الاستثمار في النيجر. تقع جمهورية النيجر في غرب القارة الأفريقية. وهي دولة حبيسة يحدها من الجنوب نيجيريا وبنين ومن الغرب بوركينا فاسو ومالي ومن الشمال كلاً من الجزائر وليبيا، فيما تحدها تشاد من جهة الشرق.

تستحوذ الصحراء الكبرى على حوالي 80% من مساحة جمهورية النيجر، ويبلغ عدد سكانها حوالي 24 مليون نسمة وذلك تبعًا لإحصائيات عام 2021.

النيجر واحدة من الدول الأكثر فقراً في العالم ولكن على الرغم من فقرها، إلا أنها مكان مناسب جدًا للاستثمار حيث أنها دولة غنية بالموارد المتعددة، فضلًا عن التشجيع الحكومي للاستثمارات الأجنبية من خلال قوانين ومحفزات وتسهيلات.

إن كنت مستثمر صغير أو كبير وترغب بالاستثمار في مكان منعدم المنافسة وفيه يسهل النجاح، دون النظر لعناصر أخرى مثل قوة البلد وتطوره، فإن الاستثمار في النيجر يعد خيارًا موفقًا.

فيما يلي نحدثك حول أهم مزايا الاستثمار في النيجر ، وأهم فرص الاستثمار المتاحة، وإجراءات ومتطلبات تأسيس الشركات في النيجر، ورأس المال المطلوب لبدء الاستثمارات هناك، وغيرها من التفاصيل المهمة التي تحتاج لمعرفتها بصفتك مستثمر متوقع. لنبدأ.

الاستثمار في النيجر

أهم مزايا الاستثمار في النيجر :

تتميز دولة النيجر بالكثير من الموارد الطبيعية. فتجد فيها مناجم للعديد من المعادن، منها الذهب، واليورانيوم، والفحم، والقصدير والفوسفات، وبدأت أخيراً في استخراج النفط.

تعد دولة النيجر إحدى أقل الدول تقدماً. وهذا ما يفتح المجال للمستثمرين للبدء في مشروعاتهم التنموية فيها. وأيضاً تجد أن الثروة الحيوانية في النيجر كبيرة جداً، وكذلك الزراعة، فتلك المجالات مناسبة جداً للاستثمار، والعمل فيها يحقق الكثير من الربح.

كما أن الحكومة في دولة النيجر تقدم الكثير من التسهيلات والإعفاءات للمستثمرين. وأيضاً البنية التحتية للدولة جيدة، وتجد عدد كبير من الأسواق التي يمكنك التعامل معها. ومن هذه المزايا والتسهيلات ما يلي:

  • تعمل الحكومة على توفير الخدمات والمرافق للمستثمرين بأسعار بسيطة.
  • تعفي الدولة المستثمرين من الضرائب والرسوم أثناء عملية الإنشاء.
  • يتم إعفاء المشاريع الاستثمارية من أي ضرائب لمدة يتم تحديدها عن طريق الجهات المختصة.
  • تتيح للمستثمرين تحويل أرباحهم كاملة إلى أي بنك في أي دولة في العالم دون قيود.
  • تسهل عملية الحصول على التأشيرة الخاصة بدخول الدولة، فلا توجد قيود. مجرد الإجابة عن سؤال واحد، وهو ما سبب طلبك للتأشيرة؟!
  • تتيح للمستثمرين تملك العقارات المختلفة، سواء أراضي أو مباني. كما لا يوجد ما يسمى نزع ملكية في القانون الخاص لدولة النيجر، مهما كان السبب، فأنت ستحتفظ بكل ما تملكه في الدولة.
  • تقوم بعمل اتفاقيات دولية كثيرة لجذب المستثمرين، وفتح الأسواق العالمية أمامهم.
  • تعمل الدولة على حماية الاستثمارات الخاصة، وتوفر كل طرق الأمان التي تضمن استمراريتها ونجاحها من خلالها.

أهم فرص ومجالات الاستثمار في النيجر :

هناك العديد من المجالات المتاحة أمام المستثمرين، والتي يمكن الاستثمار في النيجر من خلالها. فكما ذكرت لك أن الدولة تحتاج إلى الكثير من العمل، لذلك أي مشروع فيها سينجح ويحقق الكثير من المكاسب بكل سهولة. ومن هذه المجالات ما يلي:

  • مجال الثروة الحيوانية.
  • الهندسة الوراثية لتحسين نسل الانتاج الحيواني.
  • مجال السياحة، عن طريق المحميات الطبيعية، وحدائق الحيوان المفتوحة.
  • مجال استخراج المعادن.
  • قطاع النفط.
  • الصناعات الغذائية.
  • الأدوية؛ وهي التي تفتقر إليها دولة النيجر، ولذلك الاستثمار في هذا المجال يعتبر مربح جداً.
  • الزراعة، حيث أن الاقتصاد في دولة النيجر يعتمد على الزراعة، والتي تساهم بـ 40% من الإنتاج المحلي.
  • مجالات التعليم.

كل تلك المجالات تحتاج الكثير والكثير من المشروعات التي تعمل على تنميتها، والتي يمكن من خلالها تحقيق الكثير من الأرباح المالية، لأن دولة النيجر تفتقر للعديد من المشاريع، لذلك لن تجد منافسة شديدة، وتستطيع أن تحتل مركز جيد في السوق في دولة النيجر.

إجراءات ومتطلبات تأسيس الشركات في النيجر :

هناك بعض الإجراءات الواجب على المستثمر اتباعها حتى يبدأ الاستثمار في النيجر، وهذه الإجراءات تم فرضها من قبل حكومة الدولة، وهي ليست بالصعبة ولا الكثيرة.

