الاستثمار في تايوان ( المجالات ، نقاط القوة ، الفرص )

توفر تايوان بيئة استثمارية استثنائية من خلال باقة من المميزات التي تقدمها للمستثمرين الاجانب وذلك لتشجيع تواجد الاستثمارات الاجنبية بها والتي هي واحدة من المجالات التنموية للإقتصاد في تايوان التي يطلق عليها المعجزة الاقتصادية نتيجة للنمو الاقتصادي الكبير الذي شهدته في الفترة الأخيرة وتايوان هى احدى دول “النمور الآسيوية” بجانب كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية وهونج كونج لذلك فإن فكرة الاستثمار في تايوان تعد من الافكار المثالية لتحقيق الاستقرار المادي واليك عزيزي القاريء تناول لأهم التفاصيل في هذا الموضوع.

الاستثمار في تايوان

موقع تايوان الجغرافي :

تايوان هي عبارة عن جزيرة تقع في جنوب شرقي آسيا في المحيط الهاديء ولا تتعدى المسافة بينها وبين الصين حوالي 140 كيلو متر وتتكون تايوان من عدة جزر وهي جزيرة يمر بوسطها مدار السرطان وتشكل المرتفعات نصف مساحتها تقريبًا وتتركز في الجانب الشرقي منها كما تمتد سلسلة من الجبال على طول الجزيرة.

الوضع الاقتصادي في تايوان :

تعتبر تايوان من الدول المتقدمة اقتصاديًا حيث قام البنك الدولي بتصنيف اقتصادها في المرتبة رقم 15 من اصل 190 دولة على مستوى العالم في ترتيب تقارير ممارسة نشاط الاعمال كما تمثل تايوان واحدة من اكثر دول العالم ارتفاعًا في مستوى المعيشة وذلك بسبب ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي للفرد بالإضافة الى قيام تايوان بتعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع مختلف دول العالم والاقتصاد التايواني هو اقتصاد رأسمالي يقوم على المعرفة والابتكار من خلال تبني استراتيجيات تكنولوجية متطورة.

مجالات الاستثمار في تايوان :

اولًا الصناعة :

تحظى تايوان بنهضة صناعية كبرى تتمثل في تطوير الصناعات الثقيلة والصناعات التحويلية التصديرية كما عملت على تشجيع الصناعات الاكثر تعقيدًا مثل صناعات الصلب والبتروكيماويات وماكينات تصنيع الآلات والمعدات الالكترونية وتعتبر الصناعات الغذائية والملابس والمنسوجات والمواد الكهربائية من اهم صادرات تايوان .

ثانيًا التجارة :

تعتبر التجارة من اكبر القطاعات التنموية التي تتواجد في تايوان كما تحتل تايوان المرتبة الرابعة عشرة في مجال التجارة الدولية وتعتبر الصين اكبر شريك تجاري لتايوان حيث تتصاعد اعمال التجارة بشكل ملحوظ عبر المضيق المتواجد بينهما .

ثالثًا الخدمات :

يستحوذ قطاع الخدمات في تايوان في الوقت الحالي على اكثر من 70% من اجمالي الناتج القومي الامر الذي يشجع على الاستثمار في تايوان في هذا القطاع.

تقاط القوة التي تميز الاستثمار في تايوان :

1- موقع جغرافي استراتيجي حيث ان تايوان هي مدخل للصين واسواقها بالإضافة الى اسواق دول جنوب شرق آسيا.

2- توافر الايدي العاملة الماهرة.

3- التقدم الاقتصادي الكبير في تايوان.

4- انشاء مناطق اقتصادية حرة في تايوان والغرض منها هو وضعها كمركز تجاري حر في آسيا والمحيط الهاديء.

5- عدد من اتفاقيات الاستثمار الثنائية التي وقعتها تايوان مع عدة دول.

6- خلق بيئة جاذبة للمستثمرين الاجانب بإعتبار الاستثمار احد عوامل التنمية الاقتصادية.

7- تيسير شروط الاستثمار في المناطق الحرة في تايوان.

فرص الاستثمار في تايوان :

للتعرف على المزيد من فرص الاستثمار في تايوان يمكنك زيارة هذه الروابط المتعلقة بمواقع الكترونية خاصة بذلك :

1- وزارة الاستثمار في تايوان.

2- المناقصات الحكومية في تايوان.

3- بنك التنمية الآسيوي.

4- موقع وزارة الاقتصاد التايوانية.

وفي النهاية يجب معرفة ان تايوان من الدول التي قامت بعمل تحول اقتصادي مذهل جعلها بين اهم دول الصناعية في العالم حيث انها تمكنت من الاستفادة من مواردها المختلفة في عمل نهضة حقيقية على جميع المستويات الامر الذي جعلها في مقدمة الدول التي تحظى بثقة كبيرة في المنتجات المستوردة منها في تجربة دولة وشعب واعي من انجح الشعوب.

اترك تعليق