افضل مشروع ناجح هو ذلك المشروع الذي تتوفر به عدة عوامل. كأن يكون هامش ربحه كبير ويصل لما يقارب الـ 100% من التكاليف الشهرية. كمثال، أنفقت ألف تحصل على ألفين (الألف الذي أنفقته وألف ربح صافي).

وأن يكون مشروع ذو مستقبل رائع ويتوقع له التطور والنمو، وليس مشروع يندثر ويقل الإقبال عليه مع مرور الزمن. ومن المهم أن تكون المنافسة منخفضة أو معقولة والسوق غير متشبع.

وأن يكون مشروع سهل متاح للجميع، وليس مشروع يتطلب مؤهلات محددة كأن تكون مهندسًا أو كيميائيًا. وأن لا يتطلب خبرات تجارية أو عملية ممتدة لسنوات.

باستخدام تلك المحددات يمكنك المقارنة بين المشاريع للحصول أخيرًا على افضل مشروع ناجح من وجهة نظرك. وإلا فيمكنك الاطلاع فيما يلي على افضل مشروع ناجح صغير الحجم في أهم 5 قطاعات (الصناعي، التجاري، الخدمي، العقاري، والاستيراد والتصدير) من وجهة نظرنا نحن.

علمًا بأننا اخترنا تلك المشاريع بعد مقارنة المحددات السابق توضيحها لكل مشروع مع العديد من المشاريع الأخرى من نفس قطاعه. (قارنا بين المشاريع الصناعية الصغيرة واخترنا افضل مشروع ناجح من بينها، وهكذا في القطاعات الاخرى).

 

افضل مشروع ناجح صغير الحجم في أهم 5 قطاعات :-

1- القطاع الصناعي :-

المشاريع الصناعية كثيرة جدًا وأكثرها مربحة للغاية، ولكنها تواجه عقبات كثيرة للغاية. فهناك منافسة شديدة من قبل المصانع المحلية كما توجد منافسة من المستوردين وبالاخص المستوردين من الصين الذين بمقدورهم توفير السلع بأرخص الاسعار.

هناك كذلك تغيرات شديدة تحدث على حجم الطلب والعرض. فالتطور الصناعي وظهور منتجات جديدة يؤدي إلى ضعف واندثار صناعات بعد أن كانت رائجة.

كذلك عنصر التكاليف يوضع في الحسبان. فأغلب المشاريع الصناعية وإن كانت صغيرة تتكلف الكثير من المال نظرًا لحاجتها إلى معدات وتجهيزات كثيرة.

بعد البحث والمقارنة، وجدنا أن هناك العديد من المشاريع الصناعية التي يمكن اعتبارها متميزة. ولكن وقع اختيارنا في النهاية على واحد منها ليكون افضل مشروع ناجح صغير الحجم في القطاع الصناعي. هذا المشروع بالتحديد هو مشروع مصنع اكياس بلاستيك صغير الحجم.

لماذا مشروع مصنع اكياس بلاستيك؟.

الأكياس البلاستيكية مطلوبة بشدة من قبل جميع المشاريع التجارية حيث تسلم فيها المنتجات للعملاء. كما أنها مطلوبة من قبل جميع الافراد حيث يتم الاعتماد عليها في حمل و تحزين السلع.

مشروع مصنع بلاستيك يمكن أن يهرب من المنافسة بسهولة. فالمنتجات مطلوبة في كل مكان كما قلنا ويمكن التوجه إلى أسواق بها التنافس محدود والطلب مرتفع.

من حيث التكاليف فإن مشروع مصنع بلاستيك يعد من المشاريع الصغيرة ذا رأس المال المرتفع نسبيًا، ولكنه لم يخرج بعد عن إطار المشاريع الصغيرة. أما من ناحية الأرباح، فهذا المشروع لديه القدرة على ربح عشرات الآلاف من الدولارات شهريًا

إذا كنت مهتمًا بمعرفة كافة تفاصيل ومتطلبات وتكاليف وأرباح هذا المشروع الصناعي الصغير المربح. فإليك، دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك بتكلفة 675 الف وربح 510 ألف سنويًا.

*ملاحظة هامة. الأكياس البلاستيكية ممنوعة في بعض الدول نظرًا لتأثيرها السلبي على البيئة والحياة البحرية لأنها لا يعاد تدويرها وكذلك تبتلعها الأسماك وتنفق. فإن كانت ممنوعة في بلدك فيمكنك إنتاج البديل الرائج لها في بلدك مثل الأكياس الصديقة للبيئة أو الاكياس الورقية.

2- القطاع التجاري :-

أكثر المشاريع الصغيرة انتشارًا هي المشاريع التجارية، وذلك بسبب أنها مشروعات تتوفر بها عناصر سهولة التأسيس والتشغيل والربحية وانخفاض التكاليف مقارنة بالمشروعات الصناعية.