فدولة النيجر تحتاج إلى جذب المستثمرين حتى تستطيع النهوض باقتصادها، وتتخطى الفقر الذي تعيشه الدولة، فهي دولة تقوم على المعونات والمساعدات، ومن المؤكد أنها ستزيل كل العقبات أمام المستثمرين حتى تنهض باقتصادها. إجراءات تأسيس الأعمال والشركات تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون المستثمر قد بلغ سن الرشد الذي تنص عليه قوانين الدولة، وليس قوانين دولة المستثمر.
  • من الواجب على المستثمر تقديم ما يثبت مشروعية رأس مال المشروع الاستثماري الذي يريد إقامته.
  • يجب تقديم وصف كامل وافي وسهل الفهم عن الاستثمار المراد إقامته، مع تقديم رسم توضيحي للمشروع، ويفضل أن يكون هذا المشروع إضافة جديدة إلى السوق في دولة النيجر.
  • تقديم ما يثبت تملك، أو إيجار المكان الذي سيتم إنشاء الاستثمار فيه.
  • تقديم ما يثبت خلو الصحيفة الجنائية للمستثمر من أي من الجرائم، أو العقوبات السابقة.
  • اختيار اسم مناسب للمشروع الاستثماري.
  • تقييد الاستثمار الخاص بك في السجل التجاري.
  • يتم تقديم إقرار من المستثمر، يقر فيه على نفسه أنه سيعمل على حماية البيئة من أي تلوث.
  • الحصول على موافقة من الجهات المختصة بالخدمات، والمرافق، والمشروعات، والاستثمارات.
  • يجب أن لا يتعارض الاستثمار مع دستور الدولة أو أي قانون من قوانينها.
  • يتم إرفاق كل تلك الأوراق، ومعها صور من إثبات الشخصية، وعدد صور شخصية مطابقة للتي توجد في اثبات الشخصية الخاص بالمستثمر، أو صاحب المشروع.

واحدة من أهم فرص الاستثمار في النيجر 2022 :

يعتبر مشروع تربية وتسمين الماشية مشروع مربح جداً، ومن أهم مجالات الاستثمار في النيجر. فتجد أن الكثير من رجال الأعمال الكبار من مختلف دول العالم يستثمرون أموالهم في هذا المجال، حيث تجد أن دولة النيجر غنية ببعض أنواع الماشية الجيدة، والتي يمكنك أن تقوم باستثمار أموالك في تثمينها، وذبحها، وتصدير لحومها إلى كل دول العالم.

ولأن سعر الماشية في النيجر ليس غالي، وأيضاً لأن غذاء الماشية متوفر بكثرة، فتجد أنك من الممكن أن تقوم بتغذية تلك الماشية على الحشائش التي تنبت بكثرة في الأرض.

أيضاً الأراضي الزراعية في الدولة تحتل مساحة جيدة، ومن الممكن زراعة كل ما تحتاجه الماشية من طعام، لذلك تستطيع أن تبدأ استثمارك في تسمين وذبح وتصدير لحوم الماشية بأقل التكاليف.

رأس المال المطلوب لبدء الاستثمار في النيجر :

كما اتفقنا أن دولة النيجر لا تفرض أي رسوم ولا ضرائب ولا جمارك على المشروعات الاستثمارية في مرحلة التأسيس والبناء. هذا يعني أنك لن تكون في حاجة إلى تخصيص جزء من رأس مالك لمثل تلك الرسوم.

كل ما هنالك أنك ستدفع تكاليف إنشاء وتشغيل مشروعك الاستثماري فقط، وللعلم العمالة في دولة النيجر رخيصة الثمن جداً، وهذا لقلة العمل المتوفر في الدولة، فتجدهم يعملون بمقابل قليل، لشدة حاجتهم للأموال.

ولحساب التكلفة الإجمالية لمشروع الاستثمار في النيجر، يجب عليك عمل دراسة جدوى، ويجب أن تكون دراسة الجدوى مستوفية لكل الأركان، فتكون دراسة مالية، وسوقية، وبيئية، حتى تضمن نجاح استثمارك في النيجر.

فدراسة الجدوى هي التي ستحدد لك ثمن شراء، أو إيجار الأرض التي سوف تبني عليها مشروعك. وستحدد لك ثمن مواد البناء في النيجر، وتكلفة النقل، وغيرها الكثير من الأمور التي تستطيع من خلالها حساب التكلفة الإجمالية لمشروعك الاستثماري في تلك الدولة، حتى لا تتفاجئ بمصاريف زائدة عن رأس المال المتوفر لديك، وتضطر إلى تعطيل أو تأخير تشغيل المشروع الخاص بك.

وعلى الرغم من أن الأسعار تتغير يوم بعد يوم في دولة النيجر، فإن تلك الأسعار تظل رخيصة جداً، وهذا راجع إلى المستوى الاقتصادي المتدني للدولة.

ملخص :

الاستثمار في النيجر خيار ممتاز أمام صغار المستثمرين، فمن لديه مبلغ صغير لا يسمح له بتأسيس مشروع صغير داخل دولته أو استثماره خارج الحدود، يمكن أن يؤسس له مشروع مربح في النيجر.

هذا بسبب رخص كل شيء هناك وتوافر العديد من الفرص وكثرة الموارد الطبيعية وانعدام المنافسة. بجانب التشجيع الحكومي على الاستثمار الأجنبي.

في هذا الموضوع المبسط تحدثنا حول مزايا الاستثمار في النيجر وأهم فرص الاستثمار المتاحة هناك، ومتطلبات وشروط تأسيس الأعمال والمشاريع، وكذلك رأس المال المطلوب لبدء الاستثمار.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق