الاستثمار في الاردن بالتفصيل

0

الاستثمار في الاردن يعد خيارًا مناسباً للمستثمرين الاردنيين والاجانب علي حد سواء حيث تتوافر كافة العوامل التي تساعد علي النجاح وتحقيق الاهداف المخطط لها. فإذا كنت مستثمرًا وترغب في استثمار جزء من اموالك خارج حدود دولتك وبالتحديد في دوله عربية تتمتع بمزايا عديده، فمن الجيد ان تفكر في الاستثمار في الاردن، ولكن قبل ذلك اقرأ هذه التدوينه لتتعرف علي اهم المزايا والمحفزات.

مزايا الاستثمار في الاردن:

١- موقع استيراتيجي متميز:

تقع عند التقاء اوروبا واسيا وافريقيا، وتتواجد في منتصف الشرق الاوسط ومن خلال خليج العقبه يمكن النفاذ الي البحر الاحمر الذي يمكن من خلاله الي العديده من الاسواق العالميه. وهذا يعني سهوله الوصول الي عدد كبير جداً من الاسواق العالميه.

٢- الاستقرار السياسي:

في الاوقات التي شهدت بعض الدول العربيه صراعات من اجل السلطه وتغيير انظمة الحكم لم يكن للاردن نصيب في تلك الصراعات ولا توجد مشاكل سياسيه او اعتراضات وهذا ما يجعل الاستثمار في الاردن آمن وغير متقلب.

٣- التوجه نحو السوق الحر:

هناك اتجاه في الاقتصاد الارني نحو السوق الحر وخصخصة المشروعات وكذلك يتم ترسيخ سياسات اقتصادية قائمة على قيادة القطاع الخاص وتحرير التجارة والاندماج في الاقتصاد العالمي.

٤- حوافز واعفاءات لتشجيع المستثمرين:

لمدة عشر سنوات يتم  اعفاء المشروعات من ضريبتي الدخل والخدمه الاجتماعيه بنسب تختلف بإختلاف قطاع الاستثمار، فبعض المشروعات تعفي من الضرائب بنسبة ٢٥٪ وبعضها تعفي بنسبة ٥٠٪ وبعضها تعفي بنسبة ٧٥٪، وكذلك توجد اعفاءات جمركيه علي قطع الغيار والتجهيزات الوارده من الخارج بنسب محدده.

٥- امكانية الوصول للاسواق العالمية:

يمكن النفاذ إلى السوق االامريكي عبر المناطق الصناعية المؤهلة وبإعفاءات من الضرائب والرسوم الجمركية ودون تطبيق لمبدأ السقوف (الحصص)، ايضاً يمكن النفاذ إلى أسواق الاتحاد الأوروبي بإعفاءات من الرسوم الجمركية، ايضاً يمكن النفاذ إلى اكثر من عشر دول عربية وفقا لاتفاقية التجارة الحرة العربية.

٦- مدن صناعيه عديده:

تتوافر بالاردن العديد من المناطق الصناعيه المؤلهله والمجهزه بكافة الخدمات والتي يمكن انشاء المصانع والمشاريع الانتاجية المختلفه بها، ومن بين تلك المناطق (مدينة  الحسن الصناعية، مدينة  الحسين بن عبد الله الثاني الصناعية، مجمع ضليل، مدينة التجمعات، مشروع معبر وادي الأردن، مدينة سايبر سيتي)

٧- قوي عامله متميزه:

حوالي ٨٧٪ من الشعب الاردني متعلم وما يزيد عن ١٧ ٪ من الشعب يتلقي تعليم عالي، واغلب السكان الاردنيين من فئة الشباب، والرواتب او الاجور ليست مرتفعه، وكل هذا يعني انه بإمكان المستثمر الاردني او الاجنبي الذي يسعي الاستثمار في الاردن ان يحصل علي عمال وموظفين اكفاء وعلي درجه عاليه من الخبره والمهاره برواتب واجور تنافسيه.

٨- بني تحتيه متميزه:

تتوافر المطارات والرحلات الجويه بشكل يومي الي مختلف دول العالم، وكذلك توجد خطوط كبرى للسفن والحاويات تضمن تدفق السلع والمواد الخام  الى خليج العقبة من موانئ الدول المجاورة والموانئ العالمية وبالعكس، وكذلك تتوافر شبكة نقل ومواصلات حديثه كما توجد خدمات الاتصالات والانترنت مما يخدم مصالح المستثمرين الاجانب والمحليين.

٩- مناخ استثماري جذاب:

تحدثنا عن الاعفاءات الضريبيه علي الشركات وكذلك الاعفاءات الجمركيه علي الواردات والصادرات وهي بالطبع تجعل المناخ الاستثماري جذاب، ولكن هناك اسباب اخري تجعل المناخ الاستثماري اكثر جاذبيه ومنها سهولة اجراءات التراخيص والتشريعات القانونيه وحرية تحويل رأس المال والارباح الي الخارج بسهوله.

١٠- حياة ذات جودة عاليه:

يمكن للمسثمر الاجنبي وعائلته ان يحصلوا علي تعليم ذو جوده في مدارس عربيه او اجنبيه، كذلك يمكن ان يحصلوا علي الرعايه الطبيه في مستشفيات وعيادات مجهزه بأحدث الاجهزة الطبيه وبأسعار معقوله، ايضاً توجد العديد من الاحياء الراقيه التي تتوافر بها كافة الخدمات ومتطلبات الحياه، وكذلك توجد مراكز الثقافه والمكتبات والانديه الاجتماعيه والرياضيه وكافة المتطلبات التي تجعل الحياة اسهل واجمل.

بهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن مزايا الاستثمار في الاردن وانت كنت تعتقد بأنها البلد الانسب لتستثمر بها فمن الجيد ان تقرأ اكثر عن البلد وتتعرف علي القوانين والتشريعات وكيفية تأسيس الشركات، هذا ويمكنك زيارة قسم الاستثمار في موقعنا لتتعرف علي مزايا وحوافز الاستثمار في العديد من الدول الاخري لتقارن بينها وتختار الانسب.

شارك وأضف تعليق