هناك العديد من المشاريع التجارية الصغيرة تعود على أصحابها بأرباح معقولة ومرضية مقارنة برأس المال. ولكن هناك مشروعات بمقدورها تحقيق أرباح ممتازة تعادل ربما أضعاف بعض المشاريع التجارية الأخرى على الرغم من أنها تُنفذ بنفس القيمة المالية تقريبًا وربما أقل منها.

فعلى سبيل المثال، تجد محل تم تنفيذه برأس مال 100 الف ويربح في الشهر 5 آلاف. وقد تجد محل آخر تم تنفيذه بنفس القيمة المالية ويربح في الشهر 15 أو 20 ألف في الشهر. وبالطبع العوامل التي تؤدي إلى التباين في الأرباح بين مشروعين تجاريين من نفس الحجم كثيرة، فمنها نوع التجارة وهامش الربح وعدد العملاء وحجم الطلب والعرض وخلافه .

بعد البحث ومقارنة المشاريع التجارية الصغيرة ببعضها من حيث المحددات السابق وضعها. وجدنا أن مشروع محل خضار وفواكه يعد افضل مشروع ناجح صغير الحجم في القطاع التجاري.

لماذا مشروع محل خضار؟.

إذا كنت تعتقد أن مشروع محل خضار وفواكه يعني مشروع تجاري بسيط قليل الربح فأنت مخطئ. بل هناك العديد من تجار الخضار والفواكه اصبحوا اثرياء بفضل تجارة الخضار والفواكه.

فالخضار والفواكه منتجات ضرورية في كل مكان، وهامش الربح منها مرتفع للغاية وليس بسيط كما يعتقد البعض. والعمل من خلال محل يضمن البيع بأسعار أعلى كما يضمن بيع كميات كبيرة.

فمحلات الخضار والفواكه يتم تنفيذها في المناطق السكنية ذات المستوى المتوسط فيما أعلى ويشتري أهلها الكثير من الكميات يوميًا واسبوعيًا بأسعار أعلى من أسعار الأسواق العامة التي لا يذهبون إليها في الغالب.

من المزايا الاضافية لهذا المشروع أنه في غير حاجة لأي أعمال تسويق. فبمجرد فتح المحل يبدأ السكان في معرفته والقدوم إليه للشراء.

أخيرًا نقول أن التنفيذ ذاته له عامل كبير على الأرباح. فمن الضروري أن توفق في اختيار المكان وتجهيزاته. ومن الضروري أن توفق في اختيار البضائع وبناء العلاقات مع العملاء. إليك، كيف تحقق الثراء من مشروع محل خضار وفاكهة “طريقة مبهرة”.

3- القطاع الخدمي :-

ما يميز المشاريع الخدمية هو ارتفاع أرباحها نظرًا لعدم تحملها تكاليف إنتاج أو شراء بضائع. ولكن ما يؤخذ عليها أن أصعب المشاريع من الناحية التسويقية. فأنت تسوق منتج غير ملموس وتحاول إبراز مزاياه للعميل.

ولكن في الواقع هناك خدمات كثيرة الطلب ومربحة وتسويقها أسهل من تسويق خدمات أخرى، بل ربما أسهل من تسويق بعض المنتجات الملموسة.

بعد مقارنة مجموعة من المشاريع الخدمية الصغيرة وفقًا لمحددات الربح والطلب والتطور المستقبلي. وجدنا أن افضل مشروع ناجح صغير الحجم في القطاع الخدمي حاليًا هو مشروع شركة تنظيف.

لماذا مشروع شركة تنظيف؟.

لأن خدمات التنظيف تحظى بطلب هائل في الوقت الحالي في العديد من المدن العربية وبالأخص الكبيرة منها. فيما لم يعد الطلب مقتصر على العائلات الثرية فقط. بل هناك طلب كبير حاليًا من أعضاء الطبقة المتوسطة، وبالتحديد العائلات التي يعمل فيها الزوجين ولا وقت لدى الزوجة للتنظيف.

بجانب كثرة الطلب هناك طلب مستمر. فالعملاء لا يستفيدون من خدمات التنظيف لمرة واحدة فقط، بل يحتاجون إليها بشكل مستمر، ربما أسبوعي أو شهري. وتلك ميزة غاية في الأهمية حيث تضمن لك عملاء دائمين بمجرد تقديم خدمات ترضيهم.

ما يجعل مشروع شركة تنظيف أكثر أهمية هو سهولة توفير موظفين للعمل بأقل الامكانيات والرواتب. فيما تحصل أنت كصاحب شركة على ربح كبير من خدمات شركتك.

أيضًا عمليات التسويق لخدمات شركة تنظيف ليست بالصعبة نظرًا لكثرة الطلب على الخدمات وأهميتها بالنسبة لعدد كبير من الناس.

في حال وقع اختيارك على مشروع شركة تنظيف، فمن المهم أن تكون مطلعًا على كافة جوانبه. إليك، مشروع شركة تنظيف منازل بالتفصيل.

4- افضل مشروع ناجح في قطاع العقارات :-

هناك عشرات المشاريع الناجحة في المجال العقاري. وعالميًا يعد مجال العقارات من أهم مجالات الاستثمار. ولكن ما يؤخذ على المشروعات العقارية أنها عالية التكلفة.

ولكن بما أننا نتحدث عن مشاريع صغيرة وليس متوسطة أو كبيرة الحجم، فنحن ملزمون بالمقارنة بين المشاريع العقارية مما لا يزيد نطاق تكاليفها عن حد المشروعات الصغيرة.

وبالبحث وفقًا للمعايير المحددة، وجدنا أن افضل مشروع ناجح صغير الحجم في قطاع العقارات هو مشروع انشاء شركة مقاولات صغيرة.

لماذا مشروع شركة مقاولات صغيرة؟.

مشروع شركة مقاولات صغيرة يمكن تأسيسه بأقل من 50 ألف دولار. وهو مبلغ قد يعادل ثمن شقة سكنية أو منزل صغير. ولكن يمكن لتلك الشركة بناء المنازل والعمارات والابنية لتجني أرباحًا كثيرة.

ما يجعل مشروع شركة عقارات من المشاريع المتميزة هو حجم الطلب الحالي والمستقبلي. فحاليًا في جميع أقطار الوطن العربي توجد أعمال بناء وتعمير منقطعة النظير.

ونظرًا للتوسعات الجغرافية فإن الطلب من المتوقع أن يتزايد في المستقبل ولسنوات طوال. لذلك يعد مشروع شركة مقاولات بمثابة الفرصة الاستثمارية الصغيرة الواجب اقتناصها.

في حال رغبت بمعرفة أكثر حول المشروع. فإليك. كيفية انشاء مشروع شركة مقاولات صغيرة بالتفصيل.

5- افضل مشروع ناجح في الاستيراد والتصدير :-

مشاريع الاستيراد والتصدير تحقق نجاحات منقطعة النظير. فهناك شركات تبدو صغيرة ولكنها تحقق أرباح سنوية بالملايين نتيجة عملها بالاستيراد والتصدير.

ولكن ما هو أفضل مشروع ناجح في مجال الاستيراد والتصدير؟. هل هو الاستيراد من الصين؟. أم استيراد البضائع من تركيا؟. نحن نرى شيئًا آخر، وهو استيراد المواشي الحية من أفريقيا.

لماذا استيراد المواشي الحية من أفريقيا؟.

من أفريقيا وبالتحديد من بلدان مثل تنزانيا، أثيوبيا، جيبوتي، كينيا، والسودان. يمكنك شراء خروف كبير بسعر لا يزيد عن سعر وجبة دجاج في أحد المطاعم متوسطة المستوى. و بسعر لا يزيد عن 120 دولار يمكنك الحصول على بقرة صحيحة. وفي حال شراء كميات فيمكنك تحصيل أسعار أقل.

في بلدك، يمكنك بيع تلك المواشي الحية بسهولة للتجار بأسعار تزيد عن ضعف التكاليف. مما يعني أن استيراد المواشي من افريقيا عمل مربح بدرجة كبيرة.

في حال أردت معلومات وتوضيحات أكثر بشأن هذا المشروع المتميز. فإليك، مشروع استيراد المواشي من افريقيا بالشرح التفصيلي.

ملخص :-

قدمنا لكم خلال هذا الموضوع افضل مشروع ناجح حاليًا في 5 من أهم قطاعات ومجالات الأعمال. تلك المشاريع تم انتقائها بعناية بعد مقارنة مع مشاريع فئاتها.

ننصحك في حال وقع اختيارك على واحد منها أن تقرأ كثيرًا حوله (عبر الروابط المرفقة في شرح كل مشروع منها). كما ننصحك أن تستفيد من الدليل الشامل لتأسيس مشروع من الصفر.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

تعليقان

  1. علي سلطان في

    السلام عليكم انا يوجد عندي ارض سياحيه وموقعها ممتاز جنب البحر مباشره في سلطنة عمان وممكن تعمل فيها شاليهات او حديقه ماءيه وايضا بعد يوجد معي اراضي صناعيه لاستثمار لبناء مصانع وانتاج سعلهم الخاصه وبيعها في البلد مباشره وكل اصحابه هذي الاراضي معاي مباشرين ع طول واللي يريد يتواصل معاي بالرقم هذا واتساب 0096897363737 والاسم علي

أضف تعليق