقاط قبل حدوث عملية الاستيراد.

5- رأس المال:

يعتد الكثير منا انة اذا كان يمتلك مبلغ 10 الاف دولار او 20 الف دولار وهو ثمن استيراد حاوية واحدة مثلا, وهذا اعتقاد خطأ تماماً لأن عملية الاستيراد من الصين تحتاج الي استمرارية وحلقة متصلة من الحاويات, ربما تقوم بإستيراد الحاوية الاولي وتقوم بتوزيعها علي التجار وبعضهم يشتري منك نقداً والاخر بالتقسيط حين اذن لا يمكن استيراد الحاوية الثانية الا اذا كنت مقتدراً مالياً لتغطية ثمن هذة الحاوية ويجب ان تكون علي علم بأنك لن تحصل علي المكاسب التي خططت لها في البداية الا بعد استيراد من 5 الي 6 حاويات علي الاقل وعندها سوف تري المكاسب في هيئة ديون لك عند التجار وبضائع في مخازنك وحسابك البنكي الخاص بك.

خطوات عملية الاستيراد من الصين:

1- يجب ان تمتلك قائمة المنتجات التفصيلية بأدق التفاصيل لكي توفر علي نفسك وعلي المصنع الحيرة وتضييع الوقت والمال ايضاً.

2- قبل حدوث عملية الاستيراد يجب ان تقوم بعمل دراسة جدوي شاملة للمكاسب والمخاطر ونسبة الخسارة قبل المكسب حتي تستطيع عمل المقارنة الجيدة بين نسبة الارباح والخسارة.

3- بعد حدوث العمليتين السابقتين وحضور نية اتمام عملية الاستيراد عندها يجب الاتصال بمكتب الوكيل في الصين حتي يقوم بتجهيز طلباتك والبحث عنها, تعتبر من اهم الخطوات في عملية الاستيراد لبعض الاسباب اولها ان الصين دولة كبيرة جدا فأنت لا تمتلك الوقت الكافي للذهاب والحصول علي جميع المنتجات التي تريدها, وبالتالي يجب ان تتصل بمكتب في الصين لقوم بإرشادك علي المصانع والمصادر ويتابع معهم ويقوم بإستلام المنتجات وفحصها للتأكد من سلامتها, ويفضل عدم الثقة في مكتب يمتلكة شخص صيني بل تعامل دائما مع العرب وهناك الكثير من مكاتب العرب يمكنك التعامل معها.

4- بعد اتمام الخطوات السابقة يجب ارسال قائمة المنتجات التي تريدها الي مكتبك بالصين او الوكيل وهذا يكون قبل فترة مناسبة من سفرك لكي يتمكن من تجهيز هذة القائمة وترتيب مع المصانع عند وصولك للذهاب اليها وزيارتها للتأكد من المنتجات المطلوبة, وهذا لكي لا تسافر وتضيع وقتك وتنفق الكثير من المال بدون فائدة.

5- بعدها يمكنك الذهاب الي الصين بعد استخراج الفيزا وحجز الطيران وهذا يسهل عملة ولا يحتاج الي شرح مفصل.

6- في النهاية تقوم بالسفر الي الصين والذهاب الي المصانع والتعاقد معها. ويفضل ان يكون لديك عينات للمنتج المطلوب وصور وبيانات واضحة, ثم قم بالتعاقد مع التاجر, ويجب ان تعلم شئ مهم جدا في عملية الاستيراد من الصين انة لا توجد عقود بالصين ذات فائدة حيث ان القضاء الصيني لن ينصفك علي حساب شخص صيني ابداً مهما كانت العقود واضحة, وعملية التعاقد عملية صعبة جداً وتحتاج الي خبرة كبيرة حتي لا تخسر مالك, ولكن يمكن عملها بعد اتخاذ الحذر من بعض الاشياء وهي،،

  • لا يتعدي العربون او المقدم 20% من قيمة الصفقة.
  • يجب اخذ عينات من المصنع لمطابقتها مع المنتجات عند الاستلام.
  • يجب عند التغليف ان يُكتب علي كل منتج (صنع في الصين), لكي لا تقع في الفخ.
  • يجب ان تكتب المواصفات الفنية موضحة بوضوح في العقد.
  • يجب تحديد مواعيد استلام وتطبيق شروط جزائية وغرامات عند التأخير.
  • يجب تحديد مكان الاستلام اما في المصنع او في الميناء.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

3 تعليقات

  1. مختار الحميدي

    أريد وكالة فوط صحية من تركيا إلى اليمن.جديدة.وأريد. يمهلوني بنصف القيمة. لمدة شهرين إلى ثلاثة.وجيب لهم ضمانات بنكية.مبديا حتى يشتهر المنتج.ويتم الطلب بكمية أكثر وسعر أعلى .للتواصل. واتس.0096712121276

  2. وجدي

    اريد استيراد احزية البلاستيك من الصين وجزاك الله خير الجزاء

  3. شاكر رشاد

    اريد وكالة اورق التصوير A4 حجم 80جم وكيفية المواصفات والسعر والشحن
    للتواصل واتس اب 0096772600074

اضف تعليق