الاستثمار في العقار ربما هو الاختيار الأول للكثيرين ممن يرغبون باستثمار أموالهم. ولو سألت شخصًا لا علاقة له بالاستثمار عن افضل استثمار يمكنك القيام به، فبشكل كبير سينصحك باستثمار أموالك في العقارات. الأمر ايضًا لن يختلف كثيرًا اذا سألت احد خبراء الاستثمار. فقد استطاع القطاع العقاري أن يكون سمعة جيدة ويعد من أهم قطاعات الاستثمار في مختلف الدول تقريبًا.

تلك السمعة الجيدة التي تكونت على مدار سنوات حول نجاح الاستثمارات العقارية لها أسباب. منها الربح الوفير، فهناك من يحقق ارباح تصل الى ١٠٠٪ من مبلغ الاستثمار. بالإضافة إلى سهولة الاستثمار، فهو مناسب للجميع تقريبًا، ولا غرابة في أن تجد رجل لم يتلقى أي تعليم ويمتلك بناية كبيرة كاستثمار لأمواله. اضف الى ذلك انه استثمار مضمون. فالخسائر ربما تكون محدودة للغاية، وإن حدثت فإنها في الغالب تحدث بسبب مخالفات، مثل مخالفات البناء ومخالفات الشراء والاحتيال وغيرها.

وبناء على ما سبق فإنا ايضًا ننصحك كشخص راغب باستثمار جزء من امواله بالتوجه إلى القطاع العقاري. ولكن دعنا نوضح لك في قادم السطور أهم مشاريع الاستثمار في العقار والتي تناسب من يملكون رؤوس أموال محدودة وكذلك من يملكون رؤوس أموال متوسطة كبيرة.

الاستثمار في العقار
الاستثمار في العقار

مشاريع الاستثمار في العقار برؤوس أموال قليلة :-

عندما نتحدث عن الاستثمار في العقار فإن الأموال القليلة لا تعني ١٠ دولارات. وإنما تعني ١٠ الاف دولار على الاقل وقد تصل لأكثر من ٥٠ الف دولار. فيما يلي بعض المشاريع الاستثمارية العقارية الصغيرة التي يمكن تنفيذها بما لا يزيد عن ٥٠ ألف دولار.

١- شراء شقة :-

شراء شقة سكنية قد تُكلفك ١٠ الاف دولار وقد تصل تكلفتها الى ٥٠ ألف دولار. فالأمر يتعلق بالموقع والمساحة وحالة البناية والخدمات وأسعار المنطقة وغيرها من العوامل. ولكن ننصحك عند التفكير بشراء شقة سكنية بغرض إعادة بيعها والربح منها كاستثمار آمن، أن تختار شقة بمواصفات تضمن لك تحقيق ارباح كبيرة حتى وإن بعتها خلال بضعة أشهر فقط. فعلى سبيل المثال يجب أن تكون تلك الشقة في منطقة يكثر الإقبال عليها. وأن تكون بها كافة الخدمات، وأن تكون في طابق قريب من الارض اذ لم يكن هناك مصعد، وان تكون مرخصة وبها عداد كهرباء ومياه، وان يتم التفاوض للحصول على أفضل سعر. وطبعًا يتم شراء الشقة في وجود محام ليؤكد على سلامة الوضع القانوني وبعد تحرير العقود يتم توثيقها رسميًا.

٢- شراء ارض بناء :-

يمكنك شراء ارض بناء بما يتراوح بين ١٠ إلى ٥٠ ألف دولار. فالسعر يتوقف على المساحة والمنطقة، كما هو الحال عن شراء شقة. وينصح بألا تقل المساحة الكلية للقطعة عن ١٢٠ متر مربع لتكون صالحة للبناء عليها. ويراعى أن تكون واجهتها عريضة ولا تقل عن ١٠ امتار. والغرض من شراء تلك القطعة من الأرض هو الاستثمار وليس البناء. بمعنى أن يتم شراؤها وإعادة بيعها خلال سنة على الأقل، ويمكنك البيع إذا زاد ثمنها بمقدار ٢٠٪ عن ثمن الشراء. من الواجب ايضًا مراعاة الشراء في وجود محام وتوثيق العقود.

٣- ارض زراعية :-

الأراضي الزراعية المنتجة للثمار مثل الزيتون او الموالح قد لا يزيد ثمنها عن ٥٠ ألف دولار للفدان. ولكن مع رعايتها جيدًا يمكن انتاج محاصيل كبيرة سنويًا. تلك المحاصيل يمكن بيعها بما يضمن ربح جيد، ولكن الاستثمار الحقيقي هو بيع الأرض ذاتها بعض بضع سنين بمبلغ اكبر بمقدار ٤٠٪ على الأقل من ثمن الأرض.

