افكار للتسويق والدعاية تصلح للشركات والمشاريع الصغيرة

تعد احدى مزايا الشركات والمشروعات الصغيرة في مجال التسويق والدعاية عن نظيراتها من المشروعات الكبيرة انها تتمتع بسهولة الترويج  لخدماتها او منتجاتها ولديها افكار للتسويق والدعاية كثيرة ومتعددة وذلك لأنها متواجدة بالفعل بين الناس على ارض الواقع ولا تحتاج لكثير من عناء الدعاية والاعلان  حيث انها قريبة من الناس وافكارها اكثر وتعرف مايريده الناس جيداً ومايتفق مع عادات المجتمع وتقاليده وذلك بعكس الشركات او المشروعات الكبيرة التي تحتاج الى مناديب للدعاية في كل مكان وعدد من الاعلانات المدفوعة ولا تكون قريبة من المواطن العادي البسيط بدرجة كافية.

افكار للتسويق والدعاية

سبب تراجع الخطة التسويقية لبعض الشركات والمشاريع الصغيرة :-

تتواجد كثير من الصعوبة في تحقيق اهداف الشركات والمشاريع الصغيرة على ارض الواقع ويرجع ذلك الى سبب قلة الموارد المالية امام الكثير من الالتزامات الخاصة بعملية التسويق للخدمات والمنتجات الخاصة بهذه المشاريع.

وطبقاً لتقرير بمجلة “فوربس” فلقد تم ابتكار افكار للتسويق والدعاية الخاصة بالشركات والمشاريع الصغيرة ، نستعرضها معكم فيما يلي.

افكار للتسويق والدعاية لشركات والمشاريع الصغيرة :-

1- اضافة صور :-

تقوم بعض الشركات والمشاريع الصغيرة بتوزيع رسائل اعلانية من خلال صناديق البريد الخاصة بالمناطق القريبة من مقر الشركة كخطوة جيدة للترويج لمنتجاتها ويوصي التقرير بإرفاق صورة لصاحب او مدير الشركة وهو مع فريق عمله او اسرته مع كتابة رسالة خاصة بنوعية النشاط الذي تقوم عليه الشركة.

2- رعاية يوم للطفولة :-

من احد توصيات تقرير مجلة “فوربس” استكمالاً لما تم التحدث عنه من افكار للتسويق والدعاية وهو استئجار ادوات ترفيهية مختلفة للاطفال مثل ادوات القفز والوثب واحضار فرق متخصصة في تقديم عروض للاطفال واضفاء المرح بالاغاني والموسيقي المحببة لهم وتوزيع الحلوى في اطار يوم ترفيهي يتم اقامته للاطفال مجاناً كنوع من التسويق للشركة برعايتها لهذا الحدث.

3- استضافة حفل للحي :-

عن طريق دعوة اهل وسكان الحي الذي يتواجد به مقر الشركة لاقامة حفل اجتماعي برعاية الشركة ويتم تقديم مشروبات واطعمة مجانية مما يعمل على اسعاد الناس ومعرفتهم الجيدة بالشركة وارتباط اسمها بأذهانهم حتى انه من الممكن ان يجذب هذا التصرف انتباه الاعلام و ينتشر اسم الشركة والدعاية لها.

4- تكثيف النشاط الاجتماعي :-

طبقاً لتقرير مجلة “فوربس” يجب ان يعمل صاحب الشركة او المشروع على تكثيف نشاطه الاجتماعي وتواجده في المناسبات العامة والعمل على خدمة المجتمع المحلي والاشتراك مثلاً في  انشطة للنوادي المحلية والمؤسسات المدنية وغيرها من الوسائل التي تعمل على زيادة الدور الاجتماعي لصاحب الشركة مما يساعد على التسويق لاسم شركته.

