مشروع انتاج مشابك الغسيل من مخلفات الخشب

20

مشابك الغسيل الخشبية لا زالت مطلوبة ومستخدمة بكثرة على الرغم من اعتماد كثير من الناس على المشابك البلاستيكية، فهي ارخص كما انها تتمتع بالقوة الكافية التي تمكنها من الامساك بالملابس الخفيفة والثقيلة بإحكام، الجدير بالذكر ان مشابك الغسيل يتم تصنيعها من  كسر ومخلفات الاخشاب الناتجة عن ورش النجارة وشوادر الخشب، وهذا الامر فيه فائدة كبيرة للبيئة والمجتمع، فمن ناحية يساعد المشروع على تخليص البيئة من بقايا ومخلفات الاخشاب بدلًا من حرقها او اهمالها، ومن ناحية اخرى لا يستهلك الاخشاب الجديدة ليتم استهلاكها في صناعة منتجات اكثر اهمية كالاثاث والابواب والشبابيك وغيرها (مع العلم ان المشروع يمكن ان يعتمد على خشب شجر الكافور والجزورين لرخص سعرة ويتم شراؤه بالطن). الجدير بالذكر ايضًا هو ان تأسيس مشروع لانتاج مشابك الغسيل الخشبية لا يتطلب رأس مال كبير، بل يعتبر من اقل المشاريع الانتاجية تكلفة. فيما يلي توضيح شامل لكافة تفاصيل ومتطلبات المشروع.

مشابك الغسيل

موقع ومساحة المشروع :-

من الضروري ان يتم تنفيذ المشروع في مكان تتواجد فيه اكثر من ورشة نجارة او مكان فيه شوادر الخشب، فلو كنت في قرية او منطقة بها ٤ او ٥ ورش نجارة فإن هذا المكان يمكن اعتباره مناسب للمشروع، وان كنت في قرية او منطقة لا توجد بها ورش نجارة او على مقربة منها فإن هذا المكان لا يعد مناسب، وان كنت تفكر في تأسيس المشروع في مكان لا تتواجد به المواد الخام (كسر الخشب) على ان تشتريها من مناطق مختلفة فأنا لا انصحك بذلك، فتكاليف النقل ستؤثر بشكل كبير على ارباح المشروع.

اما بالنسبة للمساحة المطلوبة للمشروع فإنه يفضل ان لا تقل عن ٨٠ متر، ولا يهم ان كان المشروع على شارع رئيسي او جانبي، فأنت لا تبيع لعملاء نهائيين.

الخامات اللازمة لصناعة مشابك الغسيل  :-

كما ذكرنا من قبل، المواد الخام الاساسية للمشروع تتمثل في كسر الخشب الناتج عن عمليات التصنيع في الورش والشوادر، وقد تبلغ مساحة قطع كسر الخشب ١٠ سم x ١٠ سم، وطبعًا يمكن الحصول عليها بأسعار زهيدة من ورش النجارة المحيطة والشوادر، كذلك يمكن الاعتماد على اشجار الكافور والجزورين ويمكن الحصول عليها من البيئة المحيطة، فكثير من الناس خصوصًا في القرى يزرعون تلك الاشجار ويقطعونها عندما يرغبون في البناء او تنظيف المكان، ويمكن ايضًا شرائها منهم بأسعار زهيدة.

كذلك يحتاج المشروع الى بودرة الصنفرة ويتم شرائها بالشكائر (زنة الشيكارة ٢٥ كليو وهي رخيصة السعر)، بالاضافة الى اكياس السلوفان وكراتين للتعبئة.

المعدات اللازمة للمشروع :-

يحتاج مشروع صناعة مشابك الغسيل الخشبية الى خط انتاج مكون من عدة ماكينات وهم كالتالي (منشار تقطيع اخشاب، ماكينة تفريز، ماكينة صواني، ماكينة صنفرة اخشاب، ماكينة تصنيع سوستة، ماكينة تلميع سوستة، ماكينة سن منشار)، ويمكن الحصول عليها من شركات بيع خطوط انتاج مشابك الغسيل وهي كثيرة وتجدها بالبحث على جوجل.

