الاستثمار في كندا (الاسباب، الشروط، التكاليف، الاجراءات)

0

تعتبر كندا وفقًا للعديد من الدراسات واستطلاعات الرأي من اكثر دول العالم اثارة للإعجاب وافضلها من حيث السمعة، فهذا البلد يضمن لمواطنيه والمقيمين به حياة تفوق التوقعات، لذلك العيش في كندا يعتبر حلم بالنسبة للعديد من الناس حول العالم. وطبعًا توجد اكثر من طريقة للهجرة او الاقامة في هذا البلد بشكل قانوني تمامًا، ولكن بصفتنا موقع متخصص في الاستثمار والمشاريع وغير مختصين بأمور الهجرة والسفر، فإننا لن نتحدث عن كافة طرق الهجرة او الاقامة بكندا وسنتكفي بالتحدث عن الاستثمار في كندا موضحين افضل فرص الاستثمار التي تضمن لك تحقيق ارباح ضخمة.
اقرأ ايضًا الاستثمار في امريكا ( المجالات، عوامل التشجيع ، الاقامة )
اقرأ ايضًا الاستثمار في بريطانيا ( المجالات، عوامل التشجيع، شروط الاستثمار)

الاستثمار في كندا

لماذا الاستثمار في كندا :-

١- البُنى التحتية وشبكات المواصلات والنقل والطرق والمستشفيات والمدارس والجامعات والخدامات العامة تعتبر من ضمن الافضل في العالم، مما يضمن جوة الحياة للمقيمين هناك.

٢- الاستثمار في كندا يضمن لك الحصول على تأشيرة اقامة دائمة غير مشروطة مما يضمن لك التمتع بكافة المزايا والحقوق التي يتمتع بها المواطنين الكندين.

٣- يمكن لك ولعائلتك التمتع بالتأمين الصحي الذي يعد من ضمن الاجود في العالم كما يمكن لأبنائك التعلم في المدارس والجامعات الحكومية بصفتهم مقيمين على عكس الوافدين الاجانب.

٤- الاستثمار في كندا آمن للغاية، وفرص نجاح الاعمال التجارية والمشاريع بشكل عام مرتفعة، مما يعني انك قد تجني الكثير من الارباح.

شروط الاستثمار في كندا :-

١- ثروة بقيمة ١.٦ مليون دولار كندي (للاثبات فقط) :-

يتم الاستثمار في كندا عبر برنامج كيبك للمستثمر المهاجر (QIIP)، ولكي يكون المستثمر مؤهل للتقديم في هذا البرنامج فيجب ان يتوافر لديه اصول صافية بقيمة ١.٦ مليون دولار كندي (ثروة فردية او حاصل مجموع ثروتي الزوج والزوجة) مع تقديم ما يفيد بأنه حصل على تلك الثروة بشكل قانوني (مثل شهادات بنكية، عقارات، اصول، اسهم وسندات، … الخ). ويشترط ان يتم الحصول على تلك الثروة قبل ٦ اشهر على الاقل من التقديم لبرنامج كيبك للمستمثر المهاجر. وهذه الثروة لن يتم دفع اي اموال منها وانما للإثبات فقط.

٢- استثمار بقيمة ٨٠٠ الف دولار كندي (لمدة ٥ سنوات) :-

ايضًا يجب ان يوقع المستثمر الراغب في الاستثمار في كندا عبر برنامج كيبك للمستثمر المهاجر على اتقفاقية بإستثمار مبلغ ٨٠٠ الف دولار كندي في كيبك (بضمان حكومي) من خلال وسيط مالي مصرح له بالمشاركة في برنامج كيبك للمستثمر المهاجر. الجدير بالذكر ان هذا الاستثمار يكون في صورة سند مدته ٥ سنوات ومضمون بالكامل من قبل حكومة كيبك بدون اي قيود او شروط. وبعد انتهاء المدة (٥ سنوات) يتم ارجاع المال بالكامل الى صاحبه بدون اي فوائد. وبذلك يضمن المستثمر الحصول على كافة امواله بعد ٥ سنوات ويحق له الاقامة والعيش بكندا طوال وحياته.

ملاحظة :- لا تطلب الحكومة الكندية منك كمستثمر ضخ مبلغ ٨٠٠ الف دولار الا بعد الموافقة على طلب الاستثمار في كندا عبر برنامج كيبك للمستثمر المهاجر، وبالتالي لا توجد اي مخاطر.

٣- خبرة عامين في ادارة الاعمال :-

يشترط في المتقدم الاساسي خبرة لمدة لا تقل عن عامين في اخر ٥ سنوات بدوام كامل في مجال ادارة الاعمال، ومن الضروري ان تشتمل هذه الخبرة على تغطية جوانب الادارة والتخطيط والمالية والموارد البشرية والمادية.

٤- شروط اضافية :-

يتم النظر في طلبات الاستثمار في كندا عبر برنامج كيبك للمستثمر المهاجر الى بعض العوامل الاخرى بالاضافة الى العوامل او الشروط السابق ذكرها، ومن ضمن هذه العوامل الاضافية (السن، التعليم، القدرة على التكيف، مدى اتقان اللغة، الخبرات العملية). وطبعًا محام الهجرة ذو الخبرة الواسعة يمكنه اعداد الطلب بشكل لائق وقادر على ابراز ما يمكله مقدم الطلب من مميزات وقدرات للتعزيز من موقفه.

٥- الكشف الطبي والموقف الجنائي :-

قبل السفر يجب على صاحب تأشيرة الاستثمار في كندا ان يجتاز الكشف الطبي وكذلك عمليات التحقق الامنية والجنائية.

اجراءات تقديم طلب الاستثمار في كندا :-

١- يتم العمل مع مكتب المحماة للحصول على الواثائق المطلوبة لبرنامج الاستثمار والتي تتمثل في،،

  • وثائق الهوية والسجل المدني.
  • شهادة براءة الذمة من الشرطة أو صحيفة الحالة الجنائية.
  • المستندات التي تثبت قيمة الأصول الصافية.
  • شهادات الخبرة في إدارة الأعمال.
  • الشهادات الخاصة بالمؤهلات التعليمية.

٢- في حال وجود توافر اي وثائق او مستندات اخرى باللغة العربية فسيقوم مكتب المحاماة بترجمتها لدى مكتب ترجمة معتمد.

٣- يقوم مكتب المحماة نموذج طلب التأشيرة وفقًا لمتطلبات وتوجيهات الحكومة الكندية مع تنظيم كافة المستندات والوثائق بالشكل السليم.

٤- يقوم العميل “صاحب الطلب” بمراجعة طلب الاستثمار الخاص به ومن ثم يقوم بالتوقيع مع عمل توكيل خاص لمكتب المحاماة ليقوم المكتب فيما بعد بالتواصل مع الحكومة الكندية بالنيابة عن صاحب الطلب.

٥- بعد الانتهاء من اعداد الطلب وتوقيع المستثمر عليه، يقوم مكتب المحاماة الموكل بإرسال الطلب الى مع كافة المستندات والوثائق الخاصة بالعمل الى لإدارة كيبك للهجرة لبدء الاجرادات الاولية، وفي هذه المرحلة يتم دفع رسوم طلب الحكومة وهو مبلغ ١٥ الف دولار كندي عبر البريد الكندي او عن طريق حوالة بنكية لأحد البنوك الكندية.

٦- تقوم الحكومة بإرسال اشعار رسمي لمقدم الطلب تخبره فيه بأنه قد تم استلام الطلب.

٧- تقوم الحكومة بمراجعة طلب العميل لمعرفة ما اذا كانت كافة شروط الاستثمار في كندا عبر برنامج كيبك للمستمثر المهاجر مستوفاة في العميل ام لا.

٨- المتقدمين الذي تنطبق عليهم الشروط سيتم تحديد موعد لهم لإجراء مقابلة شخصية مع موظف الهجرة في كيبك، ومسموح خلال هذه المقابلة بتقديم اي وثائق محدثة او اي شهادات او مستندات من شأنها دعم موقف العميل. هذا ويقوم مكتب المحاماة بعمل جلسات تدريبية للعميل لتدريبه على المقابلة.

٩- في حال اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح فإن موظف الهجرة سيقوم بالموافقة المبدئية على الطلب ويرسل للعميل الاجراءات المفصلة لإرسال الحوالة المصرفية.

١٠- سيكون لدى المستثمر مهلة مدتها ١١٠ ايام كحد اقصى لإرسال مبلغ ٨٠٠ الف دولار كندي.

١١- عند استلام الحكومة لمبلغ الاستثمار، سيقوم موظف الهجرة بإصدار شهاد اختيار كيبك والتي تعني الموافقة على الطلب على مستوى المقاطعات، بعد ذلك يتم تسليم الطلب الى مكتب المدخول المركزي لتنفيذ الاجراءات الخاصة بالطلب على المستوى الاتحادي، وحينها تصبح رسوم الاجراءات الاتحادية واجبة.

١٢- بعد الانتهاء من الخطوة السابقة سيتم اصدار تعليمات للعميل والمرافقين له بإجراء الفحص الطبي من طرف طبيب معتمد من ادارة الهجرة والجنسية الكندية.

١٣- بعد تلقي المسؤولين لنتائج الفحص الطبي والتأكد من عدم وجود ما يمنع، فإنه يتم اصدار الموافقة النهائية للناجحين وعائلاتهم، وحينها سُطلب منهم جوازات السفر الخاصة بهم لإصدار التأشيرات، وحينها سيصبح من الواجب دفع رسوم الاقامة الدائمة.

١٤- بعد الحصول على تأشيرة الاستثمار في كندا للمستثمر وعائلته سيصبح لهم الحق في دخول كندا والحصول على الاقامة الدائمة، وبالتالي يحق لهم الدخول والخروج في الوقت المرغوب.

المصدر :- برنامج المهاجر المستثمر كيبيك

شارك وأضف تعليق