5- توزيع منتجات مجانية :-

يعد من احد افكار للتسويق والدعاية طبقاً للتقرير هو توزيع بعض المنتجات الخاصة بالشركة مجاناً في اماكن محددة مثل المناسبات الاجتماعية او المعارض التجارية او توزيعها امام مقر الشركة كوسيلة جيدة للتسويق لمنتجات الشركة ومثال على ذلك ماتقوم به بعض الشركات الكبرى مثل شركة (كوتسكو) احدى اكبر الشركات في الولايات المتحدة الامريكية للبيع بالجملة حيث تقوم بتوزيع مواد غذائية ذات جودة عالية مجاناً بشكل منتظم وذلك لتعزيز ثقة العملاء بها وبعلامتها التجارية.

6- استغلال فرص الخطب العامة :-

اذا كان الشخص صاحب الشركة موهوباً في القاء الخطب والتحدث في المناسبات العامة فسيكون من افضل الطرق للترويج لشركته هو استغلال هذه الفرص ليتعرف الناس عليه وعلى مشروعه ويمكن ذلك من خلال القاء الخطب والمحاضرات في الكليات والمعاهد التي تقوم بتدريس المجال الذي تختص به شركته او رعاية احد المؤتمرات المحلية والتحدث بها عن نشاط شركته.

7- تحقيق هدف اجتماعي نبيل :-

طبقاً لتقرير مجلة “فوربس” فإنه من الجيد ان يتمتع صاحب الشركة بالذكاء الاجتماعي الذي يفيد في  انتشار اسم شركته وتروج منتجاته بشكل سريع حيث يمكنه تبني المبادرات التي تترك اثراً ايجابياً في الناس وفي نفس الوقت تخدم المجتمع مثل مبادرة التبرع بالدم او مكافحة التشرد او زيادة المساحات الخضراء او حماية الحيوانات الضالة وغيرها من المبادرات التي يمكن اطلاقها في هذا السياق.

8- لصق بيانات الشركة على سيارة صاحبها :-

ينصح بعض الخبراء في اطار افكار للتسويق والدعاية للشركات والمشاريع الصغيرة بأن يقوم صاحب الشركة بلصق شعار شركته وبيانات الاتصال به على سيارته مما يثير فضول الناس عن معرفة نشاط الشركة ومنتجاتها مما يزيد شهرة الشركة وانتشارها.

9- تقديم الاستشارات المجانية :-

من الممكن ان يعمل صاحب الشركة على تعزيز صورته الاجتماعية امام الناس وذلك من خلال تقديم خبراته التي اكتسبها خلال مشواره العملي لصغار المستثمرين المبتدئين في نفس المجال والذين يحتاجون لمن يقدم لهم يد العون في مجالهم وذلك من خلال الاشتراك في بعض ورش العمل او جلسات التحدث في مجال العمل وتقديم الاستشارات مجاناً.

10- العمل على تنظيم لقاءات اجتماعية :-

حيث ادرك الناس انه لا يوجد استفادة كاملة من مواقع التواصل الاجتماعي كبديلاً للقاءات الاجتماعية التي تتم وجهاً لوجه لتبادل وجهات النظر في كثير من الموضوعات لذلك يمكن استغلال هذه الفرصة في دعوة صاحب الشركة للناس في المنطقة التي توجد بها الشركة للقاء اجتماعي للتحدث مع سكان المنطقة واختيار موضوع معين للمناقشة به مما يعزز شهرة الشركة ويزيد من احترام الناس لها ويكون ذلك في اطار افكار للتسويق والدعاية للشركات والمشاريع الصغيرة.

نستخلص من ذلك ان ضمان نجاح عملية التسويق لا يعتمد بشكل اساسي على التكاليف الكبيرة والضخمة في عمل حملات دعاية معقدة وانما يعتمد على ذكاء صاحب المشروع في التعامل مع اهداف شركته ومعرفته الجيدة للعميل المستهدف وفهمه لاحتياجاته ومتطلباته.

شارك وأضف تعليق