ملاحظة :- يجب ان تتواصل مع اكثر من شركة لتتعرف على اسعار جميع الشركات والمعدات التي لديهم لتشتري ما يناسبك دون ان تتعرض للخداع وتشتري بأسعار اعلى من اسعار السوق، كذلك يجب ان تحصل على ضمان للمعدات المشتراه، كما يجب ان تحصل على تدريب لتتعلم كيفية تشغيل المعدات بالشكل الصحيح.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج المشروع الى عامل على المنشار وثلاث عمال للماكينات ومثلهم للعمل في التعبئة، وبفضل ان يكون العمال من فئة العمالة العادية لرخص اجورها، على ان يتم العمل بالمشروع لمدة ٢٦ يوم بالشهر لوردية واحدة في اليوم مدتها ٨ ساعات.

التسويق والمبيعات :-

يمكن تسويق وبيع مشابك الغسيل الخشبية لمحلات السوبر ماركت والبقالة ومحلات بيع الادوات المنزلية كما يمكن توزيعها على الباعة في الاسواق العامة وصغار التجار.

عن الكاتب

20 تعليق

  1. عبد الاله في:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا معي مبلغ تقريباً مليون وفيني زيدن شوي حابب اشتغل بشي مشروع صغير وحابب تساعدوني بالفكرة
    وشكراًعلى هاد الموقع الجميل

    • الشكر لله، ولكن يجب عليك اولاً ان تدرس سوق المنطقة التى تعيش بها لتعرف ما ينقصها من منتجات وتحاول ان تقدمة للناس، وبالتالى تستطيع ان تبيع او تورد بضائعك او منتجاتك في اسرع وقت وتجني الارباح

    • اهلًا اخوي عبدالله
      اذا كنت بالسعودية عند النقل البري شاحنات اكتروس مع المقطورة التكلفة الوحدة تقريبا ٢٠٠ الف
      يوجد عندك نقل للأسمنت من المصنع الى السوق او الى المقاول مباشرة في موقع البناء

      او مصانع البناء ( برميل طلاء- طوب للبناء – ألواح جبس -….)
      هذه فكره بسيطه

  2. اخي صابر اشكرك على الافكار الرائعة التى تقدمها وولذا اود ان ترسل لي على ايميلي كتاب المشروعات الصغيرة pdf.
    ولك جزيل الشكر والتقدير.

  3. نفسى اعمل مشروع صغير فى المنزل فى حدود 10000 جنيه ويكون عماله مثلا انا وجارتى واختى

  4. وطبعا شكرا ليكو على الموقع وعلى مشروع المشابك محتاجة اعرف اماكن المكن ده فين لو سمحت

    • انا ناوى اعمل المشروع دا لو حابب ممكن ندرس سوا انا وصلت لكل شىء فيه

  5. شكرا للقائمين على هذا الأمر وجعلة الله فى ميزان حسناتكم أريد أن أعرف أين يباع مكن تصنيع المشابك ولكم جزيل الشكر

  6. فرج العربي في:

    ارغب في انشاء مشروع صناعة مشابك الغسيل من اين اشتري المكينة وطريق التدريب وشكرا على الفكرة اسمي فرج العربي

    • يمكنك البحث في جوجل وستجد اكثر من مزود. وهم ايضاً يقومون بتدريب المشترين عليها. اهلا بك اخ فرج

  7. الحبيب صابر شكرا .. رغم ان شكرا لا تكفي .. جعل الله ما تقوم به في ميزان حسناتك
    وين ممكن الاقي كتاب ورقي المشاريع الصغيرة

    • اهلا بك اخي الكريم وشكرا علي دعمك وتشجعيك.. لا يوجد لدي كتاب ورقي عن المشاريع في الوقت الحالي للاسف

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت يا جماعه اللى عنده أى معلومات عن مشروع تصنيع مشابك الغسيل الخشب ياريت يعرفنى

  9. Mohamed abdel-sattar في:

    السلام عليكم اخي صابر
    وشكرا جزيلا على المعلومات القيمة
    وأرجو إرسال ملفpdf عن المشروعات الصغيرة

    • عليكم السلام، اهلا بك اخي محمد،، للاسف ليس لدي ملفات pdf للمشاريع، ادون بشكل مباشر علي المدونه.

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله أملك محل بدولة الصين وأريد شريك أو إثنين با رأس مال 250 الف دولار لتوريد أدوات كهربائيةمفككه وعمل رخصة مصنع في جمهورية مصر العربية عباره عن الاسبوط بجميع المقاسات ويتوفر لدنيا درسه الجدوي كاملة والربح السنوي 100 %عن كل عام للتوصل 008613282948224

شارك وأضف تعليق