٤- شقة في منزل قديم :-

الاستثمار في العقار له أشكال معروفة للجميع، واشكال لا يعلمها الا القليل. في هذه النقطة نتحدث عن أحد أشكال الاستثمارات العقارية الغير منتشرة ولا يعلم بها الا القليل. ولكنه في الواقع استثمار ناجح بلا شك. والفكرة بالتحديد هي القيام بشراء شقة في منطقة راقية مثل أحد الأحياء الشهيرة التي يسكنها أصحاب الأموال ومتوسطي الدخل. على أن تكون تلك الشقة بمساحة لا تقل عن ١٥٠ متر مربع في بناية قديمة يمكن أن تُزال بعد سنوات قليلة. والهدف من شراء تلك الشقة هو امتلاك حصة في الارض وبيعها فيما بعد بسعر ربما يفوق ثمن الشقة بضعفين أو ثلاثة. شخصيًا أعرف من قام بهذا النوع من الاستثمار، ولكنه في الواقع يتطلب الصبر.

مشاريع الاستثمار في العقار برؤوس أموال متوسطة وكبيرة :-

من يملكون أموال متوسطة وكبيرة تتراوح من ٥٠ الف دولار وحتى مليون دولار يمكنهم تحقيق أرباح ضخمة وربما مضاعفة رؤوس أموالهم من خلال الاستثمار في العقار . فإن كنت تمتلك مبلغًا يتراوح ما بين المبلغين المذكورين، فإليك أهم مشاريع الاستثمار العقاري التي يمكنك الانخراط في إحداها.

١- بناء برج سكني ( اشهر مشاريع الاستثمار في العقار ) :-

نتحدث عن واحد من أهم مشاريع الاستثمار في العقار على الإطلاق، وهو كذلك من أكثرها انتشارًا بين المستثمرين في قطاع العقار. فمن ناحية هو استثمار مربح للغاية ويضمن تحقيق أرباح مضاعفة. ومن ناحية اخرى هو استثمار آمن وتزيد قيمته مع الوقت. بخلاف أنه استثمار مناسب للجميع اذا توافرت لديهم الأموال. فقد تجد هذا البرج ملك لاحد المستشارين والآخر لأحد الأطباء.

الأهم عن اتخاذ قرار الاستثمار في بناء برج سكني هو اختيار موقع متميز وبناء أكبر عدد ممكن من الشقق، ومن الأفضل أن تكون المساحة كبيرة لتسمح ببناء شقتين او ثلاثة في كل طابق مما يضمن أرباح ضخمة.

٢- بناء مركز تجاري صغير :-

بناء مركز تجاري صغير قد يُكلف ما بين ٥٠٠ ألف إلى مليون دولار، وذلك بناء على المساحة والارتفاع والموقع. ولكن من خلال تأجير المحلات الكثيرة بهذا المول للشركات والأفراد يمكن أن تجني ارباح كبيرة سنويًا. ما يعني انك قادر على كسب المبلغ المصروف خلال سنوات قليلة.

٣- ارض بناء :-

اراضي البناء تزيد أسعارها، فمن اشترى منذ ١٠ سنوات يمكنه البيع اليوم بعشر اضعاف ثمن الشراء، ومن اشترى في موقع متميز يمكنه البيع ربما بأكثر من ٢٠ ضعفًا. وجميعنا نعرف اشخاص اشتروا أراضي بناء وباعوها بأكثر من اسعارها. الفرصة لا تزال قائمة، فمن يمتلكون رأس مال متوسط او كبير نسبيًا يمكنهم شراء قطعة ارض بناء كبيرة أو مجموعة من القطع في مواقع متفرقة ومتميزة، ليتم بيعها بعد سنوات.

٤- شراء ١٠ أفدنة زراعية :-

شراء فدان واحد يزرع نوع من الثمار غالية الثمن قد يكون استثمار ناجح لصغار المستثمرين. أما من يملكون اموال اكثر فيمكنهم شراء ما لا يقل عن ١٠ أفدنة تزرع نوع أو أكثر من المحاصيل ذات الأسعار المرتفعة. فمن ناحية سيربحون كثيرًا من خلال بيع المحاصيل، ومن ناحية أخرى تزداد قيمة الأرض ويرتفع سعرها.

كانت تلك مجموعة مشاريع هي الافضل في مجال الاستثمار في العقار بتكاليف تبدأ من ١٠ الاف دولار وحتى مليون دولار. ويمكنك الاختيار من بينها بناء على ما تملكه من أموال وما تُفضله بشكل شخصي.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا