الاستثمار في السنغال بـ٧٠٠ دولار فقط “شرح كامل”

4
2080

الاستثمار في السنغال يعد خيارًا مناسبًا لصغار المستثمرين من العرب والاجانب الراغبين في الاستثمار خارج بلدانهم للهروب من عديد المشكلات كإرتفاع تكاليف الاستثمار وانشاء الشركات، والمنافسة الشديدة، والظروف الاقتصادية المتقلبة او الكساد الاقتصادي وخلافها. ففي هذا البلد ستجد ازدهارًا اقتصاديًا وقوانين مشجعة على الاستثمار وفرص استثمارية حقيقة يمكن الاستثمار بها بقليل من التكاليف، كما انك ستجد كافة العوامل التي تساعدك على ان تكون من اصحاب المشاريع او الاستثمارات الصغيرة الناجحة. فيما يلي سنعرض ملف كامل حول الاستثمار في السنغال بالشكل الصحيح. فتابع معنا.

الاستثمار في السنغال

الجغرافيا والسكان :-

قبل الاستثمار في السنغال او اي بلد اخر، يجب ان تتعرف على جعرفيا هذا البلد لتحديد مدى ملائمتة لوضعك او لمتطلباتك الخاصة، وعن السنغال، فإنها تقع في غرب افريقيا على ساحل المحيط الاطلسي، تحدها موريتانيا من الشمال وغينيا بيساو من الجنوب، ومالي من الشرق، وفي السنغال توجد الصحاري والسهول والمرتفعات والسواحل والانهار، وتعتبر المنطقة الواقعة على طول ساحل نهر السنغال من اخصب المناطق ومنها يتم انتاج اجود المحاصيل الزراعية وفيها ايضًا تُرعى الماشية بأنواعها، وتبلغ مساحة السنغال الاجمالية حوالي ١٩٢،٥٣٠ كيلو متر مربع.

خريطة السنغال، المصدر خرائط جوجل

اما عن السكان، فيبلغ عددهم حوالي ١٦.٥ مليون نسمة وفقًا لآخر الاحصائيات، يتركز منهم حوالي ٢،٥ مليون نسمة في دكار العاصمة، ويشكل المسلمون حوالي ٩٢٪ من اجمالي السكان، مما يعني ان السنغال بلد اسلامي، وتعد اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في البلاد، ويعد الفرنك هو العملة الرسمية في السنغال وغرب افريقيا وتبلغ قيمته حوالي ٠.٠٠١٧ لكل دولار امريكي.

رسم بياني لعدد سكان السنغال، المصدر :- worldometers

الاقتصاد السنغالي :-

الاقتصاد السنغالي هو احد اسرع اقتصاديات غرب افريقيا نموًا، اذ وصل معدل النمو السنوي للناتج المحلي الاجمالي الى ٦.٨٪ في اوائل العام الحالي، كما اصبحت واحدة من الدول الخمس الاكثر اصلاحًا في جنوب الصحراء الافريقية وفقًا لاحدث تقارير ممارسة انشطة الاعمال، كما اصبحت السنغال ضمن الوجهات العشر الاكثر جاذبية للمستثمرين الاجانب، وتعتبر ضمن افضل اربع دول افريقية لصغار المستثمرين. وعلى ما سبق فإن مناح الاستثمار في السنغال يعد مهيئًا للغاية، فجميع عوامل النجاح متوفرة تقريبًا.

مزايا الاستثمار في السنغال :-

  • اقتصاد مزدهر ويشهد حالة من النمو.
  • بلد يشهد الكثير من الاصلاحات على كافة المستويات.
  • بسهولة يمكنك السفر لاكتشاف الاوضاع بنفسك، دون تعقيدات تتعلق بالتأشيرات او بعد المسافة.
  • رأس المال اللازم لبدء الاستثمار في السنغال يبلغ ١٠٠ دولار، ومصاريف تأسيس الشركات تبلغ ٦٠٠ دولار فقط.
  • في خلال اسبوع واحد فقط يمكنك الحصول على ترخيص شركة في السنغال ويمكنك بدء مزاولة العمل.
  • توسع مجالات وفرص الاستثمار في السنغال + ضعف المنافسة في الوقت الراهن.
  • توافر الايدي العاملة بقليل من التكاليف وهذه واحدة من اهم مزايا الاستثمار في السنغال وبعض الدول الافريقية الاخرى مثل رواندا وكنيا.
  • في حال انشاء مخزن في السنغال والتصدير اليه من بلدك، فإن الافراج عن الحاويات يستغرق ٧ ايام عمل، ويتم دفع مبلغ ٨٨٥ دولار كمصاريف غير جمركية شاملة الارضية والتأمين على الحاوية.
  • تكاليف المعيشة في شقة مفروشة تترواح من ٢٥٠ الى ٨٠٠ دولار شهريًا، وايجار مكتب ومخزن يكلفان حوالي ١٠٠٠٠ دولار سنويًا.
  • تنتشر المساجد والمدارس وبسهولة يمكنك تعليم اطفالك وممارسة الشعائر الدينية.

عيوب الاستثمار في السنغال :-

  • تبلغ نسبة الضرائب في السنغال ٤٧٪ وهى نسبة مرتفعة، ولكن تبقى فرص الربح كبيرة وقائمة خصوصًا في ظل المنافسة الضعيفة.
  • اللغة الرسمية هي الفرنسية، وقد تجد صعوبات في التعامل ان لم تكن ناطقًا بها، ولكن يمكنك حل المشكلة في البداية بالاعتماد على المترجمين وبرامج الترجمة على الهواتف المحمولة.
  • الطقس في السنغال حار كغالبية الدول الافريقية، فإن كنت من دولة ذات درجات حرارة معتدلة فقد تعاني، اما اذا كنت من بلد افريقي او خليجي فلن تواجه مشكلة.
  • التأقلم مع ثقافات مختلفة واناسمختلفين قد يكون صعبًا في البداية خصوصًا لقيلي السفر، ولهذا ننصح اولًا بعمل زيارة مدتها اسبوعين على الاقل لقضاء بعض الوقت في السنغال لدراسة الوضع عن كسب لتحدد ما اذا كان البلد ملائمًا لك ام لا.

مجالات الاستثمار في السنغال :-

توجد العديد من المجالات التي يمكن استثمار اموالك بها، ولعل مجالات (التصنيع بشكل عام، التطوير العقاري، الطب، المقاولات، الطاقة والتكنولوجيا، الحبوب والغلال، قطع الغيار، الاجهزة المنزلية، البلاستيك) هى الافضل مجالات الاستثمار في السنغال .

تكاليف الاستثمار في السنغال :-

تبلغ مصاريف تأسيس الشركات في السنغال ٦٠٠ دولار امريكي، فيما يجب ان يكون رأس مال الشركة ١٠٠ دولار او اكثر، اي انك في حاجة لمبلغ ٧٠٠ دولار فقط لتبدء شركة او مشروع في السنغال، ويتوقف حجم انفاقك فيما بعد على حجم اعمالك، فلو كنت تهدف لإنشاء محل تجاري صغير لتجارة السلع الاستهلاكية على سبيل المثال فإنك لن تحتاج لأكثر من ٥٠٠ دولار، وان كنت تهدف لانشاء مشروع تجاري اكبر او مشروع انتاج حيواني صغير، فقد تحتاج الى حوالي الف الى الفي دولار، وطبعًا اذا كنت تهدف لاقامة مصنع صغير او او امتلاك مزرعة كبيرة او شركة تصدر المنتجات السنغالية من خلالها وتستورد المنتجات العالمية الى السنغال عن طريقها فإنك ستحتاج الى اموال اكثر بكل تأكيد.

الخاتمة :-

الاستثمار في السنغال وبعض الدول الافريقية التي تشهد طفرات اقتصادية واصلاحية مثل رواندا وكينا واثيوبيا يعد خيار مناسب بشكل كبير للشباب العربي الذي لا يجد فرص استثمارية تناسبة في بلده بسبب عوامل عديدة كإرتفاع التكاليف وصعوبة الاجراءات وشدة المنافسة، ولكن نرجو منك ان لا تتعجل في السفر، بل ادرس البلدان الافريقية جيدًا وتواصل مع العرب المقيمين بها وشاهد الفيديوهات على اليوتيوب لتتعرف على البلد الانسب لك من كافة النواحي، فالبلد الذي اعتبره اكثر من رائع قد لا يكون مناسبًا لك، والعكس صحيح.

بعد الاستقرار على البلد ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة به، يمكنك السفر اليه كزيارة سريعة لمدة اسبوعين لتتأكد من معلوماتك وتحدد مدى ملائمة البلد لك وقدرتك على التأقلم والعيش به لغرض الاستثمار، ومن ثم يمكنك دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة واختيار افضلها لتبدء الاستثمار وتحقق النجاح بإذن الله.

4 تعليقات

  1. المعلومات الواردة في التقرير في اغلبها صحيحة إلى حد ما حسب تجربتي كعربي مقيم بالسنغال منذو فترة ليست بالقصيرة السنغال بلد مضياف وشعب مسالم ودولة قائمة فعلا الذين يودون الإستثمار في أي بلد عليهم أن يقوموا بزيارات ميدانية حتى يتعرفوا على البلد ومن ثم يقرروا نوع الإستثمار المناسب لهم

    • اهلا بك اخي، من الجيد ان نجدد بيننا اصحاب الخبرات ليأكدوا او ينفوا ما نكتبه وننصح الناس به، وعلى كل فإن الزيارة الميدانية هي الفصل.

  2. السلام عليكم ابحث عن مشروع تجارى صغير فى السنغا ل كبدايه ارجو منكم النصح وماهو امشروع الدى يمكن ان ابدأ به ومستعد لكل الاقتراحات وشكرا

اترك تعليق

من قضلك قم باضافة تعليقك!
من فضلك قم باضافة اسمك هنا