الاستثمار العقاري الناجح طريقك الى الثراء ،، اعرف الطريقة

الاستثمار العقاري ربما يكون الافضل على الاطلاق، والعديد من الخبراء يتفقون على عدم وجود ما يسمى بالفشل في هذا المجال، وإن حدث فإنه خطأ من المستثمر ذاته لنقص خبرته او عدم وعيه او لأسباب اخرى، عمومًا الاستثمار العقاري له اشكال عديدة، فمن الممكن ان يتمثل في شراء بيت او قطعة ارض زراعية او قطعة ارض صالحة للبناء او شقة او فيلا او غيرها بغرض التأجير للغير او اعادة البيع بسعر اعلى بعد فترة زمنية قصيرة او متوسطة او طويلة، وبالطبع الاستثمار العقاري الناجح يتم بناء على خطوات محددة يجب الالتزام بها،  لا ان يتم بشكل عشوائي ومتسرع كما يفعل الكثير من المستجدين في المجال. فإذا كنت مهتمًا بمجال الاستثمار العقاري وترغب في بدأ استثمار ناجح وان كنت عديم الخبرة، فمن الجيد ان تقرأ محتوى هذه التدوينة حيث نوضح فيها الدوافع او الاسباب التي تجعلك تتجه الى الاستثمار العقاري وكذلك الخطوات التي يجب اتباعها عند اتجاذ القرار بإستثمار المال في احد العقارات او احدى الاراضي بالاضافة الى العديد من النصائح التي تساعدك كثيرًا كمستثمر جديد.

الاستثمار العقاري

اسباب او دوافع الاستثمار العقاري :-

١- يؤكد العديد من الخبراء على عدم وجود ما يسمى بالفشل في هذا المجال.

٢- يمكن جني الكثير من الارباح عن طريق بيع عقار واحد فقط وان كان رخيص السعر.

٣- لا يحتاج الى جهد كبير كما هو الحال في العديد من المشاريع الاخرى.

٤- لا يعد كمشروع تجاري او صناعي، فأنت لست بحاجة الى مباني او عمالة او ايجارات او معدات .. الخ.

٥- سهل ومناسب للجميع اذا توافر رأس المال والتفكير السليم.

٦- استثمار آمن للمستقبل وللفترات الصعبة. فإذا مر الشخص بضائقة مالية او كان بحاجة للمال لأي سبب فيمكنه بيع احد عقارته بسعر السوق الحالي وسيربح.

خطوات الاستثمار العقاري :-

كما اتفقنا في مقدمة الموضوع ان الاستثمار العقاري يجب ان يتم وفقًا لخطوات محددة لا ان يتم بشكل عشوائي ومتسرع لضمان النجاح وتحقيق الارباح، هذه الخطوات هى،،

١- تبدأ عملية الاستثمار العقاري بتحديد الهدف، ففي البداية يجب ان تسأل نفسك كمستثمر، لماذ يجب ان استثمر اموالي في هذا العقار او قطعة الارض تلك؟ ولما ذلا استثمر اموالي في مبنى اخر او قطعة ارض اخرى؟. فبطرح هذه الاسئلة المباشرة على نفسك تكون قادر على تقييم الفرصة بشكل صحيح قبل ان تضع خطة استراتيجية تشتمل على اهداف محددة وقابلة للقياس.

٢- بعد الانتهاء من تحديد الاهداف من الاستثمار العقاري عبر الفرصة المتاحة، ينتقل المستثمر الخطوة التالية والتي يٌطلق عليها “التحليل الاولي للفرصة” وذلك عن طريق عمل زيارة ميدانية لموقع العقار للمعاينة على الطبيعة ومعرفة مميزات وعيوب العقار، فما تكتشفه بالزيارة الميدانية سيكون اوضح بكثير مما تكتشفه من خلال رسومات الموقع او المواصفات المكتوبة.

٣- بعد ذلك يحدد المستثمر ما اذا كان امام فرصة حقيقة يمكن ان تعود عليه بالربح ام هناك فرص افضل، فمن خلال اكتشافه للمكان ومعرفته بالموقع ومستقبله والمباني المحيطة وغيرها من الامور.

٤- بعد ذلك يجب ان يعمل المستثمر على اكتشاف الفرص ليتخذ افضل قرار استثمراي، فلو كانت قطعة ارض مباني، فهل من الافضل تركها لعدة سنوات وبيعها بسعر اعلى، ام بنائها وبيعها كشقق سكنية، ام تكليف مقاول او شركة تطوير عقاري بالبناد وتقسيم الارباح او التصرف بطريقة اخرى، وبكل تأكيد لكي تكتشف الفرص وتصل الى افضل فرصة ممكنه تعود عليك بأعلى معدلات الربحية فمن الجيد ان تستشير الخبراء من مطورين عقاريين ومهندسين بناء وخبراء في مجال الاستثمار العقاري .

٥- التمويل والشراء، ففي هذه المرحلة يحدد المستثمر طريقة التمويل للشراء، فلو كان المبلغ متوافر لديه بالكامل فيمكنه الشراء مباشرةً، وان لم يكن فيمكنه الشراء بنظام التقسيط اذا كانت هناك تدفقات تقدية، او الحصول على تمويل من احد الصناديق او الجهات المختصة ولكن بدون فوائد ربوية.

نصائح للنجاح في مجال الاستثمار العقاري :-

١- قبل اي شئ يجب معرفة القوانين والتشريعات المتعلقة بالتملك و الاستثمار العقاري بكافة اشكالة لضمان عدم الوقوع في المشاكل.

٢- بعد الانتهاء من خطوات الاستثمار العقاري السابق ذكرها واتخاذ القرار بشراء عقار معين يجب ان يكون لديك محام خبير ليطلع على كافة الاوراق والمستندات الخاصة بالعقار.

٣- لا تشتري العقارات المخالفة او التي لا توجد لها اوراق كاملة لكي لا تتعرض للخداع او تجد صعوبات في بيعها.

٤- حدد طريقة الاستثمار العقاري بعناية، هل ستبني ام ستبيع او ستنتظر لسنوات، لضمان تحقيق اعلى معدلات الارباح.

شارك وأضف تعليق