قد تكون الأموال التي تكسبها من عملك الحالي كافية لمعيشتك أنت وأسرتك. ولكن هناك الكثير من التغيرات التي قد تطرأ عاجلًا أو آجلًا على حياة الإنسان وتجعله في حاجة إلى عمل اضافي يحقق له دخل اضافي لتخطيها.

فهناك أسعار تزداد في كل يوم، وأطفال يكبرون وتكبر معهم احتياجاتهم، ومنزل متطلب، ومشاكل صحية “عافانا الله وإياكم”، وهناك الكثير مما يتطلب المال.

هذا يجعل الموظفين ممن يتقاضون رواتب محدودة بحاجة إلى عمل اضافي يكسبون من خلاله دخل اضافي يساعدهم على تخطي عقبات الحياة، حتى وإن كانوا في مأمن في الوقت الحالي.

إن كنت من تلك الفئة، فمن المفيد لك أن تتابع معنا في هذا الموضوع حيث نعرض افكار عمل اضافي تناسب الموظفين كليًا وتحقق لهم دخل اضافي ربما تكون أكبر مما يتقاضونه من وظائفهم، فيما تضمن لهم الحرية التامة، فلا مدراء، ولا قيود.

 

افكار عمل اضافي تحقق دخل اضافي أكبر من الوظيفة وبحرية تامة :-

سائق لدى Uber (عمل اضافي بـ دخل اضافي ممتاز) :-

في فترات المساء ، بعد إنتهاء دوامك وأخذ قسط من الراحة، وفي أيام العطل والإجازات يمكنك العمل كسائق لدى شركةUber العالمية. من خلال هذا العمل يمكنك كسب أموال قد تفوق راتبك الشخصي الذي تحصل عليه من وظيفتك الأساسية.

تحتاج لأن تكون سائق جيد، إن لم يكن فيمكنك الحصول على دورة سريعة لتعلم قيادة السيارات. تحتاج أيضًا لامتلاك سيارة مؤهلة للعمل لدىUber. وكذلك تحتاج إلى هاتف ذكي لتحميل واستخدام تطبيقUber من خلاله، وهو بشكل شبه مؤكد متوفر لديك.

في حال قررت أن تعمل مع شركةUber، فإليك قائمة السيارات المقبولة في UBER + المستندات المطلوبة وكيفية التسجيل لبدء العمل معUBER.

صيانة وتصليح الأجهزة :-

عمل اضافي مربح آخر. فمن خلال تصليح الأجهزة بداية من الخامسة مساءًا وفي أيام العطل والإجازات يمكنك تحقيق دخل اضافي شهري ممتاز.

يمكنك التخصص في تصليح الهواتف المحمولة أو الأجهزة الالكترونية، فهي كثيرة التعطل وخدمات التصليح عالية السعر وتضمن ربح ممتاز.

تحتاج لأن تكون محترفًا في صيانة وتصليح الأجهزة التي تنوي تقديم خدمة صيانتها وإصلاحها. إن لم تكن كذلك، فيمكنك التعلم من خلال دورة متخصصة أو عبر الدورات الالكترونية المجانية والمدفوعة.

تحتاج أيضًا لأدوات خاصة بتصليح وصيانة أنواع الأجهزة التي قررت التخصص في إصلاحها وصيانتها”يمكنك معرفتها تحديدًا عند التعلم”، فيما يمكنك شرائها بسهولة عبر المتاجر الإلكترونية أو المحلات المتخصصة بأسعار معقولة.

يمكنك تقديم خدمات الصيانة التصليح من منزلك إن كنت في محيط سكني مكتظ. يمكنك أن تكون أكثر تطورًا وجدية وذلك بتقديم خدماتك من خلال محل في منطقة سكنية مكتظة.

التعليم عن بعد :-

كثير من الموظفين لديهم مؤهلات عليا ودراسات متقدمة، لربما أنت واحد منهم. هؤلاء بمقدورهم تدريس المناهج التعلمية لكل مراحل التعليم ومن بينها المرحلة الجامعية. يمكنهم أيضًا تدريس دورات متخصصة مثل اللغات أو التنمية وغيرها.

إذا كنت مؤهل لتدريس مادة أو تدريس دورة متخصصة في مجال ما، فيمكنك أن تحصل علي دخل اضافي من خلال تعليم الآخرين عن بعد. هذا يتطلب تسويق لشخصك لإقناع عدد من العملاء “الطلاب” بالتعاون معك.

يتطلب الأمر كذلك وجهود جهاز كمبيوتر مع كاميرا بجودة عالية أو لاب توب بكاميرا ذات جودة عالية، واتصال إنترنت سريع، مع برنامج للتواصل مع الطلاب.

تأجير شقة، محل، أو منزل (دخل اضافي شهري بدون عمل أو مجهود) :-

أفضل طريقة يمكن أن تحصل بها على دخل اضافي شهري هي تأجير شقة أو أو محل أو منزل، فهذا يضمن لك مبلغ مالي شهري دون أي عمل أو مجهود.

ففي حال كنت تمتلك شقة مغلقة لا تحتاج إليها حاليًا أو محل في موقع جيد أو منزل كامل لا تسكنه أو لا تسكن في شقة واحدة منه، فأفضل من يمكنك فعله هب التأجير.

إن لم يكن لديك أي من هذا ولديك مبلغ مالي ترغب باستثماره بشكل مربح، فيمكنك شراء شقة أو منزل وتأجيره. هذا يضمن لك دخل اضافي شهري ممتاز عوضًا على أن الأصل يحفظ المال، بل تزداد قيمته بمرور الوقت.

لعدم التعرض لمشكلات من المستأجرين، يجب أن تحرر عقود واضحة وموثقة بحيث تضمن الحق لكلا الطرفين. يجب أيضًا الحصول على مبلغ تأمين قابل للاسترداد ما لم تكن هناك أعطال أو مشكلات.

الاستثمار في العملات الرقمية :-

عمل اضافي يضمن دخل اضافي قد يفوق توقعاتك، بل لن نبالغ إذا ما قلنا أن الاستثمار في العملات المشفرة هو أحد أهم مصادر الربح السريع ، فهناك عملات تنمو بمعدلات هائلة، وهناك عملت نمت بالفعل بأكثر من 10000%.

لكنه في المقابلالاستثمار في العملات الرقمية يتسم بالمخاطرة وهناك فترات ينخفض فيها السوق كثيرًا. هذا يتطلب معرفة تامة بتداول واستثمار العملات المشفرة قبل الدخول إلى هذا الاستثمار.

يمكن لك التعلم واكتساب المعرفة من خلال عشرات المواقع الالكترونية المتخصصة وقنوات اليوتيوب التي تشرح الأمر وتعرض التوصيات “ابحث عنها”.

يمكنك الدخول إلى عالم استثمار وتداول العملات المشفرة بداية من 100 دولار فقط. يمكن زيادتها إذا وجدت الأمر مربح بالنسبة إليك.

ما تحتاجه لتبدء هو التسجيل على واحدة من منصات استثمار وتداول العملات الرقمية وأكثرها شهرة هي منصة بينانس – Binance . فضلًا على رأس المال الذي يزيد على 100 دولار.

عمل اضافي ابداعي يحقق دخل اضافي مميز :-

إذا كنت ترغب في الحصول على مساحتك الإبداعية التي لا تحصل عليها أثناء عملك اليومي وتكسب المال أيضًا، ففكر في تقديم أي مهارة أو حرفة تتفوق فيها من خلال العمل كموظف مستقل.

تعد الكتابة والتحرير والتصحيح اللغوي وتصميم الرسوم وتصميم الويب والترجمة والتوضيح مجرد عدد قليل من الخدمات الإبداعية المطلوبة ، وهي جميعها مناسبة للعمل بالساعة أو العمل التعاقدي الذي يمكنك القيام به كـ عمل اضافي في أوقات راحتك.

هناك الكثير من الموارد الرقمية التي يمكنك استخدامها لتسويق نفسك ، وإدراج خدماتك ، والعثور على عمل مستقل يتناسب مع جدولك الزمني – ألق نظرة على Upwork و Freelancer.com و Fiverr للبدء.

في الوقت نفسه ، من الجيد إنشاء موقع ويب خاص بشركة صغيرة وتحديث قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك لإعلام شبكتك الموسعة بأن خدماتك الإبداعية متاحة للعمل.

إدارة القنوات الاجتماعية للأعمال التجارية :-

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من خطة تسويق الأعمال الصغيرة الشاملة. ولكن ليس كل صاحب عمل صغير لديه معرفة بالمنصات الاجتماعية أو الكيفية التي تمكنه من التسويق لعمله باحترافية من خلالها.

لذلك إذا كنت ماهرًا بشكل خاص في كتابة محتوى تسويقي مميز عبر الشبكات الاجتماعية واكتساب وإشراك المتابعين. فهناك سوق ضخم لمجموعة المهارات الخاصة بك.

ضع في اعتبارك أن تواجدك الدائم على مواقع التواصل الاجتماعي يجعلك مؤهلًا لهذا النوع من العمل. فهناك فارق كبير بين تواجدك على الشبكات الاجتماعية بشكل شخصي وبين استخدامها للأعمال.

لذلك قد تكون في حاجة لحضور دورة تعليمية عبر الإنترنت في إدارة الوسائط الاجتماعية الخاصة بالأعمال. ألق نظرة على عروض الدورات التدريبية على Udemy للبدء إذا كنت جادًا بشأن فكرة العمل الجانبي هذه.

التسويق العقاري (عمل اضافي مريح ومربح) :-

من خلال عملية بيع واحدة ناجحة عن طريقك يمكن أن تحصل على مبلغ مالي كبير يكفيك للإنفاق لأكثر من شهر. فلو تمكنت من جذب مشتري لشراء شقة أو منزل أو فيلا أو قطعة أرض أو أي عقار من أي نوع آخر فستحل على 5% من ثمن صفقة البيع.

الانخراط في هذا العمل ليس صعبًا أبدًا، وهو كذلك مريح ومرن بالشكل الذي يجعلك لا تشعر به. فالعملاء يمكنك الاتفاق معهم على مواعيد معاينة العقارات في أوقات فراغك.

كيف تعمل؟. كل ما عليك فعله هو التواصل مع بعض أصحاب العقارات في مدينتك والاتفاق معهم على جلب مشترين لها في مقابل الحصول على نسبة الوساطة المتعارف عليها في بلدك.

بالأخير يمكنك التسويق عبر الانترنت من خلال مواقع العقارات الشهيرة في بلدك، ومن يتصل معك يتم تحديد موعد معه للمعاينة. في حال وافق العميل يتم تحديد جلسة تجمع بين الطرفين لكتابة العقود ودفع واستلام الأموال واستلام عمولتك.

يمكنك جعل الأمر أكثر احترافية من خلال استئجار محل صغير لا تزيد مساحته عن عشرة أمتار مربعة وتجهيزه بأقل ما يكون (فقط مكتب وكراسي) لتستقبل فيه العملاء من أصحاب العقارات والمشترين.

ملخص :-

إذا كنت موظف لديك وقت فراغ بالمساء وترغب في عمل اضافي تحصل منه على دخل اضافي لتحسين وضعك المعيشي أو للادخار للمستقبل، فنحن في هذا الموضوع نساعدك على ذلك.

في هذا الموضوع تجد مجموعة افكار عمل اضافي تناسب مختلف الإمكانيات والظروف، وتحقق دخل اضافي ممتاز ولربما يكون أكبر من دخل وظيفتك الأساسية. تلك الأعمال تمتاز بالحرية التامة، فأنت مدير نفسك وتعمل وقتما تشاء دون قيود أو التزامات.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق