على الرغم من أن مشروع شركة بترول “ايًا ما كان تخصص تلك الشركة” ليس من المشاريع الصغيرة التي نستهدف عرضها من خلال موقعنا. ويمكن اعتباره من المشاريع المتوسطة أو الكبيرة الحجم نظرًا لتكاليفه المرتفعة. إلا أننا نستعرضه في موقعنا نظرًا لأهميته البالغة ولما يمكن أن يحققه من أرباح ضخمة. وبالحديث عن الأهمية، نجد أن البترول هو احد أهم السلع العالمية على الاطلاق وله بورصة خاصة وله وزارات وهيئات تحكمه في كل بلد، بل له النصيب الأكبر في التأثير على اقتصاديات الدول وبالطبع لم يحصل على لقب الذهب الأسود من فراغ. وبالحديث عن الربح، نجد أن الشركات العاملة في قطاع البترول ايًا ما كان تخصصها تحقق أرباح ضخمة للغاية. فيما يلي نتحدث بشكل مستفيض حول مشروع شركة بترول.

شركة بترول
شركة بترول

انواع شركات البترول :-

هناك العديد من التخصصات ومجالات العمل في قطاع البترول. وهذا يعني أن كل شركة بترول قد تكون متخصصة في مجال معين. فيما تكون الشركات العالمية والشركات العملاقة متخصصة في جميع المجالات أو التخصصات. ومن أمثلة شركات البترول المتخصصة.

  • شركات التنقيب.
  • شركات استخراج البترول.
  • شركات التكرير.
  • شركات النقل التي تعتمد على ناقلات النفط والأنابيب النفطية.
  • شركات الإمدادات.
  • شركات بيع قطع غيار الحقول النفطية.
  • شركات خدمات الحقول النفطية، وتُقدم خدمات مثل (المقاييس الإشعاعية، والزلازل، وحفر آبار النفط والغاز، إكمال آبار النفط، التخلص من المياه أو النفايات أو خدمة ضخ آبار النفط).
  • شركات تسويق المنتجات البترولية.
  • شركات تنظيف الانسكابات النفطية.

طبعًا اذا قررت تأسيس شركة بترول فيجب ان يتم تحديد تخصص الشركة بناء على معايير أساسية. منها (التكاليف، الأرباح، المنافسة، حاجة السوق، توافر الكوادر والكفاءات، المستقبل).

تكاليف تأسيس شركة بترول وكيفية توفير رأس المال :-

ايًا ما كان تخصص الشركة، فإن التكاليف المرتفعة أمر مفروغ منه. فنحن هنا نتحدث ربما عن عشرات الملايين. بالطبع سيكون من الصعب على شخص واحد توفير المبالغ المطلوبة بالكامل، إلا إذا كان من أثرياء العالم.

لذلك فإن الطريق الأمثل لتوفير رأس المال لتأسيس شركة بترول من أي نوع هو جذب الاستثمارات. وذلك يتم من خلال إقناع المستثمرين بالاستثمار في الشركة مقابل أسهم في الشركة.

أين تستثمر :-

يمكن الاستثمار محليًا في مناطق النفط والغاز اذا كانت متوفرة بالفعل. يمكن ايضًا الاستثمار خارجًا وبالتحديد في دول ضعيفة المنافسة بحيث يمكن تحقيق أرباح كبيرة من خلال مشروع شركة بترول ايًا ما كان نوعها. طبعًا قرار الاستثمار محليًا أو حارجيًا يتم اتخاذه بعد دراسات دقيقة.

موظفي الشركة :-

بصرف النظر عن الموظفين الإداريين الذين سيديرون مكتبك، والعاملين الميدانيين. قد تحتاج أيضًا إلى تعيين فريق من المحترفين, مثل المهندسين الكيميائيين أو الجيولوجيين. يمكن أن يؤدي تعيين أشخاص لديهم خبرة عمل سابقة في هذه الصناعة، والذين يعرفون التكنولوجيا، وعلى دراية بالعملية برمتها ، إلى تحقيق العديد من الفوائد لشركتك الناشئة.

استخدم معدات من الدرجة الأولى :-

لضمان وحماية عملك و استثمارك، تأكد من استخدام معدات من الدرجة الأولى. هذا مهم للغاية عندما يتعلق الأمر بالعمل مباشرة في مجال البترول. خصوصًا إذا كنت تخطط لتأسيس شركة بترول مختصة بالتنقيب أو الاستخراج أو التكرير، أو شركة متخصصة بالعمليات الإنتاجية المتعلقة بالبترول، حيث سيتعين عليك التأكد من أن جميع وحدات الأنابيب والتحكم والقياس، بالإضافة إلى أنظمة مكافحة الحرائق الخاصة بك، في حالة جيدة.

إذا كنت تفكر في شركة توريد. فتأكد من أن عرضك يتضمن معدات عامة من الدرجة الأولى، مثل الصمامات والمضخات والمولدات، فضلاً عن معدات السلامة الشخصية. إن تزويد عملائك بأنابيب عالية الجودة، فضلاً عن معدات الحفر ورؤوس الآبار الأخرى، سيجعلك تبرز من منافسيك كمورد موثوق به.

التحقق من اللوائح :-

قطاع البترول يمثل أهمية بالغة لكافة دول العالم. وبالطبع لا يوجد مجال للتراخي أو الاستثناءات. لذلك إذا كنت تنوي الاستثمار في شركة بترول في بلدك او في اي بلد اخر، فلابد وأن تتحقق من جميع اللوائح و التراخيص والتصاريح ذات الصلة بالمجال.

إن لم تكن لك خبرات سابقة بالمجال، فمن الأفضل دائمًا طلب المشورة من محامي الأعمال أو الضرائب عند التعامل مع القضايا القانونية.

ارباح مشروع شركة بترول متخصصة :-

قد يتطلب الدخول في أعمال البترول جهدًا أكبر بكثير من بدء شركة في أي مجال آخر. ولكنه يمكن أن يحقق أرباحًا أكثر بكثير. إذا كانت لديك المواهب والمهارات اللازمة، والموارد المالية والبشرية الكافية، بالإضافة إلى خطة عمل مفصلة، فقد ترى قريبًا عوائد استثمارك.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

تعليقان

    • كل بلد لها قوانين الاستثمار الخاصة بها. يمكنك الاطلاع عليها الكترونيًا -ان وجدت- او التواصل مع شركة محاماة متخصصة بالاستثمار في ليبيا.

أضف تعليق