افكار مشاريع رقمية يمكنك بدأها في الحال

الانترنت هو لغة العصر ويمكن ان يتم تخزين عدد من المواد والمعلومات على الانترنت والتي لا حصر لها وتسمى المواد الرقمية اي الغير ملموسة والتي تتواجد على شبكة الانترنت واصبح ممكناً الآن الاستثمار في مشاريع على الانترنت وتسمى مشاريع رقمية بغرض تحقيق الشهرة والانتشار الواسع على الانترنت بالاضافة الى الارباح الاقتصادية كما انها توفر وقت وجهد الذهاب للعمل حيث انه يتم ادارتها من المنزل او اي مكان وايضاً تكاليفها لا تذكر بالمقارنة مع المشاريع التقليدية فلا يتم دفع مصاريف ادارية شهرية كما هو الحال في العمل التقليدي.

مشاريع رقمية

افكار مشاريع رقمية يمكنك بدأها في الحال :

1- الفيديوهات التعليمية :

اصبحت الفيديوهات التعليمية في جميع المجالات منتشرة جداً على الانترنت ومن الممكن البدء بمشروع رقمي على الانترنت عن طريق تسجيل الفيديوهات المتعلقة بمجال معين شريطة ان يكون الشخص الذي يقوم بتسجيل هذه الفيديوهات متمكناً في هذا المجال ولدية قدر جيد من اللباقة كما ان تقديم محتوى جيد ومفيد يعد احد اهم مقومات نجاح مقدم الفيديوهات الرقمية ويعمل ذلك على زيادة الاعجابات والمشاركات والمشاهدات من الناس لهذه الفيديوهات كما يجب ان تكون الاضاءة جيدة والصوت واضح والاستعانة بأدوات ذات جودة جيدة للتصوير فالعديد من الناس يقومون بتسجيل هذه الفيديوهات عن طريق الهاتف الذكي العادي بشرط ان تكون جودة التصوير جيدة .

اقرأ ايضًا كيف تصبح يوتيوبر ناجح ؟

2- تسجيلات الشاشة :

مصطلح تسجيلات الشاشة هو عبارة عن فيديوهات يتم تسجيلها لشاشة الكمبيوتر لبيان كيفية استخدام برنامج او موقع معين على الانترنت ومن فوائد هذه الفيديوهات انها تكون ذات تكلفة اقل بكثير من فيديوهات الشرح العادية لانها لا يوجد بها استعانة بمعدات للتصوير ويمكن عمل هذه الفيديوهات كمثال على مشاريع رقمية للربح منها.

3- الكتب الالكترونية :

تعتبر الكتب الالكترونية احدى المنتجات الرقمية شائعة الاستخدام حيث يتم عمل الكتاب واعداده وحفظه بصيغة “PDF” والتي تعتبر اكثر الصيغ انتشاراً للكتب الالكترونية كما انها توفر عناء تسليم الكتاب للمشتري كما هو الحال في الكتب العادية فالذي يتم ببساطة هو بيع الكتاب على الانترنت وارسال رابط معين لمشتري الكتاب ليقوم بتسجيل الدخول منه وتحميل الكتاب على الكمبيوتر او الهاتف الخاص به والتمكن من قراءته حتى في اثناء عدم الاتصال بالانترنت.

اقرأ ايضًا افضل ٢٠ موقع لبيع الكتب الالكترونية عليها

4- الكتب السماعية :

تعد من امثلة مشاريع رقمية جيدة وهي  نوعية من الكتب القصصية المضغوطة بنفس الصيغة المستخدمة لأي صوت رقمي حيث يقوم صاحب الكتاب بتسجيله بصوته شرط ان تتوفر ادوات للتسجيل جيدة مثل مايكروفون عالي الجودة ومكان منعزل عن الضوضاء وتسجيل الكتاب او القصة والتي يمكن ان يتم تحميلها على الهاتف او الآيباد ويقوم الناس بسماعها وهم يقومون بأشياء اخرى.

5- المجلات الالكترونية :

بدأ انتشار هذه المجلات حديثاً ومن امثلتها مجلات الطبخ والتي يتم اعدادها بطرق معينة وتكون بصيغة معينة مثل الكتب الالكترونية ويتم عمل نسخة جديدة منها تكون اسبوعية او نصف شهرية وتتميز بأنها مثل المجلات المطبوعة ولكن بشكل رقمي ويمكن تصفحها على الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية.

6- برامج من اجل الاعضاء :

من امثلة هذه البرامج برامج التدريب على الانترنت او الاندية الخاصة وهي عبارة عن مواقع او منتديات خاصة تقوم بعمل تسجيل دخول لأعضاءها المشتركين بها فقط عن طريق دفع مبلغ معين يسمح للاعضاء بتسجيل الدخول لعدة اشهر.

7- البودكاست :

هي عبارة عن تسجيلات صوتية شأنها شأن برامج الراديو يقوم عدد من الاشخاص بتسجيلها في مكان ما مثل ندوة دينية مثلا او محاضرة في مجال معين وتعتبر مثل الكتب السماعية يمكن سماعها اثناء القيام بأي نشاط وهي من الامثلة الجيدة والمنتشرة على مشاريع رقمية ارباحها مضمونة.

8- الباقات او الحزم المختلفة :

هي عبارة عن منتجات رقمية بأنواع مختلفة تحوى بداخلها منتجات رقمية اخرى مثل الكتب الالكترونية والسماعية وغيرها ويكون لكل منها نوعه الخاص فمنها ما يختص بالملفات المرئية مثل الفيديوهات التعليمية ومنها ما هو يختص بالكتب السماعية اي خاص بالصوت وغيرها من الامثلة.

واخيراً يمكن القول ان اعداد باقة من مشاريع رقمية يمكن ان يكون عملاً شاق بعض الشيء اذ انه يقوم على البحث الدائم والتخطيط لما سوف يتم تقديمه وهكذا ولكنه في النهاية عمل ممتع يفيد الناس ويستفيد صاحبه بأكثر من طريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق