مزايا الاستثمار في ماليزيا

تولي السيد مهاتير محمد منصب رئيس الوزراء في عام 1981 وحتي عام 2003 وتمكن خلال هذة السنوات من تحويل ماليزيا من دولة فقيرة يقوم اقتصادها علي الزراعة وانتاج بعض السلع الاولية الي دولة صناعية وقوية اقتصادياً بل وتصنف من ضمن اقوي الاقتصاديات في العالم. فحالياً توجد مئات المصانع في مختلف القطاعات وهذة المصانع تنتج العديد من المنتجات العالية الجودة وتصدرها الي العديد من الدول المجاورة مثل سنغافورة والصين واليابان كما انها تصدر الي العديد من الدول القوية اقتصادياً هي الاخري مثل الولايات المتحدة وانجلترا والامارات العربية المتحدة وكذلك المملكة العربية السعودية. الجدير بالذكر ان عدد كبير من هذة المصانع ليست مملوكة للدولة كما انها ليست مملوكة لمستثمرين ماليزيين وانما مملوكة لمستثمرين اجانب وبكل تأكيد هم يربحون الملايين من الدولارات بشكل سنوي. الجدير بالذكر ايضاً ان هؤلاء المستثمرين لما يختاروا الاستثمار في ماليزيا عبساً او بمحض الصدفة بل تم الاختيار بعد التعرف علي مزايا الاستثمار في ماليزيا. هذا وان كنت مستثمر او رجل اعمال وترغب في الاستثمار في ماليزيا ولا تعرف مزيا الاستثمار هناك فإنا سنوفر عليك وسنعرضها لك بالتفصيل خلال هذا المقال.

الاستثمار في ماليزيا

مزايا الاستثمار في ماليزيا:

1- بيئة عمل متميزة:

تقع ماليزيا في قلب الشرق الاسيوي وهي منطقة متميزة جداً ومنها يسهل التصدير الي الدول المجاورة وهذة ميزة هامة جدا، ايضاً تشجع الحكومات المستثمرين المحليين والاجانب علي الاستثمار والتجارة علي اراضيها وذلك بتقديم التسهيلات وتسهيل الاجراءات. اضف الي المميزات السابقة ان ماليزيا دولة مستقرة سياسياً والقوانين بها سارية وليست معطلة كما هو الحال في بعض الدول النامية.

2- التطور التكنولوجي:

التطور التكنولوجي يساعد اصحاب المصانع والشركات علي التميز في اعمالهم، فالتطور التكنولوجي يساعد علي التحسين من جودة الانتاج والتسويق وعلي كافة المستويات الاخري. وبالحديث عن ماليزيا فإنها تعد واحد من اكثر الدول تقدماً علي المستوي التكنولوجي علي مستوي العالم وليس فقط علي المستوي الاسيوي.

3- بنية تحتية متميزة:

عند قيام الحكومة بتصميم البنية التحتية لم يضعوا في اعتبارهم انها تخدم الافراد او السكان وفقط بل تم تصميمها لتخدم مجتمع الاعمال ايضاً وهي بكل تأكيد تعد واحدة من افضل البني التحتية في اسيا بالكامل، فالانترنت مثلاً متصل عبر تقنية الالياف الرقمية والضوئية، كذلك توجد في هذا البلد 5 مطارات دولية وجميعها مزودة بمرافق شحن جوي وبالتالي لن يجد المستثمرين صعوبة في تصدير منتجاتهم الي اي مكان في العالم عن طريق الجو وكذلك لن يواجهوا صعوبة في تصدير المنتجات عبر البحار حيث توجد 7 موانئ بحرية وكلها تعمل بكفاءة عالية.

3- توافر الكفاءات:

من يقرر الاستثمار في ماليزيا لن يجد صعوبة ابداً في الحصول علي العمالة ذات الكفاءة العالية اياً ما كانت نوعية الاعمال، ففي هذا البلد يتوافر العمال اصحاب الخبرات وهم يتصفون ايضاً بقدر عالي من الجدية والالتزام، كذلك يوجد هناك الاطباء والمهندسين والكميائيين والباحثين وغيرهم، وبهذا لن يضطر المستثمر الي استقطاب عمالة من خارج البلد وهذا سيؤدي الي خفض التكاليف بكل تأكيد.

4- هيئة تنمية الصناعة الماليزية (MIDA):

كل مستثمر اجنبي يرغب في الاستثمار في ماليزيا لن يشعر بأنة تائة او في حيرة من امرة وذلك لتواجد هيئة تنمية الصناعة الماليزية (MIDA)، فهذة الهيئة اسست خصيصاً لتساعد وترشد وتأخذ بيد كل من يعتزم الاستثمار في ماليزيا في القطاعين الخدمي والصناعي. المقر الرئيسي لهذة الهيئة متواجد في العاصمة كوالالمبور ولكنها تمتلك 19 مكتباً في اوروبا واسيا واستراليا وامريكا.

5- الاستثمار في ماليزيا آمن:

حالياً توجد في ماليزيا اكثر من 5000 الاف شركة اجنبية (مملوكة لأشخاص او هيئات غير ماليزية)، واغلب هذة الشركات تمارس اعمالها دون اي مشاكل ويحقق اصحابها الكثير من الارباح، وبكل تأكيد المميزات السابق ذكرها هي السبب في ذلك، فالموقع المتميز والاستقرار السياسي والاقتصادي وتوافر الموانئ ومرافق الشحن والبنية التحتية المتميزة والتسهيلات المقدمة من قبل الحكومات وتوافر مكاتب في مختلف انحاء العالم لمساعدة وارشاد الراغبين في اقامة المشروعات علي الاراضي الماليزية كلها عوامل ادت الي النجاح بالطبع، لذلك يمكننا القول بأن الاستثمار في ماليزيا آمن الي حد كبير.

6- جودة الحياة:

اهل هذا البلد ودودين وكرم الضيافة من شيمهم كما ان المعيشة هناك آمنة ومعدلات الجريمة منخفضة، كذلك تتوافر كافة الخدمات والمرافق والعوامل التي تساعد علي عيش حياة آمنة وهادئة.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. Norah

    ما رايك في شراء عقار كشقة مثلا وتاجيرها في ماليزيا ؟

اضف